Date : 28,04,2024, Time : 12:52:18 AM
4255 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 27 صفر 1436هـ - 20 ديسمبر 2014م 06:11 م

رويترز: ميليشيات شيعية تقوم بحملات تطهير طائفي ضد السنة في محيط بغداد

رويترز: ميليشيات شيعية تقوم بحملات تطهير طائفي ضد السنة في محيط بغداد
عناصر من قوات الحكومة العراقية - أرشيفية

جي بي سي نيوز :- نشرت وكالة رويترز الخميس تقريراً خاصاً لمراسليها في العراق تحدثت فيه عن ارتكاب القوات الحكومية والميليشيات الشيعية الموالية لها لانتهاكات خطيرة في المناطق والقرى المحيطة ببغداد، وتطهير تلك المناطق طائفياً من السنة وجعلها مناطق شيعية.

وتالياً نص التقرير:

يتوالى قصف الميليشيات الشيعية وقوات الأمن العراقية التي تخوض حربا مصيرية مع تنظيم الدولة الاسلامية السني المتشدد للاراضي الزراعية في المناطق السنية حول بغداد بالاسلحة الثقيلة.

ويصف ضباط عسكريون المناطق المستهدفة في الحزام الريفي بمناطق القتل.

قال العقيد حيدر محمد حاتم نائب قائد القوات العسكرية المنتشرة حول أبو غريب الواقعة غربي العاصمة مباشرة "في هذه المناطق لا يوجد مدنيون. كل من يوجد في مناطق القتل هذه نعتبره من الدولة الاسلامية."

وتنتشر مناطق القتل على امتداد ما يعرف بحزام بغداد على مدى 200 كيلومتر. ومنذ يناير كانون الثاني هجر نحو 83 ألفا من السكان غالبيتهم العظمى من السنة بيوتهم في المنطقة الريفية حول العاصمة وفقا لتقديرات لجنة الانقاذ الدولية وهي إحدى الجماعات العاملة في مجال الإغاثة.

ومن المحتمل أن يكون الرقم أعلى لكن من المستحيل تأكيده بسبب هشاشة الوضع الأمني.

وحول هذا النزوح الاراضي الزراعية التي عاش فيها الشيعة والسنة فيما مضى جنبا إلى جنب إلى أرض حرام تسيطر عليها الميليشيات التي تدعمها الحكومة والجيش الذي يهيمن عليه الشيعة.

وسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي الشيعي المعتدل الذي تولى منصبه في سبتمبر ايلول إلى الحد من العنف الذي كان منتشرا في عهد سلفه نوري المالكي. وكان من أوائل قرارات العبادي حظر اطلاق النار العشوائي على مقاتلي الدولة الاسلامية في المناطق التي يوجد فيها مدنيون.

لكن أغلب المواطنين العاديين من السنة فروا من المناطق الريفية في حزام بغداد إما إلى العاصمة أو مدن كبرى أخرى وتركوا رجال الجيش والميليشيات يدكون المناطق التي يعتبرونها معاقل للجهاديين.

إحدى مناطق القتل هذه منطقة جرف الصخر السنية التي تم إخلاؤها في أواخر أكتوبر تشرين الاول. وحينها كان المدنيون قد فروا بعد شهور من الاشتباكات والقصف بقذائف المورتر والقصف الجوي.

وقد منع الجيش الآن سكان المنطقة الواقعة قرب معقل الدولة الاسلامية في محافظة الأنبار الغربية من العودة إليها.

وشاهد مراسل لرويترز رجال ميليشيا شيعية وهم يشعلون النار في بيوت خلال الهجوم الذي شنوه في أكتوبر تشرين الاول. وراح بعض مقاتلي الميليشيا يركلون ثلاثة من المشتبه في انتمائهم للدولة الاسلامية ويضربونهم ثم أعدموهم بإطلاق الرصاص على رؤوسهم.

وستساهم المعركة على حزام بغداد في تحديد مستقبل العراق وتحديد ما إذا كان التقسيم سيصبح مآله في نهاية الأمر.

وإذا فاز تنظيم الدولة الاسلامية بالسيطرة على الحزام سيصبح باستطاعته شن هجوم على العاصمة ومحاولة إسقاط الحكومة. وقد نفذ التنظيم بالفعل تفجيرات في بغداد والمناطق الشيعية إلى الجنوب وقصف بالمورتر تجمعات سكنية شيعية ونصب كمائن لجنود الجيش ومقاتلي الميليشيات. كما عمد إلى قتل السنة المعتدلين ممن يرفضون التنظيم أو طردهم من المنطقة.

أما إذا انتصرت الميليشيات الشيعية وقوات الأمن فإن الأساليب التي استخدمتها تمثل مجازفة بتطهير المنطقة حول بغداد ومناطق من محافظة ديالى وهي منطقة مختلطة إلى الشرق من العاصمة من السنة على نحو يكتسب صفة الدوام. وسيخلق ذلك منطقة يصبح الشيعة فيها الأغلبية في مناطق سنية أصلا.

وتقول شخصيات قيادية من العشائر الشيعية والسنية وكذلك مسؤولون أمنيون عراقيون إن الميليشيات قررت تخليص المناطق الخلفية المحيطة بالعاصمة من الأغلبية السنية التي كانت تسكنها إلى الأبد.

وقال مسؤول رفيع بوزارة الدفاع العراقية "الميليشيات ... تحاول تغيير الطبيعة السكانية. فهي تقوم بأعمال انتقامية وأصبحت خارج نطاق السيطرة. لم يعد في مقدور الجيش كبح جماحها."

ويدافع نواب في البرلمان ومسؤولون حكوميون عن الأساليب التي تلجأ إليها الميليشيات. ويقول البعض إن نزوح آلاف السنة شر لابد منه.
قال حنين القدو نائب رئيس اللجنة المختصة بشؤون النازحين في البرلمان العراقي وعضو الكتلة السياسية التي ينتمي إليها رئيس الوزراء العبادي "ليس من الممكن السماح لكل هذه الأسر بالعودة إلى بيوتها حتى إذا تم إخراج الدولة الاسلامية وتوقفت الاشتباكات... لماذا؟ لأن أغلب هذه الأسر في حزام بغداد كانت توفر ملاذا آمنا للدولة الاسلامية."

ونشرت الحكومة الميليشيات لتأمين المداخل الرئيسية للعاصمة وحماية الطرق والنقاط الساخنة حول الحزام. وفي منطقة الطارمية الزراعية السنية إلى الشمال من العاصمة وغير بعيد عن عدد من المدن الشيعية دمرت الميليشيات والدولة الاسلامية البيوت.

وقد أقام الجيش سواتر ترابية حول القرى لمحاولة الايقاع بمقاتلي الدولة الاسلامية الذين يحسبون أن المنطقة معقل حصين.

وفي الاسبوع الماضي وبعد هجوم انتحاري على المقر الأمني هجرت 250 عائلة على الأقل بيوتها بعد أن نشب قتال بين الدولة الاسلامية من ناحية والجيش والميليشيات من ناحية أخرى وفقا لما قاله زعيم العشيرة.

وقال شيخ العشيرة الذي فر من مزرعته إلى وسط الطارمية في يوليو تموز الماضي متحدثا مع رويترز "أنا قاعد في البيت أدعو الله أن يعيننا."

واختفى مئات من السكان السنة في الأشهر الأخيرة واكتنف الغموض مصائرهم. وتعتقد قيادات شيعية وسنية أن كثيرين منهم اعتقلوا أو ربما قتلتهم الميليشيات في حين أعدم تنظيم الدولة الاسلامية آخرين. وتشكو القيادات من عدم محاسبة أحد عن اختفاء هؤلاء.

وأكد عدد من مقاتلي الميليشيات الذين أجرت رويترز مقابلات معهم أن الميليشيات الشيعية نفذت عمليات خطف وقتل وسرقة.

وفي مناسبتين مختلفتين الأولى في يوليو تموز والثانية في أكتوبر تشرين الاول تم الكشف عن مقابر جماعية تضم جثث عشرات القتلى شمالي محافظة بابل التي تعتبر جسرا يربط بين بغداد وقلب المراكز الشيعية في الجنوب.

وفي الاكتشاف الذي تحقق في أكتوبر تشرين الاول عثر على 35 جثة في خزان للصرف الصحي بقاعدة تابعة للجيش العراقي بجوار قضاء المحاويل. واتهمت قيادات عشائرية من الشيعة والسنة الميليشيات بارتكاب عمليات القتل.

قال مسؤول بوزارة الدفاع لرويترز إن تحقيقا يجري حول هذا الاكتشاف.

وفي 15 ديسمبر كانون الأول عثر على جثة رئيس بلدية مدينة خان بني سعد السنية الواقعة إلى الشمال الشرقي من بغداد وقد امتلأت بطلقات الرصاص بعد أن خطفه رجال يرتدون زي الجيش من طريق رئيسي.

كما أثر العنف على إنتاج الغذاء. وقال جميل ابراهيم المسؤول بوزارة الزراعة "أكثر من 75 في المئة من المناطق الزراعية أصبحت غير مستغلة بعد أن أصبحت مناطق حرب. وأصبحت المزارع في تلك المناطق مزارع أشباح."

"تدمير كامل"
في حي الدورة الذي يغلب عليه السنة في جنوب غرب بغداد وقبل عدة أسابيع جلس مشتاق الشمري عضو المجلس المحلي في مكتب مزدحم يقع خلف لفة من الأسلاك الشائكة يرحب بعشرات الأسر التي وصلت إلى بغداد وكانت تريد تحصيل التعويضات التي قررت الحكومة تقديمها للنازحين وتبلغ مليون دينار (866 دولارا).

وقال الشمري "العوائل محصورة بين نارين الدولة الاسلامية التي تطلب البيعة من ناحية وقوات الأمن والميليشيات من ناحية أخرى. وإذا شعروا بالأمان والأمن سيعودون إلى بيوتهم. وإذا ظلت الميليشيات وقوات الأمن مسيطرة على الوضع فلن يعودوا."

أبو حسين مزارع سني عمره 45 عاما من قرية قراغول الواقعة على مسافة 32 كيلومترا جنوبي بغداد. كان يعيش في هذه القرية أكثر من ألف أسرة في بيوت تنتشر بين أشجار النخيل على امتداد نهر الفرات.

أما الآن فقد أصبحت القرية مهجورة وأصبح أبو حسين يعيش في بيت تتكدس فيه الأشياء في الدورة.

قال أبو حسين إن الشبان يخافون مغادرة المكان لان قوات الأمن قد تعتقلهم وتتهمهم بالارهاب.

بدأ انزلاق قراغول نحو الخطر في الشتاء الماضي عندما تفجرت الحرب بين رئيس الوزراء الشيعي السابق نوري المالكي والعشائر السنية في الأنبار.

وعندما صعد تنظيم الدولة الاسلامية نشاطه في حزام بغداد استدعى المالكي الميليشيات الشيعية في خطوة تؤكد أنها أكثر فاعلية من الجيش.
وفي أعقاب ذلك بدأت العائلات السنية تتحدث عن اغتيالات على أيدي الميليشيات.

وفي يونيو حزيران الماضي انهار الجيش العراقي في شمال البلاد واستولى تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات كبيرة من الارض على امتداد نهر الفرات بما فيها قراغول. وبدأ الجيش والميليشيات قصف القرية بقذائف المورتر والمدفعية والبراميل المتفجرة.

وقرر أهل القرية الرحيل عنها في أواخر يوليو تموز في نهاية شهر رمضان. وقال أبو حسين إن القصف كان عنيفا في ذلك الوقت. وجرح رجل بشظية إحدى القذائف وظل ينزف حتى فارق الحياة في الليلة التي سبقت خروج مئات من أهل القرية بمن فيهم النساء والأطفال سيرا على الأقدام.

وتركت العائلات في هروبها جراراتها وحيوانات مزارعها ولم تأخذ معها سوى كيس من الملابس في أفضل الأحوال.

وسارت العائلات في الطرق الخلفية وخاضت في مياه القنوات خشية أن تقابل مقاتلي الدولة الاسلامية أو القوات الحكومية. وبعد أن أمضت العائلات الليل في قرية مهجورة التقى أهلها بأقاربهم من الدورة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى العاصمة.

وحمل أبو حسين رجلا مسنا إلى بغداد غير أنه توفي بعد نحو أسبوع.

وعادت إحدى جارات أبو حسين وهي إمرأة مسنة تنام الآن على ارض مطبخ في الدورة إلى قراغول لبضع ساعات في أكتوبر تشرين الأول ومعها رسالة رسمية من قيادة قوات الأمن العراقية تسمح لها بزيارة القرية. وقالت إنها شاهدت دوريات الجيش والميليشيا ومجموعة من البيوت المحروقة.

وأضافت "لم تبق أي حيوانات. دمار كامل فقط وبيوت محترقة."

ويقول رافد جبوري المتحدث باسم العبادي إن رئيس الوزراء الجديد يعمل بكل جهده لحماية المدنيين السنة والسيطرة على الميليشيات. وأضاف أن العبادي يرفض أي محاولات سواء من جانب السنة أو الشيعة لتطهير مناطق من طائفة أو أخرى.

وقال جبوري "في يونيو (حزيران) ظننا جميعا عندما نشب هذا الصراع... أنه ستكون هناك عملية تطهير طائفي كبيرة في بغداد... ولم يحدث ذلك. وما حدث أن العراقيين تمكنوا من تشكيل حكومة وحدة وطنية تتبع أجندة إصلاح."

غير أن بعض المسؤولين الشيعة والغربيين يسلمون في لقاءات خاصة بأن العبادي يواجه مهمة صعبة في ضوء الضعف الشديد للجيش.

وقال دبلوماسي أجنبي يقيم في بغداد "هذا بلد يشهد حربا أهلية وحشية. وأنا على ثقة أن العبادي يود السيطرة على الميليشيات. لكن كيف يفعل ذلك وهي تدافع عن بغداد في مواجهة الدولة الاسلامية."

"قتل الأبرياء"
ذات يوم في شهر أكتوبر تشرين الاول وقف اثنان من أبناء العمومة السنة في بلدة اللطيفية على مسافة 38 كيلومترا تقريبا إلى الجنوب من بغداد على مقربة من مزارات شيعية لها مكانة كبيرة وراحا يصفان كيف دخل تنظيم الدولة الاسلامية.

ترددت في الأفق أصداء القصف المدفعي لمدينة جرف الصخر القريبة بمعدل انفجار كل خمس دقائق تقريبا. ومرقت في الطريق سيارة همفي تابعة للحكومة بزجاج مهشم.

وروى الإثنان كيف وصل مقاتلو الدولة الاسلامية إلى حيهما في الربيع. فقد ظهروا ليلا وسيروا الدوريات في القرية. وقال أحد الرجلين وهو يتذكر الأحداث "كان حديثهم براقا."

وفي الليلة التي أعقبت استيلاء الدولة الاسلامية على مدينة الموصل الشمالية نظمت الجماعة استعراضا وذبحت خرافا لكسب السكان المحليين. وقال المقاتلون للشباب إن بغداد ستسقط قريبا ووزعوا على رجال القرية عباءات داكنة اللون كما نسفوا عشرة بيوت كتحذير للمزارعين المحليين. وشعر السكان أنه لا خيار أمامهم سوى التعاون مع القادمين أو المجازفة بدخول السجن أو حتى بالاعدام.

وفي يوليو تموز بدأت القوات الحكومية والميليشيات تستهدف مزارع المنطقة بقذائف المورتر والمدفعية.

وبحلول الاسبوع الثاني من يوليو تموز كان أغلب الناس قد رحلوا. وقال أحد الرجلين "أخذنا العوائل. وأغلقنا بيوتنا وتركنا الابقار والغنم وانطلقنا."

ويقول الجيش الان إن بمقدور الناس العودة لبيوتهم. لكن أغلب البيوت لحقت بها أضرار وسويت أشجار النخيل بالارض كما أن الناس يخشون الميليشيات التي قالت إنها تشتبه أن بعض أهل القرية على صلة بالدولة الاسلامية. وفي الاسبوع الماضي نسف مقاتلو الميليشيات 35 بيتا في قريتين مهجورتين في منطقة قريبة.

وفي الظروف العادية يلجأ الناس لقياداتهم التقليدية طلبا للحماية. لكن زعماء العشائر السنية في الحزام كانوا هم أنفسهم مستهدفين.

ومن هذه القيادات مؤيد العلواني وهو شخصية فارعة الطول ممتلئة الجسم. في يونيو حزيران بدا عليه الخوف وهو يصف كيف نسف رجال الدولة الاسلامية بيوت السنة الذين لم يؤيدوا التنظيم وقتلوا المعتدلين الذين تحدثوا عن المصالحة. وقال إن قوات الأمن الحكومية والميليشيات كانت تعمل أيضا في المنطقة وإنها مسؤولة عن اعتداءات وحشية.

قال العلواني "البلد يمتليء بالعصابات. والمجرمون الذين يقتلون الناس وهم مئات الجماعات والفئات المختلفة كلهم على نفس الشاكلة. فكلهم يقتلون الأبرياء."

وبعد أسبوعين من التحدث مع رويترز اختفى العلواني في منطقة الحزام جنوبي بغداد وهو يقود سيارته على طريق تسيطر عليه الميليشيات وقوات الأمن.

ووصفته شخصيات عشائرية شيعية تعرفه بأنه من المعتدلين. وتعتقد هذه الشخصيات أن مقاتلي الميليشيات وليس المتطرفين السنة خطفوه كما أنها لا تعتقد أنه على قيد الحياة.




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد