Date : 28,03,2024, Time : 10:10:52 PM
3827 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: السبت 20 ذو القعدة 1441هـ - 11 يوليو 2020م 01:07 ص

ملاحقات إسرائيل لبدو الغور الفلسطينيين: عائلة أبو داهوك… من أرض الدير إلى غرب الشارع حتى صفيح المجهول

ملاحقات إسرائيل لبدو الغور الفلسطينيين: عائلة أبو داهوك… من أرض الدير إلى غرب الشارع حتى صفيح المجهول
هآرتس

هكذا يكنسون صرصوراً يستلقي على ظهره وهو يرفرف. أولاً، يلقونه في بيت الدرج، وبعد ذلك يضربونه بالمكنسة ويرمونه خارجاً.. بشكل عام، يرسلونه إلى موته. عند السماع عن التنكيل بعائلة أبو داهوك، وهم رعاة الأغنام البدو من أبناء قبيلة الجهالين، لا يمكن إلا التفكير بهذا التشبيه لطرد صرصور. هكذا تتعامل الدولة مع الرعايا الأكثر ضعفاً للاحتلال. رعاة أغنام بدو في هذا الجزء من البلاد الذي تطمع فيه الدولة لأخذه، وهو غور الأردن.

صورة ذلك الصرصور الذي ألقي رافقتنا في اليوم الذي قضيناه هذا الأسبوع مع رئيس العائلة، إبراهيم أبو داهوك، على أنقاض الخيمة الثانية التي طردت منها عائلته في الأشهر الأخيرة. أبو داهوك قال إنه لا يريد مواصلة العيش، حيث إن 30 شخصاً من أبناء عائلته الموسعة – زوجتاه وأولاده التسعة وجميع أحفاده الصغار الذين لا يعرف عددهم الدقيق، يجدون ملجأ في هذا الوقت من حرارة الصيف القائظة في خيمة لقبيلة بدوية أخرى. في الليل يعودون إلى المكان الذي طردوا منه والنوم تحت قبة السماء مع الأغنام، بدون مياه أو كهرباء بالطبع. ليس لهم خيار آخر وليس لهم مكان يذهبون إليه.

طريق الوصول إليهم مرت بقرية الخان الأحمر، ذلك التجمع الأكبر المشهور لأبناء عائلة الجهالين، الذي يعيش سكانه تحت رعب الهدم والطرد منذ سنوات. العلم الإسرائيلي الكبير الذي رُفع قبل سنتين فوق قمة التلة التي قبالة التجمع، يثير الخوف هنا. في الوقت الذي تهدد فيه مستوطنة “كفار أدوميم” من قمة التلة المجاورة. وهي المستوطنة التي يخرج منها المشاغبون ومن يخيفون رعاة الخان الأحمر، يوماً يغرقون القرية بمياه المجاري آخر يطلقون الكلاب على الرعاة، ويوماً يهاجمون الأولاد الجيبات مسرعين ويدخلون القرية بشكل بربري لزرع الخوف.

من هذه المستوطنة نفسها، ثمة شيء لا يمكن تصديقه؛ فقد جاءت المجموعة المدهشة التي تثير التقدير وهي “أصدقاء الجهالين”، وهي مجموعة نشطاء لحقوق الإنسان الإسرائيليين الشجعان. ويشارك في هذه المجموعة عدد من سكان مستوطنة التنكيل، “كفار أدوميم” وسكان من مستوطنات أخرى في الغور. روح المجموعة الحية هو البروفيسور دان تيرنر، وهو مدير معهد الجهاز الهضمي للأطفال ونائب مدير عام مستشفى “شعاري تصيدق” في القدس. تيرنر هو أحد سكان “كفار أدوميم”، وعندما يقوم جيرانه بمصادرة قطعان أغنام الجهالين يهتم بإعادتها. وعندما يحتاج أحد ما إلى العلاج يتجند بكل قوته. هذا هو المستوطن الآخر. في هذا الأسبوع خاف تيرنر من أن لا نرتدي الكمامات عند زيارتنا لمجمع أبو داهوك، خوفاً على مصير نحو 3 آلاف شخص، الذين هم أبناء قبيلة الجهالين، الذين لم يصابوا حتى الآن بكورونا. عندما طردوا أبو داهوك وهدموا خيامه، سارع تيرنر هو وعدد من أصدقاء الجهالين للتظاهر في المكان. وقد حمل لافتة كانت عليها صورة أبو إسماعيل من الخان الأحمر، وكتب عليها شعار “تسوية أو ضم بدون قمع”.

تعيش 28 عائلة في قرية الخان الأحمر، التي تحولت مدرستها المصنوعة من الطين والإطارات إلى مركز الاهتمام الدولي والتضامن. تحول التهديد بهدمها وطرد سكانها إلى موضوع في الحملات الانتخابية الإسرائيلية. عيد الجهالين، المتحدث المثير للانطباع في قرية الخان الأحمر، وياعل موآف، مرشدة من القدس وناشطة في “أصدقاء الجهالين”، رافقانا في الطريق شرقاً نحو الغور، إلى منطقة دير حجلة. عائلة أبو داهوك طردت إلى هنا، على جانبي شارع الغور، في المقطع الجنوبي الذي يسمى طريق غاندي، على اسم رحبعام زئيفي، وكأنهم يريدون الحفاظ على إرث الترانسفير خاصته. وبمجرد وصولنا إلى أبو داهوك، أرسل لنا البروفيسور تيرنر تذكيراً: “ارتدوا الكمامات”. هذا الطبيب المدهش يقلق على جيرانه أبناء عائلة الجهالين.

الإخلاء

يجلس إبراهيم أبو داهوك (53 سنة) على بساط قديم تحت سقف ساخن من الصفيح، ويتكئ على عدة ألواح آيلة للسقوط بدون جدران. يهب النسيم في كوخ الصفيح المفتوح، الذي أقامه بعد أن هدم بيته للمرة الثانية. هذا هو بيته الآن. والعلامات الوحيدة على وجود سكن بشري هنا هي أسطوانة غاز ركنت إلى زاوية كوخ الصفيح، ومنقل فيه رماد وبقايا السجاد مغبرة وممزقة على الأرض. قطط صغيرة حديثة الولادة يظهر عليها الجوع وهي تركض متعبة من شدة الحرارة، وتحاول حتى لعق بقايا القهوة في الفناجين من شدة العطش. سيارة إسعاف إسرائيلية تطلق الصافرات وهي تسافر شمالاً في طريق غاندي على بعد بضع مئات من الأمتار عن المكان الذي لجأ إليه أبو داهوك.

منذ العام 2003 سكن أبو داهوك مع عائلته خلف دير غراسيموس المقدس اليوناني الأرثوذكسي الذي يوجد شرق طريق غاندي. اضطر إلى الانتقال إلى هناك من منطقة النبي موسى بعد أن أعلنتها إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة. دير غراسيموس المقدس شغل أبو داهوك في حراسة هذا الموقع، وفي المقابل سمح لها بأن يسكن في الأرض القفر الموجودة خلف الدير، بعيداً عن الشارع الذي يؤدي إلى الحدود مع الأردن. له 150 رأس غنم، هي مصدر الرزق الوحيد لهم تقريباً، إلى جانب عمل الحراسة في الدير.

خلال 16 سنة لم يزعج أي أحد العائلة في حياة رعيها الهادئة في الغور الصحراوي الصعب هذا، إلى أن جاء موظفو الإدارة المدنية إلى البيت النائي وتركوا بطاقة، حسب ما يسميها أبو داهوك. البطاقة، حسب قوله، باللغة العبرية، وهي اللغة التي لا يفهمها، وقد تجاهل وجودها. بعد بضعة أسابيع، عاد موظفو الإدارة المدنية مع بطاقة أخرى، هذه المرة قام بعرضها على محام في أريحا، فأجابه بأن الأمر أصبح متأخراً جداً وأنه لا يوجد ما يمكن فعله، وأن عليه إخلاء الأرض. متى جاءت البطاقة الأولى؟ لا ينجح أبو داهوك في التذكر. اتصل بزوجته يسألها. أي امرأة هذه؟ قال مبتسماً، الزوجة الجديدة يسرى، وهي التي تتذكر.. في 30 تشرين الأول. البطاقة الثانية وصلت في كانون الثاني الماضي.

في نهاية شباط، وصلت قوات من الجيش وموظفي الإدارة المدنية وطرحوا احتمالين على أبو داهوك: إما أن يخلي عائلته وممتلكاته بنفسه من الأرض التي عاش فيها 17 سنة بموافقة أصحاب الجيش، وإما أن يقوم الجيش بالإخلاء والهدم على حسابه الخاص. وقد منحوه مدة أسبوع للإخلاء، لكن لم يكن لديه مكان يذهب إليه. وحسب قوله، اقترح عليه سكان الدير البقاء، لكنه خاف من الجيش فقرر إخلاء عائلته وممتلكاته. وقال إن أحد موظفي الإدارة المدنية قال له بأن عليه الانتقال نحو الغرب، إلى الطرف الثاني للشارع، وهذا ادعاء تنفيه الإدارة المدنية. فهم لم يقترحوا عليه مكاناً للانتقال إليه، بل أمروه بالإخلاء فقط.

في الأيام التي تلت ذلك، بدأ أبو داهوك بنقل ممتلكاته من الطرف الشرقي للشارع إلى الطرف الغربي، إلى الأرض المفتوحة التي توجد قرب حقول النخيل في أريحا. كان هذا بداية آذار وقد غرق الغور بمياه الأمطار. نقل أبو داهوك الخيام والمباني التي يعيش فيها هو وعائلته وممتلكاته على ظهور الحمير وفي الشاحنات، وبدأ في بنائها من جديد في الطرف الغربي للشارع، المكان الذي نجلس فيه الآن.

سافرنا إلى الطرف الشرقي للشارع، إلى المكان الذي عاش فيه 17 سنة بدون إزعاج. قبب مذهبة تزين الدير، الذي عني بساحاته وهو فارغ الآن في فترة كورونا. سافرنا بطريق ترابية نحو الشرق، بيوت قرية الشونة الأردنية تلوح في الأفق، وثمة بقالة صغيرة منحوتة في الصخور. وعلى الكثبان الرملية البيضاء كان بيته. جهاز تلفزيون صغير وقديم محطم.

الهدم

في رمضان عاد موظفو الإدارة المدنية والجيش في وقت لم يكن فيه أبو داهوك في البيت. لم تفهم الزوجة ما قالوا لها بالعبرية. وغادروا مثلما جاءوا. بعد ثلاثة أسابيع، في الأيام الأخيرة من أيار أو ربما بداية حزيران، هو لا يتذكر بالضبط، جاءت قوات كبيرة من الجيش وموظفي الإدارة المدنية عند الثامنة صباحاً، كان أبو داهوك نائماً. أمر الجنود الأولاد بإيقاظه، وعندها أمروا جميع أبناء العائلة، الشيوخ والشباب والنساء والأولاد، بمغادرة الخيمة والوقوف في الطريق الترابية المحيطة بحقل النخيل. بعد ذلك بدأوا بهدم ومصادرة كل شيء.

أخذوا خزانات المياه وأجهزة التكييف الستة ولوحات الكهرباء الخلوية والشوادر التي غطت أكواخ الصفيح. وأعملوا الجرافتهم على ما تبقي. تلك قصة تحكيها أنقاض الخراب. جدران الصفيح مع مواد عزل داخلها، دراجة هوائية لولد محطمة، صورة ممزقة، أنابيب مثنية. كل ما تبقى. موظفو الإدارة المدنية قالوا له بأن يذهب إلى منطقة “أ”. ولكنه الآن يسأل: أين سأذهب؟ سأعيش على رؤوس الناس؟ ليس لي مكان أذهب إليه.

ورداً على ذلك، جاء من مكتب منسق أعمال الحكومة في المناطق على صحيفة “هآرتس”: “في 3 حزيران 2020 نفذت وحدة الرقابة في الإدارة المدنية نشاطات إنفاذ للقانون ضد منشآت غير ثابتة أقيمت بدون الأذونات والتراخيص المطلوبة في منطقة دير حجلة الذي يقع في مناطق “ج” بأريحا. نؤكد أن تنفيذ القانون تم تطبيقه حسب الإجراءات ووفقاً للاعتبارات العملياتية”.

أرسل أبو داهوك أبناء عائلته إلى تجمع مجاور على بعد مسافة ساعة مشياً من هنا. وحتى الأسبوع الماضي كان يمكن السفر إلى هناك بالسيارات. ولكن السلطة الفلسطينية وضعت سوراً في المنطقة لمنع الخروج من أريحا بسبب إغلاق كورونا. الآن هو يعيش تحت سقف الصفيح الساخن، وعائلته تنضم إليه مع القطيع كل ليلة بعد ساعة سفر مشياً على الأقدام. وكل بضعة أيام يأتي الجيش إلى هنا، وعندها يهرب الأولاد إلى حقول النخيل بذعر. والخميس الماضي، جاءوا هنا لتخويفهم.

ما الذي سيحدث؟ سئمت من العيش”. “لا أريد سوى عيش مثل كل الناس. ليتني أستطيع العودة إلى الدير”، صرخ في الهواء. ابنه الأصغر هو ابن سنتين ونصف. وحفيده الأصغر عمره شهران. والدته العجوز تعيش معهم، وهذا هو كوخها الصفيحي، وهنا كوخ صفيح للأولاد، وهناك كوخ صفيح لأبو داهوك وزوجته الثانية، وهذا كوخ صفيح لزوجته الأولى. ثمانية مبان تم تدميرها، ولم يبق سوى السجاد الممزق الذي يغطيه الغبار.

هآرتس




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد