Date : 18,08,2019, Time : 10:13:35 AM
3013 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 27 ذو القعدة 1440هـ - 30 يوليو 2019م 01:06 ص

السودان.. ولاية "شمال كردفان" تشكّل لجنة تحقيق في أحداث "الأبيض‎"

السودان.. ولاية "شمال كردفان" تشكّل لجنة تحقيق في أحداث "الأبيض‎"
أحداث مدينة الأبيض

جي بي سي نيوز :- أعلنت ولاية شمال كردفان السودانية، الثلاثاء، تشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق في أحداث مدينة الأبيض مركز الولاية.

جاء ذلك في أول تصريح رسمي لوالي الولاية المكلف، اللواء الصادق الطيب عبد الله، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح أنه "تم تكوين لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق وسيتم تقديم كل متسبب في هذه الأحداث إلى المحاكمة العادلة"، من دون تفاصيل حول أعضاء اللجنة.

وقال الوالي إن عدد القتلي في الأحداث التي وقعت الإثنين بمدينة الأبيض (مركز الولاية/ وسط البلاد) بلغ 5 حالات وفاة منها 3 طلاب مدارس ثانوية و2 من المواطنيين.

وأضاف أن "المسيرة كانت سلمية تطال بتحسين خدمات النقل، لكنها انحرفت من أهدافها بعد أن تدخل بعض المندسين وسط الطلاب (دون تحديد المندسين)".

وحملت قوى "الحرية والتغيير" بالسودان، المجلس العسكري الحاكم "المسؤولية الكاملة عن إزهاق أرواح الشهداء بمدينة الأبيض".

جاء ذلك عقب مقتل 5 محتجين في مظاهرات رافضة لنتائج تحقيق حول فض الاعتصام قبالة مقر الجيش بالعاصمة الخرطوم قبل نحو شهرين، وفق "لجنة أطباء السودان المركزية" المعارضة.

وعلى إثر ذلك، أصدر الطيب عبد الله، قرارا بإعلان حظر التجول، اعتبار من مساء الإثنين و"حتى إشعار آخر"، بمدن الولاية: "الأبيض، وأم روابة، والرهد أبو دكنة، وبارا".

كما قررت لجنة أمن الولاية تعليق الدراسة بمرحلتيها الأساسية والثانوية، بجميع مدارس الولاية، "حفاظا على أرواح الطلاب والمواطنين إلى حين إشعار آخر"، وفق بيان.

والسبت، قالت النيابة العامة إن 9 ضباط كبار يواجهون إجراءات قانونية؛ لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في عملية فض اعتصام الخرطوم، قبل نحو شهرين.

ونفى رئيس اللجنة، فتح الرحمن يوسف، في مؤتمر صحفي، التوصل من خلال التحريات لحالات اغتصاب أو حرق بالنار خلال عملية الفض، مبينًا أن الجثتين التي عثر عليهما في النيل مقيدة الأرجل لا علاقة لهما بحادثة الفض.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة السودانية، مقتل 184 منذ بدء الاحتجاجات بالبلاد في 19 ديسمبر/كانون أول 2018 وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري,وفق الاناضول .

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989/ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

تظاهرات "هونغ كونغ" تنتقل إلى المدن الكندية


اقرأ المزيد