Date : 04,03,2021, Time : 02:44:59 AM
5725 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 23 جمادي الآخر 1442هـ - 06 فبراير 2021م 11:26 م

الجنائية الدولية : إسرائيل غير ملزمة بالتعاون مع المحكمة لأنها لم تنضم إلى نظام روما

الجنائية الدولية : إسرائيل غير ملزمة بالتعاون مع المحكمة لأنها لم تنضم إلى نظام روما
المحكمة الجنائية الدولية

جي بي سي نيوز :- قال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله ان إسرائيل غير ملزمة بالتعاون مع المحكمة لأنها لم تنضم إلى نظام روما .

واضاف في تصريحات صحفية إن «قرار المحكمة الصادر بأن لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية، أي غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، يأتي رداً على الطلب الذي قدمته المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا».

و تابع ان الطلب الذي قدمته المدعية العامة للمحكمة، كان متعلقا فقط بالإطار الجغرافي لولاية المحكمة على الأراضي الفلسطينية .

و اشار العبد الله ان للمحكمة ولاية قضائية على الجرائم المرتكبة على الأراضي الفلسطينية أو من قبل المواطنين الفلسطينيين.

و أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم أنه تم الشروع في التنسيق مع المحكمة الجنائية الدولية لبدء تحقيقاتها في فلسطين، بعد قرار المحكمة بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية، في حين دعت حركة حماس إلى "جلب مجرمي الحرب" الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية.

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي إن الجهات المختصة بدأت على الفور التنسيق مع الجنائية الدولية لتسريع فتح تحقيق رسمي في فلسطين، معتبرا أن القرار يتيح محاسبة مجرمي الحرب في إسرائيل أمام المحكمة الجنائية.

ن جانبه، اعتبر وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة القرار انتصارا قانونيا وقضائيا للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن القرار يحمل قيمة قانونية، لأنه يكرس مفهوم السيادة القانونية لدولة فلسطين، ويساند القرارات الأممية.

وكانت السلطة الفلسطينية رحبت بالقرار، وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه رسالة لمرتكبي الجرائم بأن جرائمهم لن تسقط بالتقادم، وأنهم لن يفلتوا من العقاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

معركة مأرب .. اليمن وتواطؤ بايدن


اقرأ المزيد