Date : 05,03,2021, Time : 09:34:32 AM
4650 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الثلاثاء 19 جمادي الآخر 1442هـ - 02 فبراير 2021م 04:32 م

إيران: لم ننسحب من الاتفاق النووي وواشنطن تقرأ التاريخ بشكل مقلوب

إيران: لم ننسحب من الاتفاق النووي وواشنطن تقرأ التاريخ بشكل مقلوب
علي ربيعي

جي بي سي نيوز :- جدّد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، اليوم الثلاثاء، موقف بلاده من تنفيذ الاتفاق النووي، ليؤكد أن طهران ستعود إلى تنفيذ تعهداتها النووية فور عودة واشنطن إلى التزاماتها، وذلك بعد عودتها إلى الاتفاق.

وأضاف ربيعي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، وفق التلفزيون الإيراني، أن الولايات المتحدة "هي الجهة الوحيدة التي أنهت عضويتها في الاتفاق النووي، ومن خلال إجراءاتها المتعددة، منها وضع عقوبات أحادية، لم تنتهك الاتفاق فحسب بل القرار 2231 لمجلس الأمن الدولي أيضاً".

وقال إن بلاده "لم تنسحب من الاتفاق النووي أبداً"، مشيراً إلى أن خطواتها لتقليص تعهداتها النووية خلال العامين الأخيرين جاءت "اضطراراً"، رداً على تداعيات الانسحاب الأميركي و"مماطلات" بقية الأطراف في تنفيذ الالتزامات.

وعلّق المتحدث الإيراني على دعوات الإدارة الأميركية الجديدة لعودة طهران إلى تنفيذ تعهداتها قبل عودة واشنطن إلى الاتفاق، بالقول إن هذه الإدارة "لا يمكنها أن تقرأ التاريخ بشكل مقلوب أو تعكس قانون السببية (أو العلّية)"، معتبراً أن "السبيل المنطقي الوحيد هو أن تعود أميركا إلى تنفيذٍ كاملٍ لالتزاماتها" في إشارة إلى رفع العقوبات عن إيران.

وأوضح أن الحكومة الإيرانية تواصل مشاوراتها مع جميع أطراف الاتفاق النووي، مضيفاً أن عودة الإدارة الأميركية إليه "لا تستدعي وصفة معقدة، بل تحتاج إلى إرادة سياسية".

وفي معرض الردّ على سؤال بشأن تعيين روبرت مالي معبوثاً أميركياً خاصاً بإيران، والذي يعتبره مراقبون رسالة إيجابية لها وسط انتقادات جمهورية حادة للخطوة، لكونه من منتقدي ممارسة الضغوط القصوى على طهران ومن دعاة الدبلوماسية معها، قال ربيعي: "لا نعلق على تعيين الأفراد في الإدارة الأميركية، لكن هناك قاعدة عامة تقول إن الدبلوماسية البناءة لا تثمر إلا من خلال المؤمنين بها".

ورفض المتحدث باسم الحكومة الإيرانية دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لضم السعودية إلى الاتفاق النووي، معتبراً أن تصريحاته "غير مسؤولة"، ومؤكداً أنه "لن نجري أي مفاوضات أخرى حول الاتفاق النووي وضم أعضاء جدد إليه مرفوض بالكامل".

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

سوريا.. سر ضربة أميركية ثانية ألغيت في آخر لحظة


اقرأ المزيد