Date : 26,05,2018, Time : 09:25:11 AM
4119 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 21 صفر 1439هـ - 11 نوفمبر 2017م 10:10 م

تناولوا هذه الفواكه الـ 10.. يومياً!

تناولوا هذه الفواكه الـ 10.. يومياً!
فواكه

جي بي سي نيوز : - تعدّ الفواكه أحد أهمّ المجموعات الغذائية المهمّة والضرورية لصحة الإنسان والتي ينبغي أن يتناولها الإنسان يومياً للحصول على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

وتلعب الفواكه دوراً كبيراً في صحة الجسم، حيث تحمي من أمراض القلب والجهاز الهضمي والسرطان وتحسن عمل الذاكرة، فما هي أفضل 10 فواكه يجب أكلها يومياً؟

المانغا

المانغا غنية بمضاد الأكسدة البيتا كاروتين الذي يتحوّل داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ الذي يساعد في نمو العظام والجهاز المناعي، وهي مصدر هام لفيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويحسن الشعر والجلد. كما أنّها غنية بالألياف مثل أكثر الفواكه حيث تساعد الألياف في زيادة الشعور بالشبع والوقاية من زيادة الكولسترول وتحسين عمليَّة الهضم.

الأناناس

يمكن أكل الأناناس بالعديد من الطرق اللّذيذة، وليس ذلك فحسب إلا أنّه أيضاً مفيدٌ للصحة حيث يحتوي على مركب يسمى بروميلين وهو إنزيم مضاد للالتهابات له دور في الوقاية من أمراض القلب وزيادة الخصوبة وتحسين عملية الهضم. ويعد الأناناس من أغنى الفواكه بفيتامين ج الذي يلعب دوراً هاماً في صحة البشرة والشعر والوقاية من أمراض البرد. والأناناس غني كذلك بمضادات الأكسدة والألياف.

الخوخ والنكتارين

يعلم أغلبنا أنّ البوتاسيوم هو أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على ضغط الدم، والموز هو أغنى الأغذية بالبوتاسيوم، إلا أنّ ثمرة الخوخ تقارب محتوى الموز من البوتاسيوم. إلى جانب أنّ الخوخ غني أيضاً بالفيتامينات مثل فيتامين أ و ج و هــ. والخوخ مفيدٌ لصحة الهضم حيث يحتوي على الألياف الذائبة وغير الذائبة. كما أن الألياف لها دور في خفض الكولسترول والوقاية من أمراض القلب. إلى جانب احتواء الخوخ على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.

العنب

العنب واحد من أقدم الفواكه التي عرفها الإنسان، وله فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض القلب وارتفاع الكولسترول بفضل محتواه من مضادي الأكسدة الكيرستين والريزفراترول. كما أنّ العنب مصدر هام للفيتامينات لاسيما فيتامين ج وفيتامين ك الضروري لتجلط الدم طبيعياً. كما يحتوي العنب على بعض المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم. وله فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي خاصة الإمساك.

التفاح

التفاح مصدر هام للطاقة وهو منخفض السعرات أيضاً. وأهمّ المركبات التي تميز التفاح هو الكيرستين وهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي من الزهايمر وارتفاع ضغط الدم والكولسترول. ويساعد التفاح أيضاً في تحسين صحة الفم والأسنان وتحسين صحة الهضم.

الكيوي

الكيوي واحد من أهم الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وهما أيضاً مضادي أكسدة لهما دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان. والكيوي غني بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وهو يحتوي أيضاً على إنزيم نادر يسمى الأكتينيدين يساعد في هضم البروتين الحيواني. والكيوي أيضاً غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب.

الرمان

الرمان واحد من أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين. وهو غنيٌّ أيضاً بالبوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع الضغط. والرمان له فائدة أيضاً في تقوية العملية الجنسية والوقاية من أمراض القلب. كما أن الرمان غني بالألياف التي تخفض الكولسترول وتساعد في الهضم.

الموز

الموز من أهم الفواكه المثالية حيث أنه غني بالطاقة التي تشعر الإنسان بالقوة. كما أنّه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم ويحسن عمل القلب. والموز أيضاً غني بفيتامين ج الذي يساعد في نضارة البشرة والشعر. والموز غذاء جيد للتخلص من حموضة المعدة والوقاية من الامساك.

التوت

التوت لاسيَّما التوت الأزرق والأسود من أغنى المصادر الغذائية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وفيتامين ج. ويساعد التوت في تحسين عمل القلب والذاكرة والعين. كما أنه غني بالألياف المفيدة لصحة الهضم.

الكرز

الكرز واحد من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن والميلاتونين ومضادات الأكسدة. والكرز له فوائد عديدة في علاج النقرس والوقاية من السرطان. كما أنّه يساعد في تخسيس الجسم وعلاج الأرق وخفض ضغط الدم وزيادة نضارة البشرة.

(فوائد)

 

( 24 )




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

روسيا تنجح في اختبار "أطول" صاروخ "يخيف أميركا"


اقرأ المزيد