Date : 24,05,2022, Time : 12:45:18 AM
4784 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 28 رمضان 1443هـ - 30 ابريل 2022م 05:12 م

زيلنسكي: سنلاحق كل مجرم روسي ونجده أينما كان

زيلنسكي: سنلاحق كل مجرم روسي ونجده أينما كان
زيلينسكي (فرانس برس)

جي بي سي نيوز :- بينما يستمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية في يومه الـ 66، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن التحقيق جار فيما وصفها بالجرائم التي ارتكبها الجيش الروسي بحق شعب بلاده.

كما أضاف أن موقف بلاده واضح تماماً، معتبرا أن "كل مجرم روسي يجب تقديمه إلى العدالة"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن زيلينسكي.

"سنجدهم جميعاً"

إلى ذلك قال "أيا كانوا وأينما يختبئون، سنجدهم جميعا وسنحملهم المسؤولية".

أتت تلك التصريحات، بالتزامن مع إعلان شرطة كييف العثور على مقبرة جماعية جديدة في بوتشا، لافتة إلى أن بعض الجثث وجدت مقيدة، وعليها آثار تعذيب.

جرائم حرب وانتهاكات

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، تتهم كييف الروس بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات في البلاد.

وقد تصاعدت تلك الاتهامات، خلال الأسابيع الماضية، لاسيما بعد انسحاب الجيش الروسي من محيط العاصمة الأوكرانية(أواخر مارس الماضي 2022)، حيث عثر على عدد من المقابر الجماعية في بعض البلدات لا سيما بوتشا.

في حين نفت موسكو مرارا تلك الاتهامات واصفة إياها بالفبركات والتلفيقات من أجل تشويه صورة جيشها.

إلا أن العديد من الدول الغربية، كثفت دعواتها مؤخرا من أجل التحقيق في جرائم حرب محتملة ارتكبت على الأراضي الأوكرانية.

وقد دعت الأمم المتحدة بدورها روسيا قبل يومين إلى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في احتمال وقوع مثل تلك الجرائم.

الجيش الأوكراني: روسيا تعزز قواتها في المناطق الحدودية

مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ 66، لا تزال المعارك والاشتباكات والقصف مستمر بين القوات الروسية والأوكرانية، لاسيما شرقا، في المناطق الحدودية.

فقد أكد أولكسندر شتابون، المتحدث باسم قيادة أركان القوات المسلحة الأوكرانية: اليوم السبت أن الجيش الروسي يشن هجمات جوية وصاروخية ومدفعية على البنية التحتية المدنية والعسكرية في عمق الأراضي الأوكرانية، وعلى مواقع عسكرية أوكرانية على طول خط المواجهة وفي المناطق الحدودية.

لا سيطرة على دونباس

كما شدد على أن الروس يواصلون إعادة تجميع قواتهم وتعزيزها، على الحدود، مضيفا أنهم قصفوا إقليم دونباس (شرقا) بقوة لكنهم فشلوا بالسيطرة على الأرض.

وأوضح أن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على الاحتفاظ بمواقعها وإلحاق أضرار بوحدات القوات الأوكرانية، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

كما أشار إلى أنها تنقل الوحدات الفردية من المنطقة العسكرية الشرقية من أراضي منطقة بيلغورود إلى منطقة مدينة إيزيوم".

تقدم على 4 محاور

فيما أفاد مراسل العربية/الحدث بأن القوات الروسية تقدمت على 4 محاور في الشرق الأوكراني، مضيفا أن قوات أوكرانية قصفت في المقابل، دونيتسك بـ 30 صاروخا ليل الجمعة السبت.

يشار إلى أن القوات الروسية كانت أعلنت منذ انسحابها من محيط العاصمة كييف، أواخر مارس الماضي، أنها ستركز عملياتها على شرق أوكرانيا، مطلقة المرحلة الثانية من عملياتها العسكرية، وواصفة إياها بالمهمة جداً، من أجل تحرير دونباس، وفق تعبيرها.

وتعتبر تلك المناطق شرقا، لاسيما إقليم دونباس مهمة بالنسبة للروس، لأن السيطرة عليها ستسمح بتحرك الروس بسهولة بين تلك المناطق والجنوب، تحديدا شبه جزيرة القرم، التي ضمت إلى الأراضي الروسية عام 2014.

مقبرة جديدة في بوتشا.. وكييف "آثار تعذيب على الجثث"

لا تزال مدينة وتشا في محيط العاصمة كييف تنضح بالجثث، على الرغم من انتشال العشرات سابقاً، بحسب ما أكدت السلطات الأوكرانية.

فقد أعلنت شرطة كييف اليوم السبت العثور على مقبرة جماعية جديدة في بوتشا .

تعذيب وجثث مكبلة

وأشار أندريه نيبيتوف قائد الشرطة في بيان، إلى أن العلامات التي وجدت على الجثث تثبت تعرضهم للتعذيب، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

كما أوضح أن 3 جثث وجدت مكبلة ومقيدة الأيدي في تلك المقبرة.

1150 جثة

وقبل يومين أعلنت الشرطة الأوكرانية، العثور على 1150 جثة لمدنيين في منطقة كييف، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي.

كما أوضحت أن ما بين 50 و70 بالمئة منها عليها جروح إصابات طلقات نارية من أسلحة خفيفة. فيما أشار قائد شرطة منطقة كييف أندري نيبيتوف، بتسجيل مصور على تويتر، حينها إلى أن أغلب الجثث عثر عليها في بوتشا أيضاً.

يشار إلى أنه بعيد انسحاب القوات الروسية من محيط كييف، في أواخر مارس الماضي، لتركيز عمليتها على الشرق الأوكراني، اتهمت السلطات الأوكرانية الروس بقتل مئات المدنيين في منطقة بوتشا.

فيما نفت روسيا استهداف المدنيين، واصفة تلك الاتهامات بالأكاذيب والتلفيقات بهدف تشويه سمعة الجيش الروسي.

إلا أن الدعوات الدولية تتصاعد منذ أسابيع من أجل التحقيق في جرائم حرب ارتكبت من قبل القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية، سواء في محيط العاصمة أو ماريوبول جنوب شرقي البلاد، التي سقطت قبل فترة في قبضة الروس، عقب حصار دام أسابيع.

الناتو: مولدوفا تتعرض لاستفزازات قد تؤثر على استقرارها

أعلن نائب الأمين العام لحلف الناتو، ميرسيا جيوانا، السبت، أن مولدوفا تتعرض لاستفزازات قد تؤثر على استقرارها.

وأوضح في تصريح صحافي: "لا نرى مخاطر عسكرية وشيكة فيما يتعلق بمولدوفا، لكن نتوقع أعمالا استفزازية خارجية -في إشارة إلى روسيا- مضيفاً "يمكننا القول إن محاولات زعزعة الاستقرار مستمرة".

ما الهدف؟

كما أعرب عن اعتقاده بأن الغرض من هذه الأعمال "ليس الضغط على مولدوفا، ولكن خلق صعوبات للقوات الأوكرانية في غرب أوكرانيا، بالقرب من أوديسا"، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية.

وكان حرس الحدود الأوكراني، أعلن أمس الجمعة، أن الوضع على الحدود مع مولدوفا في إقليم "ترانسنيستريا" لا يزال متوترا، مشيرا إلى أن روسيا قد تستخدم الحدود للتصعيد، وذلك ضمن عمليتها العسكرية المستمرة منذ 24 فبراير الماضي حتى اليوم في أوكرانيا.

3 هجمات مسلحة

وشهدت منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولدوفا المتحالفة مع روسيا، ثلاث هجمات مسلحة بداية الأسبوع الجاري، استهدفت وزارة أمن الدولة في العاصمة تيراسبول، ومركزا للإذاعة، ووحدة عسكرية، مما دفع السلطات المحلية لرفع مستوى التهديد الإرهابي إلى "الأحمر".

وتمتلك موسكو قوات في تلك المنطقة لحراسة أطنان من الذخيرة المخزنة فيها منذ ما قبل انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

كما لديها قوات لحفظ السلام هناك بعد صراع بين القوات الانفصالية وقوات مولدوفا.

منطقة انفصالية

يذكر أن ترانسدنيستريا التي تحد أوكرانيا من الجنوب الغربي، غير معترف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة، على الرغم من أن لديها كيانها السياسي وبرلمانها وجيشها وجهاز شرطتها الخاص بها.

ففي حين يطالب الطرف المدعوم من روسيا الاعتراف بها كدولة مستقلة، تعدها مولدوفا جزءا منها.

وكانت مولدوفا، مثل أوكرانيا، سابقا جزءاً من الاتحاد السوفيتي حتى حل الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الدولة الشيوعية المترامية الأطراف في التسعينيات. وقد فاقمت العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية مخاوفها الأمنية، من توسع الروس نحو حدودها.

مستشار زيلينسكي: موسكو رفضت فتح ممرات إنسانية بماريوبول

لا يزال وضع المدنيين في مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا، مجمداً منذ أسابيع، عقب فشل عدة محاولات من أجل إجلاء آلاف العالقين، لاسيما في مصنع آزوفستال للصلب، المحاصر من قبل القوات الروسية.

فقد اتهم مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك اليوم السبت الجانب الروسي برفض كل المقترحات التي طرحت من أجل فتح ممر إنساني في ماريوبول، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية.

وقال "نناشد باستمرار قادة العالم لمساعدتنا في إقناع الجانب الروسي بضرورة فتح ممر إنساني".

"لا رد روسياً"

كما أضاف أن بعض القادة السياسيين يتواصلون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر قنواتهم الشخصية، ويحثونه على القيام بذلك لأسباب إنسانية، إلا أنه أردف قائلا "لكن للأسف لا يوجد رد من الجانب الروسي".

في المقابل، اتهم دينيس بوشيلين، رئيس "جمهورية دونيتسك" الانفصالية، الموالي لموسكو، في تصريحات للعربية/الحدث بوقت سابق اليوم، المقاتلين الأوكران داخل أزوفستال بالاحتماء بالمدنيين ومنع خروجهم.

أزوفستال.. آخر القلاع

يشار إلى أن مجمع آزوفستال المترامي الأطراف، الذي دمر جزء كبير منه إثر القصف الروسي، يعد آخر جيب تتحصن فيه المقاومة الأوكرانية المنظمة في ماريوبول، حيث يقدر أن يضم نحو 2000 جندي أوكراني و1000 مدني في مخابئ تحت المبنى المدمر.

وكانت روسيا أعلنت قبل أيام وقفا لإطلاق النار من أجل السماح بخروج المدنيين إلى أي جهة يريدون. كما أكدت أنها ستسمح أيضا بخروج الجنود والمقاتلين ومن تصفهم بالمرتزقة، شرط أن يرموا سلاحهم، ويعلنوا استسلامهم.

إلا أن السلطات الأوكرانية عادت ونفت حصول أي وقف لإطلاق النار، فيما تقاذف الطرفان تحميل المسؤوليات والاتهامات.

يذكر أن مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف شكلت منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير الماضي، هدفا استراتيجيا لموسكو، كون السيطرة عليها ستفتح ممرا برياً لتنقل القوات الروسية بين الشرق الأوكراني وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو لأراضيها عام 2014.

ألمانيا تؤيد قرار حظر واردات اليورانيوم من روسيا

كشفت تقارير إعلامية أمريكية، عن تأييد ألمانيا لقرار الاتحاد الأوروبي بحظر واردات اليورانيوم من روسيا.

وذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، أن مندوبة برلين أيدت خلال اجتماع الاتحاد الأوروبي قرارات حظر واردات النفط و اليورانيوم من روسيا.

وصرح وزير التحول البيئي الإيطالي، روبرتو تشينجولاني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس، أن بلاده تستطيع ان تتخلى بشكل كامل عن الغاز الروسي خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وأضاف وزير التحول البيئي الإيطالي في تصريحاته للصحف الإيطالية، أنه ينبغي على بلاده التخلي عن الغاز الروسي لأسباب وصفها بالأخلاقية.

وأوضح الوزير الإيطالي ان بلاده تحاول استبدال ما يقرب من ٢٩ مليار متر مكعب من الغاز الذي تستورده من روسيا سنويا، بمصادر أخرى من قارات مختلفة من خلال خط أنابيب تارفيزيو.

وأوضح تشينجولاني، أن إيطاليا تتميز عن بقية الدول الأوروبية بأنها تمتلك خطوط أنابيب تربطها بالشمال والجنوب و الشرق.

وقررت الدول الأوروبية تقليل الاعتماد علي الغاز الروسي ضمن العقوبات الغربية على موسكو جراء الحرب التي شنتها على جارتها كييف منذ شهر فبراير الماضي.

وهناك عدد من دول البلطيق أوقفت بالفعل استيراد الغاز الروسي، أهمها إستونيا وليتوانيا.

واتخذت روسيا قرار بتصدير الغاز إلى الدول غير الصديقة بالروبيل الروسي، وهو ما أزعج دول الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت الدول الأوروبية المستوردة للغاز الروسي هذا القرار استفزازا صريحا لها.

وصرح الكرملين أن هناك بعض الدول وافقت على استيراد الغاز الروسي بالروبيل، ولم يكشف عن أسماء هذه الدول.

لندن: استخدام روسيا للكيمياوي في أوكرانيا له عواقب وخيمة

عادت إلى الواجهة مجددا مخاوف استعمال روسيا للأسلحة الكيمياوية في أوكرانيا، فيما دخلت العملية العسكرية الروسية يومها الـ 66.

وقال وزير شؤون أوروبا وأميركا الشمالية بوزارة الخارجية البريطانية، جيمس كليفرلي، اليوم السبت إن بلاده تراقب عن كثب احتمال استخدام القوات الروسية للأسلحة الكيمياوية على الأراضي الأوكرانية، مؤكداً أن أي تصرف من هذا النوع ستكون له "عواقب وخيمة"، وفق تعبيره.

كما أضاف بتغريدة عبر حسابه على تويتر أن هناك عدداً من الدول تهدد رؤية اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للسلام من خلال تطويرها واستخدامها للأسلحة الكيمياوية.

مخاوف واتهامات

وكانت كل من بريطانيا والولايات المتحدة على السواء حذرتا مراراً في السابق من إقدام القوات الروسية على مثل هذا الخيار، لاسيما بعد أن اتهم الكرملين دون تقديم أدلة الإدارة الأميركية بدعم برنامج أسلحة بيولوجية على الأراضي الأوكرانية.

كما اتهمت وزارة الدفاع الروسية مرات عدة، من وصفتهم بـ "القوميين الأوكرانيين" بالتحضير لاستفزاز عبر استخدام أسلحة كيمياوية خصوصا في قرية شمال غربي خاركيف، لافتة إلى أن تلك الخطة كانت تهدف إلى اتهام القوات الروسية زوراً باستخدام الكيمياوي.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية الروسية على الأراضي الأوكرانية، في 24 فبراير الماضي، شكلت لندن رأس حربة في الدفاع عن كييف، ومساندتها بالسلاح، موجهة سيلا من التحذيرات والعقوبات على السواء لموسكو، ومنبهة إياها من احتمال استعمال أي سلاح محرم دولياً.

كما توعدت بملاحقة المسؤولين الروس عن ارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا.

في حين نفت روسيا أي استعمال لسلاح بيولوجي أو ارتكاب انتهاكات على الأراضي الأوكرانية، معتبرة اتهامها بارتكاب جرائم يهدف إلى تشويه جيشها.

أوكرانيا تكشف عن حصيلة الخسائر الروسية فى العملية العسكرية

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، إن قواتها تمكنت من تدمير 11 دبابة و7 منظومات مدفعية و27 عربة مصفحة و14 سيارة روسية .

واضافت الوزارة إن وحدات الدفاع الجوى التابعة لها قد أسقطت 7 طائرات مسيرة فى سماء إقليم دونباس، شرق البلاد .

ودخلت العملية العسكرية الروسية إلى شهرها الثالث، حيث يواصل الجيش الروسى عملياته العسكرية وتدمير المواقع والتجمعات العسكرية الأوكرانية، فيما يواصل الغرب إمداد كييف بالمزيد من الأسلحة والعتاد الحربى والذخائر.

أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة "مئات الآلاف من الأطنان" من الحبوب

قال نائب وزير الزراعة الأوكراني يوم السبت إن القوات الروسية سرقت “مئات الآلاف من الأطنان” من الحبوب في المناطق التي تحتلها في أوكرانيا.

وأعرب تاراس فايسوتسكي في حديث للتلفزيون الوطني الأوكراني عن قلقه من سرقة القوات الروسية أيضا معظم 1.5 مليون طن من الحبوب قال إنها مخزنة في الأراضي المحتلة.

واتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا يوم الخميس بسرقة الحبوب في الأراضي التي تحتلها، في تصرف قالت إنه يزيد تهديد الأمن الغذائي العالمي.

رويترز + العربية + وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

"رجال التاسعة".. فيلم يكشف تفاصيل من سيرة قادة راحلين في سرايا القدس


اقرأ المزيد