Date : 03,07,2022, Time : 08:52:27 AM
2445 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 04 شوال 1443هـ - 06 مايو 2022م 12:37 ص

اخر تطورات عملية إلعاد .. الاحتلال يقرر تمديد اغلاق الضفة وغزة

اخر تطورات عملية إلعاد .. الاحتلال يقرر تمديد اغلاق الضفة وغزة
جنود الاحتلال قرب وقوع العملية

جي بي سي نيوز :- قتل 3 إسرائيليين وأصيب أخرين، مساء يوم الخميس، في هجوم مركب في مدينة إلعاد بتل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن "أربعة أشخاص أصيبوا بجروح بالغة الخطورة وأن اثنين آخرين أصيبا بجروح خطيرة في مدينة العاد بعد أن اعتدى عليهم مجهول بفاس".

وبدورها قررت سلطات الاحتلال استمرار إغلاق الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الأحد المقبل.

وذكرت وسائل اعلام عبرية ان تمديد الاغلاق يهدف لمنع وصول وفرار منفذي عملية إلعاد إلى الضفة الغربية.

وبدوره أكد خبير المتفجرات خلو العبوات التي عثر عليها في المسجد الأقصى من أي مواد متفجرة .

وقوع الحدث

أشارت التقارير الأولية العبرية، إلى أن شخصين قاما بمهاجمة عدد من الإسرائيلين بإستخدام "فأس وسلاح ناري" في شارع ابن جفيرول، مما أدى إلى إصابة عدة أشخاص ثم وصولهم إلى حديقة قريبة واستمرار موجة القتل.

وقدمت الطواقم الطبية الإسرائيلية، الرعاية الأولية للجرحى ونقلتهم إلى المستشفى.

وبدورها، أعلنت نجمة دواد الحمراء أن حصيلة عملية إلعاد، 3 قتلى، 2 خطيرة، 1 متوسطة، 1 طفيفة.

وأضافت أن جميع القتلى أصيبوا بأسلحة باردة وليس بالرصاص.

مشاورات أمنية

وأجرى وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مشاورات أمنية، بعد الهجوم الذي وقع في مدينة إلعاد بتل أبيب.

ومن جانبه، قال قائد المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلي من مكان عملية إلعاد: "نقوم في الوقت الحالي بملاحقة منفذي عملية إلعاد، ولدينا افترضيات بأنهما فلسطينيان".

وبدوره، قال رئيس بلدية إلعاد في مكان الحادث: "هذا ليس مشهدًا واحدًا وقوات الأمن تقوم بهذا العمل. كلنا نصلي لخالق العالم. قلوبنا مع الجرحى. قل المزامير. لنستعرض الحدث بأفضل طريقة. علينا ان نذهب الى البيوت لنتلو المزامير ونطمئن الاولاد ".

وقال بينت في ختام مشاورات أمنية ان أعداؤنا انطلقوا في حملة قتل ضد اليهود أينما كانوا هدفهم كسر روحنا وسيفشلون .

واضاف اننا سنلقي القبض على المخربين والمؤيدين لهم وسيدفعون الثمن .

ردود فعل عبرية

حرض صحفيون اسرائيليون، مساء الخميس، على استئناف عمليات الاغتيال بحق قادة المقاومة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، "لن نخضع للإرهاب لا ندع الإرهابيين يخيفوننا. ستصل قوات الأمن إلى القتلة ومرسليهم ليصّفوا معهم الحساب".

وقال الصحفي الإسرائيلي، يرون شنايدر: "السنوار دعا قبل أيام لتنفيذ عمليات ببلطات وسواطير وهي أدوات عملية إلعاد".

وأردف عضو الكنيست "نير أورباخ": خسارة كبيرة أن ينتهي يوم استقلالنا يوم فخرنا بألم قلب شديد.

وعبر رئيس الكنيست الإسرائيلي ميكي ليفي، قائلًا: "فرحة الاستقلال انقلبت إلى يوم فظيع وحزين وهذا يعكس ثمن العيش في هذه البلاد".

وكتب الصحفي الاسرائيلي نوعم أمير فقال: لم ترد "إسرائيل" على حمـاس التي أعلنت مسؤوليتها عن عملية أرئيل - عملية الليلة مكتوبة على جبين السـنوار الذي دعا إلى تنفيذ هجمات بالأسلحة والبلطات، صوته مسموع - برأيي لا توجد معضلة .. "إسرائيل" يجب أن ترد في غزة على هذه الموجة القاتلة من العمليات.

وقال الصحفي الاسرائيلي يوني بن مناحيم: "آن الأوان لتجديد سياسة الاغتيالات ضد يحيى السنوار ورئيس الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة صالح العاروري ."

وانتقد الصحفي الاسرائيلي أمير بوحبوت الحكومة الاسرائيلية، قائلا في تغريدة على تويتر: " إنها تسمح من ناحية بعملية التسوية في غزة مع يحيى السنوار، ومن ناحية ثانية تسمح له ولرجاله بتعزيز التحريض الوحشي ونية تنفيذ العمليات ضد مدنيين إسرائيليين" .

ومن جانبه، قال الصحفي ارييل عيدان: "يحيى السنوار: كل واحد يصنع بندقيته ومن ليس عنده بندقية يصنع فأسه أو سكينه".

وأردف الصحفي يوسف حداد: "حتى لو لم يكن الإرهابيون من نشطاء حماس، وحتى لو قالوا إنهم إرهابيون منفردون، أو مجرد تشاجروا مع والديهم أو شيء من هذا القبيل - ينبغي على حماس أن تتلقى ضربة موجعة منا.

وتابع: "إنهم لا يتوقفون عن التحريض والتسمم والتسبب في العنف والإرهاب ضد مواطني إسرائيل إذا أردنا إعادة الأمن لإسرائيل والقضاء على الإرهاب، فنحن بحاجة إلى هزيمة حماس وإغلاق حساب معها".

ومن ناحيته، رد عضو الكنيست الإرهاب إيتامار بن غفير على فيديو تحريضي ليحيى سينوار، حيث تم توثيق وثيقة تدعو لقتل اليهود بفأس وسكين.

وأضاف "في بلد تم إصلاحه، ستسقط القوات الجوية الآن صواريخ على منزل يحيى السنوار الذي دعا إلى شن هجمات بالأسلحة والفؤوس وقتله. هكذا يتم قطع الإرهاب".

وأعادت وسائل اعلام عبرية مقطع فيديو لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار دعا فيه أبناء الشعب الفلسطيني لقتال الاحتلال بالبندقية والساطور.

ردود فلسطينية

عقب الفصائل الفلسطنية، مساء يوم الخميس، على "عملية إلعاد"، والتي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين وإصابة أخرين، معبرة أنها جاءت ردًا على اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والمقدسات.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم في تصريحات الخميس، "إن العملية جاءت كجزء من غضب شعبنا على اعتداءات الاحتلال بحق المقدسات".

وأكد قاسم أن اقتحام المسجد الأقصى لا يمكن أن يمر دون عقاب، وأن العملية البطولية في "تل أبيب" اليوم هي تطبيق عملي لما حذرت منه المقاومة بأن الأقصى خط أحمر.

وتابع "نحن أمام حالة نضال متكاملة ومستمرة في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني، والاحتلال لا يستطيع إخماد الجبهات في غزة والضفة والداخل المحتل".

من جانبها، باركت حركة المجاهدين العملية وقالت إنها "جزء بسيط من الرد الطبيعي على الاستهداف الصهيوني للقدس والأقصى، فشعبنا الفلسطيني المقاوم مصمم على حماية قدسية المسجد الأقصى بالدم".

وأكدت الحركة في بيان، أن العملية كضربة جديدة للمقاومة، "يتهاوى أمامها امن الكيان الصهيوني المؤقت".

وتابعت "نحن أمام انتفاضة ثورية حقيقية يسطرها شعبنا بالدم والنار نصرة للمسجد الأقصى والقدس".

ولفتت حركة المجاهدين إلى أن العملية تأتي لتؤكد على رسالة التكامل بين الجبهات والساحات لصد العدوان عن القدس والمقدسات وشعبنا.

ومن جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد محمد حميد، إن عملية العاد تُشكل انتصار للمسجد الأقصى.

وأكد حميد في بيان ، أن تدنيس جيش الاحتلال والمستوطنين للمسجد الأقصى هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، "وشعبنا سيواصل رده على هذا العدوان".

ومن جهته، اعتبر عضو المجلس الثوري لحركة فتح الانتفاضة عبد المجيد شديد، أن العملية جاءت لتؤكد بأن خيار شعبنا المقاومة والكفاح المسلح ورد على اقتحام المستوطنين للمسجد الاقصى صباح اليوم.

وقال شديد ، "إن العملية البطولية تأتي لتؤكد بأن المسجد الاقصى والقدس خط أحمر وسندافع عنها بكل الوسائل المتاحة".

وتابع "الشباب الثائر يبتكر كل يوم أعمال بطولية جديدة ليؤكد بأن هذا الاحتلال لن يهنأ على هذه الأرض".

وبدورها، باركت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، العملية وقالت إنها تأتي كتعبير مكثف عن رد شعبنا ومقاوميه على الاعتداءات والاقتحامات الاقصى ومحاولات تهويد القدس.

وأكد مسؤول مكتبها الإعلامي في غزة أحمد خريس، في بيان، أن هذه العملية البطولية تؤكد أن هذا الكيان الفاشي ومنظومته الامنية اوهن من بيت العنكبوت أمام عزيمة المقاومة الفلسطينية.

وتابع "هذه العمليات المتتالية وتعاظم العمل المقاوم تؤكد أن شعبنا مؤمن بخط المقاومة ونبذ اوهام التعايش وحل الدولتين واسطوانة السلام المشروخة".

وأردف خريس "مقاومة غزة الباسلة وفعل الضفة المقاوم والتحام الداخل الأبي وزحف الشتات يبرهن أن هذا الكيان الغاصب سيركع أمام وحدة شعبنا ووحدة ساحات النضال".

وباركت حركة الأحرار الفلسطينية العملية البطولية المزدوجة التي أدت لمقتل أربعة إسرائليين وإصابة آخرين.

وقالت الحركة في بيان ، إنها رد فوري فعال على استمرار عدوان الاحتلال على المسجد الأقصى.

وتابعت الأحرار في بيانها "بطولة جديدة يُسطرها أبناء شعبنا الذين فاجأوا الاحتلال وطعنوه في قلب كيانه الهش، لترسخ قواعد جديدة في الاشتباك والمواجهة والمقاومة وإدخال الرعب والفزع في جموع المستوطنين".

واعتبرت العملية رسالة ردع للاحتلال "بأن شعبنا لن يستكين ولن يقبل باستمرار الإجرام الصهيوني في ساحات الأقصى من تدنيس وعربدة واعتداء على المرابطين فيه".

وأضافت حركة الأحرار "إرادة أبناء شعبنا وعملياتهم البطولية تثبت فشل وضعف المنظومة الأمنية، وهذه العملية هي امتداد لسلسلة العمليات البطولية ولن تكون الأخيرة للتأكيد بأن خيار المقاومة سيبقى متجذر لدى أبناء شعبنا وكابوس يطارد الاحتلال وقادته المجرمين".

ودعت "أبناء وثوار شعبنا في الضفة والقدس والداخل المحتل لتصعيد العمليات البطولية بمختلف أشكالها للجم عدوان الاحتلال وإفشال مخططاته التهويدية، ولنؤكد أنه لن ينعم بالأمن والأمان طالما بقي جاثماً على أرضنا ومعتدياً على أقصانا ومقدساتنا".

ومن جانبها قالت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، "إن عملية العاد جاءت لتؤكد للاحتلال ومغتصبيه أن الواقع اليوم قد تغير وبأن شعبنا الفلسطيني في كل شبر من أرض فلسطين يخوض ثورة ومعركة مفتوحة حماية لأرضه ومقدساته".

وأكدت الحركة في بيان الخميس، أن العملية جاءت لتكون رساله مباشرة بأن استمرار الاعتداءات المتكررة والاقتحامات للمسجد الأقصى بأي شكل وعنوان نتيجتها ما ترون من ملاحم البطولة لشعبنا على كل الجبهات وبكافة الوسائل.

كما واعتبر لجان المقاومة العملية وقالت إنها "رد طبيعي على جرائم العدو الصهيوني واستباحته لساحات المسجد الأقصى".

وأكدت الحركة في بيان، أن العملية هي رسائل بالنار والبارود إلى الاحتلال، "أن عليكم وقف جرائمكم بحق المسجد الأقصى واياكم واللعب بالنار وأن تتجاوزوا الخطوط الحمر لشعبنا".

وقالت: "شعبنا ومقاومته وشبابه الثائر سيواصلون مقاومتهم والاشتباك المفتوح مع العدو الصهيوني حتى زواله بإذن الله".

وتابعت لجان المقاومة، "نفتخر ونعتز بأبطال شعبنا منفذي العمليات البطولية في عمق كيان العدو الصهيوني الذين يثبتون كل يوم ان المقاومة شوكة في حلق الكيان الصهيوني وهي الخيار الوحيد لاقتلاعه من أرضنا".

هنية: تهديدات الاحتلال باغتيال القادة لن تثنينا

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية " حماس " إسماعيل هنية، أن "تهديدات العدو باغتيال القادة لن تثنينا عن الدفاع عن أرضنا وقدسنا، وحقنا في العودة، وتحرير أسرانا".

وقال في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" إن الشعب الفلسطيني "لم ولن يقف صامتًا كلما تواصل الاستهداف لمقدساتنا وأقصانا، والاستهانة بشعبنا ومشاعر أمتنا العربية والإسلامية، مبينا أن "شعبنا مستمر في مقاومته حتى تحقيق أهدافنا كاملة".

وأشار هنية إلى أن "الأقصى خط أحمر حقيقي، لا يخضع لأي مساومات، ولا يقبل القسمة على اثنين، فهو مسجد إسلامي خالص وحق تاريخي ثابت لأمتنا وشعبنا، هذا هو العهد والقسم والميثاق".

ردود أممية

ووصف تور وينسلاند المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الهجوم بالمروع، والذي وقع في مدينة إلعاد وسط تل أبيب.

وقال وينسلاند، في تغريدة له: "صلواتي مع أهالي الضحايا وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وأضاف: "من المؤسف استمرار حماس وآخرين في تمجيد وتشجيع مثل هذه الهجمات التي تقوض احتمالية مستقبل سلمي لكل من فلسطين و إسرائيل. يجب على الجميع إدانة العنف والوقوف في وجه الإرهاب".

ويأتي الهجوم أثناء احتفالات إسرائيل بالذكرى الـ74 لاعلان كانها، وبعد تجدّد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك اليوم.

وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين منذ آذار/مارس الأخير إلى 19.

وكالات فلسطينية




مواضيع ساخنة اخرى

مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
مع توافد قادة G7 لقمة بافاريا.. بايدن: رهان بوتين على تفكك الناتو "وهم"
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
شاهد : بارون ترامب يفاجئ العالم بضخامته
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
السعودية تعلن تفاصيل زيارة بايدن.. وقمة 16 يوليو
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية (ماريلاند) الأمريكية
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
جدل في مصر بسبب بكاء وزيرة في مؤتمر رسمي
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
مسؤول في البنتاغون: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
حفل جماعي للرذيلة.. مصرية تقتل طفلتها بعد رؤيتها في أوضاع مخلة بالدقهلية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
الاردن .. غروندبرغ يتشاور مع شخصيات يمنية
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
"سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة (شاهد)
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
أمريكا تضيف أفرادا وكيانات على صلة بحماس إلى قائمة العقوبات
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

آخر معركة بلوغانسك.. ليسيتشانسك بوابة بوتن لحوض دونباس


اقرأ المزيد