Date : 04,10,2022, Time : 04:32:27 AM
2579 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 10 صفر 1444هـ - 07 سبتمبر 2022م 05:27 م

المستشار الألماني: اتباع سياسات منفردة تجاه أوكرانيا سيكون خطأ فادحا

المستشار الألماني: اتباع سياسات منفردة تجاه أوكرانيا سيكون خطأ فادحا
المستشار الألماني أولاف شولتس

جي بي سي نيوز :- دافع المستشار الألماني أولاف شولتس، عن سياسته في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا ضد الانتقادات، محذرا من اتباع سياسات منفردة تجاه أوكرانيا.

وقال شولتس، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الأربعاء في البرلمان الألماني (بوندستاج) إن ألمانيا دعمت أوكرانيا "بشكل فعال للغاية، وكذلك بالأسلحة الثقيلة اللازمة".

وأضاف: "سنواصل القيام بذلك. هذا هو التزامنا طالما كان ذلك ضروريا.. لن نتخذ قرارات ألمانية منفردة. سيكون ذلك خطأ فادحا وغير مسؤول. وأقول صراحة للتحالف المسيحي: من ينادي بمواقف منفردة لا يجب أن يحكم هذا البلد".

وكانت المعارضة الألمانية، وكذلك ساسة في الائتلاف الحاكم، قد اتهموا شولتس مرارا بالتردد في التعامل مع الأزمة الأوكرانية خلال الأشهر الماضية.

بوتين يصف السعي لتحجيم سعر نفط بلاده بالغباء.. المفوضية الأوروبية: قادرون على تعويض الغاز الروسي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن دول الاتحاد الأوروبي يمكنها تعويض واردات الغاز الروسي من مصادر أخرى، داعية دول التكتل للموافقة على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي، فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعي الغرب لوضع حد لأسعار الطاقة الروسية بالغباء.

وذكرت فون دير لاين -في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- أن دول الاتحاد الأوروبي وجدت مصادر بديلة للغاز الروسي من دول مثل النرويج والجزائر والولايات المتحدة، مضيفة أن لدول التكتل استثمارات ضخمة في مصادر الطاقة البديلة لتصل إلى "الاستغناء الكامل عن الغاز الروسي".

وبحسب المسؤولة الأوروبية، فإنّ دول الاتحاد مستعدة بنسبة 82% لتخزين مشترك للغاز، واصفا الأمر بالنجاح.

نورد ستريم 1

ويستعد الأوروبيون لفصل شتاء صعب ستكون خلاله إمدادات الغاز الروسي في مستويات متدنية، وذلك عقب وقف موسكو ضخ الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" الجمعة الماضي لأجل غير مسمى.

وجاءت الخطوة الروسية ردا على إعلان دول مجموعة السبع اتفاقها على وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، ردا على الحرب الروسية على أوكرانيا.

وخط "نورد ستريم 1" هو المزود الرئيسي لأوروبا بالغاز الطبيعي الروسي، والذي تعتمد عليه بعض دول شرق أوروبا بنسبة كبيرة.

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم دول الاتحاد للموافقة على تحديد سقف لأسعار واردات الغاز الروسي، كجزء من الإجراءات العقابية لموسكو على خلفية شنها الحرب المستمرة منذ 24 فبراير/شباط الماضي على أوكرانيا.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي الجمعة المقبل لمناقشة تدابير جديدة تشمل تحديد سقف لأسعار الغاز الطبيعي في دول التكتل.

خطوة "غبية"

بالمقابل، قال الرئيس الروسي بوتين اليوم إن محاولات الدول الأوروبية تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي غباء، ومن شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأضاف بوتين خلال مشاركته في منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك (أقصى الشرق الروسي)، أن الدول الأوروبية إذا كانت تريد التخلي عن مزايا الغاز الروسي فذلك شأنها، لأن دولا كثيرة في العالم بحاجة لشرائه.

وقال الرئيس الروسي إن بلاده لن تواجه مشاكل في بيع مواردها من الطاقة في مختلف أنحاء العالم، على الرغم من العقوبات الغربية التي تهدف لحرمان الكرملين من عائدات الطاقة الحيوية.

وحمّل بوتين الحكومات الأوروبية المسؤولية عن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها دول القارة، قائلا إن من أسباب تراجع الإنتاج وتقليص الوظائف في أوروبا هو قطع العلاقات التجارية مع روسيا.

وأعرب الرئيس الروسي عن استعداد بلاده لتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا بدءا من الغد، إذا سمح الاتحاد الأوروبي بذلك وأعاد توربينات الضخ إلى موسكو.

المستشار الألماني

وفي سياق متصل، قال المستشار الألماني أولاف شولتز -اليوم الأربعاء- إن برلين باتت "قادرة على مواجهة الشتاء المقبل بشجاعة"، وإن حكومته استعدت مبكرا لمواجهة صعوبات تسلم الغاز من روسيا.

وأضاف شولتز أن ألمانيا نجحت في تحقيق أعلى نسبة تخزين للغاز الطبيعي بتجاوز نسبة 85% من الطاقة الاستيعابية.

وفي سياق جهود أوروبا لتأمين إمدادات الغاز، بحث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال -اليوم في قطر- تعزيز التعاون في مجال الطاقة، إذ تعد قطر من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى جانب روسيا والولايات المتحدة وأستراليا.

وقال ميشال خلال افتتاح مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في الدوحة إن إمدادات الطاقة والاستقرار الإقليمي والاقتصادي يأتيان في قلب التعاون الثنائي بين بروكسل والدوحة، وقد بحث المسؤول الأوروبي اليوم أيضا علاقات التعاون بين الجانبين مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقبل زيارته لقطر، كان رئيس المجلس الأوروبي في الجزائر لبحث سبل تأمين إمدادات إضافية من الغاز إلى القارة الأوروبية.

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى لها منذ يناير الماضي

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط خلال تعاملات المبكرة اليوم الأربعاء إلى أقل مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني الماضي، في ظل ارتفاع قيمة الدولار إلى مستوى قياسي وتزايد المخاوف من تراجع الطلب العالمي على الطاقة على خلفية تباطؤ الاقتصاد العالمي، خاصة في الصين نتيجة إجراءات الإغلاق التي طبقتها لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط -وهو الخام القياسي للنفط الأميركي- بلغ 85 دولارا للبرميل، مع تراجع أسعار الأصول الاستثمارية من الأوراق المالية وحتى العقود الآجلة للسلع، في حين ارتفع مؤشر قيمة الدولار إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم بنسبة 1.9% إلى 85.26 دولارا للبرميل تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد تراجعه في وقت سابق إلى 85.14  دولارا للبرميل، وهو أقل مستوى له في التعاملات اليومية منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

كما تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بـ 1.6% إلى 91.39 دولارا للبرميل تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واستهل الخام تعاملات الشهر الحالي بأداء ضعيف، ليواصل تراجعه للشهر الثالث على التوالي، وهي أطول فترة تراجع مطرد لسعر النفط منذ أكثر من عامين.

زيادة الفائدة وقوة الدولار

يخشى المستثمرون من دخول الاقتصاد العالمي مرحلة ركود في ظل استمرار زيادة أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية لكبح جماح تضخم أسعار المستهلك.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بصورة حادة عندما يجتمع يوم الخميس.

وأدت إجراءات الإغلاق التي طبقتها الصين لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد خلال العام الحالي إلى تراجع النشاط الاقتصادي ومن ثم تراجع الطلب على الطاقة.

كما أدى ارتفاع الدولار، الذي زاد بنحو 0.5%، إلى الضغط أيضا على أسعار النفط.

ويتم تسعير النفط بالدولار، لذا فإن الدولار القوي يجعل الخام أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وتقلصت المكاسب القوية التي حققها النفط الاثنين الماضي عقب قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك بلس، خفض الإنتاج المستهدف في أكتوبر/ تشرين الأول بواقع 100 ألف برميل يوميا.

لاتفيا وليتوانيا وإستونيا تتفق على تقييد حركة المواطنين الروس عبر الحدود

أعلن وزير خارجية لاتفيا إدجرز رينكيفيتش، اليوم الأربعاء، التوصل لاتفاق ثلاثي مع ليتوانيا وإستونيا، لتقييد حركة المواطنين الروس عبر حدود البلدان الثلاثة مع روسيا وبيلاروسيا.

وأوضح رينكيفكس أن هذا التعديل في القيود يجري مناقشته بين الدول الثلاث في أعقاب لقاء لوزراء خارجية دول البلطيق في ليتوانيا، مضيفا أن الحظر حال تنفيذه سيمنع المواطنين الروس حاملي تأشيرة "شنجن" من العبور من روسيا أو بيلاروسيا إلى لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وأنه ستكون هناك استثناءات لأسباب إنسانية وأسرية ولسائقي سيارات النقل والدبلوماسيين.

وقال رينكيفيتش، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية، إنه "ستكون هناك فترة إبلاغ كافية قبل تطبيق القيود، وسيجري اتخاذ المزيد من القرارات خلال عشرة أيام، مضيفا أن هناك "ارتفاعا في عدد حالات دخول المواطنين الروس حاملي "شنجن" بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما بات مصدر قلق فيما يخص الأمن العام كما يمثل قضية سياسية وأخلاقية".

يشار إلى أن إستونيا حظرت في أغسطس دخول المواطنين الروس حاملي تأشيرة "شنجن" الصادرة من خلالها، كما وافق الاتحاد الأوروبي على تقليص عدد التأشيرات الجديدة المتاحة للمواطنين الروس، لكنه لم يصل إلى حد الحظر التام على السفر للاتحاد.

ليز تراس تقبل دعوة لزيارة أوكرانيا في أول مكالمة مع زعيم أجنبي

تحدثت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أول اتصال لها مع زعيم أجنبي، وقبلت دعوة لزيارة أوكرانيا مؤكدة دعمها للبلاد في حربها مع روسيا.

وبريطانيا واحدة من أكبر الداعمين الدوليين لأوكرانيا وأرسلت ما يقرب من سبعة آلاف سلاح مضاد للدبابات ومئات الصواريخ وعربات القتال المدرعة، كما تدرب الجنود الأوكرانيين.

وجاء في بيان أرسله مكتب تراس أن "رئيسة الوزراء تحدثت إلى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي هذا المساء لتأكيد دعم المملكة المتحدة الثابت لحرية وديمقراطية أوكرانيا".

وأضاف البيان "قالت رئيسة الوزراء إنها تتطلع إلى العمل مع الرئيس (الأوكراني) في الأسابيع والأشهر المقبلة، وإنها مسرورة لقبول دعوة لزيارة الرئيس زيلينسكي في أوكرانيا قريبا".

نيبيزيا: لم تحصل روسيا على ذخيرة من كوريا الشمالية

وصف المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، التصريحات بشأن حصول روسيا، على ذخيرة من كوريا الشمالية بأنها مزيفة.

وقال نيبينزيا "لم أسمع عن ذلك وأعتقد أنه مجرد خبر مزيف آخر".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلا عن بيانات استخباراتية أمريكية رفعت عنها السرية، أن روسيا تشتري ملايين قذائف المدفعية والصواريخ من كوريا الشمالية. ووفقا البيانات، يشير هذا إلى أن العقوبات "حدت بشكل خطير من سلاسل التوريد وأجبرت موسكو على اللجوء إلى الدول المارقة للحصول على الإمدادات العسكرية".

واعتبر الخبير الروسي أليكسي فيننكو، الأستاذ المشارك بكلية السياسة العالمية بجامعة "لومونوسوف موسكو" الحكومية، أن هذه المعلومات غير صحيحة، مؤكدا على أن مثل هذه التقارير من الصحافة الأمريكية لا تسبب سوى الضحك ويتم "إطلاقها" من أجل خلق انطباع خاطئ عن دولة روسيا.

بوتين يثق بتقرير الوكالة الذرية.. ولافروف يريد توضيحاً

بعدما طالب وزير خارجيته بتوضيحات حول التقرير الذي أصدرته أمس الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة زابوريجيا النووية جنوب أوكرانيا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن بلاده تثق بالتأكيد في التقرير.

إلا أنه شدد على أن موسكو لم تنشر عتاداً عسكرياً في زابوريجيا، حيث أثار القصف المتكرر على مدى الأسابيع الماضية، مخاوف من وقوع حادث نووي.

توضيحات إضافية

أتى ذلك، بعد أن قال وزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريحات صحفية بوقت سابق اليوم إن "هناك حاجة للحصول على توضيحات إضافية، لأن التقرير يضمّ عددًا من علامات الاستفهام".

كما أكد أن بلاده طلبت توضيحات من المدير العام للوكالة رافاييل غروسي، بحسب ما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية.

اتهام كييف

وكان فاسيلي نيبينزيا، السفير الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة اعتبر أمس الثلاثاء أن المنظمة أحجمت عن اتهام كييف التي تعتبرها موسكو مسؤولة عن قصف زابوريجيا . وقال في جلسة لمجلس الأمن حيث عرض التقرير الدولي أمس: "نأسف لعدم ذكر مصدر عمليات القصف هذه مباشرة في تقريركم هذا"، معتبراً أن التقرير الذي عرضه غروسي "تأكيد" على أن "التهديد الوحيد" لهذا الموقع يأتي "من عمليات القصف والتخريب التي ترتكبها القوات المسلحة الأوكرانية".

"منطقة أمنية"

يشار إلى أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة كانت طالبت بتقريرها الذي نشرته أمس بإقامة "منطقة أمنية" لتجنّب أي حادث نووي في المحطة الضخمة، التي تسيطر عليها القوات الروسية، محذّرة من أنّ "الوضع الراهن لا يمكن أن يستمرّ".

كما أكدت في تقريرها الذي امتد على 52 صفحة أنّ "اتخاذ إجراءات مؤقتة أمر ملح"، وشدّدت على أنّ "عمليات القصف في الموقع ومحيطه يجب أن تتوقف لتجنّب التسبّب بأضرار جديدة بالمنشآت"، مشيرة إلى "ظروف التوتر القصوى" التي يعمل في ظلّها الطاقم الأوكراني في المحطة تحت إشراف القوات الروسية.

اتهامات متبادلة

فيما تبادلت كل من موسكو وكييف خلال الأشهر والأسابيع الماضية، الاتهامات بقصف تلك المحطة، التي تعتبر أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا برمتها.

بينما حذر المجتمع الدولي من كارثة نووية كبرى في حال لم يتم ضبط الوضع، ووقف القصف المتبادل بين الطرفين.

يذكر أن زابوريجيا تخضع، منذ أوائل مارس، لسيطرة القوات الروسية، فيما يواصل بعض الموظفين الأوكرانيين تشغيلها.

كما تعتبر مصدراً مهما لتزويد أوكرانيا بالكهرباء، إذ تؤمن تلك المحطة التي تقع على الضفة الجنوبية لخزان ضخم على نهر دنيبرو، الذي يفصل بين القوات الروسية والأوكرانية البلاد بأكثر من 20% من احتياجاتها الكهربائية.

المصدر : الجزيرة + رويترز + وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

تقرير: برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا
تقرير: برامج تجسس إسرائيلية استهدفت 12 مسؤولا إندونيسيا
قديروف ينتقد قيادات جيش روسيا ويدعو لضربات نووية بأوكرانيا
قديروف ينتقد قيادات جيش روسيا ويدعو لضربات نووية بأوكرانيا
بعد انتصاره قضائيا على هيرد.. جوني ديب يقع في حب محاميته
بعد انتصاره قضائيا على هيرد.. جوني ديب يقع في حب محاميته
بوريل: لا أتوقع أي تقدم قريباً في مفاوضات النووي
بوريل: لا أتوقع أي تقدم قريباً في مفاوضات النووي
مقتل 100 جندي باشتباكات ناغورني قره باغ.. ودعوات للتهدئة
مقتل 100 جندي باشتباكات ناغورني قره باغ.. ودعوات للتهدئة
واشنطن: النزاع بين أذربيجان وأرمينيا لا يمكن حله عسكريا
واشنطن: النزاع بين أذربيجان وأرمينيا لا يمكن حله عسكريا
أردوغان: يمكننا تأمين مقاتلات إذا لم تزودنا أميركا بـ"إف-16″ وهذه بدائلنا
أردوغان: يمكننا تأمين مقاتلات إذا لم تزودنا أميركا بـ"إف-16″ وهذه بدائلنا
إسرائيل تقصف مطار حلب.. وخروجه عن الخدمة
إسرائيل تقصف مطار حلب.. وخروجه عن الخدمة
ثالث جريمة باسم الحب في مصر.. أماني تلحق بنيرة وسلمى
ثالث جريمة باسم الحب في مصر.. أماني تلحق بنيرة وسلمى
بعد 11 عاما على "فوكوشيما".. النووي يتصدر في ظل أزمة الطاقة
بعد 11 عاما على "فوكوشيما".. النووي يتصدر في ظل أزمة الطاقة
من هي الفتاة التي توفيت مع الفنان الراسي في حادث السيارة .. صور
من هي الفتاة التي توفيت مع الفنان الراسي في حادث السيارة .. صور
الرئيس الإيراني يدعو التيارات السياسية العراقية للحوار لحل الأزمة
الرئيس الإيراني يدعو التيارات السياسية العراقية للحوار لحل الأزمة
قمة مصرية إماراتية في العلمين لبحث ملفات المنطقة
قمة مصرية إماراتية في العلمين لبحث ملفات المنطقة
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
اردني يفقد خمسة اطفال بحريق في الرصيفة .. هذا ما كتبه والدهم
اردني يفقد خمسة اطفال بحريق في الرصيفة .. هذا ما كتبه والدهم
غوتيريش يطالب موسكو بعدم قطع محطة زابوروجيا النووية عن شبكة كهرباء أوكرانيا
غوتيريش يطالب موسكو بعدم قطع محطة زابوروجيا النووية عن شبكة كهرباء أوكرانيا
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

القاء عبوة ناسفة على حاجز الجلمة في جنين وفرار المنفذين


اقرأ المزيد