Date : 17,08,2022, Time : 01:29:51 PM
4325 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 03 ذو القعدة 1443هـ - 03 يونيو 2022م 06:04 م

100 يوم على الحرب.. الناتو يتوقع استنزافا طويل الأمد بأوكرانيا

100 يوم على الحرب.. الناتو يتوقع استنزافا طويل الأمد بأوكرانيا
القوات الموالية لروسيا تحقق مكاسب ميدانية بالشرق الأوكراني

جي بي سي نيوز :- مع مرور 100 يوم على الهجوم الروسي على أوكرانيا، حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الجمعة من حرب استنزاف طويلة الأمد، ومن جانبها استبعدت الأمم المتحدة انتصار أي طرف.

وحتى هذا الوقت، سيطرت روسيا على 20% من أراضي أوكرانيا وتركز هجومها حاليا على منطقة دونباس (شرق) والمدينة الإستراتيجية سيفيرودونيتسك.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس "حققنا بعض النجاح في معركة سيفيرودونيتسك. لكن ما زال الأمر مبكرا جدا. هذه أصعب منطقة في الوقت الحالي". وتحدث عن وضع مماثل في المنطقة المحيطة لا سيما ليسيتشانسك وفي بخموت.

وحول منطقة دونباس بأكملها، قال إن الوضع "لم يتغير كثيرا خلال النهار". وكان قد أشار قبيل ذلك إلى أن الوضع في الشرق "صعب فعلا" موضحا "نحن نخسر بين 60 و100 جندي يوميا يقتلون في المعارك ونحو 500 جريح".

من جهته، قال سيرغي غوداي حاكم منطقة لوغانسك صباح الجمعة "اليوم نقاتل ونسيطر على كل متر" من المنطقة. وأضاف "على الرغم من كل تصريحات الروس" فإنها ما زالت "تحت العلم الأوكراني".

وقال غوداي إن القوات الروسية "تدمر منذ 100 يوم كل شيء يميز منطقة لوغانسك" مشيرا إلى أن أكثر من 400 كيلومتر من "الطرق المبنية وفق المعايير الأوروبية" دُمرت، وكذلك 33 مستشفى و237 عيادة ريفية ونحو 70 مدرسة و50 دار حضانة.

وأوضح أن سيفيرودونيتسك العاصمة الإدارية للمنطقة "محتلة بنسبة 80%" من قبل القوات الروسية، وأن المعارك محتدمة في الشوارع.

وكان الرئيس الأوكراني صرح الخميس أن القوات الروسية تسيطر حاليا على "حوالي 20%" من أراضي بلاده، أي حوالى 125 ألف كيلومتر مربع.

وما زال الضغط الروسي كبيرا أيضا على دونيتسك وسلوفيانسك المنطقة الأخرى في دونباس التي تبعد حوالي 80 كلم غرب سيفيرودونيتسك. كما أن سكان المنطقة يعانون نقصا في الغاز والمياه والكهرباء خصوصا.

السلاح والمقاتلون الأجانب

وتنتظر أوكرانيا تسلم أنظمة إطلاق صواريخ أقوى وعد بها الرئيس الأميركي جو بايدن، على أمل أن يغير ذلك ميزان القوى على الأرض.

واليوم، قال وزير الدفاع الأوكراني "طواقمنا بدأت التدرب في أوروبا والولايات المتحدة على استخدام راجمات الصواريخ الأميركية".

وأضاف "قواتنا حققت بعض النجاح في سيفيرودونيتسك خلال الليل" داعيا الغرب إلى اتخاذ إجراءات لتسريع عمليات إرسال المساعدات العسكرية.

وبدوره قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني للجزيرة ان سياسة العقوبات على روسيا مهمة جدا لإنهاء الحرب .

واضاف اننا بحثنا انضمام دول الخليج إلى المفاوضات ودعمنا في موضوع الكارثة الغذائية .

وأكدت موسكو الخميس أنها أوقفت تدفق "المرتزقة" الأجانب الراغبين في القتال إلى جانب جيش أوكرانيا بعدما ألحقت خسائر فادحة به الأسابيع الأخيرة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن عدد المقاتلين الأجانب "انخفض إلى النصف تقريبا" من 6600 إلى 3500، موضحة أن "عددا كبيرا" منهم يفضل مغادرة "البلاد" في أسرع وقت ممكن.

وقد قُصفت خطوط السكك الحديدية في منطقة لفيف (غرب) حيث تصل الأسلحة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا من قبل الدول الغربية.

وبدورها قالت وزارة الخارجية الروسية انه إذا استمر التضييق على الصحفيين الروس المقيمين في الولايات المتحدة فسنضطر للتعامل بالمثل .

وتابعت ان موسكو مستعدة لتصدير الحبوب إلى الدول المحتاجة شريطة رفع العقوبات .

في الجنوب، يشعر الأوكرانيون بالقلق من احتمال ضم المناطق التي احتلتها القوات الروسية بينما تحدثت موسكو عن تنظيم استفتاءات اعتبارا من يوليو/تموز المقبل.

على الغرب الاستعداد

من جهته، صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الخميس أن الدول الغربية يجب أن تستعد "لحرب استنزاف" على "أمد طويل".

وكان ستولتنبرغ صرح الأربعاء -في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن- أن الحرب في أوكرانيا "يمكن أن تنتهي غدا إذا أوقفت روسيا عدوانها".

وأضاف "لكننا لا نرى أي بوادر بهذا الاتجاه في هذه المرحلة".

وقال أمين الناتو للصحافيين "علينا أن نستعد على المدى البعيد لأن ما نراه أن هذه الحرب باتت حرب استنزاف".

ويزور ستولتنبرغ العاصمة الأميركية للتحضير لقمة حلف الناتو المقررة بين 28 و30 يونيو/حزيران في مدريد، وأبدى عزمه على تحقيق نتائج بحلول هذا الموعد.

وأكد مرة جديدة أن الحلف الأطلسي لا يريد الدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا، لكنه أشار في المقابل إلى "مسؤولية" الحلف في تقديم الدعم لأوكرانيا.

ومن جهته رأى وزير الخارجية الأميركي أن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا ستستمر "عدة أشهر" أخرى.

ومن جانبها أكدت الأمم المتحدة الجمعة أنه لن ينتصر أي طرف في الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مساعد أمين عام المنظمة والمنسق الأممي لشؤون أوكرانيا أمين عوض في بيان "لا يوجد منتصر ولن يكون هناك أي طرف منتصر بهذه الحرب. بدلا من ذلك، شهدنا على مدى 100 يوم ما تمّت خسارته: حياة أشخاص ومنازل ووظائف وفرص".

روسيا تحرك أسطول المحيط الهادئ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن أكثر من 40 سفينة حربية وسفينة إسناد وما يصل إلى 20 طائرة ومروحية تابعة لأسطول المحيط الهادئ بدأت بإجراء تدريبات في منطقة بحرية بعيدة.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: "في الفترة من 3 إلى 10 يونيو تجري في المحيط الهادئ وتحت قيادة قائد أسطول المحيط الهادئ الأدميرال سيرغي أفاكيانتس، تدريبات لقوات مختلفة الأنواع"، مضيفة أنه تشارك في التمرين أكثر من 40 سفينة حربية وسفينة إسناد وما يصل إلى 20 طائرة".

وخلال التدريبات، سيقوم البحارة وأفراد الطيران البحري بالبحث عن غواصات للعدو المفترض، والعمل على تنظيم دفاع جوي لمجموعات تكتيكية من السفن وترتيب لوجستيات القوات في البحر، إضافة إلى إجراء رمايات تدريبية قتالية على الأهداف السطحية والجوية.

وتابع البيان أنه عند الخروج من مناطق التمركز، "تم تنفيذ عدد من المهام، بما فيها الإجراءات العملية للتغلب على مناطق البحر الملغومة وإطلاق نيران المدفعية على مجسمات بالحجم الطبيعي لألغام عائمة تشكل خطرا على الملاحة المدنية".

ومن السفن المشاركة في التدريبات سفينة قيادة "مارشال كريلوف" وفرقاطة "مارشال شابوشنيكوف" وسفن وفرقيطات كبيرة مضادة للغواصات وسفن صغيرة مضادة للغواصات وكاسحات ألغام وزوارق صواريخ وسفن إسناد.

الاستخبارات البريطانية: القوات الروسية تحقق نجاحا تكتيكيا في دونباس

كشفت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الجمعة، عن نجاحات القوات العسكرية الروسية في الميدان الأوكراني، مشيرة إلى حصول تقدم على محاور عدة.
وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية نقلا عن المخابرات العسكرية البريطانية، أن القوات الروسية تحقق نجاحاً تكتيكياً في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.
وأشار تقرير المخابرات البريطانية، إلى أن روسيا تسيطر على أكثر من 90% من منطقة لوغانسك ودونتيسك، ومن المرجح أن تكتمل السيطرة على هذه المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين.

وبحسب التقرير الاستخباراتي، فإن "روسيا فشلت في تحقيق أحد الأهداف الرئيسية في أوكرانيا، المتمثل بالسيطرة على العاصمة كييف".
الجدير بالذكر، أن القوات العسكرية الروسية وصلت إلى حدود كييف، لكنها عدلت من خطتها وارتأت الانسحاب بعد توصل كييف وموسكو لاتفاق شبه نهائي بشأن بعض الشروط في تركيا، لكن الجانب الأوكراني لم يطبق أيا من الشروط والاتفاقات التي انهارت بعد ذلك.
هذا وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.
وفي 25 مارس/آذار الماضي، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا؛ حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

بيلاروسيا: صراع خطير بدأ بين زيلينسكي وعسكريين أوكرانيين

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، أنه وفقاً لمعلوماته، فإن "صراعاً خطيراً قد بدأ بين فولوديمير زيلينسكي والعسكريين الأوكرانيين".

ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية "بيلتا" عن لوكاشينكو قوله: "بولندا مترددة، فتارة تقول إنها ستستقبل اللاجئين، وتارة أخرى تقول إنها لن تستقبلهم، وتارة تطلب أموالاً، وتارة أخرى تقول إن الأموال سترسَل إلى أوكرانيا عبرها، لقد اتفقوا بالفعل على اقتطاع غرب أوكرانيا لكنهم لن يستطيعوا".

وتابع متحدثاً عن الأسباب: "وفقاً لمعلوماتي، فقد بدأ بالفعل صراع خطير ومواجهة بين زيلينسكي والعسكريين الأوكرانيين".

وأشار لوكاشينكو إلى أن الجيش الأوكراني "لم يعد قادراً على القتال"، مضيفاً أنّ "العسكريين يفهمون طبيعة الصراع مع روسيا، لكن لن يتمكنوا من القتال أكثر لأن روسيا غيرت تكتيكاتها".

وعقب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين جنرالات الجيش الأوكراني إلى "الإمساك بالسلطة"، قائلاً إنّ "الاتفاق معهم أسهل من الاتفاق مع عصابة النازيين الجدد".

وأكد الرئيس الروسي أنّ الاشتباكات الرئيسية، خلال العملية العسكرية، ليست مع القوات الأوكرانية النظامية، لكن مع التشكيلات القومية" المتطرفة في أوكرانيا".

يشار إلى أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرّح قبل أيام أنّ القوات الأوكرانية تخسر يومياً ما بين 60 و100 قتيل و500 جريح من جراء المعارك الدائرة في بلاده.

المصدر : الجزيرة + وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

أنباء عن منح ميشال عون الجنسية اللبنانية لابنة قاسم سليماني
أنباء عن منح ميشال عون الجنسية اللبنانية لابنة قاسم سليماني
شاهد ماذا رد محمد رمضان على اتهامه بوضع مخل بالآداب مع رجل آخر
شاهد ماذا رد محمد رمضان على اتهامه بوضع مخل بالآداب مع رجل آخر
صور وفيديو :أردني يفتح بوابة للعودة بالزمن في منزله ويبني كهفا للهرب من ضغوط الحياة
صور وفيديو :أردني يفتح بوابة للعودة بالزمن في منزله ويبني كهفا للهرب من ضغوط الحياة
اعتقالات بالضفة.. وقلق متزايد على حياة الأسير العواودة
اعتقالات بالضفة.. وقلق متزايد على حياة الأسير العواودة
واشنطن: عناصر روسية تدربت بإيران على تشغيل المسيرات
واشنطن: عناصر روسية تدربت بإيران على تشغيل المسيرات
بعد قصفه.. توقف نشاط مفاعل نووي في أوكرانيا
بعد قصفه.. توقف نشاط مفاعل نووي في أوكرانيا
بالفيديو.. اعتقال 10 إيرانيين في تركيا خططوا لمهاجمة إسرائيليين
بالفيديو.. اعتقال 10 إيرانيين في تركيا خططوا لمهاجمة إسرائيليين
مرة جديدة محمد رمضان في ورطة.. ظهر وهو يحتضن فتاة إسرائيلية (صور)
مرة جديدة محمد رمضان في ورطة.. ظهر وهو يحتضن فتاة إسرائيلية (صور)
أزمة العراق.. متظاهرو الإطار التنسيقي ينسحبون من محيط المنطقة الخضراء
أزمة العراق.. متظاهرو الإطار التنسيقي ينسحبون من محيط المنطقة الخضراء
بالفيديو : أمطار "تاريخية" تجتاح السعودية.. والمساجد توجه نداءات
بالفيديو : أمطار "تاريخية" تجتاح السعودية.. والمساجد توجه نداءات
صاحب مهرجان (مفيش صاحب يتصاحب) يعتزل ويتجه للإنشاد الديني
صاحب مهرجان (مفيش صاحب يتصاحب) يعتزل ويتجه للإنشاد الديني
مقترح إسرائيلي بمنح لبنان حقل قانا مقابل تخليها عن مساحات شمال الخط 23
مقترح إسرائيلي بمنح لبنان حقل قانا مقابل تخليها عن مساحات شمال الخط 23
لبنان يتحدث عن طرح جديد يحمله الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود
لبنان يتحدث عن طرح جديد يحمله الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود
إسرائيل تعلن تسريع تنفيذ المنطقة الصناعية المشتركة مع الأردن
إسرائيل تعلن تسريع تنفيذ المنطقة الصناعية المشتركة مع الأردن
آمبر هيرد تعلن إفلاسها رسمياً
آمبر هيرد تعلن إفلاسها رسمياً
العراق .. رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء يحثان الاطراف السياسية لتنبني لغة الحوار
العراق .. رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء يحثان الاطراف السياسية لتنبني لغة الحوار
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

بايدن يوقع مشروع قانون بـ 430 مليار دولار يهدف لخفض التضخم


اقرأ المزيد