Date : 25,01,2021, Time : 06:26:38 PM
4167 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 20 جمادي الآخر 1437هـ - 30 مارس 2016م 03:59 م

أخبار طبية تعلن عن خمسة حقائق لا تعرفها عن المعدة

أخبار طبية تعلن عن خمسة حقائق لا تعرفها عن المعدة
تعبيرية

جي بي سي نيوز-:تعتبر المعدة جزءاً هاماً من القناة الهضمية و تقوم بالعديد من الوظائف أهمها هضم الطعام الذي نتناوله بعد تكسيره لجزيئات صغيرة و مؤخراً أشار الأطباء إلى خمسة حقائق لا يعرفها أحد عن المعدة كيف تقوم المعدة بهضم الطعام ..؟ و ما الحقائق التي لا نعرفها ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ما هي المعدة …؟ المعدة عبارة عن عضو عضلي مجوف يوجد بالجزء العلوي من البطن ،و هو جزء من القناة الهضمية الذي يلي المرئ ،و من بعدها الأمعاء و يتكون جدارها من ثلاثة طبقات :

الطبقة الأولى : هى طبقة الغشاء المخاطي الداخلي .

الطبقة الثانية : تعرف بالطبقة المتوسطة .

الطبقة الثالثة : تسمى الطبقة الخارجية المغلقة .

كيف تقوم المعدة بهضم الطعام ..؟ تعد عملية هضم الطعام الوظيفة الأساسية للمعدة و تؤديها المعدة عن طريق تكسير محتويات الطعام الذي نتناوله خاصةً البروتينات إلى جزيئات صغيرة ثم تقوم جدرانها القوية بالضغط على الطعم الذي وصل إليها لمدة لا تقل عن 4 ساعات و بعدها يتحول الطعام إلى سائل يسير حتى يصل إلى الإثنى عشر أول أجزاء الأمعاء و يمر على القنوات الموجودة بالمعدة كقناة الحويصلة المرارية و هذه القناة مسئولة عن هضم الدهون ،و قناة البنكرياس التي تبذل جهداً كبيراً في هضم الطعام بعدها يصبح الطعام سهل الإمتصاص فيسير بداخل تلافيف الأمعاء الرفيعة و بنسبة أقل بداخل الأمعاء الغليظة و أثناء هذه العملية يحتك ببطن جدار الأمعاء التي يوجد بها ملايين الخلايا الدقيقة المعروفة بالخمائل التي تقوم بالإمتصاص ثم يصل الطعام للقولون الذي يبلغ طوله حوالي خمسة أقدام و عندما يصل إليه الطعام يكون على هيئة نصف سائل يمتص القولون معظمه و الباقي يخرج على هيئة برازحيث يوجد بنهاية القولون المستقيم الذي يبلغ طوله 6 بوصة و نهايته توجد قناة الشرج و هى قناة تغلقها عضلة مستديرة الشكل تعرف بفتحة الشرج .

ملاحظة : المعدة لا تقبل الطعام البارد لأنه يضر بها و بمحتوياتها و لا الطعام الساخن لأنه يتسبب في إصابتها بالقرحة لذلك يرجى الحرص على أن يكون الطعام معتدلاً ليس بارداً و لا ساخناً .

الحقائق التي لا تعرفها عن المعدة .

أولاً المعدة مطهر طبيعي للطعام : من وظائف المعدة أن تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك HCl، المسئول عن تنشيط إنزيم الببسين و هذا الحمض مسئول عن قتل الجراثيم و الميكروبات الموجودة في الطعام .

ثانياً المعدة تساعد في عملية الهضم : المعدة يتم بها عمليتين للهضم الأولى تسمى بالهضم الميكانيكي و تتم من خلال انقباض جدرانها على الطعام ،و الثانية تسمى هضم كميائي و تتم من خلال قيامها بإفراز إنزيمات على الغذاء تيسير عملية الهضم .

ثالثاً المعدة تمتص عنصر الحديد : يحتوي جدار أمعاء المعدة على ملايين الخلايا الدقيقة المعروفة بالخمائل التي تقوم بعملية الإمتصاص و عند هضم الطعام تمتص الخمائل عنصر الحديد منه و المعروف أن هذا العنصر يحميك من الإصابة بفقر الدم .

رابعاً المعدة حجمها متغير : ما لا يعرفه أحد أنه من الممكن التحكم في حجم المعدة ففي الغالب الجميع يملك معدة متوسطة يتشابه حجمها مع قبضة اليد ربما تزيد قليلاً و كلما تناولت طعامك تتسع المعدة فتستوعب كم أكبر من الطعام لذلك كلما أسرف الإنسان في تناول كمية كبيرة من الطعام و الشراب تعتاد معدته على ذلك و تزيد شهيته و يصاب بالسمنة و مؤخراً زادت الحاجة لجراحات السمنة و أبرزها تكميم المعدة بإنقاص حجمها فتتناول كمية أقل من الطعام .

ملاحظة : الأشخاص المعتادة على تناول كمية معتدلة من الطعام تعتاد معدتهم على هذا النظام و في الغالب يتمتعون بصحة جيدة و من يسعى للتأقلم مع ذلك من الممكن أن يتناول الطعام ببطء حتى يشعر بطعمه و يقلل من الكمية المتناولة و يحرص على تناول عدد أكبر من الوجبات و لكن بكميات قليلة من الطعام .

خامساً المعدة سبب للإصابة بالأمراض : منذ زمن قديم إعتادنا على سماع مقولة “المعدة بيت الداء ” و هذه المقولة صحيحة والإنسان هو السبب وراء ذلك فالمعدة ما عليها سوى إستقبال الطعام و من ثم تحوله لوقود لذلك من الضروري الحرص على نوعية الطعام الذي تتناوله كي لا تتسبب في الضرر بصحة الجهاز الهضمي خاصةً إذا كنت ممن يفضل تناول الوجبات السريعة و الدهون فبذلك تكون الأكثر عرضة للإصابة بالسكري و السمنة .

كيفية فحص المعدة للتأكد من سلامتها ..؟ قديماً كان الأطباء يلجأون لإجراء الأشعة على البطن لتشخيص المرض و لكن مع التطور الذي نعيشة ظهرالتشخيص بإستخدام المنظار و يسمى ” المنظار البطني التشخيصي ” و هو عبارة عن تلسكوب يتصل بضوء و كاميرا تليفزيونية و من هنا يتمكن الجراح من مشاهدة البطن و ما يحدث بها و تشخيص أمراضها عبر وضع المنظار بها عن طريق الفم .

كيف تحمي نفسك من أمراض المعدة ..؟
– اتباع نظام غذائي صحى .
– الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة و الأطعمة الجاهزة و الأطعمة المكشوفة من الباعة الجائلين .
– البطء عند مضغ الطعام .
– عدم الإسراف في تناول الطعام قبل النوم مباشرة .
– عدم الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح ،و توابل حارة .




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X

الغاء تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة ارهابية .. لماذا ؟


اقرأ المزيد