Date : 27,01,2021, Time : 06:28:45 PM
4243 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 12 جمادي الاول 1442هـ - 27 ديسمبر 2020م 12:08 ص

ماراثون الثقة بحكومة الخصاونة

ماراثون الثقة بحكومة الخصاونة
د . فطين البداد

اكتمال انتخاب مجلس النواب للجانه الدائمة وعددها 15 لجنة والذي اختتم قبل ايام ، يعني أن نذهب لماراثون الثقة بحكومة الخصاونة .

ولما كان الدستور حدد الزمن الذي تتقدم به الحكومة لنيل الثقة بشهر واحد يعقب عقد جلسة النواب الأولى ، فإن هذا يعني بأن التقدم لنيل الثقة سيتم مطلع العام ، وتحديدا في الثلث الأول منه ، اي أن الأيام العشرة من بداية 2021 سيكون موعدا دستوريا حاسما إذا اخذنا في الاعتبار أن أول جلسة عقدت للنواب كانت في العاشر من هذا الشهر .

سنشهد ماراثونا حقيقيا وساخنا يتسابق فيه النواب على مناقشة البيان الوزاري الذي سيتقدم به الرئيس للمجلس طالبا الثقة على اساسه ، ونقول " ساخنا " لأن أغلبية النواب لم يسبق أن شغلوا مقاعد في البرلمان ، ما يعني بأن قلة التجربة ، أحيانا ، قد تفضي الى تسخين الخطاب أمام الرأي العام بدافع الحماسة وأحيانا الأثارة من قبل البعض .

الأغلبية المطلقة هي المعيار المحدد دستوريا لنيل الثقة وفق الدستور ، وهي تعني 50 + واحد من الاعضاء ، ولا نعتقد بأن الخصاونة سيجد صعوبة في تجاوز هذا الرقم لأسباب كثيرة لا مجال لسردها .

إذن : أيام قليلة وتجلس الحكومة كلها قبالة النواب ، بينما يبدأ هؤلاء بتجربتهم الأولى ، ونستثني منهم بالطبع أولئك المخضرمين الذين لا نعتقد بأن خطاباتهم ستختلف كثيرا في حال قرروا مناقشة البيان ولم تكن " مرارة " اي منهم قد انطفأت بعد.

حمى الله الأردن .

المدينة نيوز 




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

وزارة العدل الأمريكية تلغي مذكرة تتعلق بالمهاجرين صدرت في عهد ترامب


اقرأ المزيد