Date : 01,07,2022, Time : 02:36:42 AM
2376 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 15 شوال 1443هـ - 17 مايو 2022م 11:28 م

اخر تطورات اليوم 83 .. الغزو الروسي لأوكرانيا

اخر تطورات اليوم 83 .. الغزو الروسي لأوكرانيا
جندي اوكراني مصاب

جي بي سي نيوز :- قالت قيادة الجيش الأوكراني في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء إن مهمة الدفاع عن مصنع آزوفستال المحاصر للصلب التي نفذها "أبطال عصرنا" في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية انتهت، وتعهدت بإنقاذ الجنود الذين ما زالوا محاصرين في الداخل.

وذكرت الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان أن "حامية ماريوبول استكملت مهمتها القتالية".

وأضافت "أمرت القيادة العليا للجيش قادة الوحدات المتمركزة في آزوفستال بإنقاذ أرواح الأفراد... المدافعون عن ماريوبول هم أبطال عصرنا".

وذكر مساعد وزير الدفاع الأوكراني أن 53 جنديا أصيبوا ونقلوا إلى مستشفى في نوفوازوفسك شرقي ماريوبول يوم الاثنين، في حين نُقل 211 آخرون إلى مكان آخر.

وبدورها قالت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون ان القوات الروسية لم تتمكن من إحكام سيطرتها على دونباس والأوكرانيون يبدون مقاومة شرسة هناك .

واضافت الوزارة ان انسحابنا من أفغانستان لم يكن خطأ وقواتنا حققت الهدف من الانتشار هناك بعد هجمات 11 سبتمبر .

وتابعت ان خرق اتفاق الدوحة كان سيتطلب إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان وتوسيع الحرب مع طالبان .

وبينت ان مجموعات مثل تنظيم الدولة قد تعيد تشكيل نفسها في أفغانستان .

وبدوره قال حاكم مقاطعة كورسك الروسية المحاذية لحدود أوكرانيا ان القوات الأوكرانية تستهدف مصنع السكر في المقاطعة .

آخر المستجدات من الحرب في أوكرانيا :

مسؤول عسكري: السلاح الأمريكي أثبت فاعلية في دفع روسيا إلى التراجع

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية إن مدافع الهاوتزر التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا أثبتت فاعليتها الكبيرة في حرب الأوكران ضد الغزو الروسي لهم، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، بأن القوات الأوكرانية استخدمت نحو 74 من أصل 90 مدفع هاوتزر حصلت عليها من المخزونات الأمريكية.

وذكر المسؤول أيضًا إن الولايات المتحدة سلمت حوالي 60٪ من حوالي 209000 طلقة مدفعية سيستمر إرسالها إلى أوكرانيا.

وبدورها قالت وزارة الخارجية الأمريكية ان بلينكن لم يتحدث مع نظيره الروسي منذ شباط الماضي .

السويد تعلن استعدادها للحوار مع تركيا بشأن الانضمام للناتو

أكدت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، الثلاثاء، أن بلادها مستعد للحوار مع تركيا لبحث وحل جميع علامات الاستفهام المتعلقة بتحفظ أنقرة على انضمام بلادها لحلف "الناتو".

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك، مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، الذي وصل ستوكهولم لإجراء محادثات عقب معارضة تركيا لانضمام البلدين إلى الناتو كونهما لا تبديان موقفا صريحا ضد التنظيمات الإرهابية.

وأوضحت أندرسون أن بلادها تريد زيادة التعاون مع تركيا داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وأن السويد منخرطة في مكافحة جميع أنواع الإرهاب مثل الناتو والاتحاد الأوروبي.

وأضافت: "مستعدون للحوار مع تركيا لبحث وحل جميع علامات الاستفهام الموجودة".

وتابعت: "نريد من السويد زيادة تعاونها مع تركيا داخل الناتو. السويد مثل الناتو والاتحاد الأوروبي تقف وراء مكافحة جميع أشكال الإرهاب".

وأعربت أندرسون عن اهتمام بلادها بالتفاوض مع تركيا من أجل الناتو، مؤكدة استعدادها لزيارة تركيا.

وذكرت أن السويد وفنلندا ستتقدمان بطلب مشترك لعضوية الناتو يوم غد الأربعاء.

بدوره، قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إنه فوجئ بمعارضة تركيا لعضوية بلاده والسويد في الناتو، معربا عن استعداد بلاده للمفاوضات مع أنقرة.

وكانت وزارة الخارجية السويدية، أعلنت أمس الإثنين، أن الوزيرة آن ليندي ونظيرها الفنلندي بيكا هافيستو، سيزوران تركيا لبحث مسألة انضمام بلديهما إلى الناتو.

والجمعة، أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن تحفظ تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، وقال إنهما لا تبديان موقفا صريحا ضد التنظيمات الإرهابية، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.

وحول الزيارة المزمعة لوفدين من فنلندا والسويد إلى أنقرة، قال الرئيس أردوغان إنه لا داعي لهذه الزيارة إن كان الهدف منها إقناع تركيا بقبول انضمام البلدين إلى الناتو.

مدفيديف: روسيا لن تسمح باندلاع حرب عالمية ثالثة

قال دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن موسكو لن تسمح باندلاع حرب عالمية ثالثة.

 

وكتب مدفيديف على حسابه في تطبيق تيلغرام: "ترسانة الأسلحة (الروسية) الحديثة والموثوقة والفعالة اليوم، تهدئ من طموحات أولئك الذين، بأيديهم وأيدي الآخرين، على استعداد لإطلاق العنان للحرب العالمية الثالثة"، مؤكدا "لن نسمح بمثل هذا الموقف".

 

وأشار مدفيديف أيضا إلى أن روسيا مجبرة على التذكير باستمرار بقدرة الدولة على الرد الفوري وفائق القوة في حالة حدوث أي اعتداء أو هجوم على أراضي الدولة.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اليوم الرابع من العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وضع "قوة الردع" في الجيش الروسي، وهي قوة تشمل عنصرا نوويا، في حال التأهب الدائم، متهما الغرب باتخاذ مواقف "عدوانية" تجاه بلاده.

مساعدات لأوكرانيا من مجموعة السبع قيمتها 15 مليار يورو 

قال مسؤول كبير بالحكومة الألمانية الثلاثاء إن وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يسعون إلى حزمة مساعدات بقيمة 15 مليار يورو (15.8 مليار دولار) لأوكرانيا أثناء اجتماع في بون هذا الأسبوع.

وقال المسؤول إن الحزمة تغطي ثلاثة أشهر، مع ترتيب لتمويل قصير الأجل غالبيته في شكل منح لا ترد، مضيفا أن هناك حاجة إلى تلك المساعدات بسبب انهيار في إيرادات أوكرانيا.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة عرضت بالفعل المساهمة بنصف المساعدات في شكل منح بقيمة 7.5 مليار دولار، مضيفاً أن وزراء مجموعة السبع يريدون الاتفاق على بيان مشترك أثناء اجتماعهم الذي يبدأ يوم الأربعاء.

وفي وقت سباق، نُقل عن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر قوله إنه تجري أيضا مناقشة بين القوى الغربية حول كيف يمكن جعل روسيا تساعد في دفع تكاليف المهمة الضخمة الطويلة الأجل لإعادة بناء أوكرانيا.

وقال ليندنر في مقابلة صحفية "من الناحية السياسية أنا منفتح على فكرة مصادرة الأصول الأجنبية للبنك المركزي الروسي."

ومضى قائلا "فيما يتعلق بالأصول الخاصة، علينا أن نرى ما هو ممكن من الناحية القانونية... علينا أن نحترم سيادة القانون حتى إذا كنا نتعامل مع النخبة الثرية الروسية."

ودعا بعض الساسة في الاتحاد الأوروبي لاستخدام الأصول الروسية التي جمدها الغرب، بما في ذلك حوالي 300 مليار يورو من احتياطيات البنك المركزي الروسي، كأموال لإعادة إعمار أوكرانيا حال انتهاء الحرب.

وكالة: محققون روس يستجوبون مقاتلين أوكرانيين استسلموا في آزوفستال

ذكرت وكالة تاس للأنباء يوم الثلاثاء أن لجنة تحقيق روسية ستستجوب المقاتلين الأوكرانيين الذين استسلموا في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول.

وقالت تاس إن الاستجواب سيتم في إطار التحقيق الروسي فيما تسميه موسكو "قضايا جنائية تتعلق بجرائم النظام الأوكراني".

الرئاسة الفرنسية: ماكرون وعد زيلينسكي بزيادة إمدادات الأسلحة الفرنسية

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء لنظيره فولوديمير زيلينسكي تكثيف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا "في الأيام والأسابيع المقبلة"، مؤكداً التزامات فرنسية سابقة أعلن عنها في نهاية نيسان/أبريل. 

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن ماكرون "أكد أن شحنات الأسلحة التي تقدمها فرنسا ستستمر وستزداد كثافتها في الأيام والأسابيع المقبلة وكذلك إرسال المستلزمات الإنسانية".

من جهته، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إنه أجرى محادثة هاتفية "طويلة وذات مغزى" مع ماكرون. وأضاف زيلينسكي على تويتر "تحدثنا عن مسار الأعمال القتالية وعملية إنقاذ الجيش من آزوفستال ورؤية مستقبل عملية التفاوض. أُثيرت مسألة إمدادات الوقود لأوكرانيا".

وتابع "ناقشنا أيضا الدعم الدفاعي من فرنسا، وإعداد الحزمة السادسة من عقوبات (الاتحاد الأوروبي ضد روسيا)، والسبل الممكنة لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية. عقدنا مناقشة موضوعية لطلبنا الحصول على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي".

الولايات المتحدة: الاتحاد الأوروبي سيقدم مساهمات مالية كبيرة لأوكرانيا

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي من المرجح أن يقدم مساهمات مالية كبيرة لمساعدة أوكرانيا، مضيفة أنها تتطلع إلى أعضاء آخرين في مجموعة السبع مثل بريطانيا وكندا واليابان لزيادة المساعدات أيضاً.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يومي الخميس والجمعة في ألمانيا وسيكون الغزو الروسي لأوكرانيا بين الموضوعات الرئيسية في جدول أعمال اجتماعهم.

وقالت يلين إن الولايات المتحدة لديها التزام قوي تجاه تمويل أوكرانيا ومن الواضح أن الاتحاد الأوروبي أيضا "جاد جداً بشأن الرغبة في تقديم المساعدات اللازمة." وأضافت قائلة "سنحتاج إلى أن نتطلع إلى شركاء آخرين في مجموعة السبع.. إلى اليابان وكندا والمملكة المتحدة.. للمساهمة أيضا، لكنني أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مساهمة مهمة."

وقالت يلين أيضاً إن الولايات المتحدة ستدعم مساعي الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على شراء النفط الروسي، مضيفة أن الحظر على المشتريات سيكون على مراحل بدءا من العام القادم وقد يكون مصحوباً برسوم جمركية.

وأبلغت يلين الصحفيين في بروكسل "هذان شيئان قد يكونان مقترنين معاً... ربما يكون من الممكن الجمع بين حظر تدريجي وآلية للأسعار. لكن هناك خيارات كثيرة هنا. من المهم بشكل أساسي أن يقللوا اعتمادهم على النفط الروسي."

رئيسة وزراء السويد: ستوكهولم وهلسنكي تتقدمان يوم الأربعاء بطلبي الانضمام لحلف الأطلسي 

قالت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون يوم الثلاثاء إن السويد وفنلندا ستقدمان لحلف شمال الأطلسي طلبيهما الانضمام إليه يوم الأربعاء.

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في العاصمة السويدية "في السويد وفنلندا نتفق أيضا على السير جنبا إلى جنب خلال هذه العملية برمتها، وسنقدم غدا الطلب معا".

عملاق الطاقة الإيطالي "إيني" يعلن فتح حسابات باليورو والروبل لدفع ثمن الغاز الروسي


أعلنت شركة "إيني" الإيطالية للطاقة الثلاثاء أنها قررت فتح حساب باليورو وآخر بالروبل لدى مصرف "غازبروم بنك" لتسديد مدفوعاتها لقاء إمدادات الغاز الروسي المستحقة "خلال الأيام المقبلة"، امتثالا لطلب موسكو.

وأفادت الشركة العملاقة في بيان أن "واجب التسديد لا يمكن القيام به من خلال تحويل باليورو" والآلية الجديدة "يفترض ألا تكون تتعارض مع العقوبات" التي فرضتها المفوضية الأوروبية على موسكو.

بايدن يستقبل رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي الخميس المقبل 

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في البيت الأبيض كما أعلنت الناطقة باسمه كارين جان-بيار في بيان الثلاثاء.

وقالت الناطقة "سيبحثون ترشيحي فنلندا والسويد للانضمام الى حلف شمال الأطلسي، والأمن الأوروبي وكذلك الدعم لأوكرانيا" في ظل الهجوم الروسي عليها.

البرلمان الفنلندي يصادق بغالبيته الكبرى على مشروع الانضمام إلى الناتو 

صوت البرلمان الفنلندي الثلاثاء لصالح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بغالبية كبرى بلغت أكثر من 95% ما يتيح ارسال الترشيح الرسمي لهذا البلد الى مقر الحلف. وفي ختام جلسة برلمانية استمرت يومين، اعتمد مشروع انضمام البلاد إلى الحلف الأطلسي بغالبية 188 صوتاً مقابل 8 ومن دون امتناع أي عضو عن التصويت، بحسب نتيجة الاقتراع.

خدمات الطوارئ: مقتل 8 في ضربة جوية روسية بشمال أوكرانيا

قالت خدمات الطوارئ الإقليمية إن ثمانية لاقوا حتفهم وأُصيب 12 آخرون بجراح في ضربة جوية روسية بقرية ديسنا في منطقة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا يوم الثلاثاء.

كان فياتشسلاف تشاوس، حاكم منطقة تشيرنيهيف، قد قال في وقت سابق يوم الثلاثاء "نعم، لم يعد هناك محتلون في منطقة تشيرنيهيف لكن من السهل عليهم الوصول إلينا. لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية!"

روسيا: أوكرانيا انسحبت "عمليا" من المفاوضات

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أندريه رودينكو نائب وزير الخارجية الروسي قوله يوم الثلاثاء إن روسيا وأوكرانيا لا تجريان محادثات "بأي شكل".

ونقلت الوكالة قوله "لا تُجرى مفاوضات. أوكرانيا انسحبت عمليا من عملية التفاوض".

روسيا تعلن استسلام 265 جنديا أوكرانيا في آزوفستال 


أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أن 265 جنديا أوكرانيا، بينهم عشرات الجرحى، استسلموا في مصنع آزوفستال للصلب، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول.

وقالت الوزارة "على مدى الساعات الـ24 الماضية، ألقى 265 مسلحا أسلحتهم واستسلموا، بينهم 51 ممن أصيبوا بجروح بالغة"، مضيفة أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى عناية طبية نقلوا إلى مستشفى في بلدة نوفوازوفسك.

أوكرانيا تتطلع لزيادة صادرات الحبوب بعد تخفيف بولندا القيود على الحدود

قال وزير الزراعة الأوكراني إن بولندا ستخفف الضوابط الصحية وتزيد أعداد المفتشين في محاولة لزيادة صادرات الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها بعد توقيع اتفاق بين البلدين المتجاورين.

ومع إغلاق الموانئ الأوكرانية بسبب الغزو الروسي اضطرت أوكرانيا، وهي من أكبر منتجي ومصدري الحبوب في العالم، إلى إرسال الشحنات عبر حدودها الغربية معتمدة على السعة المحدودة للقطارات والموانئ الصغيرة على نهر الدانوب.

لكن تجارا ومسؤولين قالوا إن إجراءات الجمارك وقلة المفتشين تحد من الشحنات من المعابر على الحدود مع بولندا.

مجلس الشيوخ الأمريكي بصدد الموافقة على مساعدات لأوكرانيا قيمتها 40 مليار دولار

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الاثنين على منح أوكرانيا مساعدات إضافية قيمتها 40 مليار دولار لدعمها في الحرب ضد روسيا، مما يمهد المجال لتصويت محتمل على مشروع القرار في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

يأتي هذا بعد تعطل المساعدات العسكرية والإنسانية بسبب معارضة أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

وتم التصويت بتأييد 81 مقابل اعتراض 11 وهو الأول من ثلاث جولات تصويت إجرائية محتملة تمهد الطريق نحو تمرير مجلس الشيوخ التمويل الذي طلبته إدارة الرئيس جو بايدن للحفاظ على استمرارية المساعدات إلى حكومة كييف بعد قرابة ثلاثة شهور على بدء الغزو الروسي.

وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

موقف العرب والعالم من زلزال أفغانستان


اقرأ المزيد