Date : 03,03,2021, Time : 04:54:42 PM
4703 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 09 جمادي الآخر 1442هـ - 23 يناير 2021م 08:38 م

روسيا.. إدانات دولية لموجة الاعتقالات ضد مؤيدي "نافالني"

روسيا.. إدانات دولية لموجة الاعتقالات ضد مؤيدي "نافالني"
نافالني وزوجته

جي بي سي نيوز :- أدانت الولايات المتحدة ودول أوروبية، السبت، ما وصفته بـ"حملة منظمة" لقمع حرية التعبير في روسيا، على خلفية مواجهات واعتقالات في صفوف مؤيدي المعارض الروسي أليكسي نافالني في العديد من المدن.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن "الشرطة الروسية ألقت القبض على أكثر من ألفين و100 متظاهر، من بينهم يوليا نافالنيا زوجة المعارض الروسي، قبل أن يُفرج عنها في وقت لاحق".

وأضافت الوكالة الأمريكية أن "المحتجين نزلوا إلى الشوارع في درجات حرارة شديدة البرودة تصل إلى - 50 درجة مئوية تحت الصفر للمطالبة بالإفراج عن نافالني، وتعرض بعضهم للضرب بالهراوات".

وألقت السلطات الروسية القبض على مئات الأشخاص في احتجاجات عمت أرجاء البلاد دعما لنافالني، بعد اعتقالها خلال تظاهرة للآلاف في موسكو.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في موسكو، ريبيكا روس، إن "السلطات الروسية تعتقل المتظاهرين السلميين والصحفيين.. إنها حملة منسقة لقمع حرية التعبير، والتجمع السلمي".

وأضافت المتحدثة، في تغريدة عبر توتير، "يستمر هذا لسنوات من تشديد روسيا للقيود والإجراءات القمعية ضد المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المستقلة، والمعارضة السياسية".

وفي السياق نفسه، أدان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل "الاعتقالات الواسعة والاستخدام غير المتناسب للقوة" من قبل السلطات الروسية في احتجاجات، السبت.

وكتب بوريل في تغريدة عبر تويتر: "أستنكر عمليات الاحتجاز الواسعة النطاق، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وقطع الاتصال بالإنترنت والهاتف".

وأكد أنه سيناقش "الخطوات التالية مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين المقبل."

كما دعت الخارجية البريطانية، السلطات الروسية إلى إطلاق سراح المعتقلين في مظاهرات انطلقت، السبت، للمطالبة بالإفراج عن نافالني.

وأعربت الوزارة البريطانية، في بيان، عن قلقها من توقيف قوات الأمن الروسية المحتجين "السلميين"، مشيرة إلى أنها تتابع الأوضاع هناك عن كثب.

وأضاف البيان: "نحث الحكومة الروسية على احترام التزاماتها الدولية تجاه حقوق الإنسان والالتزام بها، والإفراج عن المعتقلين خلال المظاهرات السلمية".

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لوكالة "تاس" الروسية عزم وزارتها مساءلة الدبلوماسيين الأمريكيين على قيام سفارة الولايات المتحدة في موسكو، الجمعة، بنشر "مسارات الاحتجاجات" في عدد من المدن الروسية، إضافة إلى دسها معلومات عن "مسيرة إلى الكرملين".

واعتقلت السلطات الروسية، مساء الأحد، نافالني فور وصوله إلى مطار "شيريميتيفو" في العاصمة موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر يتلقى العلاج.

والإثنين، قضت محكمة روسية، باحتجاز نافالني 30 يوما، عقب مطالبة وزارة الداخلية، بحبسه على خلفية "انتهاكه المتكرر لشروط المراقبة القضائية".

الاناضول 




مواضيع ساخنة اخرى

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

قاعدة عين الأسد.. وفاة متعاقد مدني بـ"أزمة قلبية" جراء الهجوم الصاروخي


اقرأ المزيد