Date : 25,01,2021, Time : 08:41:29 AM
3024 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 11 جمادي الاول 1442هـ - 26 ديسمبر 2020م 08:27 م

امريكا :حظر الطيران فوق ناشفيل وأنباء عن تحديد هوية شخص على صلة بالهجوم

امريكا :حظر الطيران فوق ناشفيل وأنباء عن تحديد هوية شخص على صلة بالهجوم
الشرطة أغلقت منطقة الانفجار في ناشفيل

جي بي سي نيوز :- فرضت السلطات الأميركية حظرا على الطيران فوق مدينة ناشفيل بولاية تينيسي (جنوب شرقي الولايات المتحدة) عقب التفجير الذي وقع أمس، وفيما يواصل المحققون البحث عن أدلة للتعرف على منفذ الهجوم، أفادت قناة أميركية بتحديد هوية شخص على صلة بالتفجير، بينما طلب حاكم تينيسي من الرئيس دونالد ترامب إعلان الطوارىء.

فقد أعلنت إدارة الطيران الفدرالية اليوم السبت منع الطيران فوق مدينة ناشفيل، وصنفت المجال الجوي فوق المدينة مجالا جويا للدفاع الوطني.

ويجيز القرار استخدام القوة المميتة ضد أي طائرة إذا ما تبين أنها تشكل تهديدا أمنيا وشيكا.

كما ينص على اعتراض واحتجاز واستجواب الطيارين الذين لا يلتزمون بالقرار. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه عمدة ناشفيل حالة الطوارئ في المدنية، وحظر التجوال حتى يوم غد الأحد في المنطقة المتضررة.

وأفاد مراسل الجزيرة مراد هاشم بأن طائرتين مدنيتين عبرتا اليوم أجواء ناشفيل قبيل سريان الحظر.

وقال إن السلطات في ناشفيل تمنع الناس من الوصول إلى المنطقة التي انفجرت فيها صباح أمس سيارة للرحلات، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص وأضرار جسيمة في 40 مبنى.

وأشار المراسل إلى أن السلطات عممت صورة العربة، وطلبت تزويدها بأي معلومات عمن يمتلكها لتحديد من يقف وراء الهجوم الذي وقع في صبيحة عيد الميلاد.

كما أشار إلى أن السلطات في ناشفيل تقول إنه لا يوجد تهديد بوقوع تفجير آخر بعد أن نفذت الشرطة عمليات تمشيط بحثا عن أي متفجرات أخرى.

وكانت الشرطة في ناشفيل أكدت أمس أنها تعتقد أن التفجير متعمد، وأنها تحقق في دوافعه.

ونشرت شرطة ناشفيل صورة للعربة التي استخدمت في الهجوم، وقالت إنها وصلت إلى الجادة الثانية الساعة الواحدة و22 دقيقة بعد منتصف الليل، وطلبت من كل من رآها أو يملك معلومات عنها الاتصال بها على رقم هاتف أرفقته بالصورة.

من جهته، طلب مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) -الذي يشارك في التحقيقات- من المواطنين تزويده بأي معلومات يمكن أن تفيد في التعرف على منفذ الهجوم.

حالة الطوارىء
وقد قال حاكم ولاية تينيسي، بيل لي، إنه طلب من الرئيس دونالد ترامب إعلان الطوارئ لدعم جهود الإغاثة الجارية بعد تفجير ناشفيل.

وأضاف لي أنه تفقد موقع التفجير، ووصف الأضرار بالصادمة، قائلا إن عدم سقوط ضحايا كان معجزة.

تحقيقات متواصلة
وفي انتظار التوصل إلى أدلة حاسمة، ذكرت شبكة "سي بي إس" نيوز" نقلا عن مصدر أمني أن الشرطة حددت هوية شخص ذي أهمية لتحقيقاتها.

وقد قالت سلطات التحقيق إنها تتحرى عما إذا كان التفجيرعملا إرهابيا محتملا، سواء كان محليا أو دوليا.

وقال مراسل الجزيرة إن خبراء ومسؤولين أمنيين سابقين يميلون إلى تصنيف تفجير ناشفيل في خانة "الإرهاب المحلي"، نظرا لطبيعته وللرسائل السياسية التي يحملها.

وأثارت السلطات فرضية العمل الإرهابي على الرغم من قولها إن منفذ الهجوم لم يكن يسعى -فيما يبدو- لإيقاع ضحايا بما أن التفجير تم في منطقة خالية من المارة، كما سبقه تحذير مسجل كان ينطلق من داخل العربة.

وفي إطار التحقيقات الجارية عثر المحققون على أشلاء يعتقد أنها بشرية ضمن حطام العربة التي انفجرت أمس.

وقال جون دريك قائد شرطة ناشفيل إن الشرطة سمعت رسالة مسجلة بصوت امرأة حذرت من أن "قنبلة ستنفجر خلال 15 دقيقة".

وجاء في الرسالة المسجلة التي أذاعتها لاحقا قنوات تلفزيونية محلية "يجب إخلاء هذه المنطقة الآن، إذا استطعت سماع هذه الرسالة فغادر المنطقة الآن".

وكان آندرو مكابي النائب السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي قال أمس لشبكة "سي إن إن" (CNN) إن انفجارا بهذا الحجم سيتم التحقيق فيه على أنه عمل إرهابي محتمل على مستوى محلي أو دولي.

ورجح محققون أمس أن يكون منفذ الهجوم استخدم كمية غير مسبوقة من المتفجرات.

دمار كبير
ووقع التفجير -الذي هز قلب عاصمة موسيقى الريف الأميركية- بعد لحظات فقط من تحرك الضباط للتحقق من تقارير عن إطلاق نار في المنطقة واكتشاف العربة المتوقفة خارج مقر شركة "إيه تي آند تي" (AT&T) وسط ناشفيل في حوالي السادسة صباحا بتوقيت وسط أميركا (12:00 بتوقيت غرينتش).

وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية دون آرون إن الضباط سارعوا بالمرور على المنازل، لحث السكان على الانتقال إلى أماكن آمنة، وطالبوا بإرسال فرقة من خبراء المفرقعات، والتي كانت في طريقها إلى الموقع عندما انفجرت المركبة.

وألحق الانفجار دمارا هائلا في عشرات المباني، فضلا عن تعطل شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية، ووقف الرحلات الجوية من مطار المدينة وإليه بشكل مؤقت.

وقد أعلن عمدة مدينة ناشفيل جون كوبر فرض حالة الطوارئ المدنية في المنطقة التي شهدت الانفجار.

وأوضح العمدة في تغريدة على تويتر أنه وقع أمرا تنفيذيا بفرض حظر التجول في المنطقة بدءا من الساعة الرابعة والنصف من مساء الجمعة إلى الرابعة والنصف من مساء يوم غد الأحد (بالتوقيت المحلي).

وقررت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية وقف الرحلات الجوية من مطار ناشفيل وإليه بشكل مؤقت جراء تأثر شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية بالانفجار.

المصدر : الجزيرة + وكالات




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الشرطة الهولندية تعتقل أكثر من 250 شخصا خلال أعمال شغب عقب إعلان حظر التجول


اقرأ المزيد