جي بي سي نيوز :- قالت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي الثلاثاء إن "البقاء" هو أهم أولوياتها، بعد ترجيح تراجع مبيعات 2019، نتيجة للعقوبات الأمريكية عليها.

وتخضع هواوي الرائدة في معدات شبكات الاتصال، لحظر أمريكي يمنعها من التعامل مع الشركات الأمريكية لتهديدها الأمن القومي، وهو اتهام دأبت الشركة على نفيه.


وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة إريك شو، إن عائدات مبيعات هواوي في 2019 ستبلغ على الأرجح 850 مليار يوان (121 مليار دولار أمريكي) بارتفاع 18% عن العام السابق.

ورغم أن "الأعمال لا تزال قوية" إلا أن الأرقام جاءت دون التوقعات السابقة بمبيعات بنحو 125 مليار دولار.

وفي رسالة إلى الموظفين بمناسبة العام الجديد قال شو، إن الحكومة الأمريكية تخوض حملة "استراتيجية وطويلة الأمد" ضد الشركة من شأنها خلق "بيئة تحديات لهواوي لتستمر وتزدهر".

وقال شو، إن "البقاء سيكون على رأس أولوياتنا" في 2020. وشو هو رئيس مجلس الإدارة الحالي بموجب نظام تناوبي.

وأضاف أن هواوي ستكون في حاجة إلى "بذل كل جهدها" لبناء نظام متكامل للهاتف المحمول، ليكون بديلاً عن تطبيقات وخدمات غوغل "لضمان الاستمرار في بيع هواتفنا الذكية في الأسواق الخارجية".

وسجلت مبيعات الهواتف الذكية "نمواً قوياً" بعد بيع 250 مليون وحدة في 2019.

وواجهت هواوي عراقيل واتهامات من الولايات المتحدة، ودول أخرى قلقة من علاقاتها الوثيقة بالحكومة الصينية.

ويقول مسؤولو أجهزة الاستخبارات الأمريكية صراحةً إنه لا يمكن الوثوق بالشركة، وأن معداتها تمثل تهديداً للأمن القومي، وهو ما تنفيه الشركة. لكن في خطوة دعم للمجموعة الصينية، أعلن وزير الاتصالات الهندي في ساعة متأخرة الإثنين، السماح لهواوي بالمشاركة في تجارب إطلاق خدمات الجيل الخامس في السوق الهندية الضخمة في الشهر المقبل.

تأسست المجموعة في 1987 على يد المهندس السابق في الجيش الصيني رين تشينغفي.

وباتت محط الانظار قبل عام عندما أوقفت ابنة رين، مينغ وانتشو، المسؤولة التنفيذية الكبيرة في هووي، في كندا بناءً على طلب من الولايات المتحدة.

وتريد واشنطن محاكمة مينغ بتهمة الكذب على البنوك للالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران.

وتبدأ الجلسات المتعلقة بتسليمها لواشنطن في 20 يناير(كانون الثاني) المقبل.