Date : 24,06,2024, Time : 01:51:22 PM
1542 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 02 ذو الحجة 1444هـ - 21 يونيو 2023م 12:39 ص

الحرب تدور في الخرطوم وضحاياها يتزايدون في دارفور.. فهل عادت أشباح الحرب الأهلية؟

الحرب تدور في الخرطوم وضحاياها يتزايدون في دارفور.. فهل عادت أشباح الحرب الأهلية؟
الدمار في السودان

نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للباحث والمحلل جستن لينش، قال فيه إن الحرب الأهلية في دارفور بدأت عام 2003، ومنذ ذلك الحين، تتابعت صفحات العنف بتصميم قاتم. استدعت الحرب، التي أودت بحياة حوالي 300 ألف شخص، في أوقات مختلفة إلى وجود بعثة حفظ سلام تابعة للاتحاد الأفريقي، وخوذات زرقاء تابعة للأمم المتحدة، ومشاهير دوليين، ومرتزقة روس يبحثون عن الذهب، وخط إمداد للأسلحة من جميع أنحاء إفريقيا.

لطالما تطلب الصراع في دارفور اهتماما عالميا وإن لم يحظ بذلك دائما. ومع ذلك، فإن اندلاع القتال في 15 نيسان/ أبريل في الخرطوم بين القوات المسلحة السودانية – الجيش النظامي – وقوات الدعم السريع شبه العسكرية (RSF) قد صب الزيت على جمر حرائق دارفور التي لا تزال مشتعلة.

بعد عشرين عاما من اندلاع الحرب في دارفور، أصبح هذا الفصل الجديد من الصراع ذا تداعيات عالمية بسبب مزيج قوي من التحالفات القبلية، وأمراء الحرب الذين لا يرحمون، والداعمين الدوليين، والمعادن المرغوبة.

وقال إن الاحتجاجات في عام 2019، دفعت جنرالين للإطاحة بالديكتاتور عمر البشير. لكن التحالف بين القوات المسلحة السودانية، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، حميدتي، انتهى في 15 نيسان/ أبريل بعد أن وجه الطرفان أسلحتهما إلى بعضهما البعض.

اكتسب حميدتي خبرته الأساسية في الحرب في دارفور قبل بضعة عقود. وهو ينحدر من المنطقة الحدودية بين تشاد ودارفور في غرب السودان، وقد بنى ميليشياته ببطء لتصبح قوة قوية من خلال استغلال الموارد الطبيعية والعنف. جاء معظم الحكام السودانيين عبر تاريخها من الوسط، لكن الثورة جلبت حميدتي إلى الخرطوم. اليوم، أصبحت قوات حميدتي أقرب من أي وقت مضى للاستيلاء على العاصمة الخرطوم، مع احتلال القوات المسلحة السودانية مواقع قليلة فقط.

ووصف الكاتب الخرطوم بأنها فوضى. “ولكن الأسوأ هو دارفور. كانت ثورة 2019 بمثابة فصل جديد من أعمال العنف في دارفور. زرت بؤرة هذا الصراع الجديد، غرب دارفور، في عام 2021 لفهم دوافع الصراع. في ذلك العام، اضطر أكثر من 442 ألف شخص إلى الانتقال بسبب الهجمات التي شنتها في الغالب قبائل عربية، تابعة لقوات الدعم السريع، على مجموعات غير عربية. ومع ذلك، تجاهل الدبلوماسيون، الذين ركزوا على سياسة الخرطوم، الصراع إلى حد كبير”.

ويعلق أن هذا التجاهل ساهم في الصراع اليوم، فالوضع الحالي عبر دارفور عبارة عن خليط من الفظائع المروعة وروايات عن جرائم حرب من المرجح أن تزداد سوءا. لقد فر أكثر من 110 آلاف شخص إلى تشاد المجاورة، لكن العديد من الدارفوريين غير قادرين على الفرار. الأمر الأكثر إلحاحا هو الوضع في غرب دارفور.

ففي ولاية غرب دارفور، استغلت القبائل العربية المدعومة من قوات الدعم السريع قتال الخرطوم في سلسلة من الهجمات التي بدأت في 23 نيسان/ أبريل. المعلومات حول ما يحدث غير مكتملة بسبب انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في المنطقة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية. لكن ما ظهر هو من بين أسوأ عقود الحرب في دارفور. قامت الميليشيات العربية المتحالفة مع قوات الدعم السريع بنهب القرى وحرق المباني على طول طريق رئيسي بين الجنينة وأندريا، وفقا لروايات الناجين من غرب دارفور. تؤكد صور الأقمار الصناعية التي شاركها مركز الدراسات الدفاعية المتقدمة بعض هذه التفاصيل. تظهر الصور مدارس ومباني حكومية وأسواقا محترقة في الجنينة. يوضح تحليل المباني المدمرة والمنطقة المحيطة بالتفصيل كيف كان التدمير مقصودا على الأرجح.

ونقل الكاتب عن محمد عثمان، الباحث في “هيومان رايتس ووتش” من مخيمات اللاجئين في تشاد: “بالحديث إلى العديد من الذين نجوا من العنف الوحشي في غرب دارفور، ولا سيما من المجتمعات غير العربية، من المدهش كيف أن عمليات القتل بالنسبة للكثيرين منهم تستند إلى العرق، وتشمل الحرق العمد، وفقدان المنازل والأحباء، وتدمير الطعام، وطريقة الحياة. إنها عودة إلى الأيام الأولى للصراع في دارفور”.

فقد انهار وقف إطلاق نار محلي هش في شمال دارفور بعد هجوم لقوات الدعم السريع مؤخرا. ذكر تقرير الأمم المتحدة الذي حصلت عليه فورين بوليسي: “ورد أن قوات الدعم السريع هاجمت واستولت على القاعدة الرئيسية للقوات المسلحة السودانية في [كتم]، بالإضافة إلى عدد غير محدد من الأحياء، وأحرقت أجزاء من أحد المخيمات الأربعة الرئيسية [للنازحين داخليا] في شمال دارفور”.

ليس هناك شك في أن أعمال العنف هي من بين الأسوأ منذ بدء الحرب في دارفور في عام 2003. وقد حذر مسؤولو الأمم المتحدة من احتمال وقوع جرائم ضد الإنسانية. ولكن بسبب المزيج المتفجر من التحالفات الإقليمية والعرقية في وسط وغرب إفريقيا، فإن ما يبدأ في دارفور قد ينتشر عبر القارة.

وعلق الكاتب أنه لفهم العواقب العابرة للحدود للحرب في دارفور وصعود حميدتي، من المفيد تعديل العدسات. حدود الدولة هي في العادة نقطة التحول: السودان بجوار تشاد، بجوار النيجر. ولكن إذا أعدت النظر من خلال عدسة العرق، كما يفعل العديد من سكان دارفور، فمن الأسهل أن تفهم كيف نما حميدتي بهذه القوة وكيف بدأ عدم الاستقرار. يظهر التوجه الديموغرافي للمنطقة أن حميدتي هو الجناح الشرقي لشبكة قبلية تنتشر عبر القارة.

فحميدتي عضو وزعيم فعلي لعشيرة الرزيقات الماهرية. الماهرية جزء من مجموعة أوسع من القبائل العربية التي تمتد على بعد حوالي 1500 ميل شرقا من النيجر إلى دارفور. الرزيقات هي مجموعة شبه رحل انتقلت عبر المنطقة لعدة قرون. نجح حميدتي في تكوين تحالفات مع الزعماء السياسيين والقبليين في هذا الحزام من خلال مزيج من التضامن العرقي والحوافز. على سبيل المثال، أفاد دبلوماسيون أن قوات الدعم السريع كانت تضمن أمن رئيس النيجر محمد بازوم، الذي ينحدر من نفس الشبكة القبلية العربية، بعد انتخابه في عام 2021. وبحسب ما ورد، فإن ابن عم حميدتي هو بشارة عيسى جاد الله، عضو المجلس العسكري التشادي الانتقالي ووزير دفاع البلاد مرتين.

نتيجة لهذه التحالفات السياسية، عزز حميدتي قوات الدعم السريع الخاصة به بمجندين من جميع أنحاء المنطقة في قتاله ضد القوات المسلحة السودانية. قال مسؤولو الأمم المتحدة إنه تم تحديد جنود من قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي على أنهم ينتمون إلى جماعات عرقية متحالفة من تشاد والنيجر ومالي ونيجيريا والكاميرون وحتى موريتانيا.

أوضح محمد التعايشي، الذي كان عضوا سابقا في مجلس السيادة السوداني وشخصية مؤثرة في قبيلة الطايشة في دارفور: “عبر غرب ووسط إفريقيا، هناك تحول ديموغرافي أوسع يعد حميدتي جزءا منه. التحالفات الفرنسية التقليدية في غرب إفريقيا آخذة في الاختفاء. من المحيط الأطلسي في السنغال إلى السودان والبحر الأحمر على الجانب الآخر، ترى أن القوة السياسية والديموغرافية للمجموعات العربية”.

لم تكن قوة الهوية القبلية في حشد العنف أكثر وضوحا بالنسبة لي مما كانت عليه في عام 2021، عندما قدم لي رجل الشاي وهو يشرح سبب قيامه بإحراق قرية من جماعة المساليت العرقية، وهي جماعة غير عربية في دارفور. كنا في ضواحي الجنينة في غرب دارفور. كان الرجل الذي يقدم لي الشاي من مجموعة عربية، وأشار إلى طريق ترابي رفيع بجانبنا.

على الجانب الآخر من الطريق الترابية، كانت توجد أطلال مخيم كرندج للنازحين الذي كان يأوي في يوم من الأيام حوالي 40 ألف شخص، معظمهم من المساليت. في وقت سابق من ذلك العام، قُتل أحد أفراد قبيلته في سوء تفاهم. كان رجل عربي يتجول في الليل في سوق محظور. قُتل على يد المساليت، وبعد سوء تفاهم آخر، هوجمت عائلة المقتول عندما حاولوا أخذ الجثة.

على الرغم من أنه كان يعيش عبر الشارع من قرية المساليت وكان ودودا مع جيرانه، شعر الرجل الذي يقدم لي الشاي أنه يتعين عليه حماية مجتمعه في دارفور. لقرون، عملت القبائل كسلطات فعلية وهويات اجتماعية ومضارب حماية ووكالات رعاية اجتماعية. انضم الرجل إلى قوة دفاع الحي من قبيلته. تم دعمهم من قبل الميليشيات العربية المتحالفة من جميع أنحاء غرب دارفور الذين أرادوا حماية أقاربهم. هاجموا معا قرية المساليت. أفرغوا مخازن بنادقهم وأحرقوا المنازل المبنية من اللبن. وأوضح لي زعيم عربي أن الهدف من الهجمات هو “جعل المساليت والمحافظ [السابق] ينتقلون إلى مدينة” الجنينة. في 14 حزيران/ يونيو، اتهم حاكم غرب دارفور السابق، خميس أبكر في مقابلة، قوات الدعم السريع بارتكاب إبادة جماعية. وبعد ساعات، ورد أن قوات الدعم السريع اعتقلته وقتلته وعرضت جثة أبكر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وطوال الوقت، قام الجيش السوداني بتجنيد معارضة حميدتي في دارفور، والتي يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة.

وفي الوقت نفسه، أحيت القوات المسلحة السودانية تحالفا قديما مع موسى هلال، قائد ميليشيا الجنجويد، الذي ارتكب فظائع في دافور، والذي كان منافسا لحميدتي داخل قبيلة الرزيقات. يشير القادة العرب إلى أمر صدر في 20 نيسان/ أبريل بإلغاء قوات الدعم السريع كجزء من حرس الحدود كدليل على التحالف المتنامي. وقالت مصادر في السودان وتشاد إن بعض أتباع هلال المحاميد انضموا إلى القوات المسلحة السودانية، على الرغم من تمسك عشائر أخرى بقوات الدعم السريع.

وفي ذات الوقت، تزداد الديناميكيات العرقية المتشابكة تعقيدا بدعم من القائد الليبي خليفة حفتر، الوكيل الروسي والحليف القديم لحميدتي. قال دبلوماسيون غربيون إن حفتر زود حميدتي بالأسلحة منذ اندلاع القتال في 15 أبريل / نيسان. ردا على ذلك، قصف الجيش السوداني، بدعم من الطيارين المصريين والدعم الجوي، إمدادات الأسلحة الموجهة إلى قوات الدعم السريع.

من المرجح أن تتأثر حظوظ دارفور وحميدتي بروسيا والإمارات. كلا البلدين شريكان رئيسيان في عمليات تعدين الذهب التي يقوم بها حميدتي، والتي تساعد في تمويل قوات الدعم السريع. تعمل مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر في أجزاء من دارفور وجمهورية إفريقيا الوسطى لتصدير المعادن بالتنسيق مع حميدتي. يخشى البعض أيضا من أن روسيا ستدعم القبائل العربية التشادية بينما تسعى موسكو لتقويض الحكومات التقليدية المدعومة من فرنسا في وسط إفريقيا.

وقدر مسؤول كبير بالأمم المتحدة أن حوالي 18 مليار دولار تم إنفاقها في بعثات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية في دارفور منذ عام 2003، ومع ذلك فإن المظالم لا تزال قائمة. لم يتبق للغرب سوى القليل من الوسائل الكفيلة بشدها للحد من العنف في دارفور. أخفقت بعثتان لحفظ السلام في دارفور في معالجة الأسباب الجذرية للعنف. من غير المرجح أن توافق روسيا على ثالثة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

لم تكن إدارة بايدن، حتى الآن مهتمة بالسودان أو دارفور. يمكن للرئيس الأمريكي جو بايدن أو مستشار الأمن القومي جيك سوليفان تغيير ذلك. لقد أظهروا القليل من الشهية حتى الآن، وقد شعر الدارفوريون بالفعل بأنه تم التخلي عنهم.

وقال الكاتب إنه عندما كان في الجنينة، أوضح أحد الناجين من الهجوم على معسكر كريندج في عام 2021 طريقة تفكيره بعد أن واجه سنوات من الهجمات دون مساعدة.

قال: “لقد نزحت ثلاث مرات بسبب القتال. أسأل نفسي دائما لماذا يحدث هذا لي، والسبب الوحيد الذي يمكنني التفكير فيه هو أنه حلت بي اللعنة”.

فورين بوليسي




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد