Date : 25,02,2021, Time : 06:41:25 PM
13768 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 24 جمادي الآخر 1442هـ - 07 فبراير 2021م 11:46 م

ليبيا.. السراج وكوبيش يدعوان لاستكمال المسارين العسكري والاقتصادي

ليبيا.. السراج وكوبيش يدعوان لاستكمال المسارين العسكري والاقتصادي
فائز السراج

جي بي سي نيوز :- أكد رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، والمبعوث الأممي الجديد إلى البلاد، يان كوبيش، الأحد، على أهمية استكمال الليبيين المسارين العسكري والاقتصادي بعد اختيار السلطة التنفيذية الجديدة.

جاء ذلك خلال أول اتصال هاتفي يتلقاه السراج من كوبيتش منذ تعيين الأخير في منصبه منتصف الشهر الماضي، وفق بيان للمجلس الرئاسي الليبي.

وفي 16 يناير/ كانون الثاني عين مجلس الأمن الدولي السلوفاكي كوبيتش مبعوثا جديدا إلى ليبيا بعد اعتذار البلغاري نيكولاي ملادينوف عن المنصب نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ووفق البيان "أكد الجانبان خلال المكالمة على أهمية استكمال المسارين العسكري والاقتصادي بعد أن تم الاتفاق على تشكيل سلطة تنفيذية جديدة".

وتشرف البعثة الأممية بليبيا على المسارين العسكري والاقتصادي، وانبثق عن الأول لجنة عسكرية معنية بشكل رئيسي بوقف إطلاق النار وتوحيد قوات الجيش، بينما المسار الثاني يسعى لتوحيد المؤسسات المالية.

وعبر السراج وكوبيش، عن "الأمل في أن يتيح هذا الاتفاق (على السلطة التنفيذية) إعادة توحيد مؤسسات الدولة".

وشددا على ضرورة الالتزام بإجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في 24 ديسمبر/ كانون أول 2021.

والجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، برعاية أممية بجنيف، عن فوز قائمة تضم عبد الحميد دبيبه رئيسا للوزراء، ومحمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي، عضوين في المجلس.

بينما فشلت قائمة كانت تضم عقيلة صالح، حليف الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، كرئيس للمجلس الرئاسي، في الحصول على ثقة أعضاء المجلس.

وقالت وليامز، بعد التصويت، إن أمام دبيبه 21 يوما لتقديم تشكيلة حكومته إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لملتقى الحوار الوطني.

وستتولى القائمة الفائزة في التصويت، إدارة شؤون البلاد مؤقتا، حتى إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.

الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره


اقرأ المزيد