Date : 29,03,2024, Time : 12:42:13 PM
4119 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 28 جمادي الآخر 1441هـ - 23 فبراير 2020م 06:45 م

استطلاع: القدس والقضية الفلسطينية تستحوذ على اهتمام الاردنيين

استطلاع: القدس والقضية الفلسطينية تستحوذ على اهتمام الاردنيين
طفل يحمل علم فلسطين

جى بي سي نيوز :- - اظهرت نتائج استطلاع اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن القدس والقضية الفلسطينية احتلت المرتبة الأولى بنسبة 61 بالمئة لدى افراد العينة الوطنية و 70 بالمئة لدى افراد عينة قادة الرأي.
وتلت القضية الفلسطينية بالنسبة لاهتمام العينة مشاكل الأزمات والحروب التي تواجه المنطقة بنسبة 17 بالمئة للعينة الوطنية و11 بالمئة لدى أفراد عينة قادة الرأي، ومن ثم مشكلة الأمن والأمان في المنطقة بنسبة 9 بالمئة لدى افراد العينة الوطنية و 11 بالمئة لدى أفراد عينة قادة الرأي.
وعلى الصعيد الدولي، جاءت قضية القدس والقضية الفلسطينية وصفقة القرن في المرتبة الأولى بنسبة 61 بالمئة عند افراد العينة الوطنية و 46 بالمئة عند افراد عينة قادة الرأي، وبعدها مشكلة الحروب والنزاعات وعدم الاستقرار 16 بالمئة لدى افراد العينة الوطنية و14 بالمئة لدى افراد عينة قادة الرأي، ومن ثم تأتي مشكلة الأمن والأمان والإرهاب والتطرف.
واعلن المركز اليوم الاحد، نتائج استطلاع نبض الشارع الأردني الثالث عشر ضمن سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني الذي اجرته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية خلال الفترة 16 الى 22 شباط الجاري على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، وعلى عينة من فئة قادة الرأي، وركز على أبرز القضايا التي تواجه الأردن محلياً، وتواجه الإقليم والمجتمع الدولي، إضافة الى تركيز الاستطلاع على موضوع خطة السلام الاميركية "صفقة القرن" ، وفق بترا . 
وحول أبرز القضايا التي تواجه المجتمع المحلي، والإقليمي والدولي، أظهرت النتائج أن قضية الفساد احتلت أولويات الأردنيين كأهم القضايا التي تواجه الأردن اليوم وبنسبة 46 بالمئة لدى افراد عينة قادة الرأي و 34 بالمئة لدى افراد العينة الوطنية.
وبحسب الاستطلاع، فقد جاءت مشكلة البطالة المرتبة الثانية بنسبة 23 بالمئة من العينة الوطنية، 22 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي، وفي المرتبة الثالثة مشكلة الفقر بنسبة 20 بالمئة عند افراد العينة الوطنية، و17 بالمئة عند افراد عينة قادة الرأي، فيما احتلت مشكلة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة في المرتبة الرابعة بنسبة 21 بالمئة عند افراد العينة الوطنية و10 بالمئة عند افراد عينة قادة الرأي.
واظهرت نتائج الاستطلاع ، أن ثلث مستجيبي العينة الوطنية بنسبة 32 بالمئة ونصف مستجيبي العينة من قادة الرأي بنسبة 48 بالمئة يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح. وحسب النتائج، فإن ثلثي مستجيبي العينة الوطنية بنسبة 67 بالمئة ونصف مستجيبي عينة قادة الرأي 48 بالمئة يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطئ، فيما يعتقد ثلث مستجيبي العينة 32 بالمئة الوطنية ونصف مستجيبي عينة قادة الرأي 48 بالمئة أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح. وتطرق الاستطلاع لخطة السلام الاميركية والتي تسمى اعلاميا صفقة القرن، من حيث أبرز محاورها، والهدف الرئيسي منها، ومن هي الأطراف المستفيدة والمتضررة منها إضافة الى التعرف على موقف الدول العربية والأطراف المختلفة من هذه الخطة، وموقف الأردن وكيفية التعامل مع تبعيات هذه الخطة.
وعرف جميع مستجيبي عينة قادة الرأي والغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية بنسبة 89 بالمئة عن الخطة الأميركية للسلام.
وكان التلفزيون هو المصدر الرئيسي للمعرفة عن هذه الخطة لدى افراد العينتين بنسبة 61 بالمئة افراد العينة الوطنية، و55 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي، فيما سمع عن الخطة 18 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي عن طريق المواقع الإخبارية، و21 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية عرفوا عن الخطة عن طريق الفيسبوك.
وعن القضايا الجوهرية في خطة السلام الاميركية (صفقة القرن)، تم سؤال المستجيبين الذين عرفوا عن الخطة الاميركية للسلام عن ابرز القضايا التي تضمنتها الخطة التي تحدث عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقد أفاد ثلث مستجيبي العينة الوطنية 33 بالمئة وخمس مستجيبي عينة قادة الرأي 21 بالمئة، أن أبرز القضايا الجوهرية في الصفقة هو أن القدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وأن الخطة تتضمن الاستيلاء على باقي الأراضي الفلسطينية بنسبة 17 بالمئة من العينة الوطنية، 12 بالمئة من عينة قادة الرأي، وتتضمن ايضاً ضم مناطق الاغوار تحت السيطرة الإسرائيلية 11 بالمئة من العينة الوطنية و 9 بالمئة من عينة قادة الرأي، فيما أفاد 15 بالمئة من مستجيبي افراد عينة قادة الرأي أن أبرز القضايا الجوهرية في الخطة هو تضمنها تصفية القضية الفلسطينية لصالح الدولة الإسرائيلية 15 بالمئة، وإلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين 13 بالمئة. وعند السؤال عن الهدف الرئيسي من الخطة الاميركية للسلام (صفقة القرن) يعتقد 31 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية، ان الهدف الرئيسي هو احتلال كامل الأراضي الفلسطينية، ويعتقد 21 بالمئة، أن الهدف من الخطة هو اعتبار القدس كاملة عاصمة لإسرائيل، فيما يعتقد 12 بالمئة أن الهدف الرئيسي من الخطة هو القضاء على الدولة الفلسطينية وضياع القضية الفلسطينية. وأفاد 9 بالمئة ان الهدف من الخطة هو اعطاء القوة لإسرائيل للسيطرة على المنطقة.

حول الاجابة عن الرابحين والخاسرين من الخطة الاميركية للسلام "صفقة القرن"، يعتقد 60 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و38 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الخاسر الرئيسي من الخطة الاميركية للسلام "صفقة القرن" هو الشعب الفلسطيني، فيما يعتقد 15 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و14 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الأردن، ويعتقد 32 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي و 8 من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الأردن وفلسطين معاً.. فيما يعتقد 13 بالمئة من العينتين، أن الخاسر الرئيسي من الصفقة هو الامة العربية كاملة.
ويعتقد ثلاثة ارباع وبنسبة 74 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي و 58 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية، أن الفائز الأكبر من الخطة الاميركية للسلام هو إسرائيل، فيما يعتقد 17 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية، أن الولايات المتحدة الاميركية هي الفائز الأكبر من هذه الخطة، ويعتقد 12 بالمئة، ان الشعب الاسرائيلي هو الفائز الأكبر من خطة السلام الاميركية.
وحول الموقف الأردني تجاه الخطة الاميركية للسلام وكيفية التعامل مع تبعاتها، أفاد 43 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و34 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون بدرجة كبيرة عن موقف الحكومة الأردنية تجاه الخطة الاميركية للسلام، فيما أفاد 33 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و36 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون بدرجة متوسطة من موقف الحكومة تجاه هذه الخطة، وأفاد 16 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و21 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم غير راضيين على الاطلاق عن موقف الحكومة الأردنية تجاه الخطة الاميركية للسلام.
وحول سؤال المستجيبين الذين أفادوا بأنهم غير راضين على الاطلاق او راضين بدرجة قليلة عن موقف الحكومة الأردنية تجاه الخطة الأميركية للسلام عن الموقف الذي يجب ان تتخذه الحكومة، أفاد 31 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و49 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن موقف الحكومة يجب ان يتمثل في التصدي لصفقة القرن وعدم قبولها والحشد عربياً وعالمياً لمنع تنفيذها.
وأفاد 24 بالمئة من مستجيبي العينة، أنه يجب قطع العلاقات مع إسرائيل وطرد السفير، فيما أفاد 19 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي انه على الحكومة الغاء اتفاقية الغاز وجميع الاتفاقيات الأخرى مع إسرائيل. ويعتقد 58 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و 49 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الأردن قادر على الوقوف ولن يرضخ للضغوطات الدولية التي تمارس عليه من أجل قبول خطة السلام الاميركية، فيما يعتقد 25 بالمئة من مستجيبي العينة و 26 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الأردن قادر على الوقوف في وجه الضغوطات الدولية ولكنه سيضطر الى التنازل عن بعض مطالبه، ويعتقد 16 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و24 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الأردن غير قادر على الوقوف في وجه الضغوطات الدولية التي تمارس عليه لقبول خطة السلام الاميركية.
ويعتقد 55 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و45 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الأردن قادر على تحمل تبعيات الخطة الاميركية للسلام "صفقة القرن" في حال تم تطبيقها، فيما يعتقد 42 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و51 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الأردن غير قادر على تحمل تبعيات الخطة الاميركية للسلام في حال تم تطبيقها.
ويعتبر الغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية 75 بالمئة، 53 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن الأولوية القصوى التي يجب عدم التنازل عنها أن القدس هي عاصمة فلسطين.
وعن الرضى في مواقف الدول العربية من الخطة الاميركية للسلام، أفادت الغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية 72 بالمئة ومستجيبي عينة قادة الرأي 81 بالمئة انهم غير راضين على الاطلاق عن موقف الدول العربية من خطة السلام الاميركية، وأفاد فقط 12 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و 9 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون بدرجة متوسطة عن موقف الدول العربية من خطة السلام الاميركية. وعند سؤال افراد عينة قادة الرأي عن أكثر المحطات التلفزيونية التي يتابعونها، أظهرت النتائج أن قناة المملكة جاءت في المرتبة الأولى من بين القنوات المحلية وجاءت الجزيرة الإخبارية في المرتبة الأولى من بين القنوات العربية.
يذكر، ان مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الأردنية، يهدف إلى إجراء الدراسات والبحوث وذلك ضمن المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية بما يختص بالقضايا التي تهم المملكة الأردنية الهاشمية والوطن العربي وتتصل بأمن المنطقة وتؤثر في مستقبلها، كما يقوم المركز بإجراء استطلاعات الرأي بهدف تزويد الباحثين وصانعي القرار بالبيانات والمعطيات المهمة، وتنظيم فعاليات وأنشطة مرتبطة بأحداث معينة مثل الندوات والمؤتمرات.




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد