Date : 01,12,2022, Time : 07:06:42 PM
3728 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 28 محرم 1444هـ - 26 أغسطس 2022م 06:23 م

حرب أوكرانيا تشعل أسعار الطاقة بأوروبا.. بريطانيا ترفع تكلفة الاستهلاك الفردي للغاز 80%

حرب أوكرانيا تشعل أسعار الطاقة بأوروبا.. بريطانيا ترفع تكلفة الاستهلاك الفردي للغاز 80%
محطة للبنزين في بريطانيا

جي بي سي نيوز :- أعلنت الهيئة التنظيمية للطاقة في بريطانيا رفعا جديدا لأسعار الغاز، حيث سيبلغ متوسط الفاتورة السنوية للعائلة الواحدة نحو 3549 جنيها إسترلينيا.

وسيدخل رفع سقف أسعار فواتير الغاز حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، على أن تتم مراجعته كل 3 أشهر.

ويمثل هذا الإعلان زيادة بنسبة 80% مقارنة مع متوسط الفاتورة الحالي الذي يبلغ 1971 جنيها إسترلينيا سنويا.

وحذر مدير الهيئة من أن هذا الارتفاع قد لا يكون الأخير.

ونظرا للوضع الحالي، حذر "مكتب أسواق الغاز والكهرباء" (أوفغيم)، الهيئة البريطانية المنظمة للطاقة الجمعة من أن "الأسعار يمكن أن تسوء بشكل كبير طوال 2023″، داعياً الحكومة إلى تقديم مساعدات "عاجلة" في أوج أزمة غلاء معيشة.

ويتوقع الخبراء أن ترتفع إلى أكثر من 4 آلاف جنيه إسترليني في يناير/كانون الثاني وحتى 6 آلاف جنيه في الربيع حسب التقديرات الأكثر تشاؤماً، مما سيؤدي إلى زيادة التضخم ليتجاوز 10% على أساس سنوي في بريطانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أوفغيم"، جوناثان برييرلي، إن الهيئة "تدرك التأثير الهائل الذي سيحدثه رفع سقف الأسعار على الأسر في جميع أنحاء بريطانيا والقرارات الصعبة التي سيتعين على المستهلكين اتخاذها".

وأوضحت الهيئة أن هذا الحد الأقصى يؤمن ربحا "متواضعا" لموردي الطاقة من مبيعات الطاقة للأسر، لكن "خلافا لمنتجي الطاقة لا يحقق معظم الموزعين ربحا في الوقت الحالي".

تحركات حكومية

في الأثناء، قال وزير المالية ناظم الزهاوي إن الحكومة تعمل بكامل طاقتها لوضع خطة جديدة لدعم المستهلكين، وأضاف أن وزارته تعمل بجد لتطوير خيارات لمواجهة الارتفاع الكبير في فاتورة الطاقة.

ولفت الوزير البريطاني إلى أن رئيس الوزراء القادم سيعمل على مساعدة الفئات الأكثر تأثرا بارتفاع أسعار الطاقة في ظل أزمة الغاز التي فجرتها حرب روسيا على أوكرانيا.

وفي التداعيات الاقتصادية للحرب ، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قرب مستوياتها القياسية، وسط مخاوف من أزمة طاقة قد تضر بالاقتصاد الأوروبي والنمو العالمي.

وارتفعت عقود الغاز الأوروبية المتداولة في هولندا بما يصل إلى 8%، بينما ارتفعت عقود الغاز في آسيا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وسجلت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعا بأكثر من 10 أضعافها مقارنة بالأعوام الماضية، في وقت تسعى فيه الدول الأوروبية لتوفير بدائل عن الغاز الروسي الذي تراجعت إمداداته أخيرا.

وكالة تاس: تمديد تقييد الرحلات في 11 مطارا روسيا حتى 4 سبتمبر المقبل

أعلنت وكالة النقل الجوي الفدرالية الروسية القيود تمديد سريان القيود المفروضة على الرحلات الجوية في 11 مطارا في الجزء الجنوبي والأوسط من البلاد حتى الرابع من سبتمبر/أيلول القادم، حسب وكالة تاس الروسية.

ووفقا للوكالة، فإن الرحلات الجوية مقيدة مؤقتا إلى مطارات أنابا، بيلغورود، بريانسك، فورونيج، جيلندجيك، كراسنودار، كورسك، ليبيتسك، روستوف، سيمفيروبول وإليستا.

وكانت روسيا أغلقت جزءا من مجالها الجوي الجنوبي والأوسط من البلاد أمام الطائرات المدنية في 24 فبراير/شباط 2022 مع بدء حربها في أوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية سلسلة عقوبات اقتصادية ومالية قاسية على روسيا، لإرغام موسكو على وقف العملية العسكرية في أوكرانيا.

أردوغان يتلقى طلبا لتبادل الأسرى بين موسكو وكييف.. القصف الروسي يتواصل على جنوب أوكرانيا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الرئيس رجب طيب أردوغان تلقى طلبا بشأن تبادل الأسرى بين موسكو وكييف، في وقت يتواصل فيه القصف الروسي على مناطق متفرقة في جنوب أوكرانيا، وقالت صحيفة "تلغراف" (Telegraph) البريطانية إن انقطاع التيار الكهربائي بعد القصف الروسي يثير مخاوف من أن روسيا تتحرك لقطع الكهرباء عن البلاد.

وأشار أكار إلى احتمال أن تكون هناك نتيجة بهذا الشأن، حسب تعبيره.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن روسيا والجماعات المسلحة الموالية لها في دونيتسك تخطط لمحاكمة أسرى حرب أوكرانيين، في إطار ما يوصف بأنه محكمة دولية في ماريوبول، وقد أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن تلك التقارير كما ندّدت بها الولايات المتحدة.

والثلاثاء الماضي قالت رافينا شامداساني، المتحدثة الرسمية باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، "نشير إلى أن القانون الإنساني الدولي يحظر إقامة محاكم فقط لغرض محاكمة أسرى الحرب، وأن حرمان أسير الحرب عمدا من حقه في محاكمة عادلة ونظامية يرقى إلى كونه جريمة حرب".

قصف روسي وانقطاع للكهرباء

على الصعيد الميداني، قال رئيس الإدارة العسكرية في دونيتسك إن القوات الروسية قصفت ليلا بلدات في منطقتي باخموت وكراماتورسك بشرق أوكرانيا، وأسفر القصف عن تضرر 4 منازل في 9 مبان سكنية ومؤسستين تعليميتين.

وأظهرت صور بثتها ناشطة محلية جانبا من القصف الروسي على منطقة سيفرسك في باخموت بإقليم دونيتسك في شرق البلاد.

وقالت صحيفة "تلغراف" إنّ انقطاع التيار الكهربائي في جنوب أوكرانيا بعد القصف أدى إلى قطع الشبكة النووية في محطة زاباروجيا وتوقف مفاعلاتها، وقد أثار ذلك مخاوف من أن روسيا كانت تتحرك لقطع الكهرباء عن البلاد.

وقال مهندس في المحطة للصحيفة إنه يعتقد أن روسيا تريد قطع المحطة عن نظام الطاقة الأوكراني، لافتا إلى أن المديرين الروس المُعيَّنين حديثًا خفضوا عدد الموظفين على نحو خطير، وفرضوا قيودًا على الحركة، جعلت من الصعب مراقبة تشغيل المفاعلات بشكل صحيح.

وحذر من أن الموظفين الأوكرانيين سيُمنعون من إبداء مخاوف تتعلق بالسلامة عند زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن بعضهم قد تعرضوا للتعذيب لإقناعهم بقول ما أُملي عليهم فقط.

وأشار المهندس إلى أن انقطاع الطاقة اللازمة لتبريد المفاعلات، وتخزين الوقود يُعدّان مصدر قلق أيضا.

في المقابل، قال عضو الإدارة العسكرية والمدنية المؤقتة في مقاطعة زاباروجيا الموالية لروسيا فلاديمير روغوف إن وقف إمداد أوكرانيا بالطاقة الكهربائية من محطة زاباروجيا حصل نتيجة القصف الأوكراني الذي تسبب في قطع جميع الخطوط الأربعة المسؤولة عن إمداد أوكرانيا بالطاقة.

وكان حاكم زاباروجيا قال إن أوكرانيا بدأت استئناف عمليات مفاعلين بمحطة زاباروجيا النووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان أمس الخميس، إن أوكرانيا أبلغتها بأن آخر خط منتظم يوفر الكهرباء لمحطة زاباروجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا عاد للعمل مجددا بعد انقطاعه.

وأوضحت الوكالة أن المحطة انفصلت مرتين على الأقل عن خط الكهرباء في النهار قبل اتصالها به مجددا، لكنها لم تكشف عن السبب المباشر لانقطاع التيار الكهربائي.

اعتراف روسي

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تقف وراء قصف محطة قطار في وسط أوكرانيا يوم الأربعاء، قالت عنه كييف إنه أسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل بينهم مدنيون.

ومع ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن هناك أكثر من 200 جندي أوكراني كانوا في طريقهم للقتال في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، قتلوا في الهجوم الذي وقع في بلدة شابلن بمنطقة دنيبروبيتروفسك في وسط البلاد.

وأضاف كوناشينكوف أن الصاروخ أصاب جزءا من المحطة يستخدمه الجيش الأوكراني كما دُمّرت معدات عسكرية.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق سقوط 25 قتيلا بينهم طفلان، فضلا عن إصابة أكثر من 30 شخصا.

وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، كيريلو تيموشينكو، إن القوات الروسية استهدفت المنطقة المدنية والبنية التحتية للسكك الحديد في شابلن.

بوريل: روسيا خسرت الحرب

في إطار آخر، قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل إن روسيا خسرت الحرب بعد أن فشلت في تحقيق أهدافها.

وقال المسؤول الإسباني إن أوكرانيا لم تحقق النصر، ولكن روسيا انهزمت سياسيا عسكريا ومعنويا في هذه الأشهر الستة من المعارك، ولم تحقق أهدافها العسكرية.

وأضاف أن روسيا الآن في موقع دفاعي، لأن أوكرانيا حصلت على أسلحة قد لا تسمح لها بهجوم كلاسيكي مثل الحرب العالمية الثانية لاحتلال المواقع بالدبابات، ولكنها تمكنها من تحديد أهداف حساسة ومهمة جدا ومن نقل الحرب إلى القرم.

وقال "معركة خيرسون ستكون حاسمة، ولا نعلم كيف ستكون نتيجتها، ما نعرفه الآن هو أن روسيا لم تحقق أهدافها".

وطالب بوريل المواطنين الأوروبيين بالتضامن مع الأوكرانيين، وإظهار قدرة على التحمّل في الأشهر المقبلة تزامنا مع استمرار التخلي عن الطاقة الأوروبية، مضيفا أن عدم الاعتماد على الطاقة الروسية سيرفع القيود التي كانت مفروضة على السياسات الأوروبية تجاه روسيا.

روسيا البيضاء تعدل طائرات مقاتلة كي تتمكن من حمل أسلحة نووية

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، اكتمال إعادة تجهيز الطائرات العسكرية البيلاروسية لإمكانية حمل أسلحة نووية، وذلك في ذروة الحرب التي تخوضها حليفته روسيا مع أوكرانيا.

وقال لوكاشينكو، اليوم الجمعة، إنه تم إدخال تعديلات على طائرات حربية من طراز "سو-24" كي تتمكن من حمل أسلحة نووية.

وأشار في حديث مع الصحفيين إلى أنه اتفق في السابق على هذه الخطوة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولا تملك روسيا البيضاء أسلحة نووية، لكنها حليفة لموسكو وسمحت باستخدام أراضيها في الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي أواخر يونيو/حزيران الماضي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستزوّد بيلاروسيا بأنظمة صواريخ تكتيكية يمكنها حمل رؤوس نووية.

وقال بوتين، في تصريحات بثها التلفزيون للقائه مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إن موسكو ستزوّد مينسك "في الأشهر المقبلة بمنظومات صواريخ تكتيكية من طراز (إسكندر-إم) تستطيع استخدام صواريخ باليستية أو عابرة للقارات بنسختيها التقليدية والنووية".

وفي الاجتماع الذي عُقد حينئذ في سان بطرسبورغ، طلب لوكاشينكو من بوتين مساعدة بيلاروسيا على "الرد المتناسب" على ما قال إنها طلعات جوية مسلحة نوويًّا يقوم بها حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة قرب حدود بيلاروسيا.

وردّ بوتين بالقول إنه لا يرى أن هناك حاجة في الوقت الراهن إلى رد متناسب، لكنه اقترح تطوير الطائرات التي تمتلكها بيلاروسيا من طراز "سوخوي-25" المصنوعة في روسيا، إذا لزم الأمر في المصانع الروسية.

وسبق أن أعلنت بيلاروسيا في مايو/أيار الماضي شراء منظومات "إسكندر-إم" الصاروخية من روسيا.

و"إسكندر-إم" منظومة صاروخية متحركة، تحمل صواريخ موجهة يبلغ مداها 500 كيلومتر، ويمكنها حمل رؤوس نووية.

وكالة الطاقة تسعى لزيارة محطة زابوريجيا.. وكييف تتهم موسكو بالعرقلة

أكد مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف اليوم الجمعة عبر حسابه على "تويتر" أن الاستعدادات جارية لزيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا.

وأعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي أمس أنه يعتزم قيادة بعثة من الوكالة إلى المحطة النووية الأكبر في أوروبا بنفسه في الأيام القليلة القادمة للمساعدة على تحقيق الاستقرار في أوضاع الأمان النووي هناك. وقال أيضا إن المفاوضات بشأن كيفية وصول الفريق إلى المحطة معقدة لكنها تتقدم.

من المتوقع أن تزور بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة محطة زابوريجيا للطاقة النووية الأسبوع المقبل بعد تعطلها مؤقتًا وتسجيل المزيد من القصف في المنطقة ليلاً، بحسب ما أفاد مسؤولون أوكرانيون الجمعة.

وتسببت الأضرار التي لحقت بخط نقل في أكبر محطة نووية في أوروبا في انقطاع التيار الكهربائي بجميع أنحاء المنطقة يوم الخميس وزادت المخاوف من وقوع كارثة في بلد لا تزال تطارده كارثة تشيرنوبيل في عام 1986.

وصرحت لانا زركال، مستشارة وزير الطاقة الأوكراني، لوسائل إعلام أوكرانية مساء الخميس أنه يجري العمل على حل مسائل لوجستية لفريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليأتي إلى منشأة زابوريجيا، التي احتلتها القوات الروسية ويديرها عمال أوكرانيون منذ الأيام الأولى من الحرب المستمرة منذ ستة أشهر.

واتهمت زركال روسيا بمحاولة تعطيل الزيارة. زعمت أوكرانيا أن روسيا تحتجز المنشأة كرهينة بشكل أساسي، وتخزن الأسلحة هناك وتشن هجمات من حولها، بينما تتهم موسكو أوكرانيا بإطلاق النار بشكل متهور على المنشأة.

وقالت "رغم حقيقة أن الروس وافقوا على أن تقوم البعثة بالسفر عبر أراضي أوكرانيا، فإنهم الآن يهيئون بشكل مصطنع جميع الظروف التي تمنع البعثة من الوصول إلى المنشأة، بالنظر إلى الوضع المحيط بها"، ولم تقدم أي تفاصيل.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون إن منطقة قريبة من المحطة تعرضت لوابل من القصف خلال الليل، وسط مخاوف متزايدة من أن نزاعًا مسلحًا بالقرب من محطة ذرية عاملة يمكن أن يتسبب في أضرار أكثر خطورة، حتى مع حماية مفاعلات زابوريجيا بقباب احتواء خرسانية معززة.

وقال فالنتين ريزنيشنكو، حاكم دنيبروبتروفسك، إن القصف الذي وقع في مدينة نيكوبول، الواقعة عبر نهر دنيبر من منشأة زابوريجيا، ألحق أضرارًا بعشرة منازل ومدرسة ومصحة، ولم يسفر عن وقوع إصابات.

وفي المقابل، أعلن جهاز الحرس الروسي اليوم الجمعة إبطال مفعول أكثر من 200 لغم مضاد للأفراد في منطقة زابوريجيا.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن المركز الإعلامي لجهاز الحرس قوله إن المهندسين الميدانيين وفنيي المتفجرات أزالوا "المسار الخطير" للمتفجرات باستخدام إجراءات السلامة.

المصدر : الجزيرة + وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

احتجاجات طلابية على القيود الصارمة لمكافحة كورونا في بكين
احتجاجات طلابية على القيود الصارمة لمكافحة كورونا في بكين
غضب أوروبي مكبوت من بايدن.. "أكبر مستفيد من الحرب"
غضب أوروبي مكبوت من بايدن.. "أكبر مستفيد من الحرب"
50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
العراق.. مقتل راقصة على يد شقيقها في بغداد
العراق.. مقتل راقصة على يد شقيقها في بغداد
شاهدوا الصور : نادين الراسي تثير الجدل .. رقص وتكسير صحون في إحدى السهرات
شاهدوا الصور : نادين الراسي تثير الجدل .. رقص وتكسير صحون في إحدى السهرات
أميرة النرويج تتخلى عن واجباتها.. والسبب خطيبها "الطبيب الساحر"
أميرة النرويج تتخلى عن واجباتها.. والسبب خطيبها "الطبيب الساحر"
انتخابات الكونغرس النصفية.. ترامب: أنقذوا الحلم الأميركي
انتخابات الكونغرس النصفية.. ترامب: أنقذوا الحلم الأميركي
المودل الفرنسية مارين الحيمر تشهر إسلامها
المودل الفرنسية مارين الحيمر تشهر إسلامها
الاتحاد الأوروبي يجمّد أصول روسية بقيمة 17 مليار يورو
الاتحاد الأوروبي يجمّد أصول روسية بقيمة 17 مليار يورو
روسيا: القنبلة القذرة قد تدفعنا لمواجهة مباشرة مع الناتو
روسيا: القنبلة القذرة قد تدفعنا لمواجهة مباشرة مع الناتو
زيلينسكي: قادرون على إسقاط معظم الصواريخ الروسية
زيلينسكي: قادرون على إسقاط معظم الصواريخ الروسية
لأول مرة منذ 80 عاماً.. أميركا ترسل القوة 101 لأوروبا فما هي؟
لأول مرة منذ 80 عاماً.. أميركا ترسل القوة 101 لأوروبا فما هي؟
أميركا تنفي تقارير إيرانية عن احتجاز زورقين في البحر الأحمر
أميركا تنفي تقارير إيرانية عن احتجاز زورقين في البحر الأحمر
علاء مرسي: ندمت على مشهد "ماما حلوة" لهذا السبب
علاء مرسي: ندمت على مشهد "ماما حلوة" لهذا السبب
الاتحاد الأوروبي: عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية لارتكاب جرائم وحشية
الاتحاد الأوروبي: عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية لارتكاب جرائم وحشية
والد سارة سلامة يعلق على ملابس ابنته الجريئة: وعدتني أنها مش هتعمل كده
والد سارة سلامة يعلق على ملابس ابنته الجريئة: وعدتني أنها مش هتعمل كده
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

تلويح أميركي بالخيار العسكري لمنع إيران من حيازة سلاح نووي


اقرأ المزيد