Date : 17,08,2022, Time : 05:23:04 PM
4957 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 01 ذو الحجة 1443هـ - 01 يوليو 2022م 09:10 م

كييف تطلب من أنقرة احتجاز سفينة حبوب تحمل العلم الروسي

كييف تطلب من أنقرة احتجاز سفينة حبوب تحمل العلم الروسي
جندي روسي يقف قرب رصيف ميناء بيرديانسك جنوب شرقي أوكرانيا

جي بي سي نيوز :- طلبت أوكرانيا من تركيا احتجاز سفينة حبوب ترفع العلم الروسي عقب مغادرتها أمس الخميس من ميناء بيرديانسك جنوب شرقي أوكرانيا، في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت على مصفاة ليسيتشانسك في إقليم لوغانسك وهي ثاني أكبر مصافي النفط في أوكرانيا.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية -نقلا عن معلومات وردت من الإدارة البحرية في بلاده- إنه تم تحميل السفينة "زيبيك زولي" بشحنة حبوب أوكرانية من ميناء بيرديانسك على البحر الأسود، وهو ميناء تسيطر عليه القوات الروسية، ويقع غرب ميناء ماريوبول.

وفي رسالة موقعة بتاريخ 30 يونيو/حزيران الماضي موجهة لوزارة العدل التركي، طلب مكتب النائب العام الأوكراني احتجاز السفينة، لأن الأمر يتعلق بتصدير غير قانوني للحبوب من ميناء بيرديانسك إلى ميناء كاراسو شمالي تركيا.

وأضاف المسؤول الأوكراني أن شحنة الحبوب تقدر بحوالي 4500 طن، وهي مملوكة لكييف.

وبدوره قال رئيس مجلس الأمن الدولي ان هناك محاولات أممية حثيثة بالتعاون مع #تركيا بشأن نقل الحبوب الأوكرانية .

وتتهم كييف موسكو بسرقة الحبوب من الأراضي الأوكرانية التي احتلتها منذ بدء الحرب في نهاية فبراير/شباط الماضي، وهو ما ينفيه الكرملين.

وبدوره قال وزير خارجية أوكرانيا اننا قدمنا اليوم مذكرة رسمية لمحكمة العدل الدولية بشأن انتهاك روسيا اتفاقية الإبادة الجماعية .

وبدورها اعلنت هيئة الأركان الأوكرانية عن إحباط هجوم للقوات الروسية على مصنع في ليسيتشانسك .

وبدوره قال قائد القوات الأوكرانية انه أكد في اتصال برئيس الأركان الأمريكية أن نجاح أعمالنا العسكرية قائم على دعمنا .

وبدوره قال وزير الخارجية الفنلندي لشبكة سي إن إن الامريكية ان احتمال امتداد الحرب إلى أوروبا قائم لهذا دعم كييف يكون مهما للغاية .

وبدوره قال وزير الخارجية الروسي لافروف ان اقتراح بوتين قمة لأعضاء مجلس الأمن الدائمين لا يزال ساريا ونتوقع العودة إليه عندما يعود الغرب إلى رشده .

الدور التركي

وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن بلاده يمكنها أن تعيد تصدير الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير من البحر الأسود إلى الدول التي تحتاج تلك الشحنات بعد محادثات تجري مع روسيا وأوكرانيا.

وأضاف أردوغان أن 20 سفينة تركية جاهزة للمشاركة في نقل الشحنات المحتملة.

وأوكرانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم، لكن الشحنات تراجعت بشكل كبير بسبب الحرب الروسية، مما تسبب بنقص عالمي في الغذاء. وناشدت الأمم المتحدة الطرفين الروسي والأوكراني وجارتهما بحريا تركيا على الموافقة على فتح ممر آمن لعبور شحنات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

قتلى في أوديسا

من ناحية أخرى، قالت وكالة الأنباء الأوكرانية اليوم إن عدد قتلى القصف الصاروخي الروسي صباح اليوم على منطقة أوديسا ارتفع إلى 21 شخصا.

وقالت السلطات الأوكرانية إن صواريخ روسية أصابت مبنى سكنيا في قرية سيرهيفكا ومنتجعا بالقرب من ميناء أوديسا على البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وذلك بعد ساعات من طرد القوات الروسية من جزيرة الثعبان القريبة من ساحل أوديسا.

ودمر القصف الروسي قسما من بناء سكني مؤلف من 9 طوابق بالكامل بصاروخ، كما تضررت الجدران والنوافذ في بناء مجاور مؤلفة من 14 طابقا بسبب صدمة الانفجار القريب، ويساعد السكانُ فرق الإنقاذ في إزالة الركام.

ونفى الكرملين استهداف مدنيين في منطقة أوديسا، وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف للصحفيين "أود أن أذكركم بكلمات الرئيس، وهي أن القوات المسلحة الروسية لا تتعامل مع أهداف مدنية".

كما هزت انفجارات اليوم مدينة ميكولايف جنوب غربي أوكرانيا غير بعيد عن مدينة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا، وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط طائرة مسيرة روسية في المدينة.

تنديد بقتل المدنيين

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن على جميع الدول أن تدرك أن الحرب قريبة جدا من الجميع.

كما قال وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا "قدمنا اليوم مذكرة رسمية لمحكمة العدل الدولية بشأن انتهاك روسيا اتفاقية الإبادة الجماعية".

وبدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه يجب أن تتوقف الهجمات الروسية على المدنيين في أوكرانيا فورا.

وأضاف أن المسؤولين عن استهداف المدنيين في أوكرانيا سيحاسبون على أعمالهم التي ترقى لجرائم حرب، حسب وصفه.

جبهة دونباس

وفي إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، أعلنت موسكو سيطرتها على مصفاة النفط في مدينة ليسيتشانسك، ثاني أكبر مصفاة في البلاد، وبثت وسائل إعلام حكومية روسية صورا لسيطرة القوات الروسية على المصفاة.

بالمقابل، قالت قيادة أركان الجيش الأوكراني إن القوات الروسية اقتحمت المصفاة من دون أن تسيطر عليها بالكامل، كما أكدت إحباط هجوم للقوات الروسية على مصنع في ليسيتشانسك.

وتوشك موسكو على الاستيلاء على إقليم لوغانسك، بعد السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك الأسبوع الماضي في أعقاب بعض من أشد المعارك في الحرب.

وآخر معقل لأوكرانيا في لوغانسك هو مدينة ليسيتشانسك الواقعة على الجانب الآخر من نهر سيفيرسكي دونيتس، والتي توشك أن تسقط في حصار تحت هجوم مدفعي روسي بلا هوادة.

وصرح "سيرغي غايداي" حاكم إقليم لوغانسك للتلفزيون الأوكراني بأن المدفعية الروسية قصفت المدينة من اتجاهات مختلفة، بينما اقترب الجيش الروسي من عدة جهات، وقال مراسل الجزيرة إن القصف المدفعي على ليسيتشانسك استهدف مركزين تجاريين ومباني سكنية، وإن معارك شديدة تدور في محيط المدينة.

وصرح المتحدث باسم هيئة أركان القوات الأوكرانية أولكسندر شتابون أن قواتهم أحبطت محاولة روسية للسيطرة على الطريق السريع في منطقة ليسيتشانسك.

بلغاريا تدرس العواقب وتنتظر بت رئيس الوزراء في إلغاء طرد 70 دبلوماسيا روسيا

أعلنت وزيرة الخارجية البلغارية، تيودورا غينشوفسكا، أنها تنتظر تعليمات رئيس الوزراء بشأن مذكرة السفيرة الروسية لإلغاء قرار طرد 70 دبلوماسيا روسيا قبل حلول ظهر اليوم الجمعة.

وكان الرئيس البلغاري، رومان راديف، قد طلب من رئيس الوزراء، كيريل بيتكوف، عقد اجتماع حكومي بشأن الأزمة الدبلوماسية في العلاقات مع روسيا، معلقا على ذلك بقوله: "من غير المقبول ترك روسيا بدون تمثيل دبلوماسي، ومن غير المقبول ألا تؤخذ القرارات المتعلقة بأمن بلغاريا في الاعتبار مخاطر التصعيد وعواقبه الاقتصادية".

وكانت السفيرة الروسية لدى بلغاريا، إليونورا ميتروفانوفا، قد أشارت إلى إمكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع بلغاريا على خلفية طرد الدبلوماسيين الروس، وطالبت السفارة الروسية الخارجية البلغارية بإلغاء قرار الطرد، معتبرة القرار "استفزازا غير مسبوق، يقوض العلاقات بين روسيا وبلغاريا".

روسيا: انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو أسوأ حلقة في تطور الأمن الأوروبي

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، إن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، يعتبر أسوأ حلقة في تطور الأمن الأوروبي.

 وأضاف غروشكو خلال مناقشة في نادي فالداي: "توسع حلف شمال الأطلسي ودخول فنلندا والسويد، من وجهة نظري، هو من أكثر الأحداث المثيرة للأسف، في تطور الأمن الأوروبي".

وكان الناتو، قد دعا بشكل رسمي خلال قمته في مدريد، السويد وفنلندا للانضمام إلى عضويته.

كما تبنى الحلف مفهوما استراتيجيا جديدا حتى عام 2030 يصف روسيا بالتهديد الرئيسي لأمن الناتو.

وأعلن غروشكو أنّ اعتبار حلف الناتو روسيا "تهديداً مباشراً" هو سعي خطير للمواجهة مع موسكو "على جميع الجبهات".

واضاف انّ "اعتبار وجود دولة كروسيا تهديداً لحلف [شمال الأطلسي]، هو تحوّل خطير جداً، وهو سعي جادّ للمواجهة معنا ولاحتواء روسيا، على جميع الجبهات وباستخدام جميع الوسائل".

وأضاف أن "الاستنتاج الأهمّ الذي يجب علينا استخلاصه، هو أنّ حلف الناتو في مدريد عاد إلى مخططات ضمان الأمن، والأمن العسكري في زمن الحرب الباردة".

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أنّ "موسكو ستحلّل قرار قمة حلف الناتو من وجهة النظر العسكرية من أجل اتخاذ تدابير لحماية أمنها".

وتابع: "ستخضع نتائج القمة لتحليل دقيق للغاية من وجهتي النظر السياسية والعسكرية، بما في ذلك من زاوية اتخاذ الإجراءات اللازمة، والتي يجب أن تضمن بنسبة 100 بالمئة المصالح الأمنية والدفاعية المشروعة لروسيا".

وتعليقاً على نتائج قمة مدريد، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي في مينسك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، إنّ "الستار الحديدي في طور الإنجاز"، مستعيداً العبارة الشهيرة لونستون تشرشل.

واعتبر الوزير أنّ قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع أظهرت أنّ الولايات المتحدة تريد "إخضاع كل الدول لإرادتها"، قائلاً: "هذا الستار الحديدي ينصبه اليوم الغربيون أنفسهم".

واضاف ان موسكو تعول على إيجاد حل منطقي بشأن الترانزيت من وإلى كالينينغراد عبر ليتوانيا .

وتابع اننا نؤيد الحوار مع الاتحاد الأوروبي وأبلغنا بروكسل بقلقنا بشأن الوضع حول كالينينغراد .

واشار غروشكو انه إذا لم تعد بلغاريا النظر في ترحيل الدبلوماسيين الروس فسيتم طرح وقف عمل بعثتنا الدبلوماسية في صوفيا .

المفوضية الأوروبية تعلن تكريس مليار يورو مساعدة مالية لأوكرانيا

اقترحت المفوضية الأوروبية في بروكسل تكريس أول شريحة بقيمة مليار يورو من المساعدة المالية الكلية الجديدة لأوكرانيا.

وقالت المفوضية: إن المبلغ هو أول شريحة من حزمة المساعدة المالية الكلية الاستثنائية التي تصل إلى 9 مليارات يورو والتي تم الإعلان عنها في خطاب المفوضية في شهر مايو 2022 وأقرها المجلس الأوروبي الشهر الماضي.

وأوضح بيان أوروبي أن الخطوة تهدف لمساعدة أوكرانيا على تلبية احتياجاتها المالية الفورية، وسوف تكمل الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي بالفعل، بما في ذلك قرض طارئ بقيمة 1.2 مليار يورو.

وبموجب الاقتراح ستتاح أموال المساعدة المالية الكلية لأوكرانيا في شكل قروض طويلة الأجل بشروط مواتية.

المصدر : الجزيرة + وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

أنباء عن منح ميشال عون الجنسية اللبنانية لابنة قاسم سليماني
أنباء عن منح ميشال عون الجنسية اللبنانية لابنة قاسم سليماني
شاهد ماذا رد محمد رمضان على اتهامه بوضع مخل بالآداب مع رجل آخر
شاهد ماذا رد محمد رمضان على اتهامه بوضع مخل بالآداب مع رجل آخر
صور وفيديو :أردني يفتح بوابة للعودة بالزمن في منزله ويبني كهفا للهرب من ضغوط الحياة
صور وفيديو :أردني يفتح بوابة للعودة بالزمن في منزله ويبني كهفا للهرب من ضغوط الحياة
اعتقالات بالضفة.. وقلق متزايد على حياة الأسير العواودة
اعتقالات بالضفة.. وقلق متزايد على حياة الأسير العواودة
واشنطن: عناصر روسية تدربت بإيران على تشغيل المسيرات
واشنطن: عناصر روسية تدربت بإيران على تشغيل المسيرات
بعد قصفه.. توقف نشاط مفاعل نووي في أوكرانيا
بعد قصفه.. توقف نشاط مفاعل نووي في أوكرانيا
بالفيديو.. اعتقال 10 إيرانيين في تركيا خططوا لمهاجمة إسرائيليين
بالفيديو.. اعتقال 10 إيرانيين في تركيا خططوا لمهاجمة إسرائيليين
مرة جديدة محمد رمضان في ورطة.. ظهر وهو يحتضن فتاة إسرائيلية (صور)
مرة جديدة محمد رمضان في ورطة.. ظهر وهو يحتضن فتاة إسرائيلية (صور)
أزمة العراق.. متظاهرو الإطار التنسيقي ينسحبون من محيط المنطقة الخضراء
أزمة العراق.. متظاهرو الإطار التنسيقي ينسحبون من محيط المنطقة الخضراء
بالفيديو : أمطار "تاريخية" تجتاح السعودية.. والمساجد توجه نداءات
بالفيديو : أمطار "تاريخية" تجتاح السعودية.. والمساجد توجه نداءات
صاحب مهرجان (مفيش صاحب يتصاحب) يعتزل ويتجه للإنشاد الديني
صاحب مهرجان (مفيش صاحب يتصاحب) يعتزل ويتجه للإنشاد الديني
مقترح إسرائيلي بمنح لبنان حقل قانا مقابل تخليها عن مساحات شمال الخط 23
مقترح إسرائيلي بمنح لبنان حقل قانا مقابل تخليها عن مساحات شمال الخط 23
لبنان يتحدث عن طرح جديد يحمله الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود
لبنان يتحدث عن طرح جديد يحمله الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود
إسرائيل تعلن تسريع تنفيذ المنطقة الصناعية المشتركة مع الأردن
إسرائيل تعلن تسريع تنفيذ المنطقة الصناعية المشتركة مع الأردن
آمبر هيرد تعلن إفلاسها رسمياً
آمبر هيرد تعلن إفلاسها رسمياً
العراق .. رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء يحثان الاطراف السياسية لتنبني لغة الحوار
العراق .. رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء يحثان الاطراف السياسية لتنبني لغة الحوار
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ألمانيا تستدعي الممثل الفلسطيني لديها احتجاجا على تصريحات عباس


اقرأ المزيد