Date : 02,03,2021, Time : 06:39:48 PM
5537 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 21 جمادي الآخر 1442هـ - 04 فبراير 2021م 05:39 م

كتّاب عن اغتيال لقمان سليم: قول الحقيقة بات غير مقبولا

كتّاب عن اغتيال لقمان سليم: قول الحقيقة بات غير مقبولا
كان لقمان سليم معروفا بمعارضته الجرئية لحزب الله

جى بي سي نيوز :- رأى كتّاب ومثقفون بأن عملية اغتيال الباحث والناشط السياسي، لقمان سليم تعني بأن الرأي الآخر غير مرحب به، وقول الحقيقة لا مساير أو مواربة، كما كان يفعل الراحل غير مقبول على الإطلاق.

وكان عثر في وقت سابق، الخميس، على جثة سليم في جنوبي لبنان، جثة هامدة داخل سيارته، وتبين أنه تعرض إطلاق رصاص على رأسه من الخلف، بعد أن فقد الاتصال به لساعات.

وعرف عن الكاتب الراحل معارضته الشديدة لميليشيات حزب الله وسياساتها داخل لبنان وخارجه، كما عرف عنه جرأته العالية في مواجهة إيران، داعمة الميليشيات، وكان أيضا مكثرا من الإنتاج العلمي والبحثي سواء المتعلق بلبنان أو الوطن العربي.

وهزت الجريمة المجتمع اللبناني وازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي بكلمات تعنى الراحل وتعتبر أن اغتياله اغتيال للكلمة الحرة والحق في الرأي والتعبير، كما توالت ردود الفعل المنددة من الأحزاب السياسية في البلاد.

لكن بات لافتا حالة الصمت شبه المطلقة في البيئة الشيعية التي ينتمي إليها الكاتب الراحل.

ولم يصدر أي بيان عن ميليشيات حزب الله اللبناني، سوى تغريدة لنجل أمين الميليشيات، حسن نصر الله، التي تحدث فيها عن أن "خسارة البعض هي ربح"، لكنه سرعان ما حذفها.

ويقول الباحث السياسي، مكرم رباح في حديث إلى موقع "سكاي نيوز عربية" إن المكان الذي نفذت فيه الجريمة تعني أنه ليس لدى القاتل مشكلة المكان فاغتيال لقمان سليم في هذه المرحلة وفي البيئة هو رسالة للخارج مفادها "نحن هنا على الأرض" نستطيع أن نقوم بما نريد".

وأضاف رباح أنه لا ثقة مطلقا بالطبقة السياسية ولا القضائية، مشيرا إلى أن حزب الله الذي أضعف الدولة وبات يمثل قوى الأمر الواقع وبالتالي هو المتورط في الجريمة ".

وبدوره، اعتبر الصحافي والكاتب السياسي، علي الأمين، في حديث إلى موقع "سكاي نيوز عربية : "حزب الله يريد أن يوجه رسالة مفادها "أنا نفذت"

وأضاف: "هو اغتيال لشخصية تميزت بجرأة وبقدرة عالية على التعبير عن موقفه بشكل خاص مثل لقمان سليم ، ويتعارض بوضوح مع مشروع حزب الله في لبنان وإيران في المنطقة وإغتياله بما يمثل لقمان على هذا الصعيد وبنفس الوقت إنما يمثل المزيد من الانهيارات ".

وأضاف الأمين :" على ما يبدو إننا ندخل في مسار جديد هو الانهيار الأمني الذي ، ومن خلال هذه الجريمة المؤشر، يجب أن يحمل المسؤولية لما تبقى من الدولة".

ومن ناحيته، قال الصحافي والمحلل السياسي، أسعد بشارة لموقع "سكاي نيوز عربية": " لقمان مثقف ومن قادة الرأي العام في لبنان وله رأيه الصريح ضد سيطرة إيران على لبنان، وكان مؤثراً جداً في ثورته وتعرض لاغتيال يشبه اغتيال الناشط العراقي هشام الهاشمي الذي اغتيل في العراق ".

وأضاف بشارة: "لا ثقة لدينا بالتحقيقات اللبنانية وهناك سوابق في هذا الصدد لحوادث لم تعرف نتائجها وقعت في منطقة نفوذ حزب الله ويأتي اغتياله لكونه كان مؤثراً في البيئة الشيعية فأصبح بالنسبة لهم مزعجاً".

أما الكاتب والأديب المغربي عبد الرحيم التوراني فقال في حديث إلى موقع "سكاي نيوز عربية": "لقمان كان ماكينة تنتج وتبتكر الأفكار الجديدة، كل يوم تجد لديه الجديد، وقد سمى دار النشر التي يشرف عليها برفقة شقيقته المبدعة رشا الأمير بـ"دار الجديد كان مشغولاً بالوضع اللبناني، لكن ذلك لم يصرفه عن الاهتمام بقضايا ومناطق عربية أخرى، مثل اهتمامه بما يجري في المغرب العربي الكبير ، اشتغلت إلى جانبه في مركز أمم للأبحاث والتوثيق، وأنجزت تحت إشرافه كتابين حول موضوع السجون في المغرب والجزائر، ومشاريع أخرى".

ويضيف: "كان (لقمان سليم) شجاعاً، ولا يخشى الموت رغم علمه أنه على قائمة الاغتيالات ممن تزعجهم كلمته، ولم يكن يملك سلاحاً غير الكلمة، ولما تلقى بيان اغتياله واتهامه بالخيانة كتبوا على جدار منزله "المجد لكاتم الصوت"، رد عليهم حينها لقمان سليم المعارض الشيعي والمناضل الاستثنائي بأنه لا يهاب تهديداتهم ومسدساتهم.

المصدر : سكاي نيوز 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

التحالف: تدمير مسيرة أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه السعودية


اقرأ المزيد

مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي: تيار استعلاء العرق الأبيض يمثل أكبر تهديد بالنسبة لنا