Date : 01,07,2022, Time : 02:22:56 AM
2417 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 20 ذو القعدة 1443هـ - 20 يونيو 2022م 06:49 م

زيلينسكي: 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين

زيلينسكي: 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين
الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

جي بي سي نيوز :- كشف الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن أكثر من 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين وتركوا بيوتهم بحثًا عن مناطق لجوء آمنة.

وأوضح أن روسيا تكثف هجماتها على مختلف الجبهات، بينما تنتظر كييف رد الاتحاد الأوروبي بشأن العضوية.

وأضاف أن القوات الوطنية قصفت مواقع تمركز القوات الروسية بـ “جزيرة الأفعى” في البحر الأسود، لافتًا إلى أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت اليوم عددًا من الصواريخ الروسية المجنحة فوق أوديسا.

وأضاف أن مدينة ليسيتشانسك تتعرض لقصف روسي كثيف، مشيرًا إلى احتدام المعارك وارتفاع حدة القصف الروسي على مدينتي سيفرودونيتسك.

وتابع ان الغزو الروسي عطل نحو نصف اقتصادنا وينذر بأزمة غذاء عالمية .

واشار للاتحاد الإفريقي ان الأزمة الغذائية العالمية ستستمر ما دامت هذه الحرب الاستعمارية مستمرة .

وبين ان مفاوضات صعبة جارية لرفع الحصار عن الموانئ الأوكرانية بهدف تصدير الحبوب .

وبين ان هدفنا جعل أزمة اللجوء إلى أوروبا التي تسببت بها الحرب الروسية آخر أزمة من نوعها .

وبدوره قال وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن ان علينا تكثيف التزامنا المشترك بتعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها .

وبدوره قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث ان 100 مليون شخص في العالم أجبروا على مغادرة ديارهم .

وبين ان من أجبروا على الفرار يجب أن يعاملوا باحترام وكرامة بغض النظر عن جنسيتهم أو دينهم .

وبدورها قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ان 193 مليون شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي في 53 دولة العام الماضي .

واضافت ان الصراع في أوكرانيا أوصل انعدام الأمن الغذائي لمستوى قياسي ويهدد بموجة جوع .

فيما كشفت مفوضية اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن العمليات العسكرية الروسية، في أوكرانيا والمستمرة لأكثر من 100 يوم، أدت إلى تشريد الملايين ونزوح الكثير من المدنيين الذين فقدوا ديارهم وأهليهم إلى حيث لا يدرون.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة، أن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في زيادة عدد النازحين حول العالم إلى أكثر من 100 مليون شخص، مؤكدة نزوح أكثر من 8 ملايين شخص داخل البلاد، بينما فر أكثر من 6 ملايين لاجئ عبر الحدود، وذلك منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في 24 من فبراير الماضي.

وأوضحت أن الحرب تهدد بإطلاق موجة غير مسبوقة من الجوع، تاركة فوضى اجتماعية واقتصادية في أعقابها، لافتة إلى أن تأثير حرب أوكرانيا على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل خطير وسيطال بلدانًا كثيرة حول العالم.

وبدوره قال نائب وزير الدفاع الليتواني للجزيرة ان الوضع في أوكرانيا صعب ويبدو أنه سيطول كثيرا .

واضاف ان العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل تهديدا مباشرا لنا .

و اوضح أن روسيا تعيش في قالب إمبريالي لا يقبل بتوسع النيتو .

وبين ان ما يحدث في أوكرانيا لا يشكل تهديدا مباشرا لنا فقط بل لجميع بلدان النيتو .

واشار الى ان بلدان النيتو استجابت بسرعة للوضع في أوكرانيا بتعزيز الجناح الشرقي للحلف .

وبين ان أوكرانيا تقاتل الآن نيابة عن الغرب وعلى الجميع تجاوز الأقوال إلى الأفعال .

واشار ان علينا أن ندعم أوكرانيا بقوة لنمكنها من كسب الحرب من أجلنا جميعا .

ونوه الى اننا لا نتخذ خطوات منفردة في معاقبة روسيا بل نتحرك بتنسيق مع الاتحاد الأوروبي .

وبدورها قالت وكالة تاس ان 6 جرحى و7 مفقودين سقطوا جراء ضربات صاروخية أوكرانية على 3 منصات غاز بحرية تسيطر عليها روسيا في البحر الأسود .

وبدورها نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم ان ثلث حكومات الاتحاد الأوروبي تدفع باتجاه حزمة عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروسيا .

قديروف ينفي مبادلة نجل ممثله بمتطرفة أوكرانية

نفى رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، مزاعم مبادلة القومية الأوكرانية يوليا بايفسكايا الملقبة بتايرا، بنجل آدم غريتسينكو، ممثل قديروف في شبه جزيرة القرم.

وكتب قديروف في تيليغرام: "أعلن بكل مسؤولية أن التقارير التي تفيد بأن القومية الأوكرانية يوليا بايفسكايا، الملقبة بتايرا، قد تم تبادلها مع نجل نائب ممثلي في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول مراد سعيدوف، آدم غريتسينكو، لا تتوافق مع الواقع"، وأضاف قديروف أن آدم غريتسينكو مواطن أوكراني، ووفقا لوالده، "لا يزال في الأسر في بلده".

وأكد قديروف: "مبادلة المواطنين الأوكرانيين بالنازيين الأوكرانيين ليس من اختصاصي، وهذه الأسئلة ليست من اختصاصي. وأود أن أوصي الصحفيين عديمي الضمير ممن يروجون لأنفسهم بواسطة هذا الموضوع، إظهار القليل من الأخلاقيات المهنية على الأقل ودعم المعلومات المكررة بحقائق محددة. من خلال نشر روايات غير مثبتة وكاذبة تماما، فإنك تخاطر بأن تدرج تحت المادة 207.3 من القانون الجنائي لروسيا الاتحادية".

وتنص المادة 207.3 من القانون الجنائي لروسيا الاتحادية على معاقبة المتورطين في نشر معلومات كاذبة عن عمد حول القوات المسلحة الروسية، وممارسات الهيئات الحكومية في روسيا لسلطاتها، بالسجن لمدة من 10 إلى 15 عاما.

ميشوستين: روسيا وبيلاروس تواجهان حربا اقتصادية وضغطا غير مسبوق

قال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إن حربا اقتصادية حقيقية اندلعت ضد روسيا وبيلاروس، معربا عن ثقته في أن الدولتين ستواجهان هذا الضغط غير المسبوق من خلال الجهود المشتركة.

وخلال اجتماع يوم الاثنين في مينسك، مع نظيره البيلاروسي رومان غولوفتشينكو، شكر ميشوستين مينسك على "موقفها البناء بشأن الوضع حول أوكرانيا"، موضحا "أننا نقاوم بشكل مشترك ضغوط العقوبات غير المسبوقة من الدول غير الصديقة، والتي يمكن مقارنتها بالحرب الاقتصادية الشاملة. وهدفها هو عزل روسيا وبيلاروس عن النظام المالي الدولي، وإبطاء التنمية الاقتصادية، وتقويض السيادة التكنولوجية لدولنا، ومفاقمة حياة مواطنينا".

وأعرب ميشوستين عن ثقته في أننا "سنقاوم هذا الضغط ونتيجة لذلك سنصبح أقوى، وسنتمكن معا من التغلب على تداعيات العقوبات الغربية، بما في ذلك من خلال تعميق الاندماج في دولة الاتحاد، وإطلاق المشاريع المشتركة، وتطوير سلاسل الإنتاج والخدمات اللوجستية، واستبدال الواردات".

من جانبه، وافق غولوفتشينكو على أن "الوضع الحالي يملي الحاجة إلى التحرك بسرعة وحسم وبشكل عسكري"، موضحا أنه "في مثل هذه الظروف نعمل، وفي مثل هذه الظروف يجب أن نتخذ القرارات".

قوات لوغانسك: ما يصل إلى ألف مدني في "أزوت" بمدينة سيفيرودونيتسك

قال المقدم أندريه ماروتشكو من قوات لوغانسك الشعبية، إن حوالي ألف شخص من المدنيين يتواجدون في ملاجئ مصنع "أزوت" بمدينة سيفيرودونيتسك بجمهورية لوغانسك.

وأضاف الضابط في حديث تلفزيوني اليوم: "يبلغ عدد المدنيين في المصنع حاليا نحو ألف شخص. علاوة على ذلك، أود أن أشير إلى أنه تم تسجيل بعض الوقائع على أراضي هذه المؤسسة (مصنع أزوت) ومن بينها قيام مجموعات معينة من المسلحين الأوكرانيين بالتنقل في الأماكن المفتوحة من المصنع وهم يتسترون خلف المدنيين، أي كانوا يستخدمونهم كدروع بشرية".

ونوه بأن المسلحين الأوكرانيين كانوا يسمحون لبعض المدنيين بمغادرة المنطقة ويستغلون ذلك للتنقل من مكان إلى آخر ضمن المؤسسة وهم يدركون جيدا أن القوات المتحالفة لن تستهدفهم بنيرانها والمدنيون بينهم.

ويرى الضابط، أن مجموعات المرتزقة الأجانب بالذات تعمل وفق هذه التكتيكات، وقال: "لا أعرف ما هي الصفات الأخلاقية التي تسمح لهؤلاء بالتخفي وراء النساء وكبار السن".

أوكرانيا تحدد موعد البدء بمصادرة ممتلكات الروس والمتعاونين معهم

أعلن وزير العدل الأوكراني، دينيس ماليوسكا، أن مرحلة المصادرة الحيوية لممتلكات الأوكرانيين والمتعاونين مع روسيا وكذلك ممتلكات الروس في أوكرانيا، ستبدأ بحلول نهاية الصيف الجاري.

وقال ماليوسكا لقناة "رادا" الأوكرانية، اليوم الاثنين: "تم تجميد ممتلكات عدد كبير من الخونة، لا يمكنهم بيع ممتلكاتهم. ونتوقع أن تبدأ مرحلة المصادرة الجماعية في نهاية الصيف الجاري. وحاليا توجد هناك سوابق بين الأشخاص المتعاونين مع روسيا. مثلا فقد أصحاب "سبيربنك" و"بروم إنفيست بنك" ممتلكاتهم. والعدد الأكبر (من أعمال المصادرة) سيتم قبل نهاية الصيف الجاري".

ووقع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، سابقا، قانونا حول "المصادرة الإجبارية للممتلكات الروسية وممتلكات المواطنين الروس في أوكرانيا. وإضافة إلى ذلك هدد بعمل كل شيء لمصادرة ممتلكات "الدعاة الروس"، وذلك دون التوضيح عمن يدور الحديث.

وزيرة الخارجية الألمانية تحث على منح صفة "مرشح" لأوكرانيا ومولدوفا

حثت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، دول وحكومات الاتحاد الأوروبي على منح كييف وكيشيناو صفة "مرشحين" لعضوية الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال حديثها للصحفيين في لوكسمبورغ، حيث قالت بيربوك إن على دول الاتحاد الأوروبي استغلال "اللحظة التاريخية"، ومنح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين لعضوية الاتحاد الأوروبي، بعد أن أوصت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة، 17 يونيو، بمنح هاتين الدولتين وضع الدول المرشحة مع استيفاء عدد من الشروط المسبقة لبدء مفاوضات الانضمام.

ولم توص المفوضية بعد بمنح جورجيا هذا الوضع، وسوف يتخذ القرار الرسمي بشأن منح أو رفض وضع المرشحين لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في القمة التي ستعقد في بروكسل يومي 23 و24 يونيو، مع مراعاة توصية المفوضية الأوروبية.

وتابعت وزيرة الخارجية الألمانية: "إننا نواجه لحظة تاريخية، وأعتقد أنه يجب أن يكون الجميع على دراية بالمسؤولية الخاصة لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي هذه الأيام... أنا مقتنعة بأننا الآن نتحمل مسؤولية ليس فقط أن نوضح لأوكرانيا أنها تنتمي إلى أوروبا، وأننا ممتنون لها لحماية القيم الأوروبية، بل وأيضا أن نقبلها في دائرتنا الأوروبية... الأمر نفسه، من وجهة نظري، ينطبق على مولدوفا".

وتابعت الوزيرة بأنه "من المثير للسخرية تماما" في الوقت الراهن لمناقشة ما إذا كانت أوكرانيا أو مولدوفا قد أنهوا "واجباتهم المنزلية" في صورة المتطلبات التي تنطبق على المرشحين لعضوية الاتحاد الأوروبي، وقالت: "نحن في المرحلة التي نحتاج فيها إلى اتخاذ قرار".

الأمن الروسي يحتجز إستونيا كان يخطط لجمع معلومات عن أفراد الأمن الروس

أعلن المكتب الصحفي لدائرة هيئة الأمن الفدرالية بمقاطعة مورمانسك الروسية أن أفراد الهيئة احتجزوا إستونيا كان ينوي بطلب من استخبارات بلاده جمع معلومات عن أفراد الأمن الروس.

وجاء في بيان صدر عن المكتب: "أحبط أفراد دائرة هيئة الأمن الفدرالية الروسية في مقاطعة مورمانسك نتيجة مجموعة من إجراءات البحث التي أجروها، أعمال مواطن إستوني (ولد في عام 1986) كان يعلن عن نيته لتنفيذ المهام التي طرحها أمامه موظفوا استخبارات الدولة المذكورة بشأن جمع معلومات حول عمال جهاز الأمن الفدرالي الروسي الذين يوجد لديهم الوصول إلى سر الدولة وكذلك الأشخاص المتعاونين سريا معهم، من أجل إلحاق أضرار بأمن الاتحاد الروسي".

وأشار المكتب إلى أن أعمال الجاسوس المشتبه به كانت تخلق ظروفا لارتكاب جريمة وفق المادة رقم 276 ("التجسس") للقانون الجنائي الروسي.

وقد تم تحذير المحتجز رسميا بشأن عدم جواز الأعمال التي تخلق ظروفا للتجسس. واعترف المحتجز نفسه بأنه يعد عميلا أجنبيا وكان يقوم خلال فترة زمنية طويلة بتنفيذ المهام التي تلقاها من ممثلين إستونيين في أراضي بلاده وأراضي الدول الأوروبية الأخرى وكذلك الأراضي الروسية.

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الرئيس التونسي ينشر مشروع الدستور الجديد في الجريدة الرسمية


اقرأ المزيد