Date : 23,05,2022, Time : 11:27:11 PM
4210 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 13 رمضان 1443هـ - 15 ابريل 2022م 11:04 م

صحيفة : زيلينسكي طلب من بايدن وضع روسيا على لائحة الدول الراعية للإرهاب

صحيفة : زيلينسكي طلب من بايدن وضع روسيا على لائحة الدول الراعية للإرهاب
بايدن

جي بي سي نيوز :- نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة اليوم الجمعة قولها إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد الرئيس جو بايدن بشكل مباشر أن تدرج الولايات المتحدة روسيا على لائحة “الدول الراعية للإرهاب”.

وذكرت الصحيفة أن بايدن لم يعد باتخاذ إجراءات محددة في هذه المكالمة الهاتفية.

ونقلت الصحيفة عن مذكرة للخارجية الأمريكية أن هذا الوصف يمكن أن يطلق على أي دولة “تقدم باستمرار دعما لأنشطة الإرهاب الدولي”. وتضم القائمة حاليا أربع دول هي كوريا الشمالية وكوبا وإيران وسوريا.

وبدوره قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ان أي أعمال انتقامية أوكرانية مبررة قانونيا وأخلاقيا لأن روسيا هي من بدأت الحرب .

واشنطن: لن نغيّر موقفنا بشأن تسليح أوكرانيا بعد التصريحات الروسية

أفادت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، بأنَّ "تصريحات روسيا حول مخاطر زيادة إمدادات المساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا لن تجبر واشنطن على تغيير موقفها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس: "لدينا التزامٌ بمواصلة القيام بما نقوم به لدعم شركائنا الأوكرانيين، ونعتزم مواصلة القيام بذلك".

وأضاف برايس، في حديثٍ مع شبكة "CNN"، أنَّ "روسيا أصدرت عدداً من البيانات عن مخاطر زيادة الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا، ومع ذلك لن يُجبرنا أيٌّ من هذا على التخلي عن الاستراتيجية التي اخترناها".

وجاء تعليق المتحدث باسم الخارجية الأميركية ردّاً على العدد الأخير من صحيفة "واشنطن بوست"، التي أوردت أنَّ "موسكو حذّرت واشنطن في الأيام الأخيرة عبر القنوات الدبلوماسية من عواقب غير متوقعة، على خلفية تسليم مساعدات دفاعية إلى كييف".

وأمس، صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأنَّ "روسيا ستعتبر المركبات الأميركية، وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي التي تنقل أسلحةً على الأراضي الأوكرانية، أهدافاً عسكريةً مشروعةً".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "نوضح للأميركيين والغربيين الآخرين أنَّ محاولات إبطاء عمليتنا الخاصّة في أوكرانيا، وإلحاقَ أكبرِ ضررٍ ممكنٍ بالوحدات والتشكيلات الروسية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، سيتمُّ قمعُها بشدَّةٍ".

يأتي ذلك فيما أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأميركية، "البنتاغون"، أنّ "الولايات المتحدة تتوقع الانتهاء من تسليم حزمة المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، البالغة قيمتها 800 مليون دولار، في غضون الأسابيع المقبلة".

مناشدة أممية للوصول إلى العالقين بمناطق القتال في أوكرانيا

مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني لليوم الـ51 على التوالي، طالبت الأمم المتحدة، الجمعة، بإفساح المجال لها للوصول إلى الأوكرانيين العالقين في مناطق القتال، محذرة من أن المحاصرين يموتون جوعاً.

ويفيد برنامج الأغذية العالمي الذي يدير عمليات لتوزيع المساعدات في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، أنه أوصل مساعدات غذائية إلى 1.4 مليون شخص، وفق فرانس برس.

فيما لم يسمح له بالوصول إلى مناطق القتال، بما في ذلك مدينة ماريوبول الساحلية في الجنوب التي يحاصر الجيش الروسي سكانها البالغ عددهم 100 ألف، وميكولايف الواقعة شرق أوديسا والتي تتعرض للقصف.

من جهته، قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي في بيان: "ندعو الجميع لتمكيننا من الوصول إلى الناس في المدن المحاصرة".

2.3 مليون

كما أفاد برنامج الأغذية العالمي بأنه يستعد لإيصال الغذاء إلى 2.3 مليون شخص الشهر الجاري، لكنه يحتاج إلى ممرات آمنة.

وتوزع الوكالة الغذاء على سكان المناطق المحيطة بكييف التي انسحب منها الجيش الروسي على غرار بوتشا وإربين.

كذلك نزح أكثر من 7 ملايين شخص داخل أوكرانيا، فيما "انهارت" سلاسل الإمداد التي تزود السكان بالغذاء "في العديد من المناطق"، بحسب الوكالة.

الشرطة الأوكرانية: العثور على أكثر من 900 جثة مدنية في منطقة كييف

قال قائد الشرطة الأوكرانية في كييف أندريه نبيتوف، اليوم الجمعة، إن الشرطة عثرت على 900 جثة لمدنيين قتلوا برصاص الجيش الروسي في ضواحي العاصمة كييف.وأضاف إن الجثث تُركت في الشوارع أو دُفنت مؤقتًا لحين الانسحاب الروسي من العاصمة.

واشار نبيتوف في تصريح لوكالة أسوشيتد برس، إلى أن معظم الجثث “أعدمت”، وعثر على أكبر عدد من الضحايا في بلدة بوشا.وأكد أنه عثر على 350 جثة في بلدة بوشا وحدها.

وكانت شركة التصوير الفضائية الأمريكية “مكسر” نشرت صورًا لمقبرة جماعية نقب عنها بالقرب من كنيسة في بوشا وقالت إن المقبرة عبارة عن خندق بطول 14 مترًا، في داخله جثث مغطاة بأكياس سوداء محكمة الاغلاق.

وأضافت أنه تم التقاط أحدث صور الأقمار الصناعية للمقبرة الجماعية في 31 آذار (مارس)، أي بعد يوم من انسحاب الروس من بوشا.

وأشارت إلى أن صور الأقمار الصناعية توضح أن أعمال الحفر في المقبرة الجماعية بدأت في 10 آذار(مارس) الماضي.

ونفت وزارة الدفاع الروسية، مزاعم أوكرانيا والغرب بأن قواتها المنسحبة من محيط كيف ارتكبت مجازر أثناء تواجها، معتبرةً إياه “استعراض أوكراني” جديد.

وتواصل موسكو الاستعدادات لشن هجوم متجدد في شرق أوكرانيا. كما يستمر القتال في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المدمرة ، حيث أفاد السكان المحليون برؤية القوات الروسية تنتشل الجثث.

روسيا: إحباط هجوم صاروخي على محطة كهرومائية جنوبي أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إحباط قواتها هجومًا صاروخيًا شنه الجيش الأوكراني على محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر دنيبرو في مقاطعة خيرسون جنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن "القوات المسلحة الروسية أحبطت محاولة نظام كييف القومي لشن هجوم صاروخي على محطة كاخوفسكايا لتوليد الكهرباء"، حيث شنت بطارية تابعة للواء الصاروخي الـ19 الأوكراني هجومًا بصاروخين من طراز "توشتكا-أو" على محطة كاخوفسكايا.

وأشار إلى أن هذا الموقع يحظى بأهمية قصوى للسيطرة على منسوب المياه في دنيبرو وإمداد مقاطعة خيرسون بالكهرباء وكذلك إمداد المناطق الزراعية في جنوب أوكرانيا وشمال القرم بالمياه.

ونوه بأن تدمير سد محطة توليد الطاقة الكهرومائية هذه كان سيؤدي إلى التصريف غير المنضبط لمياه دنيبرو وغمر العديد من المدن والبلدات في المقاطعة مع سكانها، مرجحًا أن الجيش الأوكراني سعى بذلك إلى تقييد تحركات القوات الروسية.

مسؤول بالبنتاغون: الطراد الروسي أغرق بصاروخين أوكرانيين

كشف مسؤول بارز بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الجمعة، أن الطراد الروسي "موسكفا" أغرق بصاروخين أوكرانيين.

وقال المسؤول - طلب عدم نشر اسمه - إن ما لحق بالطراد "ضربة قاسية" لروسيا، حسبما نقلت قناة "الحرة"، نافيا رواية موسكو أن طرادها في أسطول البحر الأسود "تضرر بشدة" جراء حريق.

وأضاف في تصريحات صحفية أن واشنطن "تعتقد أن الأوكرانيين ضربوا الطراد بصاروخين من طراز نبتون".

وتابع أنه "لا يستبعد سقوط إصابات أو خسائر بشرية" إثر حجم الأضرار التي لحقت بالبارجة الروسية.

والأربعاء، قال ماكسيم مارشينكو، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة أوديسا الأوكرانية، في تصريح صحفي، إن "الجيش الأوكراني ضرب السفينة الحربية موسكفا بصاروخين مضادين للسفن من طراز نبتون، ما تسبب في أضرار جسيمة".

وتعد موسكفا ثالث أضخم سفينة عاملة في الأسطول الروسي وإحدى أهم وحداته شديدة التحصين.

وتحمل السفينة نظام دفاع جوي ثلاثي المستوى، والذي يتيح حال تشغيله بشكل مناسب ثلاث فرص للتصدي لأي هجوم بصاروخ "نبتون".

وتحمل موسكفا على متنها أكثر من عشرة صواريخ "فولكان" المضادة للسفن، وعددا من الصواريخ المضادة للغواصات، فضلا عن طوربيدات، حسب ما أفادت تقارير.

وطور مهندسو الجيش الأوكراني صواريخ "نبتون"، ردا على التهديد المتنامي التي تمثّله البحرية الروسية في البحر الأسود، وذلك بعد ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

وتسلمت البحرية الأوكرانية الدفعة الأولى من صواريخ "نبتون" التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر في مارس/آذار من العام الماضي.

روسيا تتهم كييف بالتحضير لاستهداف مجموعة من اللاجئين في شرق أوكرانيا

اتهمت وزارة الدفاع الروسية الحكومة الأوكرانية بالتحضير لاستهداف مجموعة من اللاجئين في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، بغية إلقاء اللوم على القوات الروسية في الاعتداء.

وصرح قائد المركز الوطني لإدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، في بيان صدر عنه اليوم الجمعة بأن موسكو تملك "معلومات موثوق بها تشير إلى تحضير نظام كييف استفزازا مروعا جديدا على غرار ما حصل في مدينة كراماتورسك بغية إلقاء اللوم على العسكريين الروس في جرائم حرب مزعومة تشمل الإبادة الجماعية للمدنيين".

وتابع: "لهذا الغرض ستشن بطارية تابعة للواء الصاروخي الـ19 للجيش الأوكراني في المستقبل القريب ضربة باستخدام منظومة "توتشكا أو" على تجمع لللاجئين في محطة القطارات بمدينة لوزوفايا".

وقال ميزينتسيف إن الهجوم سينفذ من جهة قرية ستاروميخايلوفكا الواقعة في جمهورية دونيتسك الشعبية، بغية تحميل القوات الروسية وقوات جمهورية دونيتسك المسؤولية عن الهجوم.

واتهم الجنرال الروسي السلطات الأوكرانية بـ"المعاملة اللاإنسانية لمصير المدنيين الأوكرانيين" و"تجاهل كافة الأعراف الأخلاقية والقانون الإنساني الدولي"، مشددا مرة أخرى على أن روسيا لا تستخدم صواريخ "توتشكا أو" في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

واختتم البيان بالقول: "مع مراعاة المذكور أعلاه، نحذر دول ما يسمى "الغرب المتحضر" بقيادة الولايات المتحدة مسبقا من أن روسيا تملك قاعدة أدلة عملياتية بخصوص الجرائم المروعة الجديدة التي يحضر نظام كييف لاقترافها".

مقدونيا الشمالية تطرد 6 دبلوماسيين روس

للمرة الثانية منذ أقل من شهر، أعلنت حكومة مقدونيا الشمالية، عن ترحيل عدد من الدبلوماسيين الروس العاملين في أراضيها.

وأكدت وزارة خارجية مقدونيا الشمالية أنها استدعت اليوم الجمعة السفير الروسي لدى سكوبيه، سيرغي بازدنيكين، وأبلغته بقرارها إعلان ستة دبلوماسيين من طاقم السفارة شخصيات غير مرغوب فيها.

وأدعت الوزارة أنها تلقت معلومات من الجهات المختصة تشير إلى تورط هؤلاء الدبلوماسيين الروس في "أنشطة تتناقض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وطالبت الوزارة هؤلاء الدبلوماسيين بمغادرة أراضي البلاد في غضون خمسة أيام.

وكانت حكومة مقدونيا الشمالية قد أعلنت عن ترحيل خمسة دبلوماسيين روس آخرين في 28 مارس الماضي.

وإجمالا، أعلنت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبعض حلفائهما في العالم عن ترحيل نحو 300 دبلوماسي روسي، منذ إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي.

رويترز + وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

أول دولة عربية تعلن رصد 3 إصابات بجدري القرود


اقرأ المزيد