Date : 06,05,2024, Time : 10:43:36 AM
3066 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 03 ربيع الأول 1435هـ - 05 يناير 2014م 01:21 م

إصنع حاجزا طبيعيا بينك وبين امراض الشتاء!

إصنع حاجزا طبيعيا بينك وبين امراض الشتاء!
شتاء

جي بي سي نيوز- للشتاء سكونٌ يكسي الارض والحياة بثوب الهدوء والخمول، ويسكن بين طيات النفوس البشرية الاضطراب والقلق، لكن مع كل قطرة مطر تسقط على ازهار الصباح النرجسية،يبعث الله نفحة حياة ونور في الارض.

فبغياب اشعة الشمس تتسلل الفيروسات والبكتيريا الى خلايا اجسادنا، وتلعب دورا مهما بهبوط جهازنا المناعي وانخفاض الطاقة في اجسامنا وشعورنا بالخمول والانطواء وحاجتنا الى النوم الدائم والمستمر... لكنْ ! للّه آياتٌ في خلقه، فلقد أنعم علينا بكثيرٍ من الاغذية والثمار التي تحتوي على مضادات للفيروسات متعددة الاصنافِ، التي تضفي بمجرد النظر اليها راحةً وسكينةً على اجسادنا كي ننعم بصحة جيدة، فقد استطاع علماء النفس تحديد تأثير الالوان التي تحيط بنا بشكل ايجابي على نفسيتنا.
وفي هذا المقال أطرح التأثير الايجابي للالوان كآلية مقاومة لما يُعرف بالاكتئاب الشتوي الذي تمتزجُ بسببه مشاعر الشخص بين الوحدة والحزن والعجز والشعور بالرفض من قبل الاخرين، كما ويتصفُ المصابُ بهذا النوع من الاكتئاب بالخمول والشهية الزائدة، حيث يقبل على تناول الطعام بشكل مفرط .
قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَراتٍ مُّخْتَلِفَا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ والدَّوَآبِّ والأْنْعَامِ مُختَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَآء إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ".
فمن الآية الكريمة أضع اولى بصماتي في الحديث عن فوائد هذه الثمار مزجًا بألوانها:

اللون البرتقالي:
يساعد على افراز هرمون السعادة والفرح، وينمي الثقة بالنفس، يثير المستقبلات الحسية الداخلية في الجهاز العصبي، ففي أشعة الشمس المرئية يبعث هذا اللون الاحساس بالدفء ويعزز الجهاز المناعي، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، ويسهل عملية الهضم، يعجل نبضات القلب، ينشط الجهاز التنفسي، يوحي بالرفاهية والغبطة، حيث انه مضاد لحالات الاكتئاب ويثير النشاط والحيوية.

يغلف هذا اللون برونقه قشور بعض الثمار والفاكهة :
- البرتقال والمندلينا: غنيتان بفيتامين c المضاد للأكسدة وبيتا كاروتين. ولاحتوائه على فيتامين c خاصة بدرجة كبيرة يساعد على إبعاد هجمات حساسية الصدر بسبب الفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسي في حالات الزكام والانفلونـزا، كما انه يساعد على طرد البلغم.
يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، غني بالفيتامينات والمعادن، ويعتبر من الاطعمة التي تشكل القلويات، حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الانسجة، وبعدها يتم استغلاله، وهذا ما يدفع الى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

- الافرسيمون: يحتوي على مادة البكتين المهمة لسلامة القلب، حيث تقي من أمراض القلب والشرايين التاجية، مكونة شبكة محكمة تقلل من ارتفاع الدهون الضارة، وتعمل على خفض الكوليسترول فى الدم.
ان هذه المادة تمنع الإمساك وتتحلل في الأمعاء إلى أحماض دهنية تغذي البكتيريا النافعة وتنشط الجهاز المناعي، وتفيد في الريجيم وخفض الوزن، حيث تذوب في الماء داخل الأمعاء مكونة مادة هلامية لزجة تنتفخ وتعطي شعورا بالشبع الذي يقاوم أحد المظاهر الخطرة للاكتئاب الشتوي وهي الشهية الزائدة.

اللون الاصفر:
يؤثر تأثيرا ايجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشُعب الرئوية، ويقوي الجهاز العضلي والعصبي، حيث انه يساهم في طرد السموم من الجسم. ويُنصح باستخدامه لمن لديهم استعداد للاكتئاب والتشاؤم، فهو كلون شروق الشمس ببداية نهار جديد، هو محفز للطاقة ويلهم بالافكار الايجابية، ويطرد الخمول العقلي، ويسيطر على المشاعر والافكار، ويزيد من التركيز، فهو أشد الألوان إيقاعاً في الذاكرة من كل الألوان الأخرى.

ويعكس مدى فائدته في الكثير من الثمار، منها:
- الليمون: يعتبر من أغنى الثمار بفيتامين (B)، المهم جدا لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الاجسام المضادة، ويساعد على امتصاص الحديد اكثر من أي غذاء اخر لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين (c)، ويعمل هذا الفيتامين ايضا على تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء التي تعزز وتقوي جهاز المناعة لمقاومة الزكام والأنفلونـزا.

- الجريب فروت: تحتوي ثماره على البكتين الذي يقلل من الكوليسترول في الدم، وعصيره مضاد للفيروسات، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وخصوصاً فيتامين C .

- الاناناس: يحتوي على البروميلين، وهي مادة تحتوي على ألانـزيمات التي تساعد في تحفيز عملية هضم البروتينات، مما قد تساهم في عملية انقاص الوزن، كما انه عنصر فعال ومضاد طبيعي للالتهاب، ويساهم بالتخفيف من حدة السعال والقضاء عليه.
ومن الجدير ذكره غنى الاناناس بفيتامين (c) الذي يعتبر مضاد للفيروسات وواقي من نـزلات البرد في فصل الشتاء.

- السفرجل: يحتوي على فيتامين (A) و(B) يعالج عسر الهضم لانه يستخدم كمادة مقبضة ضد الإسهال، كما ويستخدم لعلاج الجروح الملوثة، تستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين، فهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة .
وقد ذكر في الطب النبوي الشريف فوائده، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم - فأنه يجلو الصبر ويثبت المودة في القلب، وأطعموه حبالاكم فأنه يحسن أولادكم) .

اللون الاخضر:
يعتبر من أكثر الألوان راحة للنظر، وهو اللون المميز للجنة التي وعدها الله للمتقين، وقد ثبُت أن اللون الأخضر يساعد على استقرار الحالة النفسية للإنسان، ويثير البهجة في النفوس، له تأثيره الفعال لحالات الغضب والتعب أو الأرق، يعطي الشعوربالراحة، ويسهم في تخفيف ضغط الدم.
لذا يسهم في الانتعاش ويعطي شعورا بالراحة وبالانضباط الحركي، هو اللون الذي ينشط الغدة النخامية التي بدورها تنظم باقي الغدد.

يضفي بجماله ونوره كساء الثمر من الخارج:
- الزيتون: " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ".
إن رؤية لون ثمرة الزيتون الاخضر يوحي بأنه نورٌ ساطع مبارك، ففي فصل الشتاء تَعجْ الأنفس بضجيج الخمول والاكتئاب فرؤية ثمرة وزيته المبارك تبعث الراحة النفسية للانسان، عدا عن ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة ونسبة من حامض الاوليك وعلى اوميجا 3 المضادة للاكسدة، والتي تعمل على خفض وتنظيم نسبة الكولسترول في الدم؛ فيقلل من امراض القلب وتصلب الشرايين التاجية.
ومن فوائدة الصحية الجليلة ورقه، حيث يساعد في معالجة امراض الرشح والانفلونـزا التي لايمكن معالجتها بمضادات الالتهابات، ويكافح تعب الاجساد والالام التي تنتج عن الامراض المزمنة.
ومع حلول فصل الشتاء تتعرض البشرة للجفاف والخشونة والتشقق، يعتبر زيت الزيتون من أفضل الخيارات لترطيب البشرة وإكسابها النضارة والنعومة وحمايتها من التجاعيد.

- القشطة: تحتوي على قائمة رائعة من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.
كما انها تحوي كمية عالية من السعرات الحرارية، غنية بالألياف الغذائية (التي تساعد على منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء).
تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة كفيتامين (C)، وهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة واستهلاك الفاكهة الغنية بفيتامين (C) تساعد الجسم على تكوين المقاومة ضد العوامل المُعدية، وقد اثبتت الدراسات أن لها خصائص مضادة للسرطان، ومكافحة الملاريا، ومكافحة الديدان .
هي مصدر جيد لفيتامين (B) المركب، وخاصة فيتامين (B6) الذي يحافظ على النواقل العصبية في الدماغ مما يهدئ التهيج العصبي والتوتر وأمراض الصداع .

- البروكلي: غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة (السلفورافان)، والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان.
كما يعد من اكثر المصادر الغنية بالألياف، والتي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء، مما يساعد على انقاص الوزن دون الشعور بالجوع.
ومن الجدير ذكره انه غني بمعادن شتى كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم المفيد لانتاج الطاقة.

- الخضروات الورقية الخضراء: تعد الورقيات الخضراء نباتات ممتازة لتطهير الكبد، فهي تحتوي على الكلوروفيل النباتي الذي يعمل على امتصاص السموم من مجرى الدم، كما أنها مصدر غني بالألياف المساهمة بالشعور بالشبع، كما انها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي الخضروات على حمض الفوليك الذي يقلل من خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية، ويقي من الاصابة بفقدان الذاكرة، ويعتبر مصدرا ممتازا للحديد والمواد المضادة للاكسدة.
ونذكر بعض الانواع منها: السبانخ، الملفوف، السلق، الخس، الجرجير، النعناع والزعتر.

اللون الاحمر:
يتميز بكونه منشطا ومنبها، يعالج فقر الدم ويساعد التئام الجروح ويشفي الأكزيما والحروق، ويزيد معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، وبينت دراسة أجريت عام 1990 تم فيها تسليط أضواء حمراء اللون على عيون مجموعة مرضى يعانون من الصداع النصفي في بداية ظهور النوبة أن 93% منهم تعافوا جزئيا نتيجة هذا العلاج وارجع المعالجون السبب أن اللون الأحمر يزيد ضغط الدم الشرياني ويوسع الأوعية الدموية .
اللون الأحمر يستعمل لإزالة الخوف، فهو أكثر الألوان قوة، وهو رمز الحيوية. أما الأعضاء التي يؤثر فيها ايجابيا: القلب، الأمعاء الدقيقة، الأوعية الدموية.

وهو يلون لنا الصورة الخارجية لبعض الثمار، ومنها:
- الفراولة: ذات نشاط مضاد للفيروسات، تحتوي الفراولة علىى مواد مؤكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض.
وكما تحتوي على فيتامينات A) ) و(B1) و(D)، فيساعد بعدة حالات، كعلاج لعلل الصدر (السعال، التهابات الحلق)، فقر الدم، كما وينشط المعدة ويساعد على الهضم وعلى بناء الانسجة، ويعرف كمنظف للدم، وطارد للسموم.

- الشمندر: من أهم مصادر السكر، فان الجسم يحرق الكثير من السعرات الحرارية في فصل الشتاء التي تحتاج مخزون وفير من السكر الذي يكمن في الشمندر، حيث يساهم في انتاج الطاقة.
غنياً بحمض الفوليك، الفيتامين الذي يقوي جهاز المناعة وينظم عملية انقسام الخلايا، ويخفف من فقر الدم الحاد.

اللون البني:
يعطي الإحساس بالصلابة والقوة، يسهم في ضبط التوترات العضلية، ويسهم في التخفيف من الآلآم الظهر والعمود الفقري، حيث يساهم في الاستقرار بالرجوع الى الطبيعة والتراب.

يمد بطاقته ودفئه وبنفحات ثراه فوائده الجليةٌ في هذه الانواع من أطعمة الشتاء:
- الكستناء: تعتبر الكستناء مصدرا للطاقة والنشويات البطيئة الامتصاص، لكنها قليلة الدهون وفيها كمية معتدلة من البروتين والألياف، وهي مقوية للهضم ومسهلة له.
تحتوي على فيتامين (D)، حمض الفوليك، فيتامين (B6)، وتعتبر الكستناء نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات منشطة وقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومهمة لحالات فقر الدم، ولتقوية المسنين، ولذوي الجسم النحيل.

- الكيوي: فاكهة الكيوي غنية بالألياف وغنية جداً بفيتامين (C)، إضافة لغناها بفيتامين (C) والألياف والبوتاسيوم، إن فاكهة الكيوي تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تعطيه اللون الأخضر، وهي تتحول بعد الاستهلاك إلى مادة مضادة للخلايا السرطانية.
إن اتحاد الكلوروفيل مع الفيتامين (C) داخل الجسم يؤدي إلى تنشيط الجسم وتقوية دفاعه ضد أمراض السرطان (خاصة سرطان الأمعاء وغدد البروستات والغدد الثديية) والتخفيف من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية، كما يحمي الخلايا من التأكسد، التخلص من حالات الرشح الشديد وتقوية المناعة، تنشيط خلايا الأنسجة العصبية، وتساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.

تزداد قلوبنا خفقانا بالايمان كلما رأينا عظمة خالقنا في خلقه، فإن الالوان تزيد الاشياء بهاءً وجمالا، فلا الفنان يستطيع انهاء رسوماته بدون سحر الالوان، ومحال لأعيننا ان تهيم عشقا وايمانا وخشوعا برؤية الوان غروب الشمس البهي، وقد رأينا تأثيرها الكبير على حالتنا الصحية والنفسية من خلال تناول فاكهة الشتاء المغذية، فاحرصوا على تناولها دوما كي تنعموا بصحة جيدة.
اتمنى لكم شتاء دافئا منعما، وأن تملأ قلوبكم بألوان الحب الدافئة.

 




مواضيع ساخنة اخرى

استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
استـ خبارات روسيا: النـ اتو هو من يقود الهجـ مات المضادة وليس الجيش الأوكـ راني
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
شاهد تركيا يقـ تل حماه بالرصـ اص ثم يـ صرع طليقته في وضح النهار
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
إيطاليا تقهر هولندا وتخطف برونزية دوري الأمم
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
السعودية: الثلاثاء 27 حزيران وقفة عرفة والأربعاء عيد الأضحى
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
رسميا.. أول مرشح يعلن خوض انتخابات الرئاسة في مصر
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
واشنطن : إصابة 22 عسكريا في حادث تعرضت له هليكوبتر بشمال شرق سوريا
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
هنا الزاهد تصدم جمهورها بصورة لها قبل عمليات التجميل!
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
جديد صاحبة الفيديو المشين لطفليها.. تورط ابنها وزوجها الثاني في المصر
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
سماع دوي انفجار في العاصمة الأمريكية واشنطن (فيديو)
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
البنتاغون يندد بتصرفات الصين "الخطرة" في آسيا
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
78 زعيما دوليا يشاركون في مراسم تنصيب أردوغان السبت
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
أوغندا تقر قانونا يجرم المثلية الجنسية وبايدن غاضب ويهدد بقطع المساعدات
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
لبنان.. اختطاف مواطن سعودي في بيروت
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
السودان.. اشتباكات كثيفة في الخرطوم قبيل انتهاء الهدنة
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
رغم انتصاره الكبير في باخموت.. قائد فاغنر يحذر من تبعات خطير
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
الضفة: إصابات بينها برصاص الاحتلال وهجوم للمستوطنين على فلسطينيين
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :

اضف تعليق

يمكنك أيضا قراءة X


اقرأ المزيد