ويمثل هذا الرقم انخفاضًا كبيرًا عن الأرقام الأعلى في الأيام الأخيرة منذ تطبيق طريقة تشخيص أوسع، بينما ارتفع عدد الوفيات الجديدة بشكل طفيف بنحو 143، ليصل إجمالي عددها في البر الرئيسي للصين إلى 1523.

وبلغت عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد 66492 حالة، وفقاً للجنة الصحة الوطنية الصينية.

وانتشر مرض "كوفيد- 19"، وهو مرض ناشئ عن شكل جديد من فيروسات كورونا، إلى أكثر من 20 دولة منذ ديسمبر، عندما ظهرت أولى الإصابات في وسط الصين، بينما أعلنت مصر، الجمعة، أول إصابة في القارة الأفريقية.

نظمت السفارة الصينية في الرياض، مستعينة بعدد كبير من جاليتها في السعودية، فعالية لشكر المملكة والإشادة بموقفها المساند للعملاق الآسيوي في مواجهة فيروس كورونا الفتاك.

ونشر السفير الصيني تشن وي مقطع فيديو يوثق الفعالية التي تضمنت توجيه عدد كبير من الوافدين الصينيين المقيمين في المملكة عبارات شكر باللغتين العربية والصينية، على الدعم الذي قدمته وتقدمه لبلادهم التي تعد مركز الوباء الذي يثير مخاوف عالمية.

ويظهر في الفيديو موظفون وعمال وطلاب من مختلف مراحل التعليم، وقد وقفوا في مجموعات بأماكن عملهم ودراستهم، يرددون عبارة ”شكراً السعودية“ باللغتين العربية والصينية.

وقال السفير الصيني في تعليق على الفيديو الذي نشره عبر تويتر: ”أنا وزوجتي، وزملائي بالسفارة، ومنسوبو الشركات الصينية العاملة في المملكة الصديقة، نقول لكم“#شكرا_السعودية“.

ويصادف السبت ثان يوم يشهد انخفاض عدد الحالات الجديدة بعد ارتفاع حاد يوم الخميس، عندما بدأت مقاطعة هوبي الأكثر تضرراً في تضمين التشخيص السريري في إحصاء المرضى الرسمي.

وباستخدام النطاق الواسع للتصنيف، أبلغت المقاطعة الواقعة بوسط الصين عن 15152 حالة، بما في ذلك 1332 حالة تم تشخيصها باستخدام تحليلات الأطباء وتصوير الرئة، مقارنة بالمعيار السابق للاختبارات المخبرية.

وأوضحت السلطات الصحية في هوبي أن الطريقة الجديدة قد اعتمدت لتسهيل العلاج في وقت مبكر لأولئك المشتبه في إصابتهم بالعدوى.

(سكاي نيوز)