Date : 28,03,2024, Time : 12:19:01 PM
2845 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الجمعة 01 ربيع الأول 1443هـ - 08 أكتوبر 2021م 09:36 م

NYT: استخبارات أمريكا تقر بخسارة عشرات المخبرين الأجانب

NYT: استخبارات أمريكا تقر بخسارة عشرات المخبرين الأجانب
الاستخبارات الأمريكية تجند مخبرين لها حول العالم

جي بي سي نيوز :- نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفيين جوليان بارنز وآدم غولدمان، قالا فيه؛ إن كبار مسؤولي مكافحة التجسس الأمريكيين، حذروا كل محطات وقواعد وكالة المخابرات المركزية في أنحاء العالم، الأسبوع الماضي، بخصوص الأعداد المقلقة للمخبرين، الذين تم تجنيدهم من دول أخرى للتجسس لصالح أمريكا، الذين يتم أسرهم أو قتلهم.

وبحسب تقرير الصحيفة ، فإن الرسالة التي أرسلتها الوكالة، ببرقية سرية للغاية غير عادية، فإن مركز مهمة مكافحة التجسس التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية نظر في عشرات الحالات في السنوات العديدة الماضية، التي تتعلق بمخبرين أجانب قُتلوا أو اعتقلوا أو تعرضوا للاختراق على الأرجح.

وعلى الرغم من كونها مختصرة، فقد حددت البرقية عددا محددا من العملاء الذين أعدمتهم وكالات استخبارات منافسة - وهو تفصيل سري لا يشاركه مسؤولو مكافحة التجسس عادة في مثل هذه البرقيات.

وسلطت البرقية الضوء على الصراع الذي تواجهه وكالة التجسس؛ لأنها تعمل على تجنيد جواسيس حول العالم في بيئات عمل صعبة. في السنوات الأخيرة، كانت أجهزة الاستخبارات العدائية في دول مثل روسيا والصين وإيران وباكستان، تطارد مصادر وكالة المخابرات المركزية وفي بعض الحالات حولتها إلى عملاء مزدوجين.

مع الاعتراف بأن تجنيد الجواسيس هو عمل محفوف بالمخاطر، أثارت البرقية القضايا التي أصابت الوكالة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك ضعف الحرفية ووضع ثقة عالية جدا في المصادر والتقليل من قدرات وكالات الاستخبارات الأجنبية، والتحرك بسرعة كبيرة لتجنيد المخبرين مع عدم إيلاء اهتمام كافٍ لمخاطر التجسس المضاد المحتملة، وهي مشكلة أطلق عليها الكابل "وضع المهمة فوق الأمن".

أظهر العدد الكبير من المخبرين المخترقين في السنوات الأخيرة أيضا البراعة المتزايدة للبلدان الأخرى في استخدام ابتكارات مثل المسح البيومتري، والتعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي وأدوات القرصنة لتتبع تحركات ضباط وكالة المخابرات المركزية من أجل اكتشاف مصادرهم.

في حين أن وكالة المخابرات المركزية لديها العديد من الطرق لجمع المعلومات الاستخبارية لمحلليها من أجل صياغتها في ملخصات لصناع القرار، تظل شبكات المخبرين الموثوق بهم حول العالم محور جهودها، وهو نوع المعلومات الاستخبارية التي من المفترض أن تكون الوكالة الأفضل في العالم في جمعها و تحليلها.

وقال مسؤولون سابقون، إن تجنيد مخبرين جدد هو الطريقة التي يحصل بها ضباط وكالة المخابرات المركزية في الخطوط الأمامية على الترقيات. لا يتم عادة ترقية هؤلاء الضباط لإجراء عمليات استخبارات مضادة جيدة، مثل معرفة ما إذا كان المخبر يعمل بالفعل لصالح بلد آخر.

وكرست الوكالة الكثير من اهتمامها على مدار العقدين الماضيين للتهديدات الإرهابية والصراعات في أفغانستان والعراق وسوريا، لكن تحسين جمع المعلومات الاستخبارية عن القوى المعادية، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، أصبح مرة أخرى حجر الزاوية في أجندة وكالة المخابرات المركزية، خاصة وأن صناع القرار يطالبون بمزيد من التركيز على الصين وروسيا.

قال مسؤولون سابقون؛ إن فقدان المخبرين ليس مشكلة جديدة. لكن البرقية أظهرت أن القضية أكثر إلحاحا مما هو مستوعب لدى الجمهور.

كان التحذير، بحسب من قرأوه، موجها في المقام الأول إلى ضباط الوكالة في الخطوط الأمامية، وهم الأشخاص الأكثر مشاركة بشكل مباشر في تجنيد المصادر وفحصها. ذكّرت البرقية الضباط للتركيز ليس فقط على تجنيد المصادر، ولكن أيضا على القضايا الأمنية بما في ذلك تمحيص المخبرين وتجنب أجهزة الاستخبارات العدائية.

ومن بين أسباب إرسال البرقية، وفقا لأشخاص مطلعين على الوثيقة، حث ضباط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في الخطوط الأمامية للتفكير في الخطوات، التي يمكنهم اتخاذها بأنفسهم للقيام بعمل أفضل في إدارة المخبرين.

وقال مسؤولون سابقون؛ إنه يجب أن يكون هناك تركيز أكبر على الأمن ومكافحة التجسس، بين كبار القادة وموظفي الخطوط الأمامية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتجنيد المخبرين، وهم من يسميهم ضباط وكالة المخابرات المركزية العملاء.

قال دوغلاس لندن، العميل السابق في الوكالة: "لا أحد في نهاية المطاف يتحمل المسؤولية عندما تتجه الأمور إلى الأسوأ مع عميل.. في بعض الأحيان تكون هناك أشياء خارجة عن إرادتنا، ولكن هناك أيضا حالات من الإهمال والاستخفاف، ولا يتحمل الأشخاص في المناصب العليا المسؤولية أبدا".

قال لندن؛ إنه لم يكن على علم بالبرقية. لكن كتابه الجديد، "مسؤول التجنيد: التجسس والفن المفقود للاستخبارات الأمريكية"، يجادل بأن تحول وكالة المخابرات المركزية نحو العمل السري والعمليات شبه العسكرية قوض التجسس التقليدي، الذي يعتمد على التجنيد الآمن للعملاء والتعامل معهم.

ليس غريبا أن يكون هناك رسائل إلى محطات وقواعد وكالة المخابرات المركزية في كل مكان تشير إلى توجهات أو مشاكل مقلقة، أو حتى تحذيرات بشأن مشاكل التجسس المضاد، وفقا لمسؤولين سابقين.

ومع ذلك، فإن المذكرة التي تحدد عددا محددا من المخبرين الذين تم اعتقالهم أو قتلهم من قبل قوى معادية هي مستوى غير عادي من التفاصيل، وهو مستوى يشير إلى أهمية المشاكل الحالية. وقال مسؤولون سابقون إن مسؤولي مكافحة التجسس يحبون عادة إبقاء هذه التفاصيل سرية حتى عن العاملين في وكالة المخابرات المركزية الواسعة.

ورفضت متحدثة باسم وكالة المخابرات المركزية التعليق، ردا على سؤال عن المذكرة.

شيتال باتيل، التي أصبحت العام الماضي مساعدة مدير وكالة المخابرات المركزية لمكافحة التجسس وتقود مركز المهمة هذه، لم تتردد في إرسال تحذيرات واسعة إلى وكالة المخابرات المركزية. مجتمع الضباط الحاليين والسابقين.

في كانون الثاني/ يناير، أرسلت السيدة باتيل خطابا إلى ضباط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية المتقاعدين، تحذرهم من العمل مع الحكومات الأجنبية الذين يحاولون بناء قدرات تجسس من خلال تعيين مسؤولي استخبارات متقاعدين. (الرسالة، التي تم تسريبها على الفور، تضمنت أيضا تحذيرات بشأن التحدث إلى الصحفيين).

يقول المسؤولون السابقون؛ إن الانتقادات هي وسيلة لدفع ضباط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ليصبحوا أكثر جدية بشأن مكافحة التجسس.

أشارت المذكرة التي تم إرسالها الأسبوع الماضي إلى أن الوكالة قللت من تقدير خصومها - الاعتقاد بأن ضباطها وحرفيتها التقليدية أفضل من أجهزة المخابرات الأخرى. لكن نتائج الدراسة أظهرت أن البلدان التي تستهدفها أمريكا ماهرة أيضا في تعقب المخبرين.

يعتقد بعض المسؤولين السابقين أن مهارات الوكالة في إحباط أجهزة الاستخبارات المعادية، أصبحت رديئة بعد عقود من التركيز على التهديدات الإرهابية والاعتماد على الاتصالات السرية المحفوفة بالمخاطر. يختلف تطوير وتدريب وتوجيه المخبرين الذين يتجسسون على الحكومات الأجنبية في بعض النواحي عن تطوير المصادر داخل الشبكات الإرهابية.

وبينما حددت المذكرة أعدادا محددة من المخبرين الذين تم اعتقالهم أو قتلهم، إلا أنها قالت إن عدد من تحولوا للعمل ضد أمريكا غير معروف تماما. في بعض الأحيان، لا يتم القبض على المخبرين الذين تم اكتشافهم من قبل أجهزة الاستخبارات المعادية، ولكن بدلا من ذلك يتم تحويلهم إلى عملاء مزدوجين يقدمون بتغذية معلومات مضللة إلى وكالة المخابرات المركزية، التي يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على جمع المعلومات الاستخباراتية وتحليلها. قال مسؤولون سابقون؛ إن الباكستانيين كانوا فعالين بشكل خاص في هذا المجال.

ويعني انهيار الحكومة المدعومة من أمريكا في أفغانستان أن معرفة المزيد عن علاقات باكستان بحكومة طالبان والمنظمات المتطرفة في المنطقة، سيصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. نتيجة لذلك، أصبح الضغط مرة أخرى على وكالة المخابرات المركزية، لبناء وصيانة شبكات المخبرين في باكستان، وهي دولة لها سجل في اكتشاف تلك الشبكات وتحطيمها.

وبالمثل، فإن تركيز الإدارات المتعاقبة على التنافس بين القوى العظمى وتحديات الصين وروسيا، يعني أن بناء شبكات تجسس تلك المصادر وحمايتها، أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.

قال مسؤولون سابقون؛ إن التكنولوجيا في تلك البلدان أصبحت مشكلة أيضا. لقد سهّل الذكاء الاصطناعي، والمسح البيومتري، والتعرف على الوجه، وغيرها من التقنيات، على الحكومات تتبع ضباط المخابرات الأمريكيين العاملين في بلادهم. وقد جعل ذلك مقابلة المصادر والتواصل معها أكثر صعوبة.

وساعد اختراق لنظام الاتصالات السري الذي تستخدمه وكالة المخابرات المركزية على فضح شبكات الوكالة في الصين وإيران، وفقا لمسؤولين سابقين. في كلتا الحالتين تم إعدام المخبرين. وتعين على الوكالة إخراج آخرين وإعادة توطينهم.

في إيران والصين، يعتقد بعض مسؤولي المخابرات أن الأمريكيين قدموا معلومات لوكالات الخصوم التي كان من الممكن أن تساعد في كشف المخبرين. مونيكا إلفريدي ويت، الرقيب السابق في القوات الجوية التي هربت إلى إيران، وجهت إليها تهمة تقديم معلومات إلى طهران في عام 2019. واستفاد الإيرانيون من معرفتها فقط بعد التأكد من إمكانية الوثوق بها. في وقت لاحق من ذلك العام، حُكم على جيري تشون شينج لي، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بالسجن 19 عاما لتقديم أسرارا للحكومة الصينية.

يقول المسؤولون السابقون؛ إنه لا يوجد نقص في الأمثلة على الأماكن التي ركزت فيها الوكالة على المهمة، لدرجة أن الإجراءات الأمنية لم يتم أخذها في الاعتبار بشكل مناسب. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتحمل العميل عواقب مميتة.

وقال لندن؛ إن تفجير 2009 في قاعدة وكالة المخابرات المركزية في خوست، أفغانستان، التي قتلت سبعة من موظفي الوكالة كانت مثالا جيدا لتقديم المهمة على الأمن. نفذ ذلك الهجوم الانتحاري طبيب أردني، اعتقدت وكالة المخابرات المركزية أنها أقنعته باختراق القاعدة، ولكن تم تحويله في الواقع للعمل ضد أمريكا.

قال لندن: "لقد كنا في عجلة من أمرنا لتحقيق مثل هذه النتيجة الكبيرة.. كانت تلك أخطاء في الحرفة".
وأضاف أنه من المهم تذكير القوة العاملة في وكالة المخابرات المركزية بالضرر الذي يمكن أن يحدث عند الفشل في الحرفة.

عربي 21 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد