Date : 03,03,2021, Time : 04:04:20 AM
4023 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الخميس 21 جمادي الآخر 1442هـ - 04 فبراير 2021م 01:42 ص

تأثير نقص الحديد عند النساء بالغ الخطورة

تأثير نقص الحديد عند النساء بالغ الخطورة
تعبيرية

جي بي سي نيوز:- الحديد عنصر أساسي له وظائف هامة مثل نقل الأكسجين وتوليف الحمض النووي واستقلاب العضلات. ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وهو أكثر أوجه النقص التغذوي انتشاراً في جميع أنحاء العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية، إذ يؤثر على 33 في المائة من النساء غير الحوامل، و40 في المائة من النساء الحوامل، و42 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

ولنقص الحديد آثار سلبية أيضاً على البالغين، تشمل الإرهاق وضعف الأداء البدني وانخفاض إنتاجية العمل، فضلاً عن تأثيره على الأنشطة الاجتماعية. ويحدث نقص الحديد أساساً عندما تزداد احتياجات الجسم من الحديد خلال فترات النمو السريع، كما في مرحلة الطفولة المبكرة والمراهقة والحمل، ولكن يمكن أن يحدث في مراحل أخرى أيضاً من الحياة. ويمكن أن يتسبب نقص الحديد لدى النساء الحوامل في فقر الدم وانخفاض وزن المواليد وقصر فترة الحمل.

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك على تأثير نقص الحديد عند النساء، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 - الشعور بالتعب الشديد

إذا كنت تعانين من التعب الشديد، المترافق مع سوء المزاج والشعور بالضعف العام والإرهاق، ناهيكِ عن الصعوبة في التركيز ونقص في الإنتاجية، فأنتِ ربما تعانين من نقص في كمية الحديد بالدم.

- شحوب البشرة

شحوب البشرة من أعراض نقص الحديد في الجسم

يعتبر لون البشرة الشاحب، خصوصاً في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد أبرز أعراض نقص الحديد؛ فانتبهي إن كنت تعانين من هذه المشكلة وبادري إلى استشارة طبيبك.

 

- الدوار والصداع

يمكن أن يتسبب نقص الحديد في الجسم بآلام في الرأس وصداع، ولكن ذلك ليس شائعاً كالأعراض السابقة الذكر؛ كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع الدوار أو الدوخة.

- دقات قلب سريعة

دقات لقلب السريعة قد تنتج عن نقص الحديد في الدم


إنّ دقات القلب السريعة وخفقان القلب بسرعة من أبرز أعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموجلوبين بنقص الأكسجين.

- انقطاع النفس

عندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين الناقل للأكسجين في أنحاء الجسم، فإنَّ هذا يعني أن أنسجة جسمك وعضلاته لا تحصل على الكمية الكافية من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة، حتى الخفيفة منها؛ مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وانقطاع النفس عند المشي أو القيام أي نشاط.

سيدتي




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الخارجية الأمريكية تعلق على آفاق العمل المشترك مع تركيا في سوريا


اقرأ المزيد