Date : 27,05,2019, Time : 02:57:00 PM
3561 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 17 شعبان 1440هـ - 23 ابريل 2019م 11:14 م

شبيرو: من الصعب على ترامب تغيير السياسة الإيرانية وحده " لقاء "

شبيرو:  من الصعب على  ترامب تغيير السياسة الإيرانية وحده " لقاء "
دان شبيرو

جي بي سي نيوز - : أجرى مراسل راديو إسرائيل الاتصال التالي مع سفير الولايات المتحدة السابق في إسرائيل دان شبيرو وقد رصدت جي بي سي اللقاء وتاليا ترجمته :
س- بوصفك كنت سفيرا على عهد الرئيس باراك أوباما تعارض تصعيد ترامب للعقوبات على إيران؟

ج- لا شك أن العقوبات التي فرضها الرئيس ترامب على إيران جعلت الاقتصاد الإيراني يعاني وضعا صعبا للغاية، والخطوة الأخيرة ستصعد الصعوبات الإيرانية. ومن الناحية الأخرى، فإن خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية مع إيران أثار خصومة مع الدول الأوروبية الحليفة لنا، والآن سيثير خلافات مع الصين، تركيا، كوريا الجنوبية، اليابان وغيرها.
س- لكن إسرائيل راضية عن هذا القرار، وخصوصا في أعقاب تعيين خامنئي لقائد جديد لحرس الثورة الإيراني، أكثر تطرفا من سابقة، فهو يدعو علنا لتدمير إسرائيل، وقد أعلن ترامب عن حرس الثورة منظمة إرهابية، لا شك أن كل هذا التصعيد الأميركي جيد بالنسبة لنا؟

ج- الجهات التي ترغب في ممارسة ضغط على إيران تقدر الخطوات الأميركية، ولا شك أن الولايات المتحدة وحدها قادرة على ممارسة ضغوط شديدة على إيران، بيد أن من الصعب على الولايات المتحدة وحدها تغيير السياسة الإيرانية، لذا يسعى ترامب لتشكيل ائتلاف عالمي ضد إيران.
س- لكنه لم ينجح حتى الآن في تشكيل هذا الائتلاف العالمي ضد إيران؟

ج- صحيح، وبعد سنتين ونصف يسعى ترامب للوصول إلى مرحلة وقف البرنامج النووي الإيراني.
س- هل يريد ترامب إسقاط نظام آيات الله الإيراني؟

ج- هذا هدف، بيد أنه لا توجد أية دلائل تشير إلى أنه يسعى لإثارة حرب جديدة في الشرق الأوسط، وتذكر أنه سحب قواته من العراق وسورية.
س- لكن من المحتمل أن تؤدي هذه الضغوط الاقتصادية إلى دفع الجماهير الإيرانية إلى الشوارع ضد النظام ومن ثم إسقاطه؟

ج- صحيح، لكن من الخطأ أن نقيم سياسة بناء على توقعات. وأنا أعتقد أن كل ما في الأمر أنه يسعى لدفع إيران للمطالبة بالتفاوض من جديد حول البرنامج النووي، ومن ثم طرح شروط أكثر تشددا عليها تتعلق بالهامش الزمني الخاص بتحللها من الاتفاقية، والصواريخ البالستية وغيرها، أو أن تنسحب إيران نفسها من الاتفاقية النووية، مما سيضم دولا أخرى إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات جديدة عليها، وربما أيضا القيام بعملية عسكرية.
المصدر : جي بي سي نيوز - القدس المحتلة

 




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

نيابة فرنسا توقف مشتبهاً بهما في تفجير ليون


اقرأ المزيد