Date : 01,07,2022, Time : 01:52:21 AM
3064 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 21 ذو القعدة 1443هـ - 21 يونيو 2022م 07:00 م

رئيس مكتب زلينيسكي: أوكرانيا تواصل المشاورات بشأن الضمانات الأمنية

رئيس مكتب زلينيسكي: أوكرانيا تواصل المشاورات بشأن الضمانات الأمنية
زيلينسكي

جي بي سي نيوز :- قال أندريه يرماك، رئيس مكتب زيلينسكي، إن كييف تواصل التشاور مع شركائها بشأن إطار الضمانات الأمنية، حسبما ذكرت تقارير إعلامية محلية يوم الاثنين.

ونقلت التقارير عن يرماك قوله "نواصل المشاورات الدائمة.. حتى اليوم، أعربت العديد من الدول من مختلف القارات عن رغبتها في أن تكون ضامنة في المستقبل".

وفي حديثه عن الشكل المحتمل للضمانات الأمنية، قال المسؤول إنها يجب أن تتضمن اتفاقية إطارية متعدد الأطراف بين جميع الدول الضامنة واتفاقية ثنائية منفصلة بين أوكرانيا وكل بلد ضامن، وفقا لوكالة شينخوا.

وقال يرماك إنه يتعين على الدول الضامنة التصديق على الاتفاقية الإطارية قبل أن تصبح سارية المفعول.

وبدوره قال زيلنسكي ان روسيا لن تتوقف في أوكرانيا لأن الروس يرون كامل أراضي الاتحاد السوفيتي السابق كأرضهم الخاصة .

واضاف للجزيرة انه إذا فشلت أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي فإن جيراننا الآخرين سيتعرضون لعدوان من روسيا .

واشار الى ان المحيطون بالرئيس بوتين لا يهددون دول البلطيق فحسب بل يهددون بولندا ومولدوفا .

وكما اشارت القوات المسلحة الأوكرانية انها كبدت القوات الروسية خسائر كبيرة في جزيرة الأفعى .

وبدوره قال حاكم لوغانسك الأوكرانية ان القوات الروسية تستولي على بلدة توشكيفكا وتقصف ليسيتشانسك بكثافة .

وكانت كييف قد اقترحت في محادثات السلام مع روسيا في مدينة إسطنبول التركية في أواخر مارس/آذار التوقيع على معاهدة دولية جديدة بشأن الضمانات الأمنية تنص على التزامات الدول الضامنة بتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا في حالة وقوع هجوم.

وفي وقت سابق هذا الشهر، الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، أعلن مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، عدم وجود تغيير في مسألة استئناف المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار أوشاكوف للصحفيين، إلى أن الجانب الأوكراني لم يرد على مشروع اتفاق السلام، الذي سلمه الجانب الروسي إلى ممثلي كييف في 15 أبريل/نيسان.

هذا وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية. موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا، على مدى 8 سنوات، للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.

وردًا على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي، وشملت حظر التعامل عبر نظام "سويفت" للمعاملات المصرفية الدولية وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية وكذلك إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية.

برلين: خفض إمدادات الغاز الروسي هو هجوم اقتصادي على ألمانيا

اعتبر وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، اليوم الثلاثاء، أن خفض تدفقات الغاز من روسيا هو هجوم اقتصادي على ألمانيا، مضيفا أنه جزء من خطة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإثارة المخاوف.

ومعقبا على تحركات روسيا، قال هابيك: "هذا بعد جديد... هذه الإستراتيجية لا يمكن السماح لها بأن تنجح"، وأضاف أن الوضع قد يصبح أسوأ من جائحة فيروس كورونا.

وقال هابيك إن تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز "نوردستريم"، والذي قررته مؤخرًا موسكو، هو "هجوم" يهدف إلى "بث الفوضى في السوق الأوروبية للطاقة".

وقال في كلمة أمام رؤساء شركات قطاع الطاقة: "ما رأيناه الأسبوع الماضي يحمل بعدًا آخر. إن تقليص شحنات الغاز عبر نوردستريم هو هجوم علينا، هجوم اقتصادي علينا".

وبدورها قالت صحيفة دي فيلت ان ألمانيا تعد المرحلة الثانية من خطة طوارئ الغاز والتي قد تطلقها خلال أيام .

السويد تطلق أول إنذار حول إمدادات الغاز

وفي هذا السياق، أصدرت وكالة الطاقة السويدية، في وقت سابق، اليوم، أول إنذار بشأن إمداداتها من الغاز قلقا منها إزاء أثر العقوبات ضد روسيا، على غرار ما فعلت الدنمارك أمس، الإثنين.

وقالت السويد في بيان إن "السويد والدنمارك لديهما سوق غاز مشترك" ولذلك قررت وكالة الطاقة السويدية "أن تحذو حذو الدنمارك".

وبدورها قالت وزارة الخارجية الليتوانية اننا لا نفرض حظرا منفردا على إقليم كالينينغراد بل نطبق عقوبات الاتحاد الأوروبي .

وقالت وكالة رياان أول سفينة أجنبية تحمل علم مالطا تغادر ميناء ماريوبول متجهة إلى نوفوروسيسك بتأمين القوات الروسية .

ومنذ عدة سنوات، وضع الاتحاد الأوروبي نظاما للمساعدة المتبادلة للدول التي تواجه صعوبات من حيث إمدادات الغاز. وهي مقسمة إلى ثلاثة مستويات: "الإنذار المبكر"، و"الإنذار" و"الطوارئ".

وأمس، الإثنين، قامت وكالة الطاقة الدنماركية بتفعيل الانتقال إلى مستوى الإنذار الأول متحدثة عن "وضع خطير"، "تفاقم بسبب انخفاض الإمدادات" محددة في الوقت نفسه أن مخزون الغاز الدنماركي ممتلئ "بنحو 75%".

ويتيح نظام الإنذار الأوروبي الاستفادة من مساعدة دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي ولكن أيضا بدء تقنين الإمدادات.

لكن الوكالة السويدية أكدت أن "وضع إمدادات الغاز في السويد لا يزال متينا" والاحتياطي في السويد والدنمارك وأوروبا "يتم إمداده بشكل جيد قبل الخريف".

وفي نهاية أيار/ مايو الماضي، أعلنت شركة الطاقة الدنماركية "أورستد" أيضا أنه سيتم تعليق تسليم الغاز الروسي إلى الدنمارك اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو، بعد أن رفضت أورستد الدفع بالروبل.

وأعلنت هولندا كذلك، الإثنين، عن رفع قيود مفروضة على توليد الطاقة بالفحم بعد يوم على إعلان ألمانيا والنمسا أيضا عن زيادة استخدام الوقود.

قتال عنيف يدور حول باخموت.. والروس يسيطرون على بلدة توشكيفكا

يواصل الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس، في إطار عمليته العسكرية على الأراضي الأوكرانية، فيما تستمر كييف في تلقي الدعم المادي والعتاد العسكري من القوى الغربية.

وفي آخر التطورات الميدانية، قال الجيش الأوكراني أن قتالا عنيفا يدور حول منطقة باخموت في دونيتسك.

وبات الروس "يسيطرون بشكل كامل" على بلدة توشكيفكا الواقعة على خطّ الجبهة في دونباس بشرق أوكرانيا، على بُعد بضعة كيلومترات من سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك حيث تستعر المعارك، وفق ما أعلنت السلطات المحلية الأوكرانية، الثلاثاء.

وقال زعيم منطقة سيفيرودونيتسك رومان فلاسينكو "بحسب معلوماتنا، سيطر الروس بشكل كامل على توشكيفكا"، مشيرًا إلى أن "الضغط مستمر" على خطّ الجبهة حيث "معركة دونباس مستعرة".

وفي وقت سابق، ألحق الجيش الروسي "دمارا كارثيا" بمدينة ليسيتشانسك، على ما ذكر حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الثلاثاء. وتحدث غايداي على "تلغرام" عن "معارك (دائرة) في المنطقة الصناعية في سيفيرودونتسك ودمار كارثي في ليسيتشانسك"، مشيراً إلى أن "الساعات الأربع والعشرين الماضية كانت عصيبة" بالنسبة للقوات الأوكرانية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 15 مدفع "هاوتزر" أميركي الصنع في أوكرانيا، وقصف قاعدة جوية قرب أوديسا ردا على استهداف أوكرانيا منصة غاز في القرم.

وكان الجيش الروسي أعلن تغيير خواص أبراج البث التلفزيوني في منطقة خيرسون بأكملها، لتصبح قنوات التلفزة الروسية متاحة مجانًا في هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، والتي سيطرت عليها موسكو. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "خبراء وحدات بثّ القوات المسلحة الروسية غيّرت خواص آخر برج من بين سبعة أبراج في منطقة خيرسون، لتتمكن قنوات التلفزة الروسية من البثّ"، مشيرةً إلى أن نحو مليون من سكان المنطقة بات بإمكانهم الآن مشاهدة هذه القنوات بشكل مجاني.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الأوكرانية استخدمت بنجاح الأسبوع الماضي لأول مرة صواريخ هاربون المضادة للسفن التي تبرع بها الغرب للاشتباك مع القوات الروسية. وأضافت وزارة الدفاع في تحديثها اليومي على "تويتر": "كان هدف الهجوم بصورة شبه مؤكدة هو زورق القطر الروسي فاسيلي بيخ، الذي كان ينقل أسلحة وأفرادا إلى جزيرة في شمال غربي البحر الأسود".

وميدانيا، أعلن حاكم خاركيف مقتل 3 مدنيين وجرح اثنين آخرين بقصف روسي عنيف على المدينة.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجمات الروسية في دونباس بالوحشية، وأشار إلى أن الجيش الأوكراني يخوض معارك صعبة في ليسيشانسك وسيفيرودونيتسك.

وأضاف زيلينسكي: "كنت أتوقع أن تكون روسيا متوترة للغاية بشأن نشاطنا. هناك قصف لخاركيف وأوديسا. هناك محاولات لأعمال هجومية وحشية في دونباس. نحن ندافع عن ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، ندافع عن هذه المنطقة بأكملها، وهي الأكثر صعوبة. نحن نخوض أصعب معركة في تلك المناطق".

وميدانياً، قال المقدم أندريه ماروتشكو من قوات لوغانسك الشعبية، إن حوالي ألف شخص من المدنيين يتواجدون في ملاجئ مصنع "آزوت" بمدينة سيفيرودونيتسك بجمهورية لوغانسك.

هذا وأعلنت الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن نتيجة ضربات جوية وصاروخية ومدفعية خلال اليوم الماضي تم القضاء على 450 مقاتلا و13 دبابة ومدرعة أخرى، إضافة إلى 16 عربة خاصة للقوات الأوكرانية.

جاء ذلك في إفادة صباحية للمتحدث باسم الدفاع الروسية الذي أضاف أن صاروخا من طراز "أونيكس" عالي الدقة أطلق من منظومة "باستيون" الساحلية، ضرب مطار أرتسيز في مقاطعة أوديسا، ما أدى إلى تدمير محطة للتحكم بالطائرات بدون طيار Bayraktar TB2، إضافة إلى تدمير طائرتين من هذا الطراز على الأرض.

اتهمت روسيا، الاثنين، القوات الأوكرانية بقصف منصات نفطية في شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها موسكو منذ عام 2014.

وجاء الاتهام على لسان رئيس جمهورية القرم المعترف بها من روسيا فقط، سيرغي أكسيونوف، الذي قال إن القوات الأوكرانية قصفت منصات للحفر تابعة لشركة البحر الأسود للنفط والغاز.

كما أضاف عبر قناته في "تليغرام" أن خمسة أشخاص تم إنقاذهم، بينهم ثلاثة مصابين، فيما يجري البحث عن الآخرين باستخدام السفن والطائرات.

ودخلت الحرب مرحلة استنزاف قاسية في الأسابيع الأخيرة، مع تركيز القوات الروسية على الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من منطقة دونباس، والتي ترغب موسكو في الاستيلاء عليها لصالح الانفصاليين المتحالفين معها.

وتهدف روسيا إلى السيطرة على كامل حوض دونباس (يضم لوغانسك ودونيتسك)، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو جزئيا العام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الرئيس التونسي ينشر مشروع الدستور الجديد في الجريدة الرسمية


اقرأ المزيد