أغلاق



لقطة من الفيديو

بالفيديو : أردوغان يهاجم السيسي ويشكك في ظروف وفاة مرسي

2019/06/18 19:19

جي بي سي نيوز :- شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء هجوما حادا على رئيس نظام الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي على خلفية وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

وبعد أداءه صلاة جنازة الغائب عليه إلى جانب آلاف الأتراك والعرب، هاجم أردوغان نظام الانقلاب في مصر ووصف من أصدروا قرارا بدفنه فجرا بـ"الجبناء".

وقال الرئيس التركي: هؤلاء قوم جبناء (لدرجة أنهم يخافون من جثمان مرسي"، مضيفا أن "عبد الفتاح السيسي استمر في متابعة مسيرة ظلمه بعدم تنفيذ وصية محمد مرسي".

وأشار إلى أن "محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في الجمهورية المصرية والجبناء الذين أصدروا القرار يخافون من جثمانه، تصرفاتهم وسلوكهم ليست ضد مرسي بل هي ضد جميع المسلمين والمؤمنين الذين يمشون في هذه المسيرة".

وتابع: "نعلم جيدا بأننا لا يمكن أن نمر على هذه اللحظات مرور الكرام، ونتساءل إذا كانت هذه الحادثة صدفة أم أن هناك بعض الأمور لا نعرفها، وعن نفسي لا أصدق أن حادثة موت محمد مرسي حادثة طبيعية".

وهاجم الرئيس التركي كذلك المواقف الأوروبية والغربية، وقال: "هؤلاء لا يعرفون الديمقراطية، ولا توجد هناك أي ردود فعل من الدول الغربية حول استشهاد مرسي لأنهم لا يعلمون ما معنى الشهادة والديمقراطية".

وأعلنت السلطات المصرية مساء الاثنين، وفاة الرئيس مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في مصر، أثناء إحدى جلسات محاكمته بعدما تعرض لنوبة إغماء، وفق روايتها الرسمية,وفق عربي 21.

وتعرض مرسي إلى العديد من المحاكمات بتهم مختلفة، وذلك بعد اختطافه من الرئاسة، إثر الانقلاب العسكري الذي قاده وزير دفاعه آنذاك عبد الفتاح السيسي في 3 تموز/ يوليو 2013، واستولى على السلطة من حينها.

 

مواضيع ساخنة اخرى