Date : 23,09,2020, Time : 12:55:35 PM
5057 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 06 شعبان 1437هـ - 14 مايو 2016م 03:37 م

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن وطرق علاجه

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن وطرق علاجه
تعبيرية

الجميع يسعى لفقدان الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي، ولكن من المشاكل التي يواجهها الشخص بعد فقدان الوزن هو ترهل الجلد في البطن والارداف، والتي قد تعطي مظهر غير مناسب وتسبب مشاكل في ارتداء العديد من الملابس مما يفقد الشخص الثقة بنفسه بعد أن كان قد تغيرت نظرته لجسمه وشكله .

سبب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن :

انتشر في الأونة الأخيرة عمليات كثيرة تعمل على ازالة الجلد المترهل الناتج عن فقدان وزن كبير في وقت قصير، والتي تعمل على تحسين المظهر الخارجي للشخص الذي يعاني من هذه المشكلة .

إذا فقدت قدرا كبيرا من الوزن، قد يكون لديك مشكلة الجلد المترهل زائدة، والسبب في ذلك هو مدى مرونة بشرتك قبل وأثناء عملية فقدان الوزن، حيث ان البشرة الشابة هي أكثر مرونة ولها القدرة على الرجوع الى شكلها الأصلي، والجلد الأقدم يكون أقل مرونة وقد لا يتقلص إلى الشكل الجديد مرة اخرى .

بالإضافة إلى ذلك وجود الجلد المترهل يتأثر بشكل كبير من مقدار الوزن الذي تخسره ومدى السرعة والزمن الذي تفقد فيه الوزن، حيث عندما تفقد الوزن بشكل  سريع فإن جلدك قد لا يتقلص بشكل سريع كما تريد .

الأماكن الأكثر عرضة لظهور الجلد المترهل فيها :

الجلد المترهل عادة ما يكون في منطقة البطن من أسفل، والجلد المترهل بعد فقدان الوزن يمكن أن يحدث في مناطق أخرى مثل الذراعين وحول حمالة الصدر، وفي منطقة الفخذ والأرداف .

العوامل المشتركة التي تؤثر على الجلد المترهل :

1. معدل فقدان الوزن :

هناك عدد قليل من العوامل التي قد تؤثر على ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، حيث ان فقدان الوزن ببطء يمكن أن يساعد في منع ترهل الجلد لأنه يضفي على البشرة مزيدا من الوقت لاستعادة مرونته، والفقد السريع يعمل على ظهور الجلد المترهل في اماكن مختلفة من الجسم .

2. العمر :

العمر هو عامل آخر حيث ان المرضى من كبار السن (عادة 50 سنة فأكثر) في خطر أعلى لظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بسبب بشرتهم الأقل مرونة والأقل قدرة على التعافي من تغيير الحجم.

كيفية التحكم في ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن :

أولا يجب الحفاظ على معدل ثابت من فقدان الوزن في الاسبوع بحيث لا يزيد عن فقدان نصف كيلو في الاسبوع، لأن فقدان الوزن بمعدل اكثر من ذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي الى ظهور الجلد المترهل .

بالإضافة إلى بطء وثبات فقدان الوزن، فإنه يمكنك أيضا بناء العضلات لتشكيل أنسجة تحت الجلد المترهل، وهذه واحدة من الطرق الوقائية المقترحة بدلا من اجراء عمليه لإزالة الجلد المترهل .

من اهم الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب ظهور الجلد المترهل اثناء فقدان الوزن هو ممارسة التمارين الرياضية ورياضات البطن والضغط للمساعة على شد عضلات البطن ورفع الأثقال لمنع ترهل الذراعين اثناء فقدان الوزن .

اذا تم الفشل في التخلص من الجلد المترهل فعليك استشارة الطبيب في القيام بعمليه جراحية لإزالة الجلد المترهل الذي يساعد على اعطاء تناسق لجسم ولبشرتك بعد فقدان الوزن .

ملاحظة :

القلق بشأن احتمال وجود الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ليس سببا لتأجيل فقدان الوزن، حيث ان الحصول على الوزن المثالي والصحي يحافظ على عمل جميع الأجهزة داخل الجسم بنظام مع الحفاظ على مستويات الهرمونات في مستوياتها الطبيعية، وإذا كان لديك جلد مترهل بعد فقدان الوزن، عليك التحدث مع طبيبك حول الجراحات والأساليب التي يمكن أن تعمل على تحسين مظهر جسمك .

مخاطر أخرى تظهر بسبب فقدان الوزن بسرعة :

الجميع يسعى لفقدان الوزن للحصول على الوزن المثالي، ولكن من أكثر المشاكل التي يجهلها الكثيرون هي فقدان الوزن بسرعة، حيث تؤدي الى بعض الآثار الجانبية السيئة والتي تجعلك تشعر بأن جسمك أصبح غير صحي .

من الممكن أن تفقد الوزن بسرعة، ولكن سوف تواجه مشاكل لن تلاحظها الا بعد 6 أشهر، بالإضافة الى ترهل الجلد في جميع الجس فهناك مخاطر تحدث عند اتباع نظام غذائي شديد للحصول على فقدان للوزن سريع، وإليكم هذه المخاطر :

1. الإصابة بمرض النقرس المؤلم :

يظهر هذا العرض اذا تم اتباع نظام غذائي لا يحتوي على كربوهيدات أبدا، حيث أن النقرس مرض مؤلم جدا، وإذا كنت قد تعرضت اليه في الماضي، فعليك التحدث مع طبيبك حول ما يمكنك القيام به للحد من خطر الإصابة به، ومن الأهمية بمكان شرب الكثير من الماء عند التخطيط في اتباع نظام غذائي أو حمية لفقدان الوزن بشكل  سريع ولكن هذه الطريقة وحدها لن تساعدك على تجنب الإصابة بالنقرس .

2. حصى المرارة :

  أثناء أتباع نظام غذائي قاسي وفقدان الوزن بشكل سريع وفي وقت قصير، فإنه يتسبب بدوره  في تشكل حصى المرارة، والتي قد لا تكون لديك قبل اتباع هذا النظام الغذائي الحاد، وهذه لحصى تتميز بأنها تسبب ألام شديدة جدا وعدم الراحة .

3. فقدان الطاقة :

يتم فقدان الطاقة اللازمة للخروج والاستمرار في القيام بممارسة الرياضة البدنية، حيث ان الغالبية العظمى من الأنظمة الغذائية التي تسبب فقدان الوزن بشكل سريع جدا تكون منخفضة جدا في محتوى الكربوهيدرات، ولكن عضلاتك تكون بأداء أفضل عندما تكون الكربوهيدرات متوفرة في الجسم .

إذا كانت خطة فقدان الوزن التي تتبعها سريعة وتفتقر الى الخبز والحبوب والفواكه والخضار النشوية فأنت في خطر الإصابة بفقدان الطاقة، والجانب السلبي الآخر عندما يكون محتوى الكربوهيدرات منخفض فإنك قد تصاب بالإمساك، والاجهاد، والبواسير، لأن الألياف والدهون والسعرات قليلة جدا .

4. نقص الفيتامينات والمعادن :

عدم كفاية الفيتامينات والمعادن التي تحصل عليها تجعلك تشعر بالتعب، وليست هناك اي طريقة للحصول على ما يكفي من المواد المغذية الا عن طريق الغذاء مع اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، ويحدث نقص لكمية الفيتامينات والمعادن اذا كان النظام الغذائي أكثر صرامة .

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أشكال الفيتامينات والمعادن فإنك سوف تكون عرضة للإصابة بأعراض نقص هذه المواد الغذائية، والعلامات والأعراض تشمل الطاقة المنخفضة، والتعب والإرهاق والميل للإصابة بنزلات البرد على المدى القصير، وبطء الشفاء بعد الإصابة، وفقدان كثافة العظام و الأضرار التي تلحق على الجهاز العصبي على المدى الطويل.

5. فقدان كتلة العضلات :

يتم فقدان العضلات حتى مع الاستمرار في ممارسة نظام بشكل جيد وذلك بسبب نقص البروتين، ونقص الأحماض الأمينية الأساسية، حيث أن البروتين يحتوي على سعرات حرارية جنبا إلى جنب مع الكربوهيدرات والدهون والتي يحتاجها الجسم بنسب اثناء اتباع نظام لفقدان الوزن .

هناك قاعدة تبين أنك بحاجة إلى حوالي 0.68 غرام من البروتين النقي لكل كجم من وزن الجسم، ويجب أن يكون البروتين عالي الجودة إضافة إلى كمية الأحماض الأمينية التي لا غنى عنها .

ملاحظة : لا تخلط بين البروتين الغذائي مع محتوى البروتين عند إجراء الحسابات الخاصة بالبروتين الذي تحتاجه، حيث أن لحوم البقر والبيض هي مصادر جيدة للبروتين، ولكن شريحة لحم بقر وزنها نحو 170 غرام فقط تحتوي على 54 غرام من البروتين، واثنين من البيض الصغيرة ذو وزن كلي 100 غرام يحتوي فقط على 13 غرام من البروتين .

6. الانخفاض السريع في مستويات السكر في الدم :

إذا كان لديك مرض السكري وتتناول أقراص أو حقن الأنسولين للسيطرة عليه، فإنه يجب عليك التحدث مع طبيبك أو مثقف السكري قبل البدء في خطة فقدان الوزن السريع، إلا إذا كنت قد ضبط علاجك ليتناسب مع التغيير في الكربوهيدرات في النظام الغذائي الجديد الذي تتبعة اثناء الحمية الغذائية لفقدان الوزن .

7. خطر السقوط أو الإنخفاض في ضغط الدم :

واحدة من فوائد فقدان الوزن هي انخفاض مستويات ضغط الدم، وهذا التحسن يحدث في بعض الأحيان بسرعة، وإذا كان ضغط دمك “جيد” فإنك لن تكون في حاجة لأخذ الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم للسيطرة عليه ثم عليك أن تتحدث مع طبيبك قبل البدء في أي نظام غذائي شديد أو قاسي لفقدان الوزن .

ربما تحتاج إلى مراقبة ضغط الدم وأن يقوم الطبيب بفحص الأدوية الخاصة بك، وللأسف ليس ثابت أن كل ارتفاع في ضغط الدم يكون بسبب زيادة الوزن أو انه قد يتحسن مع فقدان الوزن، وليس من غير المألوف أن نرى تحسينات رائعة في ضغط الدم خلال مرحلة فقدان الوزن ولكن بعد فترة وجيزة من ثبات الوزن، فإن مستويات ضغط الدم تبدأ في الارتفاع مرة أخرى، لذلك عليك الاستمرار في مراجعة الطبيب عندما تقرر اتباع نظام غذائي قاسي لفقدان الوزن لإجراء الفحوص الطبية اللازمة للتأكد من الحفاظ على صحة جسمك .

8. إستعادة الوزن المفقود :

إذا كانت خطة النظام الغذائي خطة منخفضة الكربوهيدرات فإنك سوف تستعيد بعض الوزن بسرعة عند ايقاف اتباع هذا النظام القاسي، والتفسير البسيط لذلك هو أن جسمك بشكل طبيعي يقوم بإستعادة الجليكوجين في العضلات والكبد جنبا إلى جنب مع الجليكوجين الذي يذهب في الماء، حيث ان الجليكوجين هو مصدر للوقود ويحدث فرقا إيجابيا في العضلات وأداء المخ، ولكن على المدى الطويل، سوف تستعيد الدهون والوزن إذا كنت قد عدت إلى العادات القديمة ولم تقوم بعملية وضع خطة جديدة لتناول الطعام ونظام حياتك للحفاظ على وزنك الجديدة .




مواضيع ساخنة اخرى

قائد الحرس الثوري الإيراني: لدينا خطط لاحتلال قواعد أمريكية بالمنطقة
قائد الحرس الثوري الإيراني: لدينا خطط لاحتلال قواعد أمريكية بالمنطقة
اختطاف وإطلاق نار.. شبح اغتيالات في الناصرية بالعراق
اختطاف وإطلاق نار.. شبح اغتيالات في الناصرية بالعراق
العثور على 1.3 طن من المفرقعات بمرفأ بيروت
العثور على 1.3 طن من المفرقعات بمرفأ بيروت
4 أرغفة للفرد الواحد كحد أقصى .. آلية جديدة لتوزيع الخبز في سوريا
4 أرغفة للفرد الواحد كحد أقصى .. آلية جديدة لتوزيع الخبز في سوريا
التحالف الدولي يكشف نيته نقل مركبات مشاة قتالية من نوع "برادلي" إلى سوريا
التحالف الدولي يكشف نيته نقل مركبات مشاة قتالية من نوع "برادلي" إلى سوريا
ترامب: بايدن سيقضي على الديانة والنفط والحق في امتلاك الأسلحة
ترامب: بايدن سيقضي على الديانة والنفط والحق في امتلاك الأسلحة
واشنطن تتهم حزب الله بتخزين أسلحة ونترات الأمونيوم في أوروبا
واشنطن تتهم حزب الله بتخزين أسلحة ونترات الأمونيوم في أوروبا
الصدر يرفض استهداف البعثات الأجنبية في العراق
الصدر يرفض استهداف البعثات الأجنبية في العراق
ترامب يشكك في نتائج الانتخابات المقبلة
ترامب يشكك في نتائج الانتخابات المقبلة
العراق.. استهداف رتلين للقوات الأميركية في بغداد
العراق.. استهداف رتلين للقوات الأميركية في بغداد
لبنان.. أديب يريد حكومة اختصاصيين وحزب الله يضع عراقيل
لبنان.. أديب يريد حكومة اختصاصيين وحزب الله يضع عراقيل
حركة معارضة تضم "علويين" تطالب الأسد بالتنحي
حركة معارضة تضم "علويين" تطالب الأسد بالتنحي
بومبيو: سنواصل جهودنا لمنع رفع حظر السلاح عن إيران
بومبيو: سنواصل جهودنا لمنع رفع حظر السلاح عن إيران
روسيا توزع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا في الهند
روسيا توزع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا في الهند
اصابة 8 مستوطنين بشظايا صواريخ اطلقت من غزة .. بالفيديو
اصابة 8 مستوطنين بشظايا صواريخ اطلقت من غزة .. بالفيديو
ترامب عن "مخطط الاغتيال": ردنا على إيران سيكون أقوى ألف مرة
ترامب عن "مخطط الاغتيال": ردنا على إيران سيكون أقوى ألف مرة
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

انتقاد أميركي لاذع لإيران.. "خطاب روحاني خداع وتضليل"


اقرأ المزيد