Date : 01,12,2022, Time : 08:17:21 PM
4235 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 12 صفر 1444هـ - 09 سبتمبر 2022م 07:17 م

رئيس مجلس النواب الروسي: خطط الغرب لفرض سقف لأسعار الغاز ستفشل والأسعار سترتفع

رئيس مجلس النواب الروسي: خطط الغرب لفرض سقف لأسعار الغاز ستفشل والأسعار سترتفع
فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب

جي بي سي نيوز :- توقع رئيس مجلس النواب الروسي -اليوم الجمعة- أن تفشل خطط الغرب لفرض سقف لسعر صادرات روسيا من النفط والغاز، وأن ترتفع الأسعار بقدر أكبر بكثير مما تحاول الدول الغربية وضعه. يأتي ذلك في وقت قالت فيه الولايات المتحدة إنها ستحدد سقفا لأسعار النفط الروسي بحلول الخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكتب فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب (الدوما) -عبر قناته على تليغرام- "ما يسميه مسؤولو مجموعة السبع ’سقفا‘ للسعر سيتحول إلى قاع للسعر"، مضيفا أن السوق العالمية لا تقتصر على 7 دول وأن "السقف الهامشي الذي أعلنه الغرب سيصبح الحد الأدنى".

وتابع قائلا إن الدول المعنية أدركت اعتمادها على الطاقة الروسية، وإن محاولات إيجاد بدائل لواردات النفط والغاز من البلاد قد فشلت ولن تتمكن بعد الآن من شراء الوقود من روسيا "بثمن بخس".

كما قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إن عائدات الميزانية الروسية من الغاز والنفط زادت بمقدار النصف تقريبا رغم العقوبات ومحاولات الحد من صادرات الطاقة. وأضاف -في كلمة أمام منتدى بموسكو- أن الاقتصاد الروسي تكيف مع العقوبات، وأنهم سيخرجون من الوضع الحالي "أقوى وأكثر استعدادا".

حد أقصى لسعر النفط الروسي

وكانت دول مجموعة السبع قد أعلنت الأسبوع الماضي خططا لفرض حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية، في خطوة قد تقوض أيضا قدرة روسيا على توفير ناقلات النفط وضمان التأمين من خارج دول المجموعة.

وقال والي أديمو، نائب وزيرة الخزانة الأميركية، إن الولايات المتحدة ستحدد سقفا لأسعار النفط الروسي بحلول الخامس من ديسمبر/كانون الأول القادم، مشيرا إلى أن بعض قواعد تحديد سقف أسعار النفط الروسي ستصدر في الأيام القليلة القادم.

وأضاف أديمو -في مقابلة مع "ياهو نيوز"- أن عددا من الدول غير الأعضاء في مجموعة السبع وافقت على الانضمام إلى تحديد السقف الأقصى لسعر النفط الروسي. وقال إن الهند مهتمة بالمحادثات المستمرة، كما أن الصين ستأخذ بعين الاعتبار الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي، حسب قوله.

من جهته، حذر وزير الخارجية المجري بيتر سيغارتو من تحديد أسعار للغاز الروسي، معتبرا أن تحديدها يصطدم بالمصالح الأوروبية والمجرية. وقال -حسب ما نقلت عنه وكالة رويترز- إن ضبط سعر للصادرات الروسية من المحروقات سينجم عنه قطع الإمدادات كليا عن القارة الأوروبية.

تهديد روسي

من جانبها، لوحت روسيا -التي كانت تزود أوروبا بثلث إمداداتها من الغاز قبل حرب أوكرانيا- بوقف إمداداتها من الغاز إلى الدول التي تحدد سقفا للأسعار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد الأربعاء الماضي بقطع إمدادات الطاقة إذا تم فرض حدود قصوى لأسعار صادرات النفط والغاز الروسية، محذرا الغرب من أنه "سيتجمد" مثل ذيل الذئب في قصة خيالية روسية شهيرة.

فواتير الطاقة الأوروبية

واجتمع اليوم الجمعة وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لمحاولة التوصل إلى اتفاق على سبل حماية المواطنين من الارتفاع الشديد لأسعار الطاقة والحيلولة دون انهيار مرافق الطاقة، وسط وقف روسيا التدريجي لإمدادات الغاز إلى أوروبا.

ويقول دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء تدعم على نطاق واسع مقترحات لحماية موردي الكهرباء من الانهيار بسبب أزمة سيولة، لكن هناك انقساما بينها بشأن خطط لوضع حد أقصى لأسعار الغاز الروسي.

وتهدف المحادثات الوزارية -اليوم الجمعة- إلى حصر الخيارات في تلك التي تحظى بدعم واسع قبل تقديم مقترحات رسمية، وليس التوصل إلى قرار نهائي.

وفي هذا الإطار، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عن تجميد أسعار الطاقة في البلاد، وتحديد سقف لفواتير الطاقة للعائلة الواحدة عند 2500 جنيه إسترليني لمدة عامين، وأضافت أنها تتخذ إجراءات لمساعدة الأشخاص ذوي الدخل المحدود وستدعم المؤسسات الخيرية والشركات ومؤسسات القطاع العام بتكاليف الطاقة لهذا الشتاء.

وقالت -خلال جلسة بمجلس العموم البريطاني- إن حكومتها ستقدم ضمانا جديدا لتهدئة بواعث القلق بشأن فواتير الطاقة، وستعتمد في سبيل ذك مقاربة مع الشركات بناء على استثمارات معينة لتحقيق ضمان أمن الطاقة في البلاد.

وزادت فواتير الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، وتسعى حكومات الاتحاد جاهدة للحد من صدمة الأسعار، واقترحت المفوضية الأوروبية تقديم سيولة طوارئ لشركات الطاقة التي تواجه طلبات متزايدة بضمانات، وهي خطوة قال عنها دبلوماسيون إن حكومات الاتحاد الأوروبي أيدتها على نطاق واسع.

روسيا.. منع مواطني الدول "غير الصديقة" من تداول الأسهم المحلية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقيّد تداول مواطني الدول التي تصفها موسكو بغير الصديقة؛ أسهمَ الشركات الروسية.

وبموجب المرسوم الرئاسي الروسي، لن تتمكن الشركات محدودة المسؤولية التي تمتلك حصصا في الشركات الإستراتيجية في روسيا، من الكشف عن بيانات نشاطها للمساهمين من الدول "غير الصديقة".

ويتيح المرسوم للبنوك الخاضعة للعقوبات الغربية الوفاء بالتزاماتها للشركات الروسية بالروبل، بمبلغ يعادل قيمة الالتزامات بالعملات الأجنبية.

وسيتم احتساب قيمة هذه العملات بالروبل الروسي وفقا للسعر الرسمي الذي يصدره البنك المركزي الروسي.

الاتحاد الأوروبي يعلق اتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا

أقر الاتحاد الأوروبي، الجمعة، التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان، إن الدول الأعضاء "وافقت رسميا على تعليق اتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا عقب الاتفاق الذي توصل إليه وزراء خارجية الاتحاد الأسبوع الماضي".

ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من 12 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وبموجب القرار، سترتفع رسوم الحصول على التأشيرة من 35 إلى 80 يورو، كما يمكن لقنصليات دول الاتحاد الأوروبي أيضا طلب المزيد من المستندات وتقييد الطلبات المتعددة.

وفي 6 سبتمبر الجاري، وافقت المفوضية الأوروبية على اقتراح لتعليق تسهيل منح التأشيرات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان، إن دول التكتل اتفقت على التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرة بين الاتحاد وروسيا"، حسب وكالة أسوشييتد برس.

وأكد بوريل أن الطلبات التي ستقدم بعد الآن ستمر عبر "تدقيق شديد"، لافتا أن بلدانا من الاتحاد الأوروبي مثل بولندا وفنلندا وتشيكيا طالبت بحظر كامل للمواطنين الروس.

وأشار بوريل أن دول الاتحاد الأوروبي المجاورة لروسيا يمكنها اتخاذ إجراءاتها الخاصة على المستوى الوطني للحد من دخول الروس.

نيبينزيا يطالب واشنطن ولندن بإثبات مزاعمهما بشراء روسيا الأسلحة من إيران وكوريا الشمالية

طالب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الولايات المتحدة وبريطانيا، بتقديم أدلة تثبت مزاعمهما بشراء روسيا الأسلحة من كوريا الشمالية وإيران.

 

وقال نيبينزيا: "أصبحت مزاعم الولايات المتحدة وبريطانيا بشراء روسيا الأسلحة من إيران وكوريا الشمالية محط انتباه، وأطالبهما في هذه المناسبة بتقديم أدلة ذلك، أو تبنّي رسميا المعلومات الكاذبة التي يروجان لها في أروقة مجلس الأمن".

 

من جانبهم، التزم الدبلوماسيون البريطانيون والأمريكيون الصمت، ولم ينبسوا ببنت شفة ردا على المندوب الروسي.

الطاقة الكازاخستانية أعلنت توقف الإنتاج بأحد أكبر حقول مكثفات الغاز في العالم

أفادت وزارة الطاقة في ​كازاخستان​، ببيان لها، بـ"وقف إنتاج ​النفط​ في حقل كاراتشاغانك بسبب الإصلاحات التي ستجري به في الفترة من 12 أيلول وحتى 6 تشرين الأول".

هذا، ويُعد حقل كاراتشاغاناك، المكتشف عام 1979، من أكبر حقول مكثفات ​الغاز​ في العالم، ويقع في الشمال الغربي من كازاخستان، ويغطي مساحة تزيد عن 280 كيلومترُا مربعُا. ويتم تنفيذ مشروع كاراتشاغاناك كجزء من إتفاقية مشتركة للإنتاج ما بين حكومة كازاخستان وتحالف الشركات الأجنبية التي تمثلها شركات "شل" (29.25%) و"إيني" (29.25%) و"شيفرون" (18%) و"​لوك أويل​" (13.5%) و"كازمونايغاز" (10%).

قبيل اجتماع مرتقب.. انقسام أوروربي بشأن تحديد سقف سعر الغاز الروسي

يواجه الاتحاد الأوروبي ضغوطاً من 10 دول أوروبية على الأقل، لتحديد سقف لأسعار الغاز لجميع الموردين، في حين تحذّر بعض الحكومات من أن التركيز على روسيا قد يدفع الرئيس فلاديمير بوتين إلى قطع الإمدادات عن أوروبا تماماً، وسط مخاوف من حدوث تداعيات فيما يعرف بـ"تأثير الدومينو".

ومن المقرر أن يناقش وزراء طاقة الاتحاد الأوروبي في اجتماع طارئ، الجمعة، فرض ضريبة مفاجئة على منتجي الكهرباء وإجراءات للحد من استخدام الطاقة.

وتشمل الدول الأعضاء التي تعارض اقتراح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بفرض سقف يتركز فقط على واردات الغاز الروسية، إيطاليا وبولندا واليونان، حسبما ذكر مسؤولون لصحيفة "فاينانشال تايمز".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المسؤولين قولهم إنّ عدم التوافق في الآراء بشأن تحديد سقف لسعر الغاز يعني أنه من المرجح أن يُناقش الاقتراح بشكل مقتضب خلال اجتماع وزراء الطاقة، الذي يهدف إلى الاتفاق على إجراءات لمساعدة المستهلكين والشركات خلال أزمة الطاقة.

وأوضح المسؤولون أنّ فرض حد سقف لسعر الغاز الروسي سيتطلب على الأرجح موافقة بالإجماع من جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، لأنه سيعامل على أنه "عقوبة تكتل". 

ورجحت الصحيفة إمكانية تمرير سقف عام لسعر الغاز بأغلبية مشروطة، لافتة إلى أنّ المجر والنمسا وهولندا تعارض أي نوع من السقوف.

وقال نيكوس تسافوس، كبير مستشاري الطاقة لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لـ"فاينانشال تايمز": "بصراحة شديدة، من المحتمل أن ينتقم الروس من هذا الأمر".

بدوره، قال وزير انتقال الطاقة الإيطالي روبرتو سينجولاني: "أوروبا يتوجب أن يكون لها صوت مرتفع، وأنّ تفرض سعراً معقولاً". وأشار إلى أنّه يفضل أيضاً فرض سقف عام، مضيفاً: "إنها عاصفة كاملة ضد مواطنينا وشركاتنا".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، أنّ الاقتراح بتحديد سقف أسعار واردات الغاز الروسي، يتعارض مع المصالح الأوروبية والمجرية.

وقال في تصريحات قبيل الاجتماع، إن "سقف الأسعار المقترح سيؤدي إلى قطع فوري لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا".

"تأثير الدومينو"

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي قوله: "الجميع يخشون من تأثير الدومينو (حدوث تأثيرات متعاقبة)" إذا قطعت روسيا الإمدادات، لأن الدول الأوروبية مترابطة للغاية. 

وأضاف المسؤول: "إذا قطعت الغاز الروسي فقط، فأنت تُثير غضب روسيا دون التأثير على موردين آخرين، وإذا كنت، على سبيل المثال، البرتغال التي لا تستورد غازاً روسياً، فما الذي يمكنك إعادته إلى الناخبين؟".

في المقابل يقترح مؤيدو تحديد حد لسعر جميع واردات الغاز، وضعه أعلى من الأسعار الحالية في آسيا والولايات المتحدة، لضمان أن يكون لدى التجار الدوليين حافزاً لإرسال الشحنات إلى أوروبا.

ودفعت الحرب أوروبا إلى محاولة تقليل الاعتماد المستمر منذ عقود على الطاقة الروسية، ما كشف افتقار التكتل إلى البدائل على المدى القصير.

وأدت الجهود المبذولة للعثور على مصادر جديدة، إلى جانب قرار موسكو خفض تدفقات خطوط الأنابيب، إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية، ما أدى إلى تضخم أسعار الكهرباء في جميع أنحاء القارة وزيادة خطر انقطاع التيار الكهربائي وتقنين الاستهلاك هذا الشتاء.

وتقلصت إمدادات الغاز الروسية إلى التكتل بنحو 80% لتصل إلى نحو 84 مليون متر مكعب يومياً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

تهديد روسي

والأربعاء، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف شحنات الغاز والنفط للدول التي تحدّد سقفاً للأسعار.

واعتبر بوتين أن تحديد سقف محتمل لأسعار الغاز الروسي من قبل الأوروبيين سيكون "حماقة".

وأضاف: "لن نرسل أي شيء على الإطلاق إذا تعارض مع مصالحنا، مصالحنا (الاقتصادية) في هذه الحالة. لا غاز، لا نفط، لا فحم، لا زيت وقود، لا شيء". 

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت مجموعة السبع أنها ستفرض "بصورة عاجلة" سقفاً على سعر النفط الروسي. ودعت "ائتلافاً واسعاً" من الدول للانضمام إلى هذا الإجراء.

وتتهم أوروبا روسيا باستخدام إمدادات الطاقة كسلاح للانتقام من العقوبات الغربية على موسكو. وألقت "غازبروم" الروسية المشغلة لخط أنابيب "نورد ستريم 1" باللوم في تخفيضات الإمدادات على العقوبات الغربية ومسائل فنية.

والأربعاء، أشار الرئيس الروسي إلى أن خط "نوردستريم 1"، "عملياً مغلق حالياً"، وقال إن توربينات الخط "يجب أن ترسل إلى روسيا"، معلناً خروج آخر توربين يعمل في الخط عن الخدمة.

روسيا: اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية يُطبق "بشكل سيئ"

قالت الخارجية الروسية، الجمعة، إنّ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، يتم تطبيقة "بشكل سيئ"، وإنّ تمديده سيعتمد على كيفية تنفيذه، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير، قال، الأربعاء، إنّ الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا في يوليو الماضي "خدع" روسيا والعالم النامي.

وأبرمت روسيا مع أوكرانيا، في يوليو الماضي، اتفاقاً يسمح يتصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية، في أعقاب الغزو الروسي، بوساطة تركية ورعاية الأمم المتحدة.

الأمم المتحدة: 14 ألف ضحية مدنية جراء الأزمة الروسية - الأوكرانية

قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوجنر، إن البعثة تأكدت من وقوع أكثر من 14 ألف ضحية مدنية من بينهم 5767 قتيلا و8292 جريحا، وذلك في المواجهات الجارية هناك منذ فبراير الماضي، مشيرة إلى أن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى بكثير.

وأضافت مسؤولة الأمم المتحدة - في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة - أن البعثة تحققت منذ 24 فبراير الماضي من أن ما لا يقل عن 416 شخصا قد تعرضوا للاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا أو في المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة الروسية والجماعات المسلحة التابعة لها في ذلك الوقت، موضحة أنه من بين هؤلاء تم العثور على 16 قتيلا وأفرج عن 166، كما وثقت أيضا 51 حالة اعتقال تعسفي و30 حالة أخرى قد ترقى إلى الاختفاء القسري الذي ارتكبته هيئات إنفاذ القانون الأوكرانية.

وأشارت إلى أن البعثة الأممية وثقت كذلك مجموعة من الانتهاكات ضد أسرى الحرب.. ولفتت إلى أنه تم منح البعثة حق الوصول دون عوائق إلى أماكن الاعتقال والاحتجاز في الأراضي التي تسيطر عليها حكومة أوكرانيا، ولكن لم يسمح الاتحاد الروسي بالوصول إلى أسرى الحرب المحتجزين على أراضيه أو في الأراضي الواقعة تحت سيطرته.

المصدر : الجزيرة + وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

احتجاجات طلابية على القيود الصارمة لمكافحة كورونا في بكين
احتجاجات طلابية على القيود الصارمة لمكافحة كورونا في بكين
غضب أوروبي مكبوت من بايدن.. "أكبر مستفيد من الحرب"
غضب أوروبي مكبوت من بايدن.. "أكبر مستفيد من الحرب"
50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
العراق.. مقتل راقصة على يد شقيقها في بغداد
العراق.. مقتل راقصة على يد شقيقها في بغداد
شاهدوا الصور : نادين الراسي تثير الجدل .. رقص وتكسير صحون في إحدى السهرات
شاهدوا الصور : نادين الراسي تثير الجدل .. رقص وتكسير صحون في إحدى السهرات
أميرة النرويج تتخلى عن واجباتها.. والسبب خطيبها "الطبيب الساحر"
أميرة النرويج تتخلى عن واجباتها.. والسبب خطيبها "الطبيب الساحر"
انتخابات الكونغرس النصفية.. ترامب: أنقذوا الحلم الأميركي
انتخابات الكونغرس النصفية.. ترامب: أنقذوا الحلم الأميركي
المودل الفرنسية مارين الحيمر تشهر إسلامها
المودل الفرنسية مارين الحيمر تشهر إسلامها
الاتحاد الأوروبي يجمّد أصول روسية بقيمة 17 مليار يورو
الاتحاد الأوروبي يجمّد أصول روسية بقيمة 17 مليار يورو
روسيا: القنبلة القذرة قد تدفعنا لمواجهة مباشرة مع الناتو
روسيا: القنبلة القذرة قد تدفعنا لمواجهة مباشرة مع الناتو
زيلينسكي: قادرون على إسقاط معظم الصواريخ الروسية
زيلينسكي: قادرون على إسقاط معظم الصواريخ الروسية
لأول مرة منذ 80 عاماً.. أميركا ترسل القوة 101 لأوروبا فما هي؟
لأول مرة منذ 80 عاماً.. أميركا ترسل القوة 101 لأوروبا فما هي؟
أميركا تنفي تقارير إيرانية عن احتجاز زورقين في البحر الأحمر
أميركا تنفي تقارير إيرانية عن احتجاز زورقين في البحر الأحمر
علاء مرسي: ندمت على مشهد "ماما حلوة" لهذا السبب
علاء مرسي: ندمت على مشهد "ماما حلوة" لهذا السبب
الاتحاد الأوروبي: عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية لارتكاب جرائم وحشية
الاتحاد الأوروبي: عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية لارتكاب جرائم وحشية
والد سارة سلامة يعلق على ملابس ابنته الجريئة: وعدتني أنها مش هتعمل كده
والد سارة سلامة يعلق على ملابس ابنته الجريئة: وعدتني أنها مش هتعمل كده
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

لافروف: الغرب يراهن على فرض هيمنته على العالم


اقرأ المزيد