Date : 28,10,2020, Time : 06:04:25 PM
3639 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 13 صفر 1442هـ - 01 أكتوبر 2020م 12:56 ص

حقول الموت في ترهونة.. قصص مروعة لجرائم قوات حفتر

حقول الموت في ترهونة.. قصص مروعة لجرائم قوات حفتر

نشر موقع “ميدل إيست آي” تحقيقا أعده دانيال هيلتون تحت عنوان “حقول الموت في ترهونة الليبية” حيث كشف فيه عن جرائم الحرب التي ارتكبها مقاتلو ما يعرف بالجيش الوطني الليبي التابع لأمير الحرب خليفة حفتر. وقال فيه إن عمال مزرعة عائلة الحرودة استبدلوا بخبراء الطب الشرعي الذين ارتدوا ملابسهم البيضاء اللامعة التي كانت ينعكس ظلها على التراب المغبر البني.
وتم تحديد مناطق التفتيش بالطباشير مثل ملاعب كرة قدم معلمة برايات صغيرة مثلثة قرب حفر ضحلة تشير إلى كل مكان تم العثور فيه على جثث.
وتقع بلدة ترهونة الريفية على بعد 60 كيلومترا من العاصمة طرابلس حيث تعلم حقول الزيتون التلال المنخفضة الصاعدة من السهل الساحلي الليبي ولكن سكانها يبحثون عن الموتى. وتم العثور على حوالي 80 جثة استخرجت من مقابر جماعية منها 56 جثة عثر عليها في مزرعة عائلة حرودة وحدها.
ويعتقد المسؤولون بوجود عدد أكبر من الجثث التي دفنت في حقول وبساتين ترهونة. ونقل هيلتون عن عمدة ترهونة محمد علي القشير قوله “لدينا الكثير لحفره ولم يتم حفر سوى 20% من هذه المنطقة”.
وأضاف “لقد قتل ناس من كل قطاعات المجتمع ودفنوا هنا بمن فيهم طفل في سن العاشرة. ونعثر على جثث جديدة كل يوم. وتم دفن شخص بسيارته ويداه مقيدتان إلى عجلة القيادة”.
ويبحث فريق الطب الشرعي عن تغيرات كيمائية في التربة أو تلال من التراب أو رائحة تنبعث من التراب كأدلة على وجود جثث موجودة.
وفي مقبرتين استخرجت منهما جثث تحجر الدم مع جثة الضحية المتحللة. ويقوم الفريق بنخل التربة بحثا عن عظام أو كتل من الشعر فيما تنبعث الرائحة الكريهة.
وحول خليفة حفتر ترهونة التي اهتم بها المستعمرون الإيطاليون نظرا لخصوبة أرضها ومنحها معمر القذافي الإهتمام إلى قاعدة عسكرية لأكثر من 14 شهرا وذلك أثناء الحملة العسكرية التي شنها للسيطرة على العاصمة طرابلس. وقتل مئات المدنيين في القتال حول العاصمة في الفترة ما بين نيسان/إبريل 2019 وحزيران/يونيو 2020. ولكن السكان في ترهونة اختفوا ولمجرد شبهة عدم ولائهم لحفتر.
وعندما سيطرت حكومة الوفاق الوطني على ترهونة في 5 حزيران/يونيو اكتشفت قواتها 106 جثث وضعت في مشرحة المستشفى المحلي. واكتشفت الحكومة سريعا أن البلدة فيها عدد من المقابر الجماعية. وتعتبر مزرعة حرودة الأكبر من بين ثمانية مقابر جماعية فيما تعتقد فرق التفتيش أن العدد قد يرتفع إلى 12 مقبرة. ويقول القشير الذي عينته طرابلس لتسيير أعمال البلدية إن عملية البحث عن الجثث في كل المواقع قد تستغرق عاما، وفي ظل عدم توفر المعدات الكافية والجيدة. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش إلى “تحقيق شفاف” ولم يصل بعد أي دعم. وقال القشير ” من الناحية الدينية فهذا ليس دفنا مناسب، وهذه هي الطريقة التي يدفن فيه تنظيم “الدولة” ضحاياه، وهذه أفعال من يريدون تشويه الإسلام”. وأضاف وهو ينظر إلى مقبرة استخرج منها 11 جثة “كان القتل رسالة: حتى لو عارضت القتال في طرابلس فإنك ستواجه الموت. وتم كل هذا بمباركة من حفتر وحلفائه”.
وظلت ترهونة ولمدة 5 أعوام تحت سيطرة عائلة الكاني أو ما تعرف بالكتيبة 7 والتي قامت في ظل الفوضى التي انتشرت في ليبيا بعد سقوط نظام القذافي ببناء منطقة نفوذ لها أو إقطاعية. وكانت بالضرورة عصابة لكنها اكتسبت أهمية جيوسياسية وإن لوقت قصير عندما اتخذها حفتر نقطة انطلاق لهجومه في العام الماضي على العاصمة. ولكنه فوجئ عندم تعاونت الجماعات المسلحة في مصراتة والعاصمة مع حكومة والوفاق وعلق حفتر في المناطق المحيطة بالعاصمة. وتغير مسار المعركة عندما أرسلت تركيا معدات وطائرات بدون طيار أدت لفك الحصار عن العاصمة. وفي فترة الحملة التي استمرت 14 شهرا كانت ترهونة مركزا لعدد كبير من الفرق العسكرية التابعة للجيش الوطني. وشعرت عائلة الكاني المتحالفة مع حفتر بشكوك من السكان ولهذا قامت بحملة قمع تركت تداعيات كارثية على أهل البلدة. وزاد النزاع والرهاب من الميول الإجرامية لعائلة العائلة. وأصبح قمع أي معارضة، سواء كانت حقيقية أم متخلية امرا يوميا. واختفت بسببه عائلات بأكملها. ولا تزال أثار القتل حاضرة في كل بيت ومزرعة بالبلدة. ففي موقع بناء لم يتم التحقيق به بعد هناك ثلاجة يظهر الدم الجاف على جدرانها الداخلية. وفي مكان آخر اصطدمت سيارة مليئة بثقوب الرصاص بأشجار وكل ما تبقى من ركابها سوى حذائين كعب عالي وعقدة من الشعر. وتعج ترهونة اليوم بحركة السير بعدما ظلت متوقفة بسبب حواجز التفتيش التي أقامتها عائلة الكاني وميليشيات الجيش الوطني التي كانت تقوم بجر الناس الذين يعتبرون مخالفين من سياراتهم ليختفوا بدون أثر. وهناك طريق معروف باسم “مثلث الموت” هو المكان المفضل لعمليات الإعدام ليشهدها الجيران من الجهات الثلاث. وتم تحديد هوية معظم الجثث التي عثر عليها في مشرحة المستشفى بمن فيها أطفال. ولكن قلة من الذين اكتشفت جثثهم في المقابر الجماعية. وتم التعرف على شخصين، أحدهما في الـ 60 من عمره رميت جثته في بئر. ويعلق هيلتون ان قصص الرعب التي يتحدث بها سكان ترهونة غامرة. ويكشف أي حوار عادي مع السكان عن اختفاء إخوة، أقارب أو أعمام. وهناك مئات من الأطفال أضحوا ايتاما. وهناك شعور واضح بالراحة من خروج قوات حفتر وذهاب عائلة الكاني، لكن الشك المنتشر بين أهل ترهونة أنفسهم ومؤسسات الدولة واسع.
وبحسب الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين في طرابلس، فعدد المختفين الذين تم الإبلاغ عنهم في ترهونة هو 270، لكن الدكتور محمد الزليطني مدير التعاون الدولي في المؤسسة يقدر أن هناك 150 حالة لم يتم الإبلاغ عنها خوفا من الانتقام الذي لا يزال يحوم فوق البلدة. ورغم هروب عائلة الكاني إلا أن شرهم لا يزال في ترهونة. واشتكى السكان من تلقيهم مكالمات هاتفية من الإخوة كاني تهددهم بالإنتقام لو كشفوا عن جرائمهم ووعدوا بالعودة من المناطق التي يسيطر عليها حفتر. ويشير الكاتب إلى أن محمد الكاني وهو الأكبر من 7 إخوة لم يكن يظهر عليه أنه أمير حرب، فهو متعلم والوحيد الذي كان له عمل في الخدمات السرية بشركة النفط. وخلف مظهره الهادئ هناك نزعة للوحشية والقسوة فمن يطلب مساعدته تكون نهايته القتل وليس الاستجابة لطلبه.
وبحسب جليل الهوشي الخبير بترهونة “كان مفكرا وظهر مثل الشيخ أو أل باتشينو في فيلم الأب الروحي. وكان محمد يفكر دائما ولم يلطخ يديه”، أما بقية الإخوة فقد كانوا المنفذين لما يفكر به محمد. و “لو تحدثت معه فإنك لا تخرج من الحوار بانطباع أنه برجل عصابات تحت قدميه مئات من الجثث”. وبعد جاء محسن الرجل العسكري الذي قاد هجمات عائلة الكاني على طرابلس، سواء في أثناء هجوم حفتر على طرابلس وخلال الخلاف مع طرابلس حول الموارد المالية. ولان محسن كان يريد الاستقلالية ويحتقر الجيش الوطني فقد سبب صداعا لحفتر حيث قبل أسلحة أمير الحرب وعصى أوامره. وهو ما قاد لمقتله في ظروف غير واضحة مع شقيق آخر. وأدى لموجة من الغضب وعمليات انتقام وإعدام للمعتقلين. أما من قاد حملة القمع داخل ترهونة فهو عبد الرحيم الكاني والذي دوره يشبه مدير مخابرات. وحصل الأخوة الكاني على ثروتهم من عدة مصادر مثل مصنع للإسمنت وأرصدة زراعية وأخذ حصة من الأموال التي حولتها طرابلس إلى البلدية وفرضوا أتاوة حماية وابتزوا السكان وطلبوا فدية عن الذين اختطفوهم. ومثل عصابات المافيا لعبوا دور المحسن وقدموا المساعدات للسكان الذين يكافحون للعيش بسبب الاقتصاد المنهار.

وما بين 2015 واللحظة التي انضمت فيها إلى حفتر سيطرت عائلة الكاني على ترهونة بالعنف والتطهير أحيانا مما أعطى البلدة مظهرا خادعا للاستقرار. وقال الهوشي “لو كنت في ليبيا عام 2015 وتنظر حولك فسترة كابوسا في كل مكان، طرابلس خطيرة وتنظيم “الدولة” في سرت وسبراطة وجثث على الشاطئ في زوارة” و “لكن ترهونة كانت جميلة وهادئة وآمنة وتعرف أن كوريا الشمالية آمنة”. وراهنت عائلة الكاني على دعم حفتر كوسيلة لزيادة الثروة ولكنه كان رهان خاسر.
وبحلول 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 لم تكن الأمور تسير بشكل جيد لحفتر وللكاني. فقد مات محسن وخسر حفتر الغريان وأعطى هجوم على حي الداوون في ترهونة فكرة لعائلة الكاني أنها ليست في مأمن من الخطر. وعندما تلقى أحمد سعيد عبد الحفيظ مكالمة من شقيقه فقد توقع الأسوأ، خاصة أن الإختفاء القسري كان في تزايد مستمر. و”كانت المكالمة قصيرة وكل ما قاله إن سيارته قد أوقفت” و “عرفت أنه مع عائلة الكاني ولن ينتهي الأمر على خير”. وليست هذه المرة التي يواجه فيها عبد الحفيظ،39 عائلة الكاني فقد حاولت ابتزازه بالماضي وأجبرته على شراء جمال بسعر زهيد. واعتقد أن المال سيخلص شقيقه. وقام بجمع أشقائه في بيت العائلة وطلب منهم جمع ما يستطيعون من المال للفدية. وعاد إلى البيت حيث أطفأ الأنوار وانتظر. ليعلم في اليوم الثاني أن عائلة الكاني اعتقلت بقية إخوته. وكان عليه الخروج بمساعدة صديق سيعتقل لاحقا ومشى نحو تاجوراء. ويقول “لقد خسرت خمس إخوة للكاني وصديق مثل الأخ” و “لا يوجد أي سبب لاعتقالهم، فنحن تجار لا قاعدة أو إخوان مسلمين”. وبعد هروب الكاني أسرع عبد الحفيظ إلى بيت العائلة ليكتشف أن اخوته اختفوا ولم يعثر عليهم بعد فتح السجن. وحولت عائلة الكاني مركز فحص زراعي إلى سجن. وعندما سيطرت حكومة الوفاق على المركز لم تجد إلا رجلا حشر في فرن كان حيا ولكن في حالة سيئة. ورفض الخروج لخوفه أن هذه حيلة من عائلة الكاني.
ويقول علي سعيد أبو زويد الذي اعتقل في واحدة من زنازين السجن لمدة 45 يوما لم يتكلم فيها ولا كلمة مع المعتقلين الذين كانوا على يمينه ويساره ” بقينا صامتين طوال الوقت خوفا من الحديث مع بعضنا البعض”. ولا يعرف سبب اعتقاله رغم شكه بأن السبب قتاله تنظيم “الدولة ” في سرت. وخسر 30 كيلو غراما من وزنه و “عندما كان يأخذون شخصا للتحقيق معه كنا نسمع صوت إطلاق النار” و “كان السجناء يذهبون ويعودون وأحيانا لا يرجعون”. كما واستخدمت عائلة الكاني فرع الأمن كسجن، وكشف عن أحذية أطفال منتشرة على أرضية الفرع. ومثل المركز الزراعي فمعظم الذين اعتقلوا في الفرع لا يزالون من المفقودين. وما بقي من عائلة الكاني هي سوط كان يستخدم لضرب المعتقلين وصورة جدارية لمحسن الكاني. ولا يزال أهل ترهونة يحصون ثمن حكم عائلة الكاني التي ألبت أبناء العم على بعضهم البعض. ومن هرب من البلدة تم تشويه سمعتهم. وبالنسبة لغزالة علي ونيس التي راقبت الكاني وهي تأخذ سبعة من أولادها فهي تكافح الآن لإعالة 40 من أحفادها. وقالت “أكبر رجل بقي عمره 13 عاما”. وتقول “لا أريد مالا أو طعام ولكن أولادي، أعطوني واحدا منهم”. وتقول “علي عمل كل شيء بنفسي وتوفير كل شيء لأحفادي وأمهاتهم”.
ويخشى الناس بعد هروب عائلة الكاني من الإبلاغ عن المفقودين لأن بعض الذين تعاونوا مع العائلة لا يزالون يعملون في البلدية. وأصبح منظر مسلح مثار خوف لأطفال طارق علي الجاد الله الذي أطلق النار عليه وهو في الشارع وأمام ابنه. وفي اليوم التالي قامت عائلة الكاني باعتقال 10 من أفراد العائلة. وقال أحد الموالين للقذافي واسمه صبري الغرب “لا تتركوا أحدا”.

 

وقالت رابية الجاد الله “خسرت زوجي و4 إخوة وعمل و4 من أولاد عمي”. وقالت فتاة صغيرة كانت تجلس خلفها “لقد أطلق النار على أخي” وقالت أخرى “والدي مفقود”. بعد تحرير ترهونة سجلت حالات نهب وحرق وانتقام قام بها المنتصرون وقتلت الأسود التي كان يحتفظ بها محسن الكاني في بيته ويطعمها من لحم ضحاياه كما قيل. ويؤكد عمدة البلدة أن عددا من الأشخاص قتلوا بسبب خلافات عائلية. ولكن مصادر في غرب ليبيا تقول إن عمليات إعدام فوري نفذت. وانتهز الإعلام الموالي لحفتر القصص ونسي جرائم الجيش الوطني الليبي والقبور الجماعية وحمل المرتزقة السوريين المسؤولية وأبعد الجيش الوطني عن عائلة الكاني، مع أن أفرادها والموالين لها وعددهم 15.000 شخصا تقريبا لا يزالون ضيوفا على حفتر في شرق ليبيا. وهناك من رفض وجودهم في بنغازي لأنهم عبء. كل هذا رغم اعتبار حفتر ورعاته الإماراتيين عائلة الكاني في مرحلة ما جزءا من الجيش الوطني الليبي. وقالت فاتو بنسودة المحققة في الجنائية الدولية أن اكتشاف مقابر جماعية في ترهونة قد يصل إلى جرائم حرب ضد الإنسانية. وقال مكتب المحققة إنها تتابع الموضوع تحديدا مع السلطات الليبية وبناء على مبادئ التكامل من أجل التحقيق في المقابر الجماعية.

ميدل إيست آي




مواضيع ساخنة اخرى

بومبيو حول زيارة سرية لمسؤول أمريكي إلى سوريا: لن نغير سياستنا
بومبيو حول زيارة سرية لمسؤول أمريكي إلى سوريا: لن نغير سياستنا
جديد حالة عريقات.. العائلة تؤكد: وضعه مستقر
جديد حالة عريقات.. العائلة تؤكد: وضعه مستقر
واشنطن: عناصر استخبارات روسية نفذت هجمات سيبيرانية حول العالم
واشنطن: عناصر استخبارات روسية نفذت هجمات سيبيرانية حول العالم
بومبيو يعلن إرسال مساعدات لإعادة اعمار احياء بيروت المتضررة من انفجار المرفأ
بومبيو يعلن إرسال مساعدات لإعادة اعمار احياء بيروت المتضررة من انفجار المرفأ
قناة ليبية: مقتل صيادين ليبيين اثنين بنيران الطيران المصري
قناة ليبية: مقتل صيادين ليبيين اثنين بنيران الطيران المصري
واشنطن: ميليشيات إيران تقود العراق إلى العنف الطائفي
واشنطن: ميليشيات إيران تقود العراق إلى العنف الطائفي
مسؤول أمريكي بارز زار سرا دمشق للقاء الحكومة السورية
مسؤول أمريكي بارز زار سرا دمشق للقاء الحكومة السورية
الحوثيون يفرجون عن رهينتين أمريكيتين في صفقة تبادل
الحوثيون يفرجون عن رهينتين أمريكيتين في صفقة تبادل
غضب واحتقان في تونس إثر مقتل رجل داخل كشك أزالته السلطات (فيديو)
غضب واحتقان في تونس إثر مقتل رجل داخل كشك أزالته السلطات (فيديو)
شيخ الأزهر يدعو الدول العربية والعالم لنجدة سوريا
شيخ الأزهر يدعو الدول العربية والعالم لنجدة سوريا
جنبلاط يعلن أنه لن يسمي الحريري لرئاسة الحكومة
جنبلاط يعلن أنه لن يسمي الحريري لرئاسة الحكومة
السيسي: لا مصالحة مع من يريد تشريد شعب مصر
السيسي: لا مصالحة مع من يريد تشريد شعب مصر
"حزب الله" العراقي: المقاومة تعلق الهجمات على الأهداف الأمريكية لكن استهدافها سيتجدد إذا لم تنسحب
"حزب الله" العراقي: المقاومة تعلق الهجمات على الأهداف الأمريكية لكن استهدافها سيتجدد إذا لم تنسحب
رئيس وزراء كندا: نستعد لمواجهة “اضطرابات” محتملة بعد الانتخابات الأمريكية
رئيس وزراء كندا: نستعد لمواجهة “اضطرابات” محتملة بعد الانتخابات الأمريكية
الأسد لا يمانع "علاقات طبيعية" مع الاحتلال.. ويشترط
الأسد لا يمانع "علاقات طبيعية" مع الاحتلال.. ويشترط
لبنان..كشف موعد الاستشارات النيابية بشأن رئيس الوزراء الجديد
لبنان..كشف موعد الاستشارات النيابية بشأن رئيس الوزراء الجديد
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

أمريكا بصدد تمويل مشاريع البحث الإسرائيلية في الضفة الغربية والجولان


اقرأ المزيد