Date : 03,03,2021, Time : 07:28:59 AM
4223 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 18 جمادي الآخر 1442هـ - 01 فبراير 2021م 08:21 ص

حماس : تأجيل اجتماع الفصائل لما بعد منتصف فبراير

حماس : تأجيل اجتماع الفصائل لما بعد منتصف فبراير
الاجتماع يهدف لمناقشة الأمور التنفيذية قبيل الانتخابات الفلسطينية

جي بي سي نيوز :- كشفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الاثنين، عن تأجيل اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة إلى ما بعد 15 شباط/ فبراير الجاري.

وكانت قيادات فتحاوية، ذكرت بتصريحات في وقت سابق، أن ترتيبات تجري لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة، في مطلع شباط/ فبراير، بهدف مناقشة "إنجاح الانتخابات".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إنه تقرر تأجيل اجتماع الفصائل في القاهرة إلى ما بعد 15 شباط/ فبراير، دون الكشف عن أسباب التأجيل ، وفقا  لـ"عربي21" .

فيما أوضح عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران ، أن موعد الاجتماع لم يقر بعد.

وكان القيادي في حركة فتح، أحمد حلس، قال في تصريحات سابقة، إن فصائل العمل الوطني متفقة مسبقا على عقد اللقاء في القاهرة، بعد إصدار المراسم الرئاسية الخاصة بالانتخابات، وذلك لمناقشة الأمور التنفيذية حتى تسير الانتخابات بشكل سلس وطبيعي.

وأوضح أن من بين المسائل المطروحة الرقابة على الانتخابات، وتشكيل القوائم الانتخابية وبحث إمكانية تشكيل قائمة مشتركة أو عدة قوائم انتخابية، دون أن يوضح ما إذا كانت القائمة المشتركة بين "فتح" و"حماس"، أم لجميع الفصائل.

وفي تصريحات سابقة للقيادي في حركة فتح عبد الله عبد الله ، لفت إلى أن الموضوع الرئيسي في هذا اللقاء، هو الانتخابات والبرنامج السياسي والخطوات العملية اللاحقة".

وقال: "نريد أن نتفق على البرنامج السياسي الذي سنسير عليه في المستقبل، بحيث يكون لنا صوت واحد وقرار سياسي واحد وبرنامج سياسي واحد يلتزم به الجميع، ولا بأس أن يكون لبعض الفصائل مواقف خارج التوافق الوطني تعبر عنها منفردة".

ولفت إلى أن "هناك العديد من القضايا الهامة التي لا بد من مواجهتها، ومن بينها إجراء الانتخابات، حيث يسعى اللقاء إلى وضع معالم الطريق لكيفية ضمان نجاح هذه الخطوة، لأنها المدخل إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني، وإقامة حكومة وحدة وطنية، وشراكة سياسية يتحمل فيها الجميع المسؤولية".

وبحسب المرسوم الذي صدر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجمعة 15 كانون الثاني/ يناير 2021، فستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ماكرون يعترف: بومنجل تم تعذيبه واغتياله على يد الجيش الفرنسي


اقرأ المزيد