Date : 21,05,2024, Time : 04:06:01 PM
2339 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 10 ربيع الأول 1437هـ - 22 ديسمبر 2015م 10:56 م

عباس: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس دينياً

عباس: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس دينياً
عباس خلال كلمة له في البرلمان اليوناني الثلاثاء

جي بي سي نيوز :- وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تصويت البرلمان اليوناني لصالح الاعتراف بدولة فلسطين بـ"عرس يوناني فلسطيني بامتياز".

وقال عباس في كلمة له أمام البرلمان اليوناني الثلاثاء، أنه ينبغي أن تبقى المشكلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين سياسية ولا يجب تحويلها لقضية دينية إطلاقاً.

وأضاف أن اليهودية دين محترم نحترمه جميعاً نقدره لكن المشكلة مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن ما تشهده الأراضي الفلسطينية من أحداث ناتج عن استمرار الاحتلال وانعدام الأمل بالمستقبل.

وشكر البرلمان لمناسبة التصويت التاريخي والتوصية للاعتراف بدولة فلسطين.

وتالياَ نص كلمة عباس:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد نيكوس فوتسيس

رئيس البرلمان اليوناني،

السيدات والسادة، أعضاء البرلمان المحترمون،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا اليوم هو عرس يوناني فلسطيني بامتياز، وهو إن دل على شيء إنما يدل على عمق العلاقات التاريخية والإنسانية التي تربط بين الشعب اليوناني والشعب الفلسطيني. قد تختلف أحزابكم فيما بينها على قضايا كثيرة، لكنها لا ولن تختلف على القضية الفلسطينية والدليل ما حصل قبل دقائق في مجلس النواب، إذ أن جميع الأحزاب والنواب صوتوا باتجاه واحد باسم الشعب اليوناني من أجل الاعتراف بدولة فلسطين.. شكرا لكم.
بداية أتقدم بخالص الشكر وعميق التحية والتقدير لبرلمانكم الموقر على هذه الجلسة الاحتفالية الخاصة، لمناسبة التصويت التاريخي والتوصية للحكومة اليونانية للاعتراف بدولة فلسطين.
حيث اتفق البرلمان بالإجماع، وبمختلف أحزابه على دعم فلسطين، وهو بذلك استحق أن يكون تصويتا تاريخيا.
كما أشكر سعادة رئيس البرلمان ونواب الرئيس، وجميع الأعضاء الحاضرين معنا اليوم، على هذا الاستقبال الدافئ، والكبير، الذي لقيناه منكم، وهو تعبير عن عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع بين اليونان وفلسطين وشعبيهما، والتي نحرص دوما على تنميتها وازدهارها كما تحرصون، فشكرا جزيلا لكم.
ونحن لا ننسى مواقفكم الثابتة والمبدئية مع فلسطين وفي كل المراحل، من أجل تمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله، وإنني على يقين وثقة بأن تصويتكم اليوم سيترك لدى شعبنا الفلسطيني أصداء طيبة وعظيمة، معربا لكم في هذه المناسبة التي نبتهج فيها باستقبال العام الميلادي الجديد 2016، ونحتفي سويا فيها بأعياد الميلاد المجيدة، راجين لكم ولشعوب العالم كافة عاما سعيدا وأعيادا مجيدة.
السيد الرئيس
السيدات والسادة
لقد عقدنا لقاءات ناجحة ومثمرة بالأمس مع كل من فخامة رئيس الجمهورية بافلوبولوس- ورئيس الحكومة تسيبراس بهدف تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، وقد اتفقنا على استمرار التنسيق والتشاور وأهمية إنشاء لجنة حكومية مشتركة، وتعزيز العلاقة بين رجال الأعمال في البلدين.
أحمل اليوم من شعبنا الفلسطيني، رسالة حب وتقدير، وتمنيات لليونان وشعبها، لتحقيق كل ما تصبون إليه من تنمية اقتصادية وتقدم وازدهار، ونحن على ثقة بأنكم قادرون على تخطي الصعاب وتذليل العقبات، فأنتم بلد الحضارة والفكر والفلسفة والإبداع، ولدينا وطيد الثقة بأنكم ستظلون كذلك.
السيد الرئيس، أعضاء البرلمان،
آتيكم من فلسطين، أرض القداسة والسلام، التي ترتبط ببلدكم وشعبكم الصديق بعلاقات روحية وتاريخية، تميزت على الدوام بالمتانة والصدق والصراحة، لأطلعكم على الأوضاع الصعبة والخطيرة التي لا زال يمر بها شعبنا وقضيتنا منذ قرابة سبعة عقود، حيث ما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا لأرض دولة فلسطين، ولا زالت إجراءات الاحتلال مستمرة في التوسع الاستيطاني، ومصادرة الأراضي، وإقامة جدار العزل والفصل العنصري، وامتهان للمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس وبيت لحم وحتى داخل 'إسرائيل'، وغيرهما من المدن الفلسطينية المحتلة، وقد حذرنا مرارا وتكرارا من مغبة الانحراف بالصراع من طابعه السياسي والقانوني بيننا وبين الإسرائيليين إلى صراع ديني، لا نقبل به، وستكون نتائجه وخيمة على جميع المنطقة.
عندما يحاولون تحويل الصراع من سياسي قانوني إلى ديني هذا سيعطي الذريعة لكل الأطراف المتطرفة من داعش وغيرها لتتحدث بلغتها، وتتكلم بلهجتها وتقول بما تريد بأنها هي من تحمي الإسلام، والإسلام بريء منها ومن غيرها، لذلك لا نريد أن نعطي سلاحا للمتطرفين، يجب أن تبقى المشكلة بيننا وبين الإسرائيليين سياسية لا يجب تحويلها لقضية دينة إطلاقا، ومن هنا نقول لا بد من حماية وعدم الاعتداء على الأقصى والكنيسة وبقية المساجد والكنائس في الأراضي الفلسطيني دعونا من هذه القضية لنتكلم حول الاحتلال حول الاستيطان والجدار العنصري الذي لا يزال يبنى إلى الآن بيننا وبين الإسرائيليين، نحن لا نريد جدار يفصل بيننا نريد جسرا يوصل بيننا، نحن جيران وسنكون في المستقبل أصدقاء، ما الذي يمنع ذلك، نحن لسنا ضد اليهودية إطلاقا ولا نستطيع أن نكون ضد اليهودية، اليهودية دين محترم نحترمه جميعا نقدره لكن مشكلتنا مع الاحتلال الصهيوني.
السيدات والسادة،
إن فلسطين لا زالت ترزح تحت أطول احتلال قمعي وإحلالي عرفته الإنسانية في الوقت المعاصر، من المؤسف أن الإسرائيليين يقولون إما نحن أو أنتم في هذه الأرض المقدسة، نحن نقول لهم هذه الأرض لنا ولكم نتعايش نحن وأنتم، وهم يقولو إما نحن أو أنتم، وطبيعة الحال هذا لا يمكن أن يحصل ولا يمكن للعالم المتحضر أن يقبل ما نطلق عليه الاستعمار الإحلالي، أي أن يحل شعب مكان شعب آخر، هذا لا يمكن أن يحصل. احتلال لا يحترم القوانين الدولية، وجرائم مستوطنيه البشعة ضد أبناء شعبنا والمحمية بجيشها وشرطتها، تمر دون عقاب أو حساب، وأن ما تشهده بلادنا من أحداث، ناتج عن استمرار الاحتلال، وانعدام الأمل بالمستقبل.
وأود أن أشير إلى ما تعيشه منطقتنا من عنف وإرهاب ندينه بكل ما في الكلمة من معنى، ونؤكد أن تجفيف مصادر تمويله ودعمه وإرساء العدالة في فلسطين من شأنه أن يسحب الذرائع من أولئك الذين يستخدمون قضية فلسطين والقدس مطية لأهدافهم. نريد نضالا سلميا، مظاهرة سلمية، حديثا سلميا، مناقشات حول دول العالم بالطرق السلمية، نريد أن نتفاوض ونجلس على الطاولة للحديث عن رؤية الدولتين الذي تعترف به كل دول العالم، رؤية الدولتين على حدود 67 القدس الشرقية عاصمة لنا، ونحل باقي القضايا ونعيش بأمن واستقرار، ما زلنا إلى الآن نمد أيدينا للإسرائيليين.
وبهذا الصدد، فإنني أكرر ما قلته سابقاً، إنه لم يعد من المفيد تضييع الوقت، والمطالبة بمفاوضات من أجل المفاوضات هذا لا يمكن، إلى متى ننتظر نحن الآن 68 عاما صراعنا قائم، نحن الشعب الوحيد في العالم ما زال تحت الاحتلال نحن شعب متحضر ومتعلم ومثقف، وشعب محب للسلام لماذا نصاب بهذا؟ هل يرضى العالم هذا علينا؟ ننظر إلى القارات كلها دول مستقلة كبيرة وصغيرة، لماذا الشعب الفلسطيني لا يتمتع بهذا، نحن منذ أوسلو حيث وقعنا اتفاقا واحترمناه ومع الأسف لم يحترموه ومنذ ذلك الوقت إلى الآن تجري حوارات عقيمة بلا فائدة، تعالوا نجلس على الطاولة هناك احتلال لننهي الاحتلال، ما هو المطلوب منا نحن جاهزون، ومطلوب منكم إنهاء الاحتلال كلمات بسيطة تبدو لنا أحيانا مستحيلة، متى نعمل المستحيل حقيقة واقعة؟، خاصة بعد أن أفشلت حكومات إسرائيل المتعاقبة كل فرص السلام منذ مؤتمر مدريد، مع ضرورة البحث عن بدائل عملية لها، وهذا ما يجعلنا نؤكد مجدداً بأنه لا يمكننا الاستمرار لوحدنا في الإلتزام بتنفيذ الاتفاقات المشتركة التي نقضتها إسرائيل وتستمر في نقضها.
السيد الرئيس، السيدات والسادة،
أود هنا أن أعبر عن تثميننا العالي لقرارات دول الإتحاد الأوروبي تجاه منتجات المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية، كما نقدر عاليا مواقف الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، وندعو الدول التي تؤيد حل الدولتين، ولم تعترف بعد بفلسطين، أن تقوم بذلك. ونحن متأكدون من هذا.
ما أريد أن أقوله هنا، يوجد على أرض 1967 ما يقارب 600 ألف مستوطن، كل يوم تبنى مستوطنة في نفس الأرض التي احتلت عام 1967، لماذا تبنى هذه المستوطنات، وتستطيع أن تبني على أرضك ما شت، إنما بناؤك على الأرض التي احتلت عام 67 فأنت تعقد القضية ولا تريد البحث عن حل، أنا أريد البحث عن حل، وبالمناسبة إذا حصل سلام بيننا وبين إسرائيل فإن جميع الدول العربية والإسلامية، وهي 57 دولة كلها تعترف بإسرائيل في نفس اللحظة وترفع علمها في إسرائيل في نفس اللحظة، وهذا ما أقره العرب في بيروت، ثم المسلمون على أن نمد أيدينا لإسرائيل لنحصل على السلام، ما هو طلبنا أن تنسحب من الأرض المحتلة وما هو المطلوب منا أن تعترف كل الدول من إندونيسيا إلى موريتانيا بإسرائيل، فلنتصور هذه الهدية الثمينة التي تقدم لإسرائيل، بدلا أن تكون تعيش في جزيرة معزولة أن تعيش في محيط واسع، يستطيع أي إسرائيلي أن يتنقل سائحا زائرا بينها، من هنا يبدأ السلام ومن هنا نقضي على الإرهاب، هذه هي الطريق لنقضي على الإرهاب من داعش وغيرها، نأمل أن يقتنعوا بهذا الكلام ونصل إلى السلام معهم.
السيد الرئيس، السيدات والسادة،
إن المجتمع الدولي بأسره مطالب اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، بتوسيع المشاركة الدولية لتحقيق السلام، وفق ما جاء في المبادرة الفرنسية، بمعنى هناك لجنة رباعية من أميركا والأمم المتحدة وأوروبا وروسيا لم تتمكن أن تفعل شيئا، وقلنا لا مانع ونتمنى من توسيع هذه اللجنة ليصبح هناك ممثليات من بعض الدول الأوروبية والعربية والآسيوية لتشكل ضغط من أجل السلام وهي التي تقرر ونحن نعلن ما تقرره هذه الجنة إن أنشأت أن ننصاع إلى كلامها بالكامل ونتمنى أن يحصل هذا. كذلك نريد ونطالب بتوفير نظام حماية دولية لشعبنا، نحن عزل ليس لدينا سلاح ولن يكون لدينا سلاح لكن يعتدى علينا كل يوم، نطلب من العالم أن يحمينا، أن تكون هناك قوة تحمينا تقول هذا حق وهذا باطل، لذلك نلح بطلب الحماية الدولية من الأمم المتحدة لشعبنا لنستطيع أن نعيش بأمان، كل ما نريده رؤية الدولتين التي يعترف بها كل العالم سواء في الجمعية العامة في القرار 67/19، دول أوروبا جميعا تقول دولتان على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة وباقي القضايا تحل، ونجلس لنحل باقي القضايا ومتأكد أننا سنجد الحلول اللازمة لها.
السيد الرئيس، السيدات والسادة،
إن أيدينا ما زالت ممدودة للسلام العادل والقائم على الحق وطبقاً للقانون الدولي، لا نطالب بشيء أكثر من القانون الدولي أين الخطأ في ذلك، عندما يختلف اثنان يذهبان إلى محكمة نحن نذهب إلى الأمم المتحدة وقراراتها وقرارات دول العالم ماذا تقول نحن نوافق على ذلك، ماذا يقال لنا نحن نوافق على ذلك، لكن لا يستطيع أحد أن يكون فوق القانون لأنه إن كان هناك أحد فوق القانون سيكون هنالك فوضى، والفوضى التي يعيشها الشرق الأوسط وتعكس نفسها على كل دول العالم بإرهاب ولاجئين وغيرهم لأن هؤلاء المتطرفون يعتبرون أنفسهم فوق القانون أو يطبقون القانون الذي يريدون وهذا لا يمكن، هناك شريعة دولية على العالم أن يحترمها وإلا سيكون هناك فوضى لا يستطيع أحد التحكم بها.
إن الطريق للأمن والسلام في منطقتنا يمر عبر تحقيق العدل والأمن للجميع، ولا أبالغ إن قلت لكم أنها تكاد تكون الفرصة الأخيرة المتبقية لتحقيق حل الدولتين وجعل السلام واقعاً ملموساً، تجني ثماره الأجيال القادمة في منطقتنا والعالم. وبعد الفرصة الأخيرة ستكون الخيارات الفوضوية التي لا نريدها، علينا أن نساير الجميع لكي نحقق السلام، لكن إن حصل هذه الفرصة الأخيرة وتفشل هذه كارثة على كل العالم.
السيد الرئيس، السيدات والسادة،
مرة أخرى أشكركم على هذا التصويت الشجاع الذي يعبر عن المسؤولية وكما قلت في البداية رغم أن هناك أحزاب مختلفة وأيديولوجيات مختلفة في قضايا كثيرة مختلفة لكن قضية فلسطين هي التي جمعت هذا البرلمان، وإن دل هذا على شيء إنما يدل على أصالة هذا الشعب وعمق ثقافة هذا الشعب، وعمق العلاقة التاريخية بيننا وبين هذا الشعب، وإيمان الشعب اليوناني بالعدالة اليونانية وبالذات بقضية فلسطين.
وأختم كلمتي بخالص التمنيات لليونان وشعبها الصديق بدوام الرخاء والتقدم ولبرلمانكم العتيد تحقيق المزيد من الانجازات لبلدكم وشعبكم.
والسلام عليكم،

 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد