Date : 02,03,2021, Time : 09:13:33 AM
7916 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 26 جمادي الآخر 1442هـ - 09 فبراير 2021م 10:09 م

حماس: الفصائل اتفقت بالقاهرة على آليات إجراء الانتخابات

حماس: الفصائل اتفقت بالقاهرة على آليات إجراء الانتخابات
حركة حماس

جي بي سي نيوز :- قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الثلاثاء، إن الفصائل الفلسطينية في القاهرة اتفقت على آليات إجراء الانتخابات العامة، وتشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق.

وقال الحية، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن "الفصائل والقوى الفلسطينية تتفق على آليات إجراء الانتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسة، بما في ذلك تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق، وتحييد أي جهة قضائية أخرى".

وأضاف تم الاتفاق "على إطلاق الحريات كافة دون قيود، وعلى الأرضية السياسية التي تجري الانتخابات على أساسها".

ولفت الحية، أنه "تم الاتفاق على العودة إلى القاهرة خلال مارس (آذار) المقبل، لوضع أسس وآليات تشكيل المجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير) الجديد بالانتخاب والتوافق".

وفي وقت سابق أصدرت الفصائل بيانها الختامي لحوارها المنعقد في القاهرة، تضمن الاتفاق على بنود، أبرزها تشكيل "محكمة قضايا الانتخابات" بالتوافق بين قضاة القدس، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وأن يصدر الرئيس محمود عباس مرسوما بتشكيل المحكمة.

وبدأت الفصائل الفلسطينية، الإثنين، اجتماعاتها بالقاهرة، لبحث ملف الانتخابات العامة.

وحسب مرسوم رئاسي سابق، من المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.​​​​​​​

الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

دعوة أممية للإسراع بتشكيل حكومة لبنانية تواجه تدهور الاقتصاد


اقرأ المزيد