Date : 27,05,2022, Time : 03:35:17 PM
2801 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 17 رمضان 1443هـ - 19 ابريل 2022م 09:05 م

الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص هربوا من أوكرانيا

الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص هربوا من أوكرانيا
باصات للإجلاء في زاباروجيا (فرانس برس)

جي بي سي نيوز :- أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء، أن 4.9 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية.

وأوضحت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، شابيا مانتو، أن الهجرة الجماعية كانت "الأسرع نموا وواحدة من أكبر أزمات اللاجئين التي نشهدها في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

كذلك، أضافت مانتو أن تدفق اللاجئين مستمر مع استمرار الصراع، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

استهداف منشآت صحية

وتضمن المؤتمر الصحفي الذي عقد الثلاثاء بيانات من ممثلي برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، بهانو بهاتناغار، إن "137 هجوما تم التحقق منه" استهدفت منشآت صحية مثل الإمدادات وسيارات الإسعاف والأفراد.

الآلاف بحاجة لمساعدة

في غضون ذلك، أشار جيكوب كيرن، منسق الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي لأزمة أوكرانيا، إلى أن هناك ما بين 100 ألف و 150 ألف شخص بحاجة إلى المساعدة، حيث تحتاج مدينة ماريوبول "ما بين شاحنتين إلى ثلاث شاحنات في اليوم" من المساعدات الغذائية فقط.

وأضاف كيرن "لا يتعلق الأمر بالذهاب بعشر شاحنات مرة واحدة في الشهر، فهذا لن يؤدي إلى قطعها".

يذكر أن العاملين في المجال الإنساني في ماريوبول كافحوا من أجل تقديم المساعدة للأشخاص الذين ما زالوا ضمن حدودها، بسبب استمرار القتال والقصف في المنطقة.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، في 24 فبراير الماضي، شكلت تلك المدينة المهمة، هدفاً استراتيجياً لروسيا، لاسيما أن الاستيلاء عليها سيتيح ربط المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس في الشرق مع شبه جزيرة القرم (جنوبا) التي ضُمت إلى الأراضي الروسية عام 2014.

باريس: لا اتصالات بين ماكرون وبوتين إلا بطلب زيلينسكي

أعلن قصر الإليزيه اليوم الثلاثاء، أن الاتصالات بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لن تستأنف إلا بطلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كما أضاف البيان أن الوضع الحالي في أوكرانيا صعب ولا يسمح باستئناف الاتصال بين الرئيسين، مؤكدا أن ماكرون تعهد بتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا في حال توصلت لاتفاق مع روسيا.

في الأثناء، أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الثلاثاء أنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توصّلا إلى "تفاهم واسع على ضرورة تشديد الضغط على الكرملين، ولا سيّما عبر فرض عقوبات جديدة" على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وتم التوصّل إلى هذا التفاهم خلال قمّة عبر الفيديو خصّصت للبحث في الحرب في أوكرانيا وضمّت خصوصاً القادة الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والبريطاني بوريس جونسون والايطالي ماريو دراغي والألماني أولاف شولتس والروماني كلاوس يوهانيس والبولندي أندريه دودا والكندي جاستن ترودو والياباني فوميو كيشيدا.

بينهم ابنتاه.. كندا تعاقب 14 من المقربين لبوتين

أعلنت وزارة الخارجية الكندية اليوم الثلاثاء فرض عقوبات جديدة تتضمن قيودا على 14 فردا من المقربين من النظام الروسي بينهم ابنتا الرئيس فلاديمير بوتين، ردا على العملية العسكرية التي شنتها موسكو في أوكرانيا أواخر فبراير شباط الماضي.

وقالت الخارجية الكندية في بيان إن هذه الإجراءات "تظهر أن كندا لن تتوانى عن محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومعاونيه عن تورطهم في العملية العسكرية في أوكرانيا".

كما أشار البيان إلى أن كندا ستواصل اتخاذ المزيد من التدابير ردا على "الفظائع" التي ارتكبتها القيادة الروسية، كما ستستمر في مراقبة الوضع وتنسيق الإجراءات مع شركائها في المجتمع الدولي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا فرض عقوبات على ابنتي بوتين، كاترينا فلاديميروفنا تيخونوفا وماريا فلاديميروفنا فورونتسوفا، قائلتين إن هناك اعتقادا بأنهما تخفيان ثروة بوتين.

كما أدرج الاتحاد الأوروبي ماريا فورونتسوفا وكاترينا تيخونوفا على قائمته المحدثة للأفراد الذين يواجهون تجميد الأصول وحظر السفر، وفقًا لمسؤولين اثنين من الاتحاد الأوروبي من دولتين مختلفتين بالاتحاد، تحدثا لوكالة "الأسوشيتد برس".

يشار إلى أنه منذ انطلاق العملية العسكرية التي أعلنتها موسكو في 24 فبراير/شباط الماضي، تصاعد التوتر بشكل غير مسبوق بينها وبين الغرب، ما استتبع استنفارا أمنيا في أوروبا، ودعما لكييف بالسلاح والعتاد والمساعدات الإنسانية.

وطالت عقوباتها عدداً واسعا من الأثرياء والمسؤولين الروس، بهدف إعاقة الاقتصاد الروسي، والتأثير على الشخصيات الأكثر ثراء في البلاد.

الأمن الروسي: على موسكو الاستعداد لعمل عدواني محتمل

مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها الـ 55، أعلن مجلس الأمن الروسي، الثلاثاء، أن وجود الناتو على حدود البلاد أمراً ليس اعتيادياً، مشدداً على وجوب الاستعداد لأعمال عدائية.

وقال دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن تعزيز حلف الأطلسي لحدوده مع روسيا لم يعد مجرد كلام، وإنه يتعين على موسكو الاستعداد لعمل عدواني محتمل، وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء.

جاء ذلك، بعدما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في وقت سابق اليوم، إن أوكرانيا أضحت منصة لحلف شمال الأطلسي، الذي تتوجس منه موسكو، متهمة إياه بالتوسع في دول أوروبا الشرقية، بما يهدد أمنها، معلناً البدء قريباً بمرحلة جديدة من العملية العسكرية

كما أوضح أن موسكو لا تنوي تغيير النظام في أوكرانيا، لكنه اعتبر أن من حق شعبها الاختيار.

مرحلة عسكرية جديدة

إلى ذلك، أعلن بدء مرحلة جديدة من العملية العسكرية، متوقعاً أن تشكل تلك المرحلة تطورا مهما. وقال لافروف في مقابلة مع قناة "إنديا توداي" التلفزيونية "سنبدأ مرحلة أخرى من هذه العملية (في شرق أوكرانيا) وأنا على ثقة بأنها ستكون لحظة مهمة جدا".

يذكر أنه منذ انطلاق العملية الروسية في 24 فبراير الماضي على أراضي الجارة الغربية، اتهمت موسكو كييف بالتبعية لدول الناتو التي تتهمه بالتوسع شرقا.

كما اتهمت القوات الأوكرانية بارتكاب العديد من الانتهاكات في مناطق الشرق حيث يقطن مواطنون روس وأوكران موالون لموسكو، متعهدة بالحفاظ عليهم، بعد إعلانها استقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين.

أردوغان يخطط لإجراء محادثات هاتفية مع الرئيسين الروسي والأوكراني

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يخطط لإجراء محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال وزير الخارجية التركي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: "نواصل جهودنا لتحقيق وقف مستدام لإطلاق النار في أوكرانيا. يخطط السيد الرئيس أردوغان لإجراء محادثات هاتفية مع القادة (الرئيسين الروسي والأوكراني)، كما أنني أجري محادثات نشطة مع زملائي (وزيري الخارجية الروسي والأوكراني)".

واشنطن: نملك القدرة على إضعاف الفيتو الروسي في مجلس الأمن

قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن لدى الولايات المتحدة "القوة والقدرة" على "إضعاف الفيتو الروسي" في مجلس الأمن.

وجاء تصريح غرينفيلد خلال حديثها مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، حيث أكدت أن واشنطن "ستواصل حشد المجتمع الدولي لإدانة ما تفعله روسيا" في أوكرانيا.

وأضافت أن سلطات بلادها "تواصل البحث عن طرق جديدة لتقديم الدعم للشعب الأوكراني"، في خضم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحق النقض المعروف بـ "الفيتو" هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، ويمنح للأعضاء الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن، روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

موسكو تؤكد استعدادها لاستئناف الحوار مع واشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو جاهزة لاستئناف الحوار مع واشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي، لكن حتى الآن لا توجد إشارات على رغبة الولايات المتحدة في ذلك.

وأضاف ريابكوف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: "في أي وقت، بمجرد أن يصبحوا (الأمريكان) مستعدين، سوف نؤكد ذلك. ولكن حتى الآن لا توجد إشارات منهم. لقد وقعوا في الفخ الذي صنعوه لأنفسهم، في شكل بعض المحددات".

ولفت نائب وزير الخارجية الروسي الانتباه إلى حقيقة أنهم في الولايات المتحدة "يكررون باستمرار عبارة " العمل كما هو الحال دائما (مع روسيا) غير ممكن".

وقال ريابكوف: "لم يكن لدينا هذا "العمل العادي" مع الولايات المتحدة لعدة عقود، على الأقل منذ بداية 2010، توقف "عملنا كما هو الحال دائما".

وأضاف: "هذا كله هراء: يجب التوقف عن التمارين البلاغية، ويجب ندرك حدود مسؤوليتنا، أتوجه بهذا إلى زملائنا الأمريكيين، وأحاول التركيز مرة أخرى على الموضوعات والمشاكل المهمة، مثل الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي وتعزيزه".

"أ ف ب": رئيس الوزراء الإسباني سيزور كييف "قريبا"

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر حكومية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، سيتوجه إلى كييف "قريبا"، دون تحديد موعد الرحلة "لأسباب أمنية".

وتأتي الزيارة بعد أن أعلن سانشيز يوم أمس الاثنين إعادة فتح السفارة الإسبانية في كييف "خلال أيام قليلة".

وقال سانشيز في مقابلة مع شبكة "أنتينا 3" التلفزيونية إنه "خلال أيام سنعيد فتح سفارة إسبانيا في كييف"، مؤكدا أن هذه الخطوة تشكل "دليلا إضافيا على وقوف الحكومة الإسبانية والمجتمع الإسباني إلى جانب الشعب الأوكراني".

وكانت إسبانيا نقلت سفارتها في كييف وطاقمها الدبلوماسي من العاصمة الأوكرانية إلى بولندا المجاورة، غداة بدء "الغزو الروسي" في 24 فبراير، حسب الوكالة الفرتسية.

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

لافروف يكشف أماكن وجود مختبرات بيولوجية أميركية.. وهذا ما قاله عن ماريوبل


اقرأ المزيد