Date : 27,01,2021, Time : 08:04:33 AM
2490 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأربعاء 22 جمادي الاول 1442هـ - 06 يناير 2021م 10:31 م

بعد اقتحامه.. نائبة بايدن وأعضاء الكونغرس بخير وفي مكان آمن

بعد اقتحامه.. نائبة بايدن وأعضاء الكونغرس بخير وفي مكان آمن
من اقتحام مبنى الكونغرس

جي بي سي نيوز :- اضطر مجلسا الكونغرس، مساء الأربعاء، إلى وقف جلستها الخاصة بالمصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بشكل طارئ بعدما اخترق متظاهرون مؤيدون للرئيس دونالد ترمب الطوق الأمني ودخلوا مبنى الكابيتول بعد مواجهات مع الشرطة.

وقال عضو في مجلس الشيوخ إن " جميع الأعضاء بخير وهم في مكان آمن"، كما قال مساعد كامالا هاريس إن " نائبة الرئيس المنتخب آمنة ولن افصح عن مكانها".

وقال عضو الكونغرس جيم ماكغوفرن "من دون أي اعتراض تعلق الرئاسة الجلسة" مستخدما المطرقة فيما سمعت صرخات في الممرات العامة في مقر الكونغرس.

ورفعت جلسة مجلس الشيوخ الأميركي التي كانت منعقدة لإقرار فوز جو بايدن رئيسا للبلاد، وذلك بعد اقتحام أنصار الرئيس ترمب لشرفات الكونغرس.

وذكرت شرطة الكونغرس أنه جرى اختراق المبنى وصدرت أوامر بإغلاق مجلسي الشيوخ والنواب.

وبعد أن قرر مجلس النواب استئناف الجلسة، طلبت شرطة الكونغرس من النواب استخدام أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم، بعد أن ألقت غازا مسيلا للدموع على مقتحمي مبنى الكونغرس. ثم رافقت أعضاء مجلس النواب خارج القاعة للمغادرة.

وقال شاهد من "رويترز" داخل مجلس النواب أن شرطة الكونغرس طلبت من الصحفيين بالداخل الاستلقاء على الأرض.

وكان نواب جمهوريون اعترضوا اليوم الأربعاء على إقرار الكونغرس الأميركي فوز جو بايدن على دونالد ترمب بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر ، في خطوة من المتوقع أن يبطلها مجلسا النواب والشيوخ بكامل هيئتيهما.

ويناقش كلا المجلسين الاعتراض قبل التصويت على قبوله أو رفضه.

في كلمة له، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ إن "الديمقراطية الأميركية في خطر، وواجب مجلس الشيوخ إنهاء حالة الانقسام". وشدد على ضرورة احترام القانون الأميركي.

بدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطي إن "العالم ينظر إلى الديمقراطية الأميركية، وعلينا الدفاع عن دستور الولايات المتحدة".

وأفادت مراسلة "العربية" من أمام الكونغرس الأميركي بقيام قوات الأمن الأميركية بإطلاق قنابل غاز لمنع متظاهرين من دخول الكونغرس، يأتي ذلك فيما وقع جدل مع بداية جلسة الكونغرس للمصادقة على فوز بايدن.

واعترض أعضاء في الكونغرس على فوز بايدن في ولاية أريزونا، وأبطأوا عملية المصادقة على النتائج.

وقبل ذلك، أشاد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الأربعاء، بفوز الديمقراطيين المرجح للأغلبية في مجلس الشيوخ، واعتبر ذلك مؤشرا إلى رغبة الأميركيين في المضي قدما، داعيا إلى التعاون بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وقال بايدن في بيان هنأ فيه المرشحين الديمقراطيين على فوزهما المرجح بمقعدي ولاية جورجيا في مجلس الشيوخ: "حان الوقت لطي الصفحة. يطالب الشعب الأميركي بالتحرك ويرغب في الوحدة. أنا متفائل أكثر من أي وقت مضى أنه بإمكاننا تحقيق الأمرين".

وأعلن المرشح الديمقراطي في جورجيا جون أوسوف فوزه بالمقعد الثاني في مجلس الشيوخ في الانتخابات الفرعية بولاية جورجيا، الأربعاء، وتغلبه على السيناتور الجمهوري المنتهية ولايته ديفيد بيردو، وذلك بعد قليل من إعلان فوز الديمقراطي رافاييل وارنوك بالمقعد الأول، مما يمنح الرئيس المنتخب جو بايدن السيطرة على المجلس.

العربية 




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

مالي.. حل المجلس العسكري بعد 5 أشهر من الانقلاب


اقرأ المزيد