Date : 04,10,2022, Time : 03:46:27 AM
2297 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 11 صفر 1444هـ - 08 سبتمبر 2022م 10:02 م

رحيل اليزابيث الثانية.. محطات في حياتها .. صور

رحيل اليزابيث الثانية.. محطات في حياتها .. صور
رحيل اليزابيث ملكة بريطانيا

جي بي سي نيوز :- أعلن قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96، وقد نكس القصر الملكي الأعلام عقب إعلان الوفاة، ووبهذا يخلف تشارلز والدته ليصبح ملك بريطانيا الجديد.

وقال قصر بكانغهام في بيان "توفيت الملكة بسلام في (قلعة) بالمورال (في إسكتلندا) بعد ظهر اليوم". وأضاف البيان أن "الملك وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا".

وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاما) ملكا لبريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، منها أستراليا وكندا ونيوزلندا.

ويبدأ تشارلز فصلا جديدا غير واضح للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة 70 عاما.

وفي وقت سابق اليوم الخميس هرعت العائلة المالكة ببريطانيا إلى قلعة "بالمورال" حيث كانت تقيم الملكة لتكون بجوارها بعدما أبدى الأطباء قلقهم بشأن صحتها التي تدهورت بشكل كبير، وكان على رأس العائلة الأمير تشارلز وزوجته، كما تهافت عدد كبير من المواطنين البريطانيين إلى القلعة تعبيرا عن خوفهم على صحة ملكتهم التي تبلغ من العمر 96 عاما.

وكانت تعاني الملكة -وهي الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمرا بين ملوك العالم- مما وصفها قصر باكنغهام بـ"مشكلات عرضية في الحركة" منذ نهاية العام الماضي، سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

وقال القصر في بيان إنه "بعد مزيد من التقييم هذا الصباح، أبدى أطباء الملكة قلقهم على صحة جلالتها وأوصوا ببقائها تحت المراقبة الطبية".

Concerns for Britain's Queen Elizabeth's health

وقال مسؤولون إن الأمير تشارلز وزوجته كاميلا توجها إلى قلعة بالمورال في أسكتلندا، حيث تقيم الملكة، كما توجه إليها الأمير وليام، الابن الأكبر لولي العهد.

كما يوجد حاليا في بالمورال بقية أبناء الملكة، بمن فيهم الأميرة آن وابناها الآخران الأميران أندرو وإدوارد، وصرح متحدث باسم الأمير هاري وزوجته ميغان بأنهما يعتزمان السفر إلى بالمورال ليكونا بجوار الملكة.

وكتب جاستن ويلبي رئيس أساقفة كانتربري على تويتر "صلواتي وصلوات الجميع في كنيسة إنجلترا، مع جلالة الملكة اليوم". ووجه العديد من المسؤولين السياسيين تمنياتهم بتعافي الملكة بشكل سريع.

Queen Elizabeth Under 'Medical Supervision'

وكانت الملكة قضت ليلة بالمستشفى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واضطرت منذ ذلك الحين لتقليص ارتباطاتها العامة. وألغت أمس الأربعاء اجتماعا افتراضيا كان مقررا مع كبار الوزراء، بعدما نصحها الأطباء بالراحة.

والتقطت العدسات صورا لها في اليوم السابق وهي تستقبل ليز تراس رئيسة الوزراء الجديدة، في مقرها الأسكتلندي بقلعة بالمورال.

وأعربت تراس عن قلق الدولة بأسرها إزاء هذه الأنباء، وأضافت "قلبي، وقلوب كل الناس في أنحاء المملكة المتحدة مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت".

ومنذ عام 1952، أصبحت إليزابيث ملكة لبريطانيا وأكثر من 12 دولة أخرى من بينها كندا وأستراليا ونيوزيلندا. واحتفلت في وقت سابق من العام الجاري بمرور 70 عاما على اعتلائها العرش باحتفالات وطنية استمرت 4 أيام.

المولد والنشأة

ولدت إليزابيث ألكسندرا ماري يوم 21 أبريل/نيسان 1926 الملقبة بـ "ليليبت" بعيدا عن الأجواء الملكية، في منزل في لندن بشارع بروتون. وهي الابنة الكبرى للأمير ألبرت، دوق يورك، وزوجته إليزابيث باوز ليون واللذين أصبحا عام 1937 الملك جورج السادس والملكة إليزابيث. والملكة إليزابيث الثانية هي والدة الأمير تشارلز، وريث العرش، وكذلك جدة الأميرين وليام وهاري.

الحرب العالمية الثانية

توج والدها بالملك جورج السادس، واتخذ اسم جورج للتأكيد على استمراريته مع والده. أصبحت والدتها الملكة إليزابيث. بعد وفاة الملك جورج عام 1952، الملكة الأم وأصبحت ابنتها الملكة إليزابيث الثانية.

مع اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939، بقيت إليزابيث وشقيقتها إلى حد كبير خارج لندن، بعد أن تم نقلهما إلى قلعة وندسور، ومن هناك قدمت أول برامجها الإذاعية الشهيرة عام 1940، الذي كان عبارة عن خطاب خاص لطمأنة أطفال بريطانيا الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وعائلاتهم.

وسرعان ما بدأت إليزابيث في تولي واجبات عامة أخرى. عيّن والدها عقيدًا لقائد حرس غرينادير، وكانت أول ظهور علني لها لتفقد القوات في عام 1942. وبدأت أيضًا في مرافقة والديها في زيارات رسمية داخل بريطانيا.

وفي عام 1945، انضمت إليزابيث إلى الخدمة الإقليمية للمساعدة في المجهود الحربي وتدربت جنبًا إلى جنب مع نساء بريطانيات أخريات لتصبح سائقة وميكانيكيًا خبيرًا، حيث استمر عملها التطوعي بضعة أشهر فقط.

الدراسة والتكوين العلمي

تم تعليم إليزابيث وشقيقتها الصغرى مارغريت في المنزل على يد مدرسين. وشملت الدورات الأكاديمية الفرنسية والرياضيات والتاريخ، إلى جانب دروس الرقص والغناء والفنون.

رحلة الصعود للتاج

عندما توفي جد إليزابيث جورج الخامس في عام 1936، تولى ابنه الأكبر (عم إليزابيث) الملك إدوارد الثامن العرش لكنه كان يحب المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون، وكان عليه الاختيار بين التاج وقلبه فاختار إدوارد سيمبسون وتنازل عن التاج.

عام 1937 توج والدها الملك جورج السادس بالعرش واستمر في الحكم حتى وفاته عام 1952، فأصبحت إليزابيث الثانية هي الوريثة الشرعية للعرش حيث تولت مسؤوليات الملك في 6 فبراير/شباط 1952.

أبرز المحطات

عندما أصبحت إليزابيث ملكة، كانت بريطانيا ما بعد الحرب لا تزال تمتلك إمبراطورية وهيمنة وتبعيات كبيرة. وخلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، حصلت العديد من هذه الممتلكات على الاستقلال وتطورت الإمبراطورية البريطانية إلى كومنولث الأمم.

أجرت إليزابيث الثانية زيارات إلى دول أخرى كرئيسة للكومنولث وممثلة لبريطانيا، بما في ذلك رحلة رائدة إلى ألمانيا عام 1965. وأصبحت أول ملكة بريطانية تقوم بزيارة دولة هناك منذ أكثر من خمسة عقود.

فترة السبعينيات والثمانينيات، واصلت إليزابيث السفر على نطاق واسع. في عام 1973 حضرت مؤتمر الكومنولث في أوتاوا بكندا، وفي عام 1976 سافرت إلى الولايات المتحدة للاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال أمريكا عن بريطانيا.

وبعد أكثر من أسبوع كانت في مونتريال بكندا، لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. وسافرت عام 1979 إلى الكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

في عام 2002، ودعت الملكة أختها مارغريت بعد إصابتها بجلطة دماغية ووالدتها المعروفة باسم الملكة الأم عن عمر يناهز 101 عام، وهو نفس العام الذي احتفلت فيه بيوبيلها الذهبي، أو بمرور 50 عامًا على العرش.

وفي عام 2011، أصبحت إليزابيث أول ملك بريطاني يزور جمهورية أيرلندا منذ عام 1911 (عندما كانت أيرلندا بأكملها لا تزال جزءًا من المملكة المتحدة).

في عام 2012، ألغت بريطانيا القائمة المدنية والتي كانت عبارة عن نظام تمويل عام للنظام الملكي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 250 عامًا حيث يسمح للعائلة المالكة بتلقي بعض الدعم الحكومي، لكن الملكة اضطرت إلى تقليص الإنفاق.

وفي عام 2012، احتفلت إليزابيث بيوبيلها الماسي بمناسبة مرور 60 عامًا على توليها العرش وفي 9 سبتمبر/أيلول 2015، تفوقت إليزابيث على جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا كأطول ملوك بريطانيا حكمًا، والتي استمرت فترة حكمها 63 عاماً و7 أشهر ويومين (من 20 يونيو/حزيران 1837 حتى وفاتها في 22 يناير/كانون الثاني 1901).

وفي 6 فبراير/شباط 2017، احتفلت الملكة بمرور 65 عامًا على العرش، وهي الملكة البريطانية الوحيدة التي احتفلت بيوبيلها الياقوتي وصادف التاريخ أيضًا ذكرى وفاة والدها.

في أغسطس/آب 2019، قامت إليزابيث بتدخل نادر في الشؤون السياسية عندما وافقت على طلب من رئيس الوزراء بوريس جونسون بتأجيل (تعليق) البرلمان حتى 14 أكتوبر، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من خروج بريطانيا المخطط له من الاتحاد الأوروبي.

مر على عرش إليزابيث 14 رئيسًا للوزراء، والتقت بحوالي ربع رؤساء الولايات المتحدة في التاريخ، كان آخرهم دونالد ترامب في يونيو/حزيران 2019.

سجل ملكان فقط فترة حكم أطول من إليزابيث الثانية، هما الملك لويس الـ 14 الذي حكم لأكثر من 72 عاماً بين عامي 1643 و1715، وملك تايلند بوميبول أدولياديج الذي (امتدت فترة حكمه 70 عاماً و4 أشهر، من 9 يونيو/حزيران 1946 حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016).

الزواج.. الأبناء.. الأحفاد

تزوجت إليزابيث من ابن عمها البعيد فيليب مونتباتن (لقب تم تبنيه من جانب والدته) في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، في وستمنستر آبي بلندن وقتها كانت بريطانيا العظمى لا تزال تتعافى من ويلات الحرب العالمية الثانية.

قبلها جمعت قصة حب بين إليزابيث وفيليب نجل أمير اليونان أندرو، عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها فقط وتم الإعلان رسميا عن خطوبتهما في 9 يوليو/تموز 1947.

بعد عام واحد فقط من الزواج أنجبت الملكة ابنها تشارلز عام 1948، ثم أنجبت ابنتها آن عام 1950 ثم أنجبت إليزابيث طفلان آخران هما أندرو وإدوارد عامي 1960 و1964 على التوالي.

أنجب تشارلز وديانا حفيد إليزابيث الأمير ويليام، عام 1982، والأمير هاري عام 1984، وفي 22 يوليو/تموز 2013، استقبل وليام حفيد إليزابيث وزوجته كاثرين، دوقة كامبريدج، طفلهما الأول جورج ألكسندر لويس خليفة العرش المعروف رسميًا باسم "صاحب السمو الملكي الأمير جورج كامبريدج".

وفي 2 مايو/أيار 2015، رحب ويليام وكيت بطفلهما الثاني، الأميرة شارلوت إليزابيث ديانا، خامس أحفاد الملكة، وفي 23 أبريل/نيسان 2018، أنجبا طفلهم الثالث، الأمير لويس آرثر تشارلز.

وفي 6 مايو/أيار 2019، منح الأمير هاري، دوق ساسكس وزوجته ميغان ماركل، الملكة حفيدًا آخر هو أرشي هاريسون مونتباتن وندسور.

وبالإضافة إلى الأمير ويليام والأمير هاري، فإن للملكة أحفاد آخرين هم بيتر فيليبس، أميرة يورك بياتريس، والأميرة يوجيني أميرة يورك.

الوظائف والمسؤوليات

خلال فترة توليها العرش، قامت إليزابيث بحوالي 21 ألف التزام رسمي، وأعطت "الموافقة الملكية" لنحو 4 آلاف مشروع قانون، واستقبلت عدداً كبيراً من الشخصيات البارزة في إطار 112 زيارة رسمية، من بينهم الإمبراطور هايلا سيلاسي (إثيوبيا عام 1954) والإمبراطور الياباني هيروهيتو (عام 1971) والرئيس البولندي ليخ فاليسا (عام 1991) ونظيره الأميركي باراك أوباما (عام 2011).

وأقيمت تحت إشرافها أكثر من 180 حفلة استقبال في قصر باكنغهام، حضرها أكثر من 1.5 مليون شخص.

أبرز الإنجازات

كانت إليزابيث أول عاهل بريطاني يزور الصين عام 1996، وأول ملك بريطاني يلقي كلمة أمام مجلس النواب الأميركي في 16 مايو/أيار1991.

أرسلت أول بريد إلكتروني خاص بها في 26 مارس/آذار 1976، خلال زيارة كانت تجريها لمركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع، وعام 1997، أطلقت أول موقع إلكتروني رسمي لقصر باكنغهام.

كتبت أول تغريدة لها في تويتر عام 2014، أما أول منشور لها عبر إنستغرام فكان عام 2019، وإليزابيث هي الملكة الوحيدة التي قفزت (تقريبا) بالمظلة مع جيمس بوند، إذ ظهرت بمقطع فيديو أُنجز لافتتاح أولمبياد 2012 في لندن، وهي تستقبل الجاسوس الذي يجسد دوره الممثل دانيال كريغ في قصر باكنغهام قبل أن يركبا كلاهما طوافة ويحلقا في سماء لندن ثم يقفزان (في مشهد تمثيلي) فوق الملعب الأولمبي الذي شهد حضوراً فعلياً للملكة لاقى ترحيباً كبيراً.

الأسفار

زارت إليزابيث بصفتها ملكة أكثر من 100 دولة، وهو رقم قياسي آخر لعاهل بريطاني. وقامت بأكثر من 150 زيارة لدول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو بالكومنولث تزوره، في حين ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته.

ووفق حسابات صحيفة "ديلي تلغراف" جالت الملكة العالم بمعدل 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في نوفمبر/تشرين 2015 عندما كانت تبلغ 89 عاماً.

واستغرقت أطول رحلة لها خارج المملكة المتحدة 168 يوماً بين نوفمبر/تشرين الثاني 1953 ومايو/أيار 1954) زارت خلالها 13 دولة.

ولي العهد

في عام 1969، عينت تشارلز رسميًا خليفة لها من خلال منحه لقب أمير ويلز وشاهد مئات الملايين من الناس الحفل على شاشة التلفزيون.

وفي عام 1981، تزوج تشارلز البالغ من العمر 32 عامًا من ديانا سبنسر البالغة من العمر 19 عامًا (المعروفة باسم الأميرة ديانا)، مع ظهور شائعات لاحقًا بأنه تعرض لضغوط من عائلته للزواج.

محاولتا اغتيال

في يونيو/حزيران 1981، تعرضت إليزابيث لمحاولة اغتيال عندما كانت تشارك في عرض عسكري خاص للاحتفال بعيد ميلادها الرسمي.

صوب رجل في الحشد مسدسًا نحوها وأطلق النار، لكن لحسن الحظ، كانت البندقية فارغة من الرصاص، ولم تصب الملكة بأذى.

وفي ديسمبر/كانون الثاني 2021، اعتقلت الشرطة رجلا مسلحا بقوس ونشاب اقتحم قلعة وندسور، حيث كانت الملكة تحتفل بعيد الميلاد، مهددا باغتيالها.

وظهر الرجل في مقطع فيديو وهو يرتدي قناعا أبيض اللون وملابس سوداء، ويحمل قوسا وسهاما (نشاب)، ويقول: "أنا آسف. أنا آسف لما قمت به، وما سأفعله، سأحاول اغتيال الملكة إليزابيث".

وأعلن الرجل أنه يريد أن ينتقم لأولئك الذين قتلوا في مذبحة أمريتسار، وهي مدينة هندية مبجلة لدى السيخ، فيها المعبد الذهبي، التي وقعت في عام 1919، عندما كانت خاضعة للحكم الاستعماري البريطاني.

الوفاة

توفيت الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمر/أيلول 2022 عن عمر ناهز وقبلها بنحو عام ونصف كان قد توفي زوجها فيليب في 9 أبريل/نيسان 2021 عن عمر يناهز 99 عامًا.

المصدر: الجزيرة

 




مواضيع ساخنة اخرى

تقرير: برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا
تقرير: برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا
قديروف ينتقد قيادات جيش روسيا ويدعو لضربات نووية بأوكرانيا
قديروف ينتقد قيادات جيش روسيا ويدعو لضربات نووية بأوكرانيا
بعد انتصاره قضائيا على هيرد.. جوني ديب يقع في حب محاميته
بعد انتصاره قضائيا على هيرد.. جوني ديب يقع في حب محاميته
بوريل: لا أتوقع أي تقدم قريباً في مفاوضات النووي
بوريل: لا أتوقع أي تقدم قريباً في مفاوضات النووي
مقتل 100 جندي باشتباكات ناغورني قره باغ.. ودعوات للتهدئة
مقتل 100 جندي باشتباكات ناغورني قره باغ.. ودعوات للتهدئة
واشنطن: النزاع بين أذربيجان وأرمينيا لا يمكن حله عسكريا
واشنطن: النزاع بين أذربيجان وأرمينيا لا يمكن حله عسكريا
أردوغان: يمكننا تأمين مقاتلات إذا لم تزودنا أميركا بـ"إف-16″ وهذه بدائلنا
أردوغان: يمكننا تأمين مقاتلات إذا لم تزودنا أميركا بـ"إف-16″ وهذه بدائلنا
إسرائيل تقصف مطار حلب.. وخروجه عن الخدمة
إسرائيل تقصف مطار حلب.. وخروجه عن الخدمة
ثالث جريمة باسم الحب في مصر.. أماني تلحق بنيرة وسلمى
ثالث جريمة باسم الحب في مصر.. أماني تلحق بنيرة وسلمى
بعد 11 عاما على "فوكوشيما".. النووي يتصدر في ظل أزمة الطاقة
بعد 11 عاما على "فوكوشيما".. النووي يتصدر في ظل أزمة الطاقة
من هي الفتاة التي توفيت مع الفنان الراسي في حادث السيارة .. صور
من هي الفتاة التي توفيت مع الفنان الراسي في حادث السيارة .. صور
الرئيس الإيراني يدعو التيارات السياسية العراقية للحوار لحل الأزمة
الرئيس الإيراني يدعو التيارات السياسية العراقية للحوار لحل الأزمة
قمة مصرية إماراتية في العلمين لبحث ملفات المنطقة
قمة مصرية إماراتية في العلمين لبحث ملفات المنطقة
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
اردني يفقد خمسة اطفال بحريق في الرصيفة .. هذا ما كتبه والدهم
اردني يفقد خمسة اطفال بحريق في الرصيفة .. هذا ما كتبه والدهم
غوتيريش يطالب موسكو بعدم قطع محطة زابوروجيا النووية عن شبكة كهرباء أوكرانيا
غوتيريش يطالب موسكو بعدم قطع محطة زابوروجيا النووية عن شبكة كهرباء أوكرانيا
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

قوة إسرائيلية تتعرض لإطلاق نار وإصابة فلسطينيين في اعتداءات للمستوطنين بنابلس


اقرأ المزيد