Date : 27,02,2021, Time : 02:27:21 PM
13074 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 10 رجب 1442هـ - 22 فبراير 2021م 11:24 م

الاتفاق على استئناف مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة

الاتفاق على استئناف مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة
مفاوضات السلام الأفغانية

جي بي سي نيوز :- أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية، اليوم الإثنين، استئناف المفاوضات الأفغانية، التي تجري في الدوحة، بين الحركة ووفد الحكومة الأفغانية.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" محمد نعيم في تغريدة على تويتر: "عقد مساء اليوم اجتماع في أجواء جيدة بين رئيسي فريقي التفاوض الأفغاني وبعض الأعضاء، وأكد الاجتماع على ضرورة مواصلة المفاوضات، وجرى تكليف المجموعتين اللتين تمثلان الطرفين بتنظيم موضوعات الأجندة، ومواصلة اجتماعاتهما بهذا الصدد".

من جهته، أكد وفد الحكومة الأفغانية إلى مفاوضات الدوحة استمرار المفاوضات وتكليف فرق العمل بمواصلة اجتماعاتها بشأن بنود جدول الأعمال.

وتوقفت مفاوضات السلام الأفغانية، التي تجري في الدوحة لأسباب غير معلنة، أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي، حيث غابت "طالبان" عن طاولة المفاوضات، وقام وفد من الحركة خلال فترة التوقف بزيارات إلى كل من روسيا وإيران.

وعلى الرغم من عقد أربعة اجتماعات بين وفدي الطرفين، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق على جدول الأعمال، فيما شهدت الأراضي الأفغانية موجة غير مسبوقة من العنف، ذهب ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، حيث يتبادل الطرفان المسؤولية عن هذا العنف.

ويطالب فريق الحكومة الأفغانية المفاوض بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قبل المضي في المفاوضات، فيما تعتبر "طالبان" أن ذلك يُبحث ضمن المفاوضات، وأن هناك قضايا يجب أن تعطى الأولوية في أجندة المفاوضات.

وتأتي هذه التطورات في ظل توجه أميركي لمراجعة اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان، الذي وقّع بين "طالبان" وإدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، برعاية قطرية في شهر فبراير/شباط من العام الماضي. وتطالب حركة "طالبان" بالالتزام بهذا الاتفاق، وانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، بحلول شهر مايو/أيار المقبل.

العربي الجديد




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

بارقة أمل من الصحة العالمية.. في طريقنا للقضاء على كورونا


اقرأ المزيد