Date : 24,06,2024, Time : 07:12:05 PM
1576 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 02 ذو القعدة 1444هـ - 22 مايو 2023م 12:39 ص

أزمة السودان وأولويات المجتمع الدولي

أزمة السودان وأولويات المجتمع الدولي
د.سالم الكتبي

تراجعت الأزمة في السودان ضمن أجندة اهتمامات المجتمع الدولي بعد أن قامت الدول الكبرى بإجلاء رعاياها من هناك، ويبدو واضحاً أن قائمة الأولويات لم تعد قادرة على استيعاب أزمات جديدة، حتى أن المعاناة الإنسانية المتفاقمة في السودان لا تحظى بالاهتمام الذي تستحق من العالم، الذي يبدو أنه متخم بالقضايا والأزمات الإنسانية للدرجة التي يصعب معها إضافة بند جديد لهذه القائمة.

التقارير الدولية تشير إلى أن القتال الذي بدأ في السودان منذ حوالي ثلاثة أسابيع قد أسفر عن مقتل المئات وتشريد أكثر من نصف مليون شخص، لجأ نحو 25 في المئة منهم إلى دول الجوار السوداني. والمشكلة تكمن بالأساس فيما يمكن أن يسفر عنه استمرار القتال الراهن، حيث يتوقع حدوث زيادات هائلة في عدد النازحين واللاجئين من الصراع، الذي تتوقع الأوساط الاستخباراتية الغربية استمراره لفترة طويلة، وذلك استناداً إلى أن كل طرف من طرفي الصراع على قناعة بأن الحل الوحيد هو حسم الصراع عسكرياً، فضلاً عن عدم قدرة أطراف الوساطة على تقديم حوافز كافية لدفع الجانبين إلى تقديم تنازلات لإنهاء القتال.

تقارير الأمم المتحدة تقول إن استمرار القتال قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في أعداد السودانيين المهددين بالجوع وسوء التغذية وإن الرقم قد يصل إلى 2.5 مليون شخص، وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة إن هذا العدد قد يرتفع إلى 19 مليون شخص في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة في حال استمرار القتال.

إحدى معضلات الأزمة الإنسانية المتوقعة في السودان ما تناولته صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها مؤخراً محذرة من أن جيران السودان لا يملكون ما يقدمونه للنازحين، وهي بالفعل دول إما أنها تعاني من الجفاف وانعدام الغذاء أو تشهد صراعات مسلحة، أو تواجه أزمات اقتصادية وتضخما وفقرا وغلاء، وبالتالي فإن النزوح جراء القتال سيضيف المزيد إلى معاناة هذه الدول، ولن يسهم في معالجة مشكلة النازحين أنفسهم، الذين يبدون كمن يستجير من الرمضاء بالنار، كما يقول المثل العربي الشهير.

لا أحد بالطبع يستطيع لوم الدول المجاورة للسودان على عدم القدرة على استضافة لاجئين، لأن هذه الدول نفسها تعاني معضلات معقدة كما أسلفنا، وبالتالي فإن الحل الوقائي الأمثل يكمن في تكثيف الجهود الدولية من أجل الضغط على طرفي الصراع في السودان لإنهاء الاقتتال وبسرعة، لأن خسائر السودان مع تواصل القصف المتبادل تزداد كل يوم، ليس على الصعيد البشري فقط، مع أهميته الفائقة، ولكن أيضاً على مستوى القدرة على رأب الفجوة التي أحدثتها الأزمة لدى الشعب السوداني على الصعيد الأمني والمعيشي والاجتماعي، فالحياة التي توقفت تماماً في العاصمة الخرطوم، والخدمات التي انهارت والمؤسسات الحكومية التي توقفت تماماً عن العمل، كلها أمور تشير إلى مضاعفات ليس من اليسير علاجها في وقت وجيز.

الكارثة فيما يحدث في السودان أن الجنرالين، البرهان وحميدتي، يتمسكان بمعركة صفرية يحسم فيها الأمر لمصلحة أحدهما تماماً، وهذا غير ممكن بالنظر إلى الشواهد التي نراها ونتابعها جميعاً، فكلاهما لا يمتلك الأدوات والعتاد والقدرات القتالية والعملياتية على دحر خصمه تماماً، وبالتالي فنحن بصدد حروب كرّ وفرّ كالتي تشهدها دول عربية أخرى وتستمر إلى ما لانهاية!

بلا شك أيضاً فإن القوى الكبرى التي تنظم القمم والمؤتمرات لإثبات اهتمامها بقارة أفريقيا لم تتحرك ـ حتى الآن ـ بالشكل السياسي والدبلوماسي المناسب لوأد ما يحدث في السودان، لأسباب مختلفة بعضها يتعلق بضعف تأثير هذه الدول وتراجع نفوذها ودورها بشكل فعلي، وهذا ما نراه في الحالة الأميركية التي تلوّح بالعقوبات وتشارك في جهود الوساطة مع دول خليجية كالإمارات والسعودية، ولكنها لا تمتلك فعلياً الأدوات القادرة على ترجمة أهدافها على أرض الواقع، والبعض الآخر من الأسباب يتعلق بالانشغال بما يحدث في أوكرانيا كقضية ذات أولوية تفوق ما يحدث في أفريقيا، وهذا ما يفسّر الغياب الأوروبي، وهناك بالطبع أطراف دولية أخرى كالصين لم تراكم بعد القدرة والنفوذ والعلاقات التي تتيح لها ممارسة تأثير قوي على اللاعبين الرئيسيين المتقاتلين في هذا البلد العربي الأفريقي.

العرب اللندنية




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد