Date : 28,02,2021, Time : 11:07:18 AM
15046 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 04 رجب 1442هـ - 16 فبراير 2021م 05:40 م

الحزب الديمقراطي الكردستاني يتهم الحشد الشعبي بتنفيذ هجوم أربيل

الحزب الديمقراطي الكردستاني يتهم الحشد الشعبي بتنفيذ هجوم أربيل
من موقع الهجوم

جي بي سي نيوز :- اتهم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الثلاثاء، فصيلاً "مختلاً" بالوقوف وراء تنفيذ الهجوم الذي طال مدينة أربيل مساء أمس الإثنين، "تحت عباءة وإمكانيات الحشد الشعبي"، محذراً من أن "مواصلة هذا النوع من التعامل مع إقليم كوردستان عموماً والعاصمة أربيل خاصة، ستتمخض عنه نتائج لا تُحمد عقباها، كما أن هذه الأعمال الإرهابية ستغرق العراق في المزيد من اللا استقرار والفوضى والتوتر". 

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم الحزب، محمود محمد بعنوان: "الموقف الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني حول الهجوم الإرهابي على العاصمة أربيل أمس" .

وورد في البيان أن "مجموعة مختلة خارجة عن القانون، متسترة بالحشد الشعبي وإمكانياته وإمتيازاته وعباءته، قامت في الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الموافق 15/16 شباط 2021 بإطلاق عدة صواريخ داخل مدينة أربيل في عمل جبان يهدف إلى زعزعة استقرار وأمن وهدوء عاصمة إقليم كوردستان، ما تسبب بخسائر بشرية ومادية، وقلق السكان المدنيين في أربيل (قاهرة هولاكو".

ومضى بالقول: "في الوقت الذي ندين نحن الحزب الديمقراطي الكوردستاني هذا العمل الإرهابي القذر، نطالب الحكومة الاتحادية والتحالف الدولي وقبل ذلك الولايات المتحدة الأميركية وإلى جانب شجب هذه الأفعال العدوانية، بالإسراع في إجراء التحقيق وإنزال العقوبات على المسؤولين عن الهجوم وفقاً للقانون، فللأسف هذه الأعمال تتكرر للعديد من المرات، فيما تستمد الفرق التخريبية من إفلات المرتكبين من العقاب، زخماً وجرأة لمواصلة شن هذه الأعمال الإرهابية".

وأشار إلى أنه "لا يخفى ما ندركه جميعاً بأن عقلية هذه الثلة، فاشية وبعيدة عن الأفكار العصرية، لذا فإنه لا يروق لها التقدم والأمان ورفاهية سكان إقليم كوردستان، ولا يمكن لها استساغة ترسخ التعايش القومي والديني في كوردستان لذا تقوم بتنفيذ ما يُملى عليها حرفياً سمعاً وطاعة وهي مكتوفة الأيدي وراء ظهرها". 

وحذر المتحدث باسم الحزب الديمقراطي من استمرار هذه الهجمات قائلاً: "نسترعي انتباه الجميع بأن مواصلة هذا النوع من التعامل مع إقليم كوردستان عموماً والعاصمة أربيل خاصة، ستتمخض عنه نتائج لا تُحمد عقباها، كما أن هذه الأعمال الإرهابية ستغرق العراق في المزيد من اللا استقرار والفوضى والتوتر في جميع المجالات". 

الحزب الديمقراطي أعرب عن دعمه الكامل لحكومة إقليم كوردستان وكل المؤسسات الدفاعية والأمنية، مبيناً أن جميع قادة وكوادر وأعضاء الحزب جاهزون لحماية إقليم كوردستان وعاصمة الإقليم كما كان الحزب "سداً فولاذياً منيعاً في الماضي وسنمضي مستقبلاً بذات النهج والإيمان، وسندافع عن كيان إقليم كوردستان وحكومته وسكانه". 

وفي الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الإثنين، 15/2/2021 سقطت عدة صواريخ قرب مطار أربيل فيما سقط آخر في شارع 40 متري، ما أسفر عن مقتل متعاقد مدني أجنبي وجرح 9 آخرين بينهم جندي أميركي، الأمر الذي أثار ردود فعل مستنكرة على مستوى إقليم كوردستان والعراق وعدة دول.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان في بيان اليوم أنه "بعد أن بدأت قوات مكافحة الإرهاب والآسايش والشرطة، تحقيقاً فورياً، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، تم العثور على سيارة من طراز (كيا) بين أربيل والكوير تحمل عدة صواريخ"، موضحةً: "من اللافت أن هجوم الليلة الماضية نُفذ بنفس الآلية والأسلوب والسلوك الذي اُستخدم في الهجوم السابق على مطار أربيل الدولي، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة للكشف عن مرتكبي الهجوم، ونؤكد أن جميع المتورطين في الهجوم، سيتم فضحهم وسينالون جزاءهم العادل".

كما قال المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو في تغريدة له على منصة تويتر، إنه "تم إطلاق 14 صاروخًا من عيار 107 ملم مع وقعت ثلاثة منها داخل قاعدة أربيل الجوية العسكرية في الساعة 21:30 من مساء 15 شباط 2021".

وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل متعاقد مدني واحد (ليس أميركياً)، وإصابة  (8 متعاقدين مدنيين وجندي أميركي واحد)، مبيناً أن "حكومة إقليم كوردستان تقود التحقيق. وسيتم الإفصاح عن مزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة". 

إلى ذلك، أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم "سرايا اولياء الدم "، مسؤوليته عن الهجوم، حيث نشر بياناً تداولته حسابات مقربة للجماعات الشيعية: "اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في اربيل بمسافة 7كم، وتمكنا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخاً اصابت اهدافها بدقة بعد أن فشلت منظومة CRAM وقذائف الاحتلال من اعتراضها، مما ادى اضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال وسقوط العديد من الاصابات في صفوف عناصرهم المحتلة"، على حد قول البيان.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم أن هجوم أربيل الذي استهدف إقليم كوردستان "يهدف إلى خلق الفوضى وخلط الأوراق"، مشيراً إلى سعي حكومته إلى "إبعاد البلد عن الصراعات وأن لا يكون العراق حديقة خلفية لها".

وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم إن "العمل الإرهابي الذي استهدف إقليم كردستان يهدف إلى خلق الفوضى وخلط الأوراق"، مضيفاً أن "هذا العمل الإرهابي يأتي مع الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتهدئة الأوضاع في المنطقة وإبعاد البلد عن الصراعات وأن لا يكون العراق حديقة خلفية لها".

وأشار إلى إصداره توجيهاً "بفتح تحقيق مشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لإلقاء القبض على المجرمين". 

وكالات عراقية 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

العراق.. عملية عسكرية في ديالى وأوامر بالانسحاب من ذي قار


اقرأ المزيد