Date : 03,03,2021, Time : 11:14:14 AM
5659 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 28 جمادي الآخر 1442هـ - 11 فبراير 2021م 01:41 ص

هل تكشف مكالمات ترامب مع بوتين عن تواطؤه مع الروس؟

هل تكشف مكالمات ترامب مع بوتين عن تواطؤه مع الروس؟
بوليتكو

هل كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب متواطئا مع الروس؟ الجواب هو أن مكالماته والرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي التي تقدم إضاءة وأصبحت بيد الرئيس جوزيف بايدن، فكل التسجيلات التي تمت بينهما هي بيد حاكم البيت الأبيض. وكما قال مسؤول فهناك رئيس واحد في أمريكا.

وأشار موقع “بوليتكو” في تقرير أعدته ناتاشا بيرتراند ودانيال ليمبان إلى أن فحوى المكالمات لا يعرفها إلا الرئيس الـ45، وما جرى بينهما في عدد من المكالمات يظل سرا. لكن الكشف عما جرى بينهما قد يقدم فكرة عما إن كان ترامب متواطئا مع موسكو. وقال مسؤول سابق في إدارة ترامب “لا يحتاجون لإذن منا إليها” أي تسجيلات المكالمات، في إشارة منه لفريق الأمن القومي لبايدن و”يملك بايدن كل المواد في المكالمات، وهناك رئيس واحد”. ولم يعلق البيت الأبيض على المكالمات وإن كان الرئيس قد اطلع عليها. لكن فريق الأمن القومي لم يتقدم بأي شكوى في محاولاته للحصول على محتويات المكالمات السابقة للإدارة. وقال مسؤول سابق في الأمن القومي، مقرب من الرئيس الجديد “يعتبر ما قاله ترامب لبوتين أولوية أمن قومي” و”لن تتم معرفة ما جرى في اللقاءات الثنائية التي لم يكن فيها مترجم أو كاتب محضر للقاء، وسأكون مندهشا لو لم يحاول فريق الأمن القومي الجديد التعرف على المحتويات”.

وحافظ ترامب على محادثاته مع القادة الأجانب وذهب بعيدا في الحفاظ على سريتها من خلال حفظ بعضها في نظام مجلس الأمن القومي المشفر عالي السرية والذي يحدد عدد الموظفين بل والمسؤولين في حكومته عن الوصول إليها وتسريب محتوياتها.

وعادة ما يتم الكشف عما دار في المحادثات عبر الإيجازات التي كان ينشرها الكرملين أو تغريدات ترامب على تويتر. وفي الوقت الذي لم تسجل فيه المكالمات إلا أن المسؤولين كانوا يستمعون على الخط ويسجلون النقاط وما تم تبادله من معلومات. وكانت النتيجة هي حوار عام يعرف في لغة المسؤولين “ميمو كونز” (اختصار لعبارة مذكرات الحوار). وتمسك ترامب بالخصوصية فيما يتعلق بحواراته مع المسؤولين الروس، من مصادرة ملاحظات مترجمة إلى رفض مرافقة المترجم وكاتب المحضر له في المقابلة. والرغبة بالحفاظ على السرية امتدت حتى بعد خروجه من البيت الأبيض حيث طالب مسؤول سابق لترامب الأسبوع الماضي بعدم توفير المكالمات التي أجراها مع بوتين وكانت تستمر أحيانا ساعة أو يزيد، لسلفه. وقال مسؤول ثان “هناك أمور معينة على الرئيس والمسؤولين القريبين التميز بها للقيام بعمل الحكومة بدون تدخل حزبي مستمر”. وتعتبر مذكرات الحوارات التي أجراها ترامب مع بوتين جزءا من السجلات الرئاسية ويجب عدم الكشف عنها قبل خروج الرئيس 45 من مكتبه. ويتم بعد ذلك تحويلها للأرشيف الوطني والسجلات الإدارية كما هو معتاد.
وقال المسؤول “بالطبع لم نقم بحذف أي شيء يجب أن ينتهي بالأرشيف الوطني والسجلات الإدارية”. وقال كيل ماكلانهان، مدير شركة قانونية، إن الأمر قانوني و”الشخص الوحيد الذي يمكنه الحصول على امتيازات قانونية هو الرئيس” و”لا يوجد وضع ولن يكون هناك واحد يمنع فيه رئيسا سابقا رئيسا حاليا من مشاهدة أي شيء”.

ولم يكن تفاعل ترامب مع المسؤولين الروس مرتبا دائما، فقد كشف الرئيس عن معلومات سرية لدبلوماسي روسي. لكن مسؤولا قال إنه من النادر كشف ترامب في حديثه مع بوتين عن أمور ليست معروفة في المجال العام أو أنه اعتبرها جزءا من الزيف الروسي، في إشارة للتحقيق في تدخل موسكو في انتخابات 2016.

وقالت مارينا غروس التي ترجمت في عدة مناسبات بين ترامب وبوتين إن الاستماع إليهما كمثل شخص يتنصت على حوار بين شخصين في حانة. لكن الحملات الدبلوماسية التي تمت في الظل بينهما وخلال فترة ترامب تعتبر من أولويات بايدن الذي يحاول معرفة التنسيق الذي جرى. وتم حفظ مكالمة ترامب التي قادت لمحاكمته مع الرئيس الأوكراني فولدمير زيلنسكي في نظام مجلس الأمن القومي المشفر وكذا مكالماته مع العائلة السعودية الحاكمة. وقال المسؤول السابق في فريق ترامب “هذه أكبر من روسيا وبوتين” بل “هي مشكلة الفريق الجديد الذي يحاول معرفة وعود ترامب التي أطلقها يمينا ويسارا”.

وقال مصدر إن جون أيزنبيرغ، المحامي البارز الذي وضع مكالمات ترامب في نظام مجلس الأمن القومي، سيكون الشخص الرئيسي الذي سيتعامل مع طلبات فريق بايدن للتعرف على محتويات المكالمات.

بوليتكو




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

أول هزيمة لبايدن بمجلس الشيوخ.. رصاصة الرحمة "ديمقراطية"


اقرأ المزيد