Date : 06,07,2022, Time : 02:08:13 PM
5218 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 25 شوال 1443هـ - 27 مايو 2022م 10:32 م

الجيش الروسي يكثف هجومه .. الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لموسكو تقطع علاقتها بروسيا

الجيش الروسي يكثف هجومه .. الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لموسكو تقطع علاقتها بروسيا
بطريرك موسكو كيريل أحد أبرز المقربين الروحيين من فلاديمير بوتين

جي بي سي نيوز :- حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب على التوقف عن العبث مع روسيا وفرض عقوبات أشد على موسكو لإنهاء "حربها العقيمة" في أوكرانيا، مضيفا أن بلاده ستظل مستقلة لكن السؤال الوحيد هو بأي ثمن.

وتصاعدت انتقادات زيلينسكي للغرب في الأيام الماضية مع تحرك الاتحاد الأوروبي ببطء نحو فرض حظر محتمل على النفط الروسي ومع صعوبة في الاستجابة إلى مطالب كييف العسكرية الملحة. 

وبعد مضي ثلاثة أشهر منذ غزوها أوكرانيا، تخلت روسيا عن هجومها على العاصمة كييف وتحاول إحكام سيطرتها على منطقة دونباس الشرقية الصناعية، حيث تدعم تمردا انفصاليا منذ عام 2014.

نقطة تحول عسكرية

يرى محللون عسكريون غربيون أن معركة سيفيرودونتسك وليسيتشانسك نقطة تحول محتملة في الحرب مع انتقال الزخم إلى روسيا بعد استسلام الحامية الأوكرانية في ماريوبول الأسبوع الماضي.

قال الانفصاليون الموالون لروسيا في "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد يوم الجمعة إنهم بسطوا سيطرتهم الكاملة على بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا. وتفتح السيطرة على ليمان الطريق أمام موسكو لاستهداف كراماتورسك، إلى الغرب. 

وكان حاكم منطقة لوهانسك، سيرهي هيداي، قال سابقاً إن القوات الروسية والميليشيات الرديفة أصبحت تطوق بشكل شبه كامل مدينتيْ سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، كما أنها تسيطر على نحو 95 بالمئة من أراضي المنطقة.  

أبرز المستجدات من الحرب الأوكرانية :

الولايات المتحدة وأوكرانيا تؤكدان مواصلة موسكو تسليح الإمدادات الغذائية

أكدت الولايات المتحدة وأوكرانيا، مواصلة الكرملين تسليح الإمدادات الغذائية ونشر مزاعم كاذبة حول العقوبات الأمريكية.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان صحفي عبر موقعها الالكتروني، اليوم الجمعة خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، لمناقشة استمرار المساعدة الأمنية الأمريكية لأوكرانيا بينما تدافع عن سيادتها وسلامتها الإقليمية في مواجهة التدخل الروسي غير المبرر.

وتبادل الجانبان، بحسب البيان، آخر المستجدات بشأن الجهود المبذولة لحل أزمة الأمن الغذائي العالمية التي سببها عملية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العسكرية في أوكرانيا.

بدوره، شدد وزير الخارجية الأمريكي مجددًا على أن الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها سيستمرون في التنسيق عن كثب لدعم أوكرانيا ولمواجهة العواقب العالمية لحرب الكرملين.

وفي طوكيو، أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ونظيره الماليزي إسماعيل صبري يعقوب اليوم الجمعة على معارضة التعدي على سيادة أي دولة واتفقا على التعاون في الاستجابة لتداعيات التدخل الروسي في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي ومعالجة القضايا الإنسانية الناتجة عن الأزمة.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن القادة أكدا أهمية الحفاظ على النظام الدولي على أساس سيادة القانون.

وقال كيشيدا إنه يعارض بشدة أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن في شرق وجنوب بحر الصين، في إشارة إلى تزايد أنشطة الصين العسكرية.

وردا على ذلك، أعرب إسماعيل صبري عن أمله في أن يعزز البلدان شراكتهما الاستراتيجية.

ويسعى كيشيدا للحصول على دعم ماليزيا في تحقيق رؤية حرة ومنفتحة بين المحيطين الهندي والهادئ، وهي رؤية يابانية تروج الولايات المتحدة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

وناقش الجانبان أيضا، بحسب البيان، المخاوف بشأن سلسلة تجارب الصواريخ الباليستية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية، فضلاً عن الدعوات المتجددة للتعاون بين البلدين للحد من انبعاثات الكربون.

كما اتفق كيشيدا وصبري يعقوب، على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما في ذلك التبادلات الشبابية والرياضية والتعاون في صناعة الطيران، بمناسبة الاحتفال هذا العام بالذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين اليابان وماليزيا.

البنتاغون: لم نتخذ بعد قرارا بشأن توريدات راجمات الصواريخ لأوكرانيا

أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد القرار بشأن توريدات راجمات الصواريخ MLRS لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة: "نحن على علم بأن الأوكرانيين يطلبون راجمات الصواريخ عبر قنوات خاصة وعلنية. وأنا لن أستبق القرارات التي لم تتخذ بعد".

 

وأضاف كيربي أن البنتاغون على اتصال دائم بالسلطات الأوكرانية بشأن الأسلحة.

 

وكانت شبكة "سي إن إن" أفادت بأن الولايات المتحدة قد تزود أوكرانيا بأنظمة MLRS وراجمات صواريخ HIMARS في وقت قريب، وأن الإعلان عن ذلك ربما يتم الأسبوع القادم.

طرد مسؤول روسي من اجتماع بعد أن طالب بوتين بوقف الحرب

ذكرت تقارير إعلامية أن مسؤولا روسيا طالب الرئيس، فلاديمير بوتين، بإنهاء الحرب ضد أوكرانيا، وُصف بأنه خائن، وأخرج من اجتماع رفيع المستوى، بعد أن حُرم حقه في التصويت.

وخلال اجتماع للجمعية التشريعية، بمنطقة بريمورسكي كراي، في أقصى شرق البلاد، ناشد عضو الحزب الشيوعي الروسي، ليونيد فاسوكيفيتش، بوتين، وقف الحرب المستمرة منذ شهور في أوكرانيا وسحب قواته من هناك.

وكان فاسوكيفيتش يتحدث نيابة عن أربعة أعضاء في الحزب في انتقاد نادر لما يصفه بوتين بـ "عملية عسكرية خاصة"، حيث قال إنه وزملاءه وقعوا نداء بالخصوص وجّهوه للرئيس.

وقال فاسيوكيفيتش: "نحن نرى أنه إذا لم توقف بلادنا العملية العسكرية، فسيكون هناك المزيد من الأيتام في بلادنا" ثم تابع "خلال هذه العملية العسكرية، سيموت شباب يمكن أن يعودوا بفوائد كبيرة على بلدنا، ومنهم من سيصبح معاقا للأبد".

 

الخائن؟

وصفت وسائل إعلام روسية حكومية موقف الرجل بأنه "استفزاز" ، وهو الذي أثار رد فعل عنيف من حاكم المنطقة، أوليغ كوزيمياكو، الذي وصفه بالـ "خائن" متهما إياه بـ "تشويه سمعة الجيش الروسي".

 

وأفادت وكالة "ميديا زونا" الإخبارية المستقلة، أنه تم اصطحاب فاسيوكيفيتش، وزميل له يدعى، جينادي شولغا ، خارج اجتماع لفصيل تابع للحزب في المنطقة، وحُرما من حق التصويت .

كما تعهد زعيم فصيل الحزب الشيوعي الروسي في المنطقة، حيث ينتمي فاسيوكيفيتش باتخاذ "إجراءات صارمة" ضده وشولغا.

من جانبه، قال فسيفولود رومانوف، وهو رئيس لجنة اللوائح ونائب الأخلاق بالمجلس التشريعي، إن فاسيوكيفيتش أدلى بتصريح "لا يمكن دعمه".

وقال إن فاسوكيفيتش وشولغا "انتهكا بشكل صارخ لوائح الحزب، لذلك أبعدا عن مناقشة جدول الأعمال".

وأضاف رومانوف "نحن لا نؤيد موقفه، وأنا متأكد من أن كل النواب لا يؤيدون هذا الموقف، لقد فوجئنا للغاية".

ويأتي هذا الموقف بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بداية حرب بوتين ضد أوكرانيا، وبعد أسابيع من تمرير البرلمان الروسي تشريعًا يفرض عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عامًا لنشر أخبار "كاذبة" عمداً عن الجيش الروسي.

ووضعت روسيا القانون موضع التنفيذ لقمع أولئك الذين يتحدثون ضد حرب بوتين، في تدهور لحرية التعبير في البلاد.

أوكرانيا: لا مؤشرات على استعداد روسيا للتفاوض

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: إنه على الرغم من تصريحات روسيا العلنية، لا يوجد مؤشر على موسكو روسيا لإجراء محادثات بل والواقع يكشف استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حرب على أوكرانيا.

أدلى كوليبا بهذه التصريحات، حسب ما أوردته وكالة أنباء "يوكرنفورم" الأوكرانية، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من مقدونيا الشمالية بوجار عثماني في كييف اليوم الجمعة.

وأضاف أن روسيا تشن حاليًا عملية هجومية واسعة النطاق في دونباس، في محاولة للاستيلاء على الأراضي الأوكرانية، بل وتعمل تدريجيا على ضم منطقتي خيرسون وزابوريزهزهيا.

وتابع وزير الخارجية الأوكراني قائلا "لا أعتقد أن دولة تسعى إلى عملية تفاوض ستتصرف بهذه الطريقة. إذا أرادت روسيا إجراء مفاوضات، فلن تقوم بعمليات هجومية أو تضطهد النشطاء الأوكرانيين في شرق وجنوب أوكرانيا أو تحاول تداول الروبل الروسي فضلا عن إصدارها جوازات سفر هناك في المناطق المحتلة. ولن تغلق الموانئ البحرية الأوكرانية لتعطيل الصادرات الغذائية".

وأشار إلى أن المسؤولين الروس يواصلون الادعاء في وسائل الإعلام بأنهم مستعدون للمفاوضات وأن أوكرانيا تتجنب هذه الخطوة، وهذا ليس صحيحًا.

وأفاد كوليبا بأنه "إذا نظرت إلى الحقائق، فلن يشير أي منها إلى أن روسيا تريد حقا التفاوض وإيجاد حل"، وأشار إلى أنه لا يستطيع التنبؤ بموعد اجتماع بين رئيسي أوكرانيا وروسيا.

وقال "لقد حاولنا تنظيم هذا الاجتماع عدة مرات، لكننا لم نتلق أي مؤشرات إيجابية من روسيا بخصوص استعدادهم لمثل هذا الاجتماع. ومما نعرفه، فإن الرئيس بوتين مصمم على شن الحرب أكثر من عقد المفاوضات. لذلك يصعب علي تحديد موعد عقد هذا الاجتماع ".

روسيا تسيطر على مركز رئيسي للسكك الحديدية وتحاصر مدينة في شرق أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون يوم الجمعة إن القوات الروسية في شرق أوكرانيا سيطرت على ليمان وهي مركز رئيسي لخطوط السكك الحديدية وحاصرت أغلب مدينة سيفيرودونتسك مع تراجع القوات الأوكرانية أمام أكبر تقدم تحققه موسكو منذ أسابيع.

وقالت أوكرانيا إن قواتها ما زالت متمركزة عند خطوط دفاعية جديدة في منطقة دونباس شرق البلاد على الرغم من المكاسب الروسية الواضحة على جبهتين مهمتين هناك بما يشير إلى تحول في سير العمليات العسكرية في الأيام القليلة الماضية.

وأعلن انفصاليون تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا سيطرتهم الكاملة على بلدة ليمان ذات الأهمية الاستراتيجية يوم الجمعة والتي هاجمتها روسيا من الشمال في محور أساسي من محاور تقدمها على الأرض.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة لتلفزيون بلومبرج “يؤسفني القول إن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يواصل، بتكلفة باهظة على نفسه والجيش الروسي، التقدم في دونباس”.

واعترف مسؤولون أوكرانيون بأن روسيا سيطرت على أغلب بلدة ليمان لكن وزارة الدفاع الأوكرانية قالت يوم الجمعة إن قواتها تقاتل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على الأجزاء الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية من بلدة ليمان و“تصد محاولات” من جانب روسيا لدفع هجومها نحو بلدة سلوفينسك الأوكرانية الرئيسية التي تبعد نصف ساعة بالسيارة عن ليمان صوب الجنوب الغربي.

وإلى الشرق من هذه المنطقة، قال سيرهي جايداي حاكم الإقليم إن القوات الروسية طوقت ثلثي سيفيرودونتسك ودمرت 90 بالمئة من بناياتها. وسيفيرودونتسك هي أكبر مدينة ما زالت أوكرانيا تحتفظ بسيطرتها عليها في دونباس. وتحاول روسيا محاصرة القوات الأوكرانية هناك وفي ليسيتشانسك على الضفة المقابلة للنهر.

وأكد أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سقوط ليمان في مقابلة نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليل الخميس إذ قال إن المعركة هناك أظهرت أن موسكو تعمل على تحسين تكتيكاتها.

وقال أريستوفيتش في تسجيل مصور “وفقا لبيانات لم يتم التحقق منها، خسرنا بلدة ليمان“، مضيفا أن الهجوم كان منظما بشكل جيد. وقال “هذا يظهر، من حيث المبدأ، زيادة مستوى إدارة العمليات والمهارات التكتيكية للجيش الروسي”.

وبعد صد القوات الروسية عن العاصمة كييف في مارس آذار وعن ضواحي خاركيف، ثاني أكبر مدينة، في وقت سابق من هذا الشهر، تحقق تلك القوات الآن أكبر تقدم لها منذ أسابيع في منطقة دونباس الشرقية.

وبدأ التقدم الروسي في تحقيق مكاسب على الأرض بعد اختراق الخطوط الأوكرانية جنوبي سيفيرودونتسك عند مدينة بوباسنا الأسبوع الماضي.

كانت بوباسنا، التي وصل إليها صحفيو رويترز في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا يوم الخميس، أرضا قاحلة تعج بالمباني السكنية الشاهقة المحترقة وأبنية أخرى تابعة لبلدية المدينة لحق بها الدمار أيضا.

اجتازت الدبابات الروسية وغيرها من المركبات العسكرية الشوارع من بين أنقاض متناثرة تحت غطاء من طائرات هليكوبتر قتالية حلقت على ارتفاع منخفض في سماء المنطقة. وشوهدت جثة منتفخة لرجل في زي عسكري ترقد في فناء.

كانت ناتاليا كوفالينكو قد عادت أخيرا قبل أيام من قبو كانت تحتمي به، لتنام وسط حطام شقتها التي تعرضت شرفتها لأضرار وتطايرت نوافذها جراء إصابة مباشرة بقذيفة.

حدقت بحزن في الفناء الذي كساه الدمار، وروت كيف قُتل شخصان هناك وأصيب ثمانية بقذيفة عندما خرجوا للطهي. وداخل شقتها، امتلأ المطبخ وغرفة المعيشة بالحطام، لكنها رتبت غرفة نوم صغيرة للنوم بعد أن تعبت من وجودها في قبو مع الكلاب والقطط.

وقالت “علي فقط أن أصلح النافذة بطريقة ما. الرياح لا تزال سيئة. باردة في الليل… أصابنا التعب من الخوف الشديد. تعبنا جدا”.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات البرية الروسية بسطت سيطرتها على عدة قرى شمال غربي بوباسنا.

* “بأي ثمن؟”

يأتي التقدم الروسي في الشرق في أعقاب هجوم أوكراني مضاد دفع قوات الرئيس فلاديمير بوتين للتراجع بعيدا عن خاركيف هذا الشهر. لكن موسكو منعت القوات الأوكرانية من مهاجمة الصفوف الخلفية من خطوط الإمداد الروسية لدونباس.

وقصفت القوات الروسية يوم الخميس أجزاء من مدينة خاركيف نفسها لأول مرة منذ أيام. وقالت السلطات المحلية إن تسعة أشخاص لاقوا حتفهم. وصورت رويترز سحب الدخان تتصاعد في السماء بعد انفجار قذائف في أحد الأحياء. وتناثر حطام الزجاج وبرك الدماء على رصيف مزدحم. ودُمر مقصف حديقة وتطايرت نوافذ مقهى وبنايات سكنية.

وينفي الكرملين استهداف المدنيين.

وفي الجنوب، حيث سيطرت موسكو أيضا على مساحات شاسعة من الأراضي منذ بدء الغزو في 24 فبراير شباط، يعتقد مسؤولون أوكرانيون أن روسيا تهدف إلى فرض حكم دائم.

وقالت القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني إن روسيا تشحن معدات عسكرية من شبه جزيرة القرم لتبني خط دفاع ثالثا استعدادا لهجوم مضاد يحتمل أن تشنه أوكرانيا، وتزرع الألغام على ضفاف خزان ضخم خلف سد على نهر دنيبرو الذي يشكل خطا فاصلا بين القوات.

وأضافت أن “كل هذا يشير إلى أن روسيا ستحاول الاحتفاظ بالأراضي المحتلة تحت سيطرتها”.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن اتفاقا قد يتم التوصل إليه بحلول يوم الأحد لحظر شحنات النفط الروسي عبر البحر التي تشكل نحو 75 بالمئة من إمدادات التكتل، لكن ليس عبر خطوط الأنابيب، وهو حل وسط لإقناع المجر وبدء جولة جديدة من العقوبات على روسيا.

وانتقد زيلينسكي في خطاب ألقاه خلال الليل الاتحاد الأوروبي بسبب تردده في فرض حظر على واردات الطاقة الروسية، قائلا إن الاتحاد يمول جهود موسكو الحربية بمليار يورو يوميا.

وأضاف “الضغط على روسيا مسألة تتعلق حرفيا بإنقاذ الأرواح. وكل يوم من المماطلة أو الضعف أو النزاعات المختلفة أو الاقتراحات ’لتهدئة’ المعتدي على حساب الضحية يعني فقط مقتل المزيد من الأوكرانيين”.

وزودت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى مثل مدافع الهاوتزر إم777. وتقول كييف إنها تريد أسلحة أطول مدى، وخاصة قاذفات الصواريخ، التي يمكن أن تساعدها في تحقيق النصر في معركة المدفعية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث إمداد كييف بنظام مدفعية صاروخية من نوع (هيمارس إم142) التي يصل مداها لمئات الكيلومترات.

وكانت واشنطن قد أحجمت عن إمداد أوكرانيا بمثل تلك الأسلحة لتجنب التصعيد إذا ما قررت أوكرانيا ضرب أهداف في العمق الروسي. وقال مسؤولون أمريكيون ودبلوماسيون لرويترز إن واشنطن ناقشت ذلك مع كييف.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه “لدينا مخاوف من التصعيد وما زلنا لا نريد وضع حدود جغرافية ولا تقييدهم أكثر من اللازم في العتاد الذي نزودهم به”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن أي إمدادات أسلحة يمكن أن يصل مداها للأراضي الروسية ستكون “خطوة خطيرة صوب تصعيد غير مقبول”.

وتصف روسيا غزوها لأوكرانيا بأنه “عملية عسكرية خاصة” للقضاء على “نازيين” هناك. ويصف الغرب ذلك بأنه ذريعة لا أساس لها لشن حرب عدوانية.

الكنيسة الأثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو تعلن قطع علاقاتها مع روسيا 

قالت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، التابعة لبطريركية موسكو، إنها ستقطع علاقاتها مع روسيا بسبب الغزو، معلنة "استقلالها التام"، في قرار يمثل تحدياً للسلطات الروحية الروسية. وقالت الكنيسة: "لا نوافق بطريرك موسكو كيريل على موقفه من الحرب".

والبطريرك كيريل أحد أبرز حلفاء بوتين الروحيين في روسيا، وهو دعم ما يسميه الكرملين "العملية العسكرية الخاصة". 

وبعد اجتماع مخصص للبحث في الحرب، ذكّرت الكنيسة الأوكرانية في بيان بإحدى "وصايا الله العشر"، وهي "لا تقتل"، موجهة تعازيها لجميع الذين عانوا في الحرب. 

وتكرّس الخطوة انشقاقاً هو الثاني الذي يسجّل في أوكرانيا في السنوات الأخيرة، بعدما انفصل قسم من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عن موسكو في العام 2019 على خلفية الدور الذي يضطلع به الكرملين في أوكرانيا.

وتكتسي أوكرانيا أهمية كبرى بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي يقع بعض من أهم أديرتها في الأراضي الأوكرانية.

القوات الأوكرانية قد تجبر على الانسحاب من آخر معقل لها في لوهانسك كي تتفادى الأسر (حاكم) 

قال حاكم منطقة لوهانسك سيرهي هيداي، الجمعة، عبر حسابه في تلغرام، إن القوات الأوكرانية قد تجبر على الانسحاب من آخر معقل لها في المنطقة كي تتفادى الأسر. 

وفي رسالته كان هيداي يقصد سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، المدينتين الكبريين في المنطقة. 

ولكن هيداي نفى أن تكون القوات الروسية قادرة على السيطرة على المنطقة كما يقول محللون، وأضاف قائلاً: لدينا ما يكفي من القوة والموارد لكي ندافع عن أنفسنا. مع ذلك، قد نجبر على الانسحاب كي لا يتم تطويقنا.   

المستشار النمساوي ينقل عن بوتين التزام موسكو بشحنات الغاز واستعدادها لمناقشة تبادل الأسرى مع كييف 

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين أبلغه في مكالمة هاتفية يوم الجمعة بأن موسكو ستفي بالتزاماتها المتعلقة بشحنات الغاز الطبيعي ومستعدة لمناقشة تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

أدلى نيهامر بتلك التصريحات للصحافيين بعد مكالمة بين الزعيمين استمرت 45 دقيقة.

من جانبه، قال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا "بتخريب" عملية المفاوضات بين البلدين خلال المكالمة مع نيهامر. 

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين أبلغ نيهامر بالإجراءات التي تتخذها روسيا لتأمين ممر آمن للسفن من بحر آزوف والبحر الأسود.

وزيرة الخارجية البريطانية تنتقد تقارير ألمانية حول تسليح أوكرانيا وتقول إنها بلا أساس 

رفضت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، من براغ، الجمعة، تقارير صدرت في ألمانيا مؤخراً مفادها أن هناك اتفاقيات داخل حلف شمال الأطلسي تمنع أعضاء الناتو من إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة. 

وقالت تراس إن هذه التقارير بلا أساس وأضافت: 

أريد أن أكون واضحة. هذه الإشاعات غير صحيحة أبداً. نحن واضحون جداً ومن الشرعي دعم أوكرانيا بالدبابات والطائرات وندعم ما قامت به جمهورية التشيك وإرسالها دبابات إلى أوكرانيا. 

وكان مسؤولون ألمانيون زعموا سابقاً إن هناك اتفاقيات غير رسمية بين أعضاء الناتو تمنع إرسال أسلحة ثقيلة ونوعية إلى أوكرانيا. واستخدمت بعض الأطراف السياسية في برلين هذه الحجة لتبرير البطء الألماني في دعم كييف عسكرياً. 

ورفضت تراس هذه المزاعم وأضافت أن المملكة المتحدة تساعد بولندا لإعادة سدّ العجز في معداتها الدفاعية، بعدما أرسلت بولندا دبابات أيضاً إلى كييف. 

وأضافت تراس أنها تريد رؤية المزيد من الأسلحة الغربية الثقيلة تتجه إلى كييف وتطوير الجيش الأوكراني حتى تصبح معاييره مطابقة للناتو، عارضة على جمهورية التشيك المشاركة في هذه المهمة. 

بوتين: لا أساس للاتهامات الموجهة لروسيا في ما يتصل بالأزمة الغذائية 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن تحميل روسيا مسؤولية تعطل وصول إمدادات الحبوب في العالم بسبب الحملة العسكرية التي تشنها في أوكرانيا، "لا أساس له"، وذلك خلال اتصال هاتفي بمستشار النمسا كارل نيهامر.

وقال الكرملين في بيان إن "فلاديمير بوتين أكد أن محاولات تحميل روسيا مسؤولية صعوبات تسليم المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية لا أساس لها".

وزير المالية: روسيا تحتاج إلى موارد مالية ضخمة لتمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا 

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الجمعة إن روسيا ستحتاج إلى موارد مالية ضخمة لتمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف أمام الحضور في إحدى الجامعات أن موسكو خصصت 8 تريليونات روبل (123 مليار دولار) كحوافز لدعم الاقتصاد في الظروف الحالية، موضحا "(هذه) مبالغ ضخمة. نحن بحاجة لهذه الموارد لدعم الاقتصاد ودعم مواطنينا".

أوكرانيا تقول إنها تقاتل للاحتفاظ بالسيطرة على بلدة ليمان 

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الجمعة إن قواتها تقاتل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على الأجزاء الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية من بلدة ليمان في الوقت الذي يتصاعد فيه الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك في إفادة صحفية إن القوات الأوكرانية "تصد محاولات" من جانب روسيا لدفع هجومها نحو بلدة سلوفينسك الأوكرانية الرئيسية.

الأمم المتحدة: أكثر من 4000 مدني أوكراني قتلوا خلال الحرب 

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان الجمعة إن أكثر من 4000 مدني قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير-شباط، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

ووفقا للمفوضية السامية لحقوق الإنسان قُتل 4031 شخصاً في المجموع بينهم نحو 200 طفل. وقُتل معظمهم بأسلحة متفجرة ذات تأثير واسع مثل القصف بالمدفعية الثقيلة أو الغارات الجوية.

وتنشر المفوضية عشرات المراقبين في أوكرانيا.

ولم تحمل المفوضية أي طرف المسؤولية عن سقوط القتلى. وتنفي موسكو استهداف المدنيين في أوكرانيا.

لافروف: الغرب يشن حرباً شاملة على روسيا 

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة الغرب بشن "حرب شاملة" على بلاده متوقعاً أن تستمر "لوقت طويل". وقال لافروف خلال اجتماع مع مسؤولي مناطق روسية أن "الغرب اعلن حربا شاملة علينا، ضد العالم الروسي بأسره".

وفي وقت شددت القوى الغربية العقوبات على موسكو رداً على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، رأى لافروف أنه "يمكن القول بثقة إن هذا الوضع سيلازمنا لوقت طويل".

وقال "الولايات المتحدة وأتباعها يضاعفون جهودهم لاحتواء روسيا باستخدام مجموعة واسعة جداً من الأدوات، بدءا بالعقوبات الاقتصادية الأحادية وصولاً إلى دعاية كاذبة إلى حد بعيد على مستوى الإعلام العالمي"، مندداً بـ"عداء غير مسبوق لروسيا".

وأشار إلى أن "ثقافة إلغاء روسيا وكل ما يمت بصلة إلى بلدنا بلغت حدّاً عبثياً" مندداً بحظر كتّاب وموسيقيين وفنانين كبار روس في الغرب مثل تشايكوفسكي ودوستويفسكي وتولستوي وبوشكين.

أوقفت مؤسسات ثقافية غربية عديدة تعاونها مع هيئات رسمية روسية وحظرت فنانين يدعمون الغزو الروسي لأوكرانيا.

الكرملين يتهم أوكرانيا "بالتناقض" في تصريحاتها عن محادثات السلام

اتهم الكرملين يوم الجمعة أوكرانيا بالتسبب في تجمد محادثات السلام بين البلدين، قائلا إن ما تريده كييف غير واضح.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في اتصال مع صحفيين "القيادة الأوكرانية تدلي باستمرار بتصريحات متناقضة. وهذا لا يسمح لنا أن نستوعب بشكل كامل ما يريده الجانب الأوكراني".

جونسون يقول لبلومبرغ: بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في منطقة دونباس بأوكرانيا.

وقال لتلفزيون بلومبرغ "أخشى أن يواصل بوتين، بتكلفة باهظة على نفسه والجيش الروسي، التقدم في دونباس".

وأضاف "إنه يواصل إحراز تقدم تدريجي وبطيء، لكنني أخشى أن يكون هناك تقدم ملموس، وبالتالي يجب علينا أن نستمر في دعم الأوكرانيين عسكريا".

الانفصاليون الموالون لروسيا يعلنون الاستيلاء على ليمان في شرق أوكرانيا

قال الانفصاليون الموالون لروسيا في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد يوم الجمعة إنهم بسطوا سيطرتهم الكاملة على بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا.

وخاضت القوات الأوكرانية والروسية قتالا من أجل السيطرة على البلدة الواقعة في منطقة دونباس لعدة أيام.

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في دونباس

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في دونباس بشرق البلاد حيث تتعرض مدينة سيفيرودونيتسك لسيل من القنابل.

وقصفت القوات الروسية الخميس خاركيف ثاني أكبر مدينة في شمال شرق أوكرانيا كانت عادت إلى ما يشبه الحياة الطبيعية في الأسابيع الأخيرة.

وقال زيلينسكي في خطاب بثه التلفزيون مساء الخميس إن "هجوم المحتلين الحاليين في دونباس قد يجعل المنطقة خالية من السكان" متهما الغزاة الروس بالسعي إلى تحويل سيفيرودونتسك ومدن أخرى في المنطقة "إلى رماد".

وأضاف زيلينسكي أن القوات الروسية تمارس عمليات "تهجير" و "قتل جماعي لمدنيين" في دونباس، مدينا ما وصفه بأنه "سياسة إبادة جماعية واضحة تنفذها روسيا".

واتهامات زيلينسكي مماثلة لتلك التي أطلقتها موسكو لتبرير غزوها متحدثة عن "إبادة جماعية" مارسها الأوكرانيون ضد السكان الناطقين بالروسية في دونباس.

رئيسة وزراء فنلندا تؤكد من كييف أنّ الثقة بروسيا فُقدت "لأجيال مقبلة"

اعتبرت رئيس وزراء فنلندا سانا مارين خلال زيارة إلى كييف الخميس أنّ الثقة بموسكو فُقدت "لأجيال مقبلة" منذ بدأت القوات الروسية غزو أوكرانيا قبل أربعة أشهر.

وقالت مارين التي قدّمت بلادها لتوّها طلباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي إنّ "ما فعلته روسيا هو نقطة تحوّل لكلّ الأسرة الأوروبية وللعالم أجمع. نرى أنّ النظام القديم دُمّر وأنّ العلاقات القديمة لن تعود إلى ما كانت عليه".

وأضافت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأوكراني "أنّ الثقة فُقدت لأجيال مقبلة".

كما التقت رئيسة الوزراء الفنلندية في كييف الرئيس فولوديمير زيلينسكي وزارت بلدتي بوتشا وإربين القريبتين من كييف واللتين احتلّهتما القوات الروسية وعندما انسحبت منهما أصبحتا رمزاً لمجازر تتّهم السلطات الأوكرانية الجيش الروسي بارتكابها بحقّ مدنيين.

وشدّدت مارين على "أنّنا نعرف الآن ما يمكن لروسيا أن تقوم به في أفعالها العدوانية، ونرى الآن ماهية الجرائم التي تتسبّب بها الإمبريالية، ونرى أنه لا ينبغي أن تمرّ أيّ جريمة من دون عقاب".

 وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

أول تعليق روسي على تسريب مكالمة بوتن وماكرون


اقرأ المزيد