Date : 22,05,2022, Time : 06:51:57 AM
2690 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 27 رمضان 1443هـ - 29 ابريل 2022م 09:25 م

زيلينسكي يثمن دعم الشعب الأمريكي للقضية الأوكرانية

زيلينسكي يثمن دعم الشعب الأمريكي للقضية الأوكرانية
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

جي بي سي نيوز :- أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن امتنان بلاده للشعب الأمريكي لدعم القضية الأوكرانية في حربها ضد التدخل الروسي.

وقال زيلينسكي، في تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "ممتنون لدعم الشعب الأمريكي لأوكرانيا ضد التدخل الروسي. نحن ندافع عن القيم المشتركة، الديمقراطية والحرية، ونقدر مساعدة الولايات المتحدة. اليوم نحن بحاجة لها أكثر من أي وقت مضى".

وجاءت تغريدة زيلينسكي، ردا على تغريدة للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال فيها: "لقد وقعت للتو على طلب إلى الكونجرس للحصول على مساعدات أمنية واقتصادية وإنسانية مهمة لمساعدة أوكرانيا على الاستمرار في مواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. نحن بحاجة إلى مشروع القانون هذا لدعم أوكرانيا في كفاحها من أجل الحرية".

بدوره قال عمدة كييف ان فرق الإنقاذ عثرت على جثة تحت الأنقاض بعد استهداف حي سكني في العاصمة أمس .

مجمع آزوفستال مجدداً.. إجلاء متوقع خلال ساعات

لا يزال مجمع آزوفستال الصناعي، وهو آخر جيب تتحصن فيه المقاومة الأوكرانية المنظمة في ماريوبول، والذي دمر جزء كبير منه إثر القصف الروسي، مربط فرس التطورات الميدانية في تلك المنطقة.

فبعدما أعلنت موسكو أمس أن شرط إجلاء المدنيين يكمن بإلقاء السلاح، من المتوقع أن تبدأ أوكرانيا بإجلاء المحاصرين داخل المصنع خلال ساعات قادمة، وذلك بحسب ما أعلن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأتى هذا الإعلان بينما يشكك الجانب الروسي بوجود مدنيين داخل المصنع، معتقداً أن كل من يتحصن بداخله هم من القوات الأوكرانية وقد يخرجون بهيئة مدنيين للحصول على الفرار الآمن بعد أن تم السيطرة على 95% من مدينة ماريوبول، وفق الرواية الروسية.

بوتين واضح: السلاح مقابل الإجلاء

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قد شدد على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان واضحاً تماماً أنه بينما يمكن للمدنيين مغادرة مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا، يتعين على المقاتلين إلقاء أسلحتهم.

وأضاف بيسكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالة تاس للأنباء الخميس: "ماذا يمكن أن يكون موضوع المفاوضات في هذه الحالة؟".

مخاوف أوكرانية

إلى ذلك قال حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، بافلو كيريلينكو، الخميس إن روسيا تمنع إجلاء المقاتلين الأوكرانيين الجرحى من مصنع آزوفستال، لأنها تريد القبض عليهم.

كما تابع كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك الشرقية، أن روسيا تعرقل أيضاً الجهود المبذولة لترتيب ممرات إنسانية في أماكن أخرى في دونيتسك، لكن تم صد القوات الروسية في أنحاء منطقته.

وأردف قائلاً في إفادة صحافية: "إنهم (يريدون) استغلال الفرصة للقبض على المدافعين عن ماريوبول، أحد (العناصر) الرئيسية منهم... كتيبة آزوف".

كما أضاف: "لذلك فإن الجانب الروسي لا يوافق على أي إجراءات إخلاء فيما يتعلق بالجرحى (الأوكرانيين) من القوات".

آخر جيب

يشار إلى أن مجمع آزوفستال الصناعي، الذي دمر جزء كبير منه إثر القصف الروسي، يعد آخر جيب تتحصن فيه المقاومة الأوكرانية المنظمة في ماريوبول.

وكانت روسيا قد أعلنت قبل أيام وقفاً لإطلاق النار من أجل السماح بخروج المدنيين إلى أي جهة يريدون. كما أكدت أنها ستسمح أيضاً بخروج الجنود والمقاتلين ومن تصفهم بالمرتزقة، شرط أن يرموا سلاحهم، ويعلنوا استسلامهم.

إلا أن السلطات الأوكرانية عادت ونفت حصول أي وقف لإطلاق النار، فيما تقاذف الطرفان تحميل المسؤوليات والاتهامات.

يذكر أن مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف، شكلت منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية، هدفاً استراتيجياً لموسكو، كون السيطرة عليها ستفتح ممراء برياً لتنقل القوات الروسية بين الشرق الأوكراني وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو لأراضيها عام 2014.

وسائل إعلام: بريطانيا سترسل نحو ثمانية آلاف جندي لتدريبات في أوروبا

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" أنه سيتم إرسال حوالي 8000 جندي بريطاني إلى شمال وشرق أوروبا للمشاركة في التدريبات العسكرية.

وبحسب القناة فإن انتشار الوحدات البريطانية المذكورة سيبلغ ذروته بين أبريل ويونيو.

ونقلت القناة عن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، قوله: "في هذه التدريبات، ستنضم قواتنا إلى حلفاء وشركاء الناتو وقوة المشاة المشتركة، لإظهار التضامن والقوة، في واحدة من أكبر التدريبات المشتركة منذ الحرب الباردة".

بالإضافة إلى القوات البرية، سيتم نشر عشرات الدبابات البريطانية وأكثر من 100 عربة قتالية مصفحة في دول، من فنلندا إلى مقدونيا الشمالية.

ووصف قائد القوات البرية البريطانية، الفريق رالف وودس، الهدف الرئيسي من التدريبات بـ "ردع العدوان الروسي".

الدفاع الروسية: تدمير منشآت للصواريخ والصناعات الفضائية في كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طيرانها الحربي دمر ورشات تابعة لمصنع صاروخي في العاصمة الأوكرانية كييف.

وصرح المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، أثناء موجز صحفي عقده صباح اليوم الجمعة بشأن مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا: "دمرت القوات الجوفضائية الروسية بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى ورشات إنتاج تابعة لشركة "أرتيوم" المعنية بصناعة الصواريخ والصناعة الفضائية في مدينة كييف".

كما أكد كوناشينكوف أن الجيش الروسي بصواريخ "كاليبر" عالية الدقة بعيدة المدى مطلقة من البحر دمر ثلاث محطات كهربائية في محيط محطات سكك الحديد فاستوف جنوب غربي كييف وكراسنوسيولكا في مقاطعة أوديسا جنوب البلاد وبولوني في مقاطعة خملنيتسكي غرب البلاد.

وذكر المتحدث أن القوات الجوفضائية الروسية استهدفت أيضا بصواريخ عالية الدقة عشرة مواقع عسكرية أوكرانية، منها تسع مناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية ومستودع ذخيرة في محيط قرية إيليتشوفكا.

وأشار كوناشينكوف إلى أن سلاح الجو الروسي شن خلال الليل الماضي غارات على 112 منشأة عسكرية أوكرانية، منها مركزا قيادة و11 نقطة حصينة و95 موقعا لحشد العسكريين والآليات الحربية وأربعة مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية.

وقال إن القوات الصاروخية الروسية استهدفت خلال الليل الماضي 13 موقعا عسكريا أوكرانيا، ودمرت خصوصا "منصة إطلاق لمنظومة "توتشكا أو" الصاروخية استخدمت أمس لقصف أحياء سكنية لمدينة خيرسون مع أفراد طاقمها في محيط قرية غوروخوفسكوفيه بمقاطعة نيقولايف (ميكولايف)" جنوب البلاد.

كما لفت كوناشينكوف إلى أن هذه الضربات الصاروخية استهدفت ست مناطق لحشد العسكريين والآليات ودمرت ثلاث بطاريات مدفعية وبطارية لراجمات الصواريخ تابعة للجيش الأوكراني.

وذكر المتحدث أن المدفعية الروسية خلال الليل الماضي نفذت 975 مهمة استهداف وقصفت 21 مركز قيادة و69 نقطة حصينة و763 منطقة لحشد العسكريين والآليات و107 مواقع للمدفعية.

وتابع: "نتيجة للضربات، تم القضاء على أكثر من 280 قوميا وتدمير 38 مدرعة ومركبة".

وأكد المتحدث أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 13 طائرة مسيرة أوكرانية، منها طائرة من طراز "بيرقدار تي بي 2" تم تدميرها عند الحدود بين أوكرانيا وروسيا في منطقة نوفوفوديانويه، مشيرا إلى إسقاط مقذوفة أطلقت من راجمة صواريخ "سميرتش" قرب قرية كامينكا في مقاطعة خاركوف.

ودمرت القوات الروسية إجمالا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقا لتقييمات وزارة الدفاع، 142 طائرة و111 مروحية و634 طائرة مسيرة و278 منظومة صاروخية للدفاع الجوي و2638 دبابة وآلية و304 راجمات صواريخ و1175 مدفعا ومدفع هاون، بالإضافة إلى 2467 مركبة عسكرية خاصة.

بوريل: الأعمال المزعزعة للاستقرار في مولدوفا تضر بأمن البلاد

أشار المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​، ​جوزيب بوريل​، الى أن "الأعمال المزعزعة للاستقرار في ​مولدوفا​ تضر بأمن البلاد واستقرارها".

ولفت بوريل، في بيان، الى أن "الاتحاد الأوروبي يتضامن مع مولدوفا ويكرر دعمه الثابت لسيادتها وسلامتها الإقليمية".

وفي وقتٍ سابق، حذر الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ من رد انتقامي "في سرعة البرق" إذا تدخلت الدول في أوكرانيا حيث ضغطت ​بريطانيا​ من أجل إضعاف موسكو عسكريًا بسبب حربها، بحيث لا يمكن للرئيس الروسي أن يشكل تهديدًا لأمن أوروبا.

وبدورها، أشارت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الى أنه "كان ينبغي فعل المزيد لردع الحرب، وحذرت بوتين من أن الغرب سيدافع عن مولدوفا بنفس الطريقة التي يدافع بها عن أوكرانيا إذا شنت روسيا هجومًا هناك".

أوكرانيا تتلقى صواريخ إس-300 من "دولة صديقة"

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها العاشر، أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية الجنوبية أنها تلقت منظومة دفاع جوي من طراز "إس-300" (S-300) من إحدى الدول الصديقة من دون الكشف عنها.

وأضافت أن المنظومة عززت بشكل كبير دفاعاتها الجوية في المنطقة الجنوبية، وذلك بعدما ركزت القوات الروسية عملياتها الهجومية على الجبهتين الشرقية والجنوبية بعد انسحابها من محيط العاصمة كييف قبل أسابيع.

وتقول تقارير غربية إن أوكرانيا كانت تمتلك نحو 100 بطارية عاملة من منظومات إس-300 عندما شنت روسيا حربها على جارتها في 24 فبراير/شباط الماضي، لكن عددها تناقص جراء الهجمات الروسية.

وفي سياق الدعم الغربي المتزايد للقوات الأوكرانية، قالت وسائل إعلام بولندية إن وارسو سلمت كييف 200 دبابة من طراز "تي-72" (T-72) إضافة إلى عشرات العربات المدرعة.

بريطانيا ترسل قريبًا فريقًا للتحقيق في جرائم الحرب في أوكرانيا

تُرسل المملكة المتحدة قريبًا فريقًا من الخبراء لمساعدة المحققين الأوكرانيين والدوليين في تحقيقاتهم حول الفظائع التي ارتُكبت في أوكرانيا منذ بداية الحرب فيها، حسبما أعلنت الجمعة وزيرة الخارجية البريطانية خلال زيارة لهولندا.

وصلت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس مساء الخميس إلى هولندا، حيث التقت نظيرها الهولندي وبكي هوكسترا، قبل قيامها بزيارة الجمعة لمقرّ المحكمة الجنائية الدولية التي تمّ تأسيسها في العام 2002 للنظر في أسوأ الجرائم المرتكبة في العالم.

وقالت تراس خلال اجتماع مع مسؤولين كبار في المحكمة الجنائية الدولية “سنرسل فريقًا بريطانيًا لجمع الأدلّة ليعمل مع السلطات الأوكرانية العاملة مع المحكمة الجنائية الدولية”.

وسيزور المحققون أوكرانيا في أيار/مايو لجمع “مروحة واسعة من الأدلّة وإفادات شهود وأدلّة طبّ شرعي وأدلّة مصورة”، وفق ما قالت لوسائل إعلام بريطانية.

وأضافت “نستعين أيضًا بالاستخبارات البريطانية للمساعدة في إظهار الصلة بين ما يحصل على الجبهة والسلطات الروسية، لأن من المهمّ أن يُحاسب كلّ فرد في التسلسل القيادي”.

وأعلنت هولندا، في بيان، الجمعة، أنها سترسل فريق خبراء طبّ شرعي، منهم محققون في الشرطة العسكرية سيحققون لأسبوعين في محيط كييف، برعاية المحكمة الجنائية الدولية.

وفتح مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان في 3 آذار/مارس تحقيقًا حول الوضع في أوكرانيا، بعدما تلقّى الضوء الأخضر من نحو 40 دولة عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية.

وزار خان في وقت سابق من نيسان/أبريل بلدة بوتشا حيث قالت السلطات الأوكرانية إنّها عثرت على جثث لمئات المدنيين بعد انسحاب القوات الروسية من البلدة المجاورة لكييف.

ويومها قال المدّعي العام إنّ أوكرانيا هي “مسرح جريمة”.

وكالات




مواضيع ساخنة اخرى

الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
الجيش الإسرائيلي يعلن كشفه مسار نقل أسلحة "يديره صهر قاسم سليماني" من إيران إلى لبنان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو خطأ جسيم ولن يحسن أمن أوروبا
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
مجلس الأمن يعتمد بيانا يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة ويدعو لتحقيق نزيه
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
بريطانيا : أم تعترف أمام المحكمة بقتل أطفالها الثلاثة.. إليكم التفاصيل
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
شهيدان في الضفة.. وإصابة ثالث برصاص الاحتلال في القدس- (شاهد)
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
كشف موعد زواج ابنة ترامب من خطيبها العربي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
غوتيريش يدعو لوقف إطلاق نار بأوكرانيا..ويثير انتقاد زيلينسكي
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
بايدن سيناقش مع الحلفاء سبل إبقاء روسيا "قيد المساءلة"
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
نحو 900 قتيل مدني حول كييف وروسيا تتوعد بهجمات جديدة
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
القبض على طاقم برنامج مقالب شهير في مصر
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
أبكاها بكلامه.. تسجيل صوتي لما دار بين محمد رمضان ورهام سعيد
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
بايدن يوقع على تشريع إنهاء استيراد النفط الروسي وتعليق العلاقات التجارية مع موسكو ومينسك
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
مستشارة للقذافي تكشف: كان وسيطا محتملا لإسرائيل
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
بعد اتفاق سعودي كويتي.. إيران: سنبدأ قريبا عمليات الحفر في "حقل الدرة"
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

هدم قبة الصخرة


اقرأ المزيد