Date : 24,05,2022, Time : 05:45:42 PM
3694 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 08 شوال 1443هـ - 10 مايو 2022م 06:09 م

بروكسل : الهجمات الإلكترونية الروسية على منشآت أوكرانية تشكل خطرا على أوروبا

بروكسل : الهجمات الإلكترونية الروسية على منشآت أوكرانية تشكل خطرا على أوروبا
الهجمات الإلكترونية - تعبيرية

جي بي سي نيوز :- أدان الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، بشدة الهجمات الإلكترونية التي شنتها جهات تابعة لروسيا على منشآت أوكرانية، حتى قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. واعتبر أن الهجمات الإلكترونية التي تستهدف أوكرانيا، بما يشمل استهداف البنية التحتية الحيوية "يمكن أن تمتد إلى بلدان أخرى وتتسبب في تداعيات من شأنها أن تعرّض أمن مواطني أوروبا للخطر".

وحسب بيان صادر عن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، فإن "روسيا لجأت إلى شن هجوم إلكتروني عبر استخدام برامح خبيثة، استهدفت منشآت أوكرانية تتعامل مع خدمة الإنترنت الفضائي"كا - سات"، المقدمة من شركة "فيا سات" الأميركية". لكن بيان الاتحاد الأوروبي لم يشر إلى حيثيات التقرير الذي "يثبت" اليوم أن روسيا تقف وراء الهجوم الإلكتروني.

في شباط/فبراير، أشار تقرير نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية، إلى أن "فيا سات"، الرائدة في مجال تقديم خدمات الإنترنت الفضائي لقاعدة واسعة من العملاء منهم أوكرانيون، تعرضت إلى أعطال جسيمة في خدمتها بداية من 24 فبراير، بالتزامن مع بداية دخول الجيش الروسي إلى الأراضي الأوكرانية. لكن لم يتم تحديد الجهة التي شنت الهجوم الإلكتروني حينها وتسببت في الخلل التقني.

"الهجوم الإلكتروني سهّل الغزو الروسي لأوكرانيا"

وأوضح بيان الاتحاد الأوروبي أن "الهجوم الإلكتروني وقع قبل ساعة واحدة من الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، مما سهّل العدوان العسكري". وأضاف البيان: " كان لهذا الهجوم الإلكتروني تأثير كبير تسبب في انقطاعات عشوائية في الاتصالات واضطرابات تقنية طالت مصالح السلطات العامة والشركات والمستخدمين في أوكرانيا، بالإضافة إلى التأثير على العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

واعتبر بيان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أن هذا الهجوم الإلكتروني "غير المقبول" هو مثال آخر على انتهاج "السلوك غير المسؤول لروسيا في الفضاء الإلكتروني والذي شكّل أيضًا جزءًا لا يتجزأ من غزوها غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا".

اعتماد خطوات رادعة تمنع السلوك الضار في الفضاء الإلكتروني

كما أشار الاتحاد الأوروبي إلى أن هيئاته تعمل بشكل وثيق مع شركاء التكتل الدوليين من أجل "اعتماد خطوات رادعة تمنع السلوك الضار في الفضاء الإلكتروني"، موضحا أن الاتحاد الأوروبي "سيواصل تقديم الدعم السياسي والمالي والمادي المنسّق لأوكرانيا لتعزيز قدرتها على مواجهة الهجوم الإلكتروني والصمود في حال وقوعه"، داعيا روسيا في الوقت نفسه إلى أن "توقف هذه الحرب وأن تضع حداً فورياً للمعاناة الإنسانية".

برلمان ليتوانيا يصوت على قرار يعتبر روسيا دولة إرهابية

أعلن النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية لمجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جباروف، اليوم الثلاثاء، أن قرار البرلمان الليتواني، الذي وصف روسيا بـ«دولة إرهابية»، يمكن أن يؤدي إلى قطع العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال جباروف لوكالة «سبوتنيك» الروسية، اليوم الثلاثاء، إن «قرار البرلمان الليتواني، الذي وصف روسيا بأنها (دولة إرهابية)، يمكن أن يؤدي إلى قطع كامل للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين».

وتساءل البرلماني عن سبب وجوب شراء «فيلنيوس» للغاز من دولة تعتبرها «إرهابية»، ولم يستبعد أن «قرار البرلمان الليتواني، قد يؤدي إلى تخفيض مستوى البعثات الدبلوماسية إلى القائمين بالأعمال».

هذا وكان قد تبنى البرلمان الليتواني، قرارا ينص على أن روسيا، بسبب إطلاقها ما تسميه بـ«العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا، هي «دولة تدعم الإرهاب وتنفذه».

وصوّت مجلس النواب الليتواني، على مشروع قرار يعتبر حرب روسيا على أوكرانيا «جريمة إبادة جماعية»، ويصنف روسيا على أنها «دولة إرهابية».

أوكرانيا: أكثر من ألف جندي عالقون في "مصنع الموت"

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، الثلاثاء، أن أكثر من ألف جندي أوكراني، من بينهم مئات الجرحى، لا يزالون عالقين داخل مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية، الواقعة تحت السيطرة الروسية.

وقالت المسؤولة لـ"فرانس برس": "أكثر من ألف جندي أوكراني لا يزالون داخل المصنع، والمئات منهم مصابون بجروح".

وتابعت فيريشتشوك: "هناك أشخاص يعانون إصابات بالغة ويلزمهم إجلاء طارئ. الوضع يتدهور يوميا".

ومصنع آزوفستال هو آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في المدينة المدمرة، واكتسب رمزية كبيرة في الحرب الأوسع نطاقا التي تشهدها أوكرانيا.

والسبت أعلنت فيريشتشوك أن جميع النساء والأطفال وكبار السن المدنيين الذين كانوا يختبئون مع المقاتلين، أجلوا من أقبية الموقع الصناعي الضخم.

ونفت في تصريحات لـ"فرانس برس"، الثلاثاء، ما قاله مسؤولان محليان بأن نحو مئة مدني لا يزالون في شبكة الأنفاق التي تعود إلى الحقبة السوفيتية أسفل المصنع.

وقالت إن أوكرانيا تدعو جميع المنظمات الدولية إلى ممارسة الضغط على روسيا لتسمح بإجلاء المصابين بجروح بالغة من آزوفستال، والطاقم العسكري الطبي وآخرين "من غير المقاتلين، بحسب اتفاقية جنيف".

ولفتت إلى أنها حصلت على ضمانات بأن "تركيا مستعدة" للمساعدة في تسهيل عمليات الإجلاء عبر البحر من مصنع آزوفستال والتي قد تستغرق نحو أسبوع، نظرا لعدد الأشخاص الذين لا يزالون في المصنع.

وتابعت: "يجب أن تكون هناك اتفاقيات وضمانات بأن روسيا لن تبدأ في إطلاق النار"، مضيفة: "نحن بحاجة لضمانات مكتوبة. هذا ما نعمل على تحقيقه الآن".

روسيا: لن نشارك فى جلسة حقوق إنسان الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، إن الوفد الروسي لن يشارك في الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا.
وأضافت زاخاروفا- في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية: أن "حججنا وتفسيراتنا بشأن الأهداف الحقيقية للعملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) والوضع الحقيقي على الأرض هناك، لقيت تجاهلًا تامًا، ومن الواضح أنه لن يتم الإصغاء لها هذه المرة أيضًا؛ لذلك يرفض الوفد الروسي الحضور لكي لا يضفي الشرعية على المسرحية السياسية المتحيزة الأخرى التي تمثلها الجلسة المرتقبة".
وتابعت: "في الوقت نفسه نشهد التغاضي عن الجرائم التي ارتكبها الجيش الأوكراني والقوميون المتطرفون ضد السكان المدنيين في بلدهم"، مشددة على أن مثل هذه المحاولات لفرض أجندة مسيسة على مجلس حقوق الإنسان تتماشى مع توجه الغرب لاستخدام حقوق الإنسان لتحقيق مصالحه الخاصة.
ويعقد مجلس حقوق الإنسان الأممي في جنيف في 12 مايو، وبناء على طلب رسمي قدمته أوكرانيا في 9 مايو، وأيدتها 47 دولة، جلسة خاصة مكرسة حول تدهور وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا نتيجة للعملية الروسية في أوكرانيا.
وفي سياق متصل، أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، عن اتفاقات مع روسيا بشأن مساعدة بلاده في مجال إنتاج الصواريخ ، بما في ذلك صواريخ "إسكندر".
وقال لوكاشينكو- بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية- إن روسيا ستساعد بيلاروس في مجال إنتاج الصواريخ، بما في ذلك نموذج صواريخ "إسكندر".
وأضاف الرئيس البيلاروسي: "لقد تم التوصل إلى الاتفاقات ذات الصلة على أعلى مستوى خلال اجتماع بشأن قائمة طلبات الدفاع الحكومية".
كان لوكاشينكو قد قال يوم أمس بمناسبة عيد النصر محذرًا الدول الغربية: "إن دولة نووية تحمي ظهر بيلاروسيا"، قاصدًا روسيا، وأضاف: "ندرك دائمًا مدى الفرق بين حجم جيش بيلاروس وحلف شمال الأطلسي (ناتو) الضخمة، لكن يجب ألا ننسى أنه توجد خلفنا قوة نووية ممثلة في روسيا".
من جهة أخري، ناقش رئيسا التشيك ميلوش زيمان وبلغاريا رومن راديف، اليوم، عددًا من القضايا من بينها الأزمة الأوكرانية الأخيرة وأزمة الطاقة في أوروبا.
وذكر راديو "براغ الدولي" أن ميلوش زيمان التقى نظيره البلغاري في "قصر براغ" بالعاصمة التشيكية، مشيرًا إلى أن راديف سيلتقي أيضًا برئيس وزراء التشيك بيتر فيالا وعدد من أعضاء البرلمان في وقت لاحق من اليوم، كما سيعقد الوفد المرافق له محادثات مع وزيري النقل والصناعة بالتشيك.

كانت التشيك وبلغاريا طالبتا الاتحاد الأوروبي بإعفائهما من الحظر على شراء النفط من روسيا.

وقطعت روسيا النفط عن بلغاريا مؤخرًا لرفضها الدفع بالروبل الروسي.

من جانبه، رجح وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية، كليمنت بون، التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع، بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية حظر كل واردات النفط من روسيا، مشددًا على أن هذا ما تسعى إليه الرئاسة الفرنسية.
وقال بون- في تصريح أوردته قناة "إل سي إي" الإخبارية الفرنسية- إن الاستثناءات من الحظر ممكنة للدول الأكثر اعتمادًا على النفط الروسي، مشيرًا إلى أن استغناء أوروبا عن النفط الروسي لا يعدو كونه "مسألة أيام".
وتابع وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية، قائلًا: "علينا أن نتحرك بسرعة"، مؤكدًا أنه ستكون هناك حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية، وستكون قوية للغاية، "وسنخرج تدريجيًا من النفط الروسي أولًا ثم من الهيدروكربونات الروسية بشكل عام".
وأشار إلى أنه على الرغم من رغبة أوروبا المعلنة في الاستغناء عن النفط الروسي، إلا أنه لم يتم التوصل إلى توافق جميع الدول الأعضاء، موضحًا أن هذا النوع من القرارات يتطلب الإجماع.
وأضاف الوزير الفرنسي أنه سيتم إجراء اتصالات هاتفية بين القادة الأوروبيين، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس المجري فيكتور أوربان لتحريك الأمور، مشيرًا إلى أن أورسولا فون دير لاين قالت إن نقاشها أمس مع أوربان كان "مفيدًا في توضيح ملفات متعلّقة بالعقوبات وأمن الطاقة"، مشيرة إلى تحقيق تقدّم، مستدركة أن ثمة حاجة إلى مزيد من العمل.
وتطلب المجر، وهي دولة غير ساحلية تعتمد على مشترياتها من الهيدروكربونات من روسيا، من شركائها في الاتحاد الأوروبي الحصول على ضمانات بشأن إمداداتها من الطاقة للموافقة على حزمة سادسة من العقوبات ضد موسكو تنص على حظر مشتريات النفط الروسية.
وأوضح الوزير الفرنسي أن هناك مخرجين بشأن منح استثناءات من هذا القرار سواء بمنح مزيد من الوقت لبعض البلدان التي تواجه صعوبة، لأن 100% من إمداداتها النفطية تأتي من روسيا أو بتوفير ضمانات إمداد بديلة.
ميدانيًا، أعلن المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، عن وصول قوات إقليم لوجانسك بدعم من الجيش الروسي إلى الحدود الإدارية للإقليم، حيث تم القضاء على 120 قوميًا متطرفًا وتدمير 13 آلية مدرعة و12 مركبة حربية أوكرانية.
وأشار كوناشينكوف، إلى أن الدفاع الجوية أسقطت، الليلة الماضية، 3 مسيرات وصاروخ توشكا وقذيفة من راجمة سميرتش في دونيتسك، علاوة على قاذفتين في مقاطعة خاركوف.
من جهتها، أعلنت سلطات إقليم دونيتسك أن القوات الأوكرانية أطلقت ظهر اليوم 20 صاروخ جراد على منطقة كييفسكي في دونيتسك، ولم تعط السلطات في دونيتسك أي تفاصيل أخرى عن الخسائر في الأرواح أو المباني جراء هذا القصف.
في المقابل، أكد مسئولون أوكرانيون، أن هناك أكثر من ألف جندي أوكراني بينهم مئات الجرحى، لا يزالون عالقين داخل مصنع "آزوفستال" في مدينة ماريوبل جنوب أوكرانيا.
وقال عمدة مدينة ماريوبل- في تصريح أوردته قناة "الحرة" الأمريكية- إن نحو 100 مدني لا يزالون داخل المصنع، مشددًا على أن القوات الروسية لم تخفض من وتيرة قصفها للموقع.
وأضاف أن هناك أشخاصًا يعانون من إصابات بالغة ويلزمهم إجلاء طارئ، محذرًا من أن الوضع يتدهور بشكل يومي.
يذكر أن ما يقارب من 300 ألف أوكراني أُجلوا عبر ممرات إنسانية منذ انطلاق العملية الروسية في أواخر فبراير.

لافروف: ناقشنا تطوير التعاون العسكري التقني ونثمن موقف الجزائر من العملية الخاصة في دونباس

أعرب وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف عن تقدير بلاده لموقف الجزائر المتزن حيال أزمة أوكرنيا. وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا نظيره الجزائري عبد المجيد تبون لزيارة موسكو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها لافروف مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في الجزائر العاصمة اليوم الثلاثاء. وفي ما يلي أهم ما ورد في تصريحات لافروف:

- ناقشنا التعاون في المجال العسكري ونقدر الثقة الجزائرية في التعاون في هذا المجال

- هناك 3 مليارات دولار كحجم التبادل ولدينا آفاق اوسع من ذلك وخصوصا مع اهتمام كبير من الشركات الروسية

- من المقرر عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة لروسيا والجزائر حول التعاون الاقتصادي في الجزائر في غضون أشهر قليلة

- مستعدون لتقديم المزيد من المنح للطلاب الجزائريين

- بوتين يأمل في عقد لقاء شخصي مع الرئيس الجزائري ويدعوه لزيارة روسيا

- ناقشنا ملفات دولية ومزيدا من التنسيق في المحافل الدولية وإطار "أوبك بلس" والدول المصدرة للغاز

- ناقشنا آخر التطورات في العملية العسكرية الروسية مع الأشقاء الجزائريين ونثمن الموقف الجزائري والعربي المتزن والموضوعي حيال التطورات في اوكرانيا

- نعتبر موقف رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل بشأن تجميد الأصول الروسية سرقة

- الاتحاد الأوروبي لم تعد لديه سياسة خارجية مستقلة وهو متضامن تماما مع سياسة الولايات المتحدة

- سنعمل بدأب لمنع إقامة عالم أحادي القطب وهدم الأسس التي قامت عليها منظمة الأمم المتحدة

المصدر: يورو نيوز + وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هدم قبة الصخرة


اقرأ المزيد