Date : 24,01,2021, Time : 05:35:47 AM
3478 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الاثنين 06 جمادي الاول 1442هـ - 21 ديسمبر 2020م 10:09 م

3 دول خليجية تغلق حدودها خشية السلالة الجديدة لـ"كورونا"

3 دول خليجية تغلق حدودها خشية السلالة الجديدة لـ"كورونا"
طائرة

جي بي سي نيوز :- أعلنت السعودية وعُمان والكويت، إغلاق حدودها الجوية والبحرية والبرية، ووقف رحلات الطيران لفترات متفاوتة تمتد من أسبوع إلى 10 أيام، مع احتمال التمديد حسب تطورات السلالة الجديدة المكتشفة من فيروس كورونا.

وكانت بريطانيا أعلنت الأسبوع الماضي، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا على أراضيها، الأمر الذي دفع بلدانا في الاتحاد الأوروبي لتعليق السفر منها وإليها، في وقت دعت منظمة الصحة العالمية دول التكتل لتشديد إجراءاتها.

البداية كانت من السعودية، إذ أعلنت مساء الأحد، تعليق الرحلات الدولية الوافدة إليها برا وبحرا وجوا، اعتبارا من تاريخه ولمدة أسبوع كامل قابل للتمديد، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت "واس" عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله إن القرار الجديد يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة، امتثالا لتوصية من وزارة الصحة في البلاد، للوقاية من انتشار نوع جديد من فيروس كورونا.

وذكر المصدر، أن القرار يأتي "بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا، في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين".

ويشمل القرار أيضا، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين -إلا في الحالات الاستثنائية- مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

ويستثنى من الإجراءات الحكومية، حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد، من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.

** الكويت

بدورها، أعلنت الكويت، تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

وقال بيان مركز التواصل الحكومي، إن سريان القرار يبدأ "اعتبارا من اليوم الإثنين حتى يوم الجمعة الموافق 1 يناير/كانون الثاني 2021".

** عُمان

وقررت سلطنة عُمان، إغلاق حدودها بدءا من صباح الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول الحالي ولمدة أسبوع، وسط مخاوف السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وحسب بيان اللجنة العليا الحكومية المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات الجائحة، فإن الإغلاق جاء بناء على ما أعلنت عنه السلطات في عددٍ من الدول من ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقررت اللجنة منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عن طريق مختلف المنافذ البريّة والجويّة والبحرية، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم غد لمدة أسبوع.

وذكرت اللجنة أنه تم استثناء طائرات وسفن الشحن والشاحنات من قرار المنع.

** توقف شركات الطيران

على إثر التعليق الذي أعلنته دول المنطقة، أوقفت شركات الطيران العاملة في المنطقة وخارجها الرحلات الوافدة أو الخارجة حتى إشعار آخر.

وحسب إفادات رسمية، علقت شركات الطيران الإماراتية والبحرينية، رحلاتها إلى السعودية بعد قرار الأخيرة إغلاق حدودها لمدة أسبوع.

وذكرت شركات (طيران الإمارات - الاتحاد للطيران - فلاي دبي - العربية للطيران) أنها علقت رحلاتها إلى المملكة تماشياً مع قرار المملكة بتعليق حركة الطيران.

كذلك، أعلنت الناقلة الوطنية للبحرين (طيران الخليج) وقف رحلاتها مؤقتا إلى السعودية حتى 28 ديسمبر/كانون الأول الحالي وسيكون التعليق قابلا للتمديد.

كما علقت الخطوط الجوية الباكستانية، رحلاتها إلى السعودية، بعد قرار الرياض إغلاق حدودها لمدة أسبوع.

ويتوقع أن تصدر شركات الطيران العالمية والإقليمية قرارات مماثلة لتعليق الرحلات إلى الكويت وعُمان بعد إغلاق البلدين لحدودهما.

وحتى اليوم تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حول العالم، مليونا و700 ألف حالة، بحسب آخر معطيات موقع "worldometer" المتخصص في رصد إحصاءات الفيروس.

ووفق الموقع، تم تسجيل 77 مليونا و220 ألفا و299 إصابة، وتعافي 54 مليونا و126 ألفا و635 شخصا.

الاناضول 




  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

الغاء تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة ارهابية .. لماذا ؟


اقرأ المزيد