Date : 29,03,2024, Time : 06:01:55 PM
3803 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 07 جمادي الاول 1444هـ - 01 ديسمبر 2022م 06:56 م

واشنطن بوست: إيران زادت من خطط اختطاف وقتل معارضيها في الخارج والاستخبارات الغربية ترد

واشنطن بوست: إيران زادت من خطط اختطاف وقتل معارضيها في الخارج والاستخبارات الغربية ترد
خامنئي

جي بي سي نيوز - نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تحقيقا قالت فيه إن زيادة الإغتيالات وخطط الإختطاف في إيران تثير مخاوف المسؤولين الغربيين.

وفي التحقيق المشترك الذي شارك فيه كل من شين هاريس وسعاد مخنينت ويغاني توربال قالوا فيه إن رجال المخابرات الكنديين جاءوا في صيف 2021 إلى بيت الموسيقي ومقدم برنامج باللغة الفارسية معروف رامين سيد إمامي في مدينة فانكوفر. وعادة ما يحتوي برنامج سيد إمامي على ضيوف من داخل إيران ويناقشون القضايا التي تعتبر تابو في الثقافة الإيرانية مثل الجنس والصحة العقلية والردة عن الدين. ووضح أحد الضباط أن الحكومة في إيران أعدت قائمة من الأشخاص الذين يعيشون في الخارج واعتبرتهم تهديدا على النظام.

 

ولم يقل الضباط إن كان اسم سيد إمامي على القائمة، ولكن الرسالة هي أن عليه توخي الحيطة والحذر. وتقول الصحيفة إن الحكومة الإيرانية زادت من جهود الاختطاف والقتل للمسؤولين الحكوميين السابقين والصحافيين والناشطين حول العالم، بمن فيهم الذين يعيشون في الولايات المتحدة، وذلك حسب وثائق حكومية ومقابلات مع 15 مسؤولا في واشنطن وأوروبا والشرق الأوسط تحدثوا للصحيفة شرط عدم الكشف عن هويتهم. وجاء في التقرير أن طهران استهدفت مسؤولين حكوميين ومعارضين فروا من البلد إلى الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وتركيا وأوروبا إلى جانب إسرائيليين أو أشخاصا يتعاطفون مع إسرائيل. وتضيف الصحيفة أن المخابرات وقوى الأمن الإيرانية تعتمد في معظم المؤامرات على جماعات وكيلة لتنفيذ خططها مقابل مئات الألاف من الدولارات للصوص المجوهرات وتجار المخدرات ومجرمين آخرين جاهزين للخدمة، حسبما قال المسؤولون.

وأضافوا أن النهج هذا الذي يتعامل مع كل الوكلاء والمجرمين كان سببا في فشل عدد من العمليات، وفي بعض الحالات تردد القتلة المأجورين بتنفيذ العملية ولم ينفذوا الأوامر التي تلقوها. ويرى المسؤولون أن تصميم إيران على مواصلة استهداف معارضيها قد يقود مرة إلى مقتل صحافيين بارزين أو ناشطين ومسؤولين غربيين بشكل قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة مع طهران. وخلال الاربعة عقود من ظهور الحكم الإسلامي في إيران، نفذت الوكالات الإستخباراتية الإيرانية سلسلة من العمليات القاتلة، وأشاروا إلى مقتل ثلاثة معارضين على الأقل في الفترة ما بين 2015- 2017، بمن فيهم عربي إيراني قتل أمام بيته في هيغ، بهولندا. واتهمت السلطات الهولندية إيران بتورطها في مؤامرة أخرى في أوروبا.

ففي عام 2018، اعتقل دبلوماسي إيراني بارز في بلجيكا واتهم باستئجار شخصين لزرع قنبلة في تجمع  سياسي لحركة مجاهدي خلق في  باريس. وزادت وتيرة المؤامرات في السنوات الأخيرة والتي تعتبر من أكثر المحاولات طموحا في الذاكرة القريبة حسب المسؤولين والوثائق. وقادت أفعال الحكومة لتحذيرات بطرد الدبلوماسيين وتحركات ضد طهران.

وقال سيد إمامي: “الشعور العام الذي حصلت عليه هو أنهم باتوا يتعاملون مع الموضوع بجدية”. وتذكر أن المسؤولين الأمنيين الكنديين طلبوا منه وضع هاتفه في حقيبة خاصة تمنع الموجات المغناطيسية الكهربائية، ولا يتم التنصت على المكالمات. و “اكتشفوا أنه لو تم تهديد الناس في بلدهم فسيكون الوضع مختلفا”. وبالنسبة لسيد إمامي فالخطر حقيقي، فقد مات والده الخبير بالبيئة عام 2018 وهو في السجن الإيراني ومنعت والدته من السفر مدة عام. ونصح بعدم السفر للدول القريبة من إيران وتجنب “مصائد العسل” حيث يتم إسقاطه من خلال علاقة رومانسية تقود إلى المخابرات الإيرانية.

 

وبدون الإشارة إلى حالة سيد إمامي، قالت المتحدث ياسم المخابرات الكندية في بيان للصحيفة إن عناصر المخابرات على حذر من محاولات دول معادية بمن فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية استفزاز وتخويف المجتمعات الكندية، بمن فيها مجتمعات الشتات وأن المخابرات تحقق بشكل مستمر في التهديدات على الحياة والنابعة من  الجمهورية الإسلامية وبناء على تقارير أمنية موثوقة. وهي نشاطات تعتبر عدوانية وتدخل أجنبي يقوض أمن كندا والكنديين وكذا القيم الديمقراطية والسيادة.

وتظهر الوثائق إلى جانب تصريحات المسؤولين أن الحملة الإيرانية تكشف عن الأيادي الممتدة عالميا: ففي العام الماضي، كشفت وكالات الامن الغربية وأجهزة فرض النظام عن محاولة اغتيال لمستشار الامن القومي السابق جون بولتون في واشنطن واختطاف وقتل الصحافية والناشطة الأمريكية الإيرانية مسيح علي نجاد في نيويورك. وكذا محاولات عدة لقتل صحافيين بريطانيين وأخرى لاستهداف من يعيشون في بريطانيا. وعملية استهدفت قتل الكاتب الفرنسي برنارد هنري ليفي من خلال استئجار تاجر مخدرات وقتل رجال أعمال في قبرص وعملية أخرى أشرف عليها روسي اذربيجاني وشملت فريق رقابة من مواطنين باكستانيين، وخطة أخرى لاستخدام قتلة تم تجنيدهم بسجن في دبي لقتل رجال أعمال إسرائيليين في كولومبيا. ولم يرد المسؤولون والدبلوماسيون الإيرانيون على عدد من المكالمات للتعليق، كما ورفض مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) التعليق.

 

وتقول الصحيفة إن عمليات الاغتيال والاختطاف الإيرانية تقف وراءها دوافع مختلفة، فقد كلف عناصر في فيلق القدس التابع للحرس الثوري بعملية ليفي نظرا لموقفه الدولي ونقده المستمر لقيادة البلاد. وقال مسؤولو الإستخبارات إن فيلق القدس كلف تاجر مخدرات إيران بمهمة قتل ليفي، وجند معه آخرون مقابل 150.000 دولار. ورفض ليفي التعليق في رسالة نصية.

وتقدم خطة اختطاف علي نجاد من بيتها في بروكلين- نيويورك مثالا عن محاولات إسكات وتخويف المعارضين. ففي العام الماضي وجهت وزارة العدل اتهامات لأربع مسؤولين أمنيين أنهم استهدفوا علي نجاد ولأنها كانت تقوم بتعبئة الرأي العام في إيران والخارج للدفع بتغييرات في القوانين الإيرانية. واعتمدت إيران على محققين خاصين لمراقبتها والتقاط صور لها ولعائلتها ورصد تصرفاتها وإمكانيات استخدام قوارب سريعة لنقلها سرا إلى فنزويلا، البلد الصديق مع إيران. واعتقلت قوات الأمن الأمريكية شخصا في تموز/يوليو وعثرت بحوزته على مسدس، ولم تذكر اسم علي نجاد، لكنها كتبت تغريدة قالت إنها كانت الهدف المقصود. وفي رسالة إلكترونية قالت إنها لا تزال مصعوقة من محاولة إيران قتلها على التراب الأمريكي ولم تتحمل التداعيات.

 

ويرى المسؤولون أن محاولات الاغتيال مرتبطة بالانتقام لقتل الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في غارة جوية في بغداد عام 2020. وقال ماثيو ليفيت من معهد واشنطن إنه تتبع 124 محاولة اغتيال إيرانية منذ عام 1979 حدث 36 منها بعد مقتل سليماني.

 وأدت زيادة المحاولات الإيرانية القاتلة إلى تعزيز الدفاعات الغربية، فقد طلبت بريطانيا من انتربول التحقيق في محاولات إيرانية لقتل معارضين إيرانيين على أراضيها في عام 2020. وتم تحديد هوية الوكيل الإيراني محمد مهدي موزاييني، إلى جانب تآمره للقيام بعمليات قاتلة ضد جماعات إيرانية معارضة في ألبانيا عام 2018 و 2019، حسب المذكرة الزرقاء للإنتربول التي طلبت من منظمات فرض النظام جمع معلومات عن موزاييني  وأي نشاطات يخطط لها. وكشف مدير المخابرات الداخلية (أم أي فايف) هذا الشهر عن إحباط المخابرات 10 محاولات إيرانية لاختطاف أو قتل معارضين إيرانيين في بريطانيا. واستدعت وزارة الخارجية البريطانية دبلوماسيا إيرانيا بارزا. كما واستهدفت إيران مراسلا لبي بي سي بالفارسية وإيران انترناشونال ومقرها في لندن حيث اتهمت القناتين بأنهما اداة للدعاية الغربية. ووضعت الشرطة البريطانية هذا الشهر حراسة حول إيران انترناشونال بسبب تغطيتها للتظاهرات في إيران. وتلقى موظفان تهديدات مباشرة بالقتل وحد العاملون في القناة من اتصالاتهم مع عائلاتهم في إيران خشية الإنتقام منها. وجاءت التهديدات من عملاء لإيران في بريطانيا.

 وتكشف عملية تجنيد العملاء عن استراتيجية إيرانية  متوزعة جغرافيا حسب الإهداف. وكمثال، عندما كان عميل للحرس الثوري يقضي محكومية بالسجن في دبي بتهمة محاولة اختطاف ووفاة رجل أعمال إيراني بريطاني، التقى رحمت أسدي، شقيقين من كولومبيا متهمين بالمشاركة في سرقة مجوهرات دولية ودربهما على قتل أمريكيين وإسرائيليين في كولومبيا بعد الإفراج عنهما عام 2021. ووجهت اتهامات لعدد من الوكالات الأمنية الإيرانية بالتورط في ملاحقة المعارضين منها الإستخبارات العسكرية وفيلق القدس واستخبارات الحرس الثوري. مع أن الأوامر لقتل المعارضين في الخارج تأتي من المستويات العليا في الحكومة، كما يقول المسؤولون والخبراء. ويتبع عملاء إيران الأسلوب المعروف بملاحقة المعارضين، مثل جمع المعلومات عن ملاحقة المعارضين وتسجيل أسلوب حياتهم اليومي والبحث عن خطط للسفر وما إلى ذلك، ثم ينقلون المعلومات عن “أشكال الحياة اليومية” للوكلاء.

وفي عملية بقبرص لملاحقة رجل أعمال إسرائيلي اتُهم المسؤولون الحرس الثوري بتشكيل شبكة من المواطنين الباكستانيين لمراقبة الهدف، ومن بينهم سائق دراجة يعمل في شركة توصيلات طعام كغطاء. وبحلول عام 2021 بعث معلومات إلى إيران والمسؤول عنه بالجزيرة المكلف بمهمة القتل. ووجه المسؤولون في قبرص العام الماضي تهما لأورخان أسادوف، الروسي الأذربيجاني بمحاولة قتل مواطنين إسرائيليين. وتلجأ إيران أحيانا لخطط تغري من خلالها المعارضين بالسفر إلى دول قريبة منها، كما حدث في عام 2019 مع المعارض روح الله زام الذي خدع للسفر من باريس إلى العراق  معتقدا أنه سيجري مقابلة مع آية الله علي السيستاني، المرجع الشيعي العراقي لصالح موقعه “أماد” ولكنه اعتقل ونقل إلى إيران حيث شنق في 12 كانون الأول/ديسمبر 2020  وكان عمره 42 عاما. وتم اختطاف آخرين وهم في الخارج، مثل الناشط الأمريكي الإيراني جمشيد شرمهد، 67 عاما وهو في دبي.

القدس العربي




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد