Date : 16,09,2019, Time : 05:53:37 PM
3447 : عدد القراء حاليا
حالة الطقس
°C
Amman,Jordan
13
اليوم
العليا 22° الدنيا 12°
غداً
العليا 18° الدنيا 12°
أرسل خبر
آخر تحديث: الأحد 23 ذو الحجة 1440هـ - 25 أغسطس 2019م 10:52 م

ويندوز 10 يرفض التوصيل بمحرك أقراص خارجي.. هذه الخطوات تساعدك في حل المشكلة

ويندوز 10 يرفض التوصيل بمحرك أقراص خارجي.. هذه الخطوات تساعدك في حل المشكلة
تعبيرية

جي بي سي نيوز :- الناقل التسلسلي العام في أجهزة ويندوز وخاصة ويندوز 10 (USB) يربط مليارات لوحات المفاتيح، والفأرة، وأذرع التحكم، والطابعات، ومحركات الأقراص الخارجية، وغيرها من الأجهزة الطرفية لما يقرب من 1.5 مليار جهاز كمبيوتر شخصي، وأكثر من 3 مليارات هاتف تستخدم إصدارات أصغر مثل Micro USB وأحدث مثل USB-C. وهي تعمل عادة بشكل جيد ولكن معظم الأشخاص يعانون في وقت ما من فشل الاتصال بجهاز USB أو عدم التعرف عليه.

بحسب ما نُشر في صحيفة The Guardian البريطانية؛ قد يرجع الخطأ إلى العديد من العوامل؛ المنفذ، أو سلك التوصيل، أو مصدر الطاقة ومحرك الأقراص الخارجية؛ جميعها قد تتسبب في حدوث أعطال للأجهزة و/أو أعطال كهربائية.

بعض محركات الأقراص الخارجية تستمد طاقتها من منفذ USB وقد لا تحصل على ما يكفي من الطاقة. قد تكون هذه مشكلة إذا كانت اللوحة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر لا تمد منفذ USB، الذي تستخدمه، بما يفي من الطاقة أو إذا كان محرك الأقراص متصلاً بمنفذ غير متصل بالطاقة. محركات الأقراص الخارجية التي لديها مصادر طاقة خاصة بها تكون أكثر موثوقية في العمل.

قد تصبح وصلات USB غير صالحة بعد استخدامها لفترة طويلة، إلا أن ذلك أكثر عرضة للحدوث لوصلات Micro USB المستخدمة من قِبل الهواتف. نادراً ما تفسد وصلات محركات الأقراص الخارجية إلا إذا أسيء استخدامها. ولكن، إذا كان لديك جهازان يستخدمان نفس نوع الوصلة، يمكنك التبديل بينهما لترى إن كان ذلك يحل المشكلة.

كيف تجعل ويندوز 10 يتعرف على محرك أقراص خارجي
أو بدلاً من ذلك، قد تكون تلك مشكلة برمجية. على سبيل المثال، قد يكون ذلك بسبب الافتقار إلى التعريف المناسب، أو ملف تعريف فاسد، أو التعارض مع جهاز USB آخر.

إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية ولا يمكنك تشغيل محرك الأقراص، قد يستحق الأمر العودة إلى ويندوز 7 وعمل نسخ احتياطي قبل إعادة تثبيت ويندوز 10، أو الاستعانة بصديق لا يزال يعتمد على ويندوز 7.

النسخ الاحتياطي
من المفترض ألا تفقد أياً من بياناتك بسبب عطل بمحرك أقراص USB الخارجي. ينبغي عليك الاحتفاظ بثلاث نُسخ على الأقل من الصور التي تحفظها على الوسائط المختلفة وأن تكون إحدى تلك النسخ في مكان آخر. ينص «قانون سكوفيلد الثاني للحوسبة» على أن البيانات لا تتواجد فعلياً إلا إذا كان لديك نسختين منها على الأقل.

يمكنك نسخ الصور احتياطياً إلى أجهزة مثل بطاقات SD، أو أقراص بصرية (CD، أو DVD أو Blu-ray)، أو محركات أقراص خارجية، أو خوادم شبكية محلية أو أي من الخدمات المنتشرة عبر الإنترنت. تتضمن هذه الخدمات Amazon Photos، وApple’s iCloud، وMicrosoft OneDrive، وGoogle One وغيرها من الخدمات الأخرى مثلpCloud و Mega.NZ. ويمكنك التعرف على أرخص مكان لتخزين 500 غيغابايت من البيانات عبر الإنترنت.

برنامج تشخيص
جهات التصنيع الكبيرة والشهيرة لمحركات الأقراص لديها خبرة كبيرة في استكشاف مشكلات محركات الأقراص وإصلاح أعمالها، ولديها برامج مجانية للمساعدة في ذلك. أبرز أمثلة على ذلك برامج Data Lifeguard Diagnostics من شركة WD وSeaTools for Windows من شركة Seagate. قد يكون لديك أحدهما مثبت بالفعل. إذا لم يكن لديك أي منهما، تحقق من الموقع الإلكتروني لجهة تصنيع محرك الأقراص الخارجي لديك بحث عن الأداة التي يمكنها العثور على مواطن الخلل في محرك الأقراص وإصلاحها.

تصحيح الأخطاء البسيطة
معظم أعطال USB تكون مجرد ثغرات. غالباً، إذا لم يتعرف جهازك على محرك الأقراص المتصل بأحد المنافذ، فقد يعمل جيداً عند توصيله بمنفذ آخر أو جهاز كمبيوتر مختلف. إذا لم يتم التعرف عليها أيضاً، فإن الإجراء القياسي عادة هو إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر وتشغيله مجدداً، غالباً ما ينجح ذلك.

أولاً، افصل محرك الأقراص الخارجي عن الجهاز المتصل به، وافصل وصلة البيانات لتمديدها بشكل مستقيم. ثانياً، أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر وانتظر دقيقتين (لأن ويندوز 10 يواصل تحميل الأشياء في الخلفية حتى بعد أن يزعم أنها جاهزة للاستخدام). ثالثاً، وصّل سلك التوصيل بمحرك الأقراص الخارجي، وتأكد من توصيله بإحكام. وأخيراً، أعد توصيل محرك الأقراص الخارجي بمصدر الطاقة، وتشغيله (إذا كان بمفتاح يدوي) ووصل وصلة USB بجهاز الكمبيوتر مجدداً. ومع بعض الحظ، سوف يتعرف جهاز الكمبيوتر على محرك الأقراص الخارجي أو يكتشفه بوصفه جهازاً جديداً ويثبته باستخدام التعريف المناسب.

إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر وإعادة تشغيله لا تعمل بالشكل المعتاد بسبب نظام التهيئة السريعة لنظام ويندوز 10. ببساطة، نريد أن ينسى جهاز الكمبيوتر كل شيء ليبدأ من جديد. مع نظام التهيئة السريعة، يحتفظ ويندوز 10 بأجزاء رئيسية من الذاكرة، بما في ذلك التعريفات، في ملف مخفي يسمّى hiberfil.sys ويعاد تحميل هذا الملف عند إعادة تشغيل الجهاز. يمكنك تعطيل نظام التهيئة السريعة مؤقتاً، ولكنني سوف أنتقل مباشرة إلى الخطوة التالية.

إلغاء التثبيت، وإعادة الاتصال
إذا كنت إعادة التهيئة لم تجعل نظام ويندوز يجدد تعريفات ومحركات USB، يمكنك فعل ذلك يدوياً. عد توصيل محرك الأقراص الخارجي، اذهب إلى قائمة «ابدأ» واكتب أو الصق الكلمات «مدير الجهاز» في صندوق البحث، ثم تشغيل التطبيق الذي يظهر في النتائج.

بعد ذلك، انقر على السهم (>) بجوار «محركات الأقراص» في برنامج «مدير الجهاز» لترى قائمة محركات الأقراص التي يعرف جهاز الكمبيوتر بشأنها. ابحث عن القرص الذي لا يتعرف عليه الجهاز. ينبغي أن يكون واضحاً من اسمه، والذي سيكون على شاكلة «WD Ext HDD 1021 USB Device» أو «WD MyBook» أو «Seagate Expansion Desk»، أو أي شيء آخر.

انقر بزر الفأرة الأيمن على محرك الأقراص الخارجي واختر «إلغاء تثبيت الجهاز» من القائمة المنبثقة. عند انتهاء ذلك، افصل وصلة USB.

انتظر دقيقة، ثم أعد توصيل وصلة USB مجدداً. ينبغي عندئذ أن يتعرف نظام ويندوز على محرك الأقراص وتثبيته. وسوف يظهر محرك الأقراص الخارجي وقتها في قسم «هذا الكمبيوتر» في مستكشف الملفات بويندوز 10.

إذا لن تفلح تلك الطريقة، استخدام تطبيق الإعدادات لتشغيل تحديثات ويندوز، وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وإعادة المحاولة. سوف يوفر قسم «تحديث ويندوز، تعريفات جديدة وحزم برمجية أحدث عندما تصبح متاحة.

أحياناً، تستخدم بعض أجهزة USB الطرفية تعريفات خاصة لا يمكن تنزيلها إلا من الموقع الإلكتروني لجهة التصنيع. إذا لم يعثر نظام ويندوز على أفضل تعريف، قد تحتاج إلى البحث عن ذلك التعريف. إذا عثرت عليه، اتبع نفس العملية ولكن اختر «تحديث التعريف» من القائمة.

ويظل بإمكان المستخدمين الذين لا يواجهون أي مشكلات مع محركات الأقراص الخارجية استخدام «مدير الجهاز».

الإعداد الافتراضي لأجهزة USB يسمح بإزالتها سريعاً. يقلص ذلك من مخاطر تلف البيانات عندما يفصل المستخدمون المحركات الخارجية دون تفكير. اختر «الخصائص» من القائمة المنبثقة، واذهب إلى شريط «السياسات» لتغيير الوضع الافتراضي إلى تمكين الكتابة في ذاكرة التخزين المؤقت لنظام ويندوز. يحسّن ذلك الأداء ولكن ينبغي عليك استخدام خيار «إزالة الجهاز بأمان» قبل فصل الأجهزة الخارجية المتصلة.

تخلص من وحدات تحكم USB
يتم التعامل مع منافذ USB عن طريق وحدات تحكم استضافة USB. لكي ترى تلك الوحدات، انقر على السهم المجاور لـ «وحدات تحكم USB»، الموجودة بالقرب من نهاية القائمة الأبجدية في «مدير الجهاز». وكما فعلت سابقاً، انقر بزر الفأرة الأيمن على كل وحدة تحكم واختر إلغاء التثبيت. وعندما تنتهي، أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر. سوف يعيد نظام ويندوز تثبيت وحدات تحكم استضافة USB تلقائياً بإصدارات أحدث وأفضل.

لا يمكن فعل أكثر من ذلك. إذا كان جهاز الكمبيوتر يعاني من مشكلات خطيرة، يمكنك دائماً إعادة تثبيت برامج نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) وتحديث تعريفات رقاقات اللوحة الرئيسية. سوف تجد أحدث الإصدارات على الموقع الإلكتروني لجهة تصنيع جهاز الكمبيوتر أو اللوحة الرئيسية. ولكن لا ينبغي على المستخدمين، غير التقنيين، فعل هذه الأمور إلا إذا طُلب منهم ذلك.

على سبيل المثال، قد تكون حدّثت مجموعة البرامج الثابتة خلال العام الماضي لأن معظم شركات توريد أجهزة الكمبيوتر الكبيرة أصدرت إصلاحات لتهديدات Spectre وMeltdown. ولكن قد لا يكون ذلك ضرورياً لحل مشكلة بسيطة مثل عدم تعرف الكمبيوتر على جهاز USB خارجي.

انقذ بياناتك
كل محركات الأقراص تتعطل، عادة بعد خمس سنوات أو أكثر، ولكن أحياناً تتعطل بعض عدة أشهر فقط. لهذا تحتاج إلى النسخ الاحتياطية. أحيانا تتعطل محركات الأقراص الخارجية ولكن القرص نفسه يكون لا يزال صالحاً. إذا لم يكن لديك نسخ احتياطية ولا يمكن تحمل تكلفة خدمة احترافية لاستعادة البيانات، سوف يكون هذا القرص هو ملجأك الأخير.

أجهزة تخزين USB هي محركات أقراص رخيصة بأغلفة بلاستيكية خارجية (في أغلب الحالات). يمكنك صناعة جهاز التخزين الخاص بك بسهولة من خلال شراء قرص صلب كبير وغلاف خارجي مستقل. إذا كان محرك الأقراص الخارجي لا يعمل ولكن يمكنك سماع صوت دوران القرص عند توصيله، يمكنك تجربة فك القرص الصلب وتركيبه في غلاف خارجي جديد وفق عربي بوست .

ابحث على الإنترنت عن محرك الأقراص الخارجي لديك لتعرف حجم القرص (2.5بوصة أم 3.5بوصة) ونوع القرص (عادة ما يكون SATA)، بحيث يمكنك شراء الغلاف الخارجي المناسب. الأغلفة البلاستيكية أرخص وجودتها مناسبة. بينما تمتاز الأغلفة المعدنية بوجود مراوح مدمجة لتحسين عملية تبريد القرص الصلب في حالة استخدامه بشكل متواصل وإطالة العمر المُقدّر للاستخدام.




مواضيع ساخنة اخرى

مستشارة البيت الأبيض: مستعدون للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعودية
مستشارة البيت الأبيض: مستعدون للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعودية
إيران تهدد أميركا: حاملات الطائرات في مرمى صواريخنا
إيران تهدد أميركا: حاملات الطائرات في مرمى صواريخنا
ترامب يقر بمقتل حمزة بن لادن في عملية أمريكية
ترامب يقر بمقتل حمزة بن لادن في عملية أمريكية
تركيا.. داوود أوغلو يستقيل من حزب العدالة والتنمية
تركيا.. داوود أوغلو يستقيل من حزب العدالة والتنمية
ترامب: قادة إيران يرغبون في عقد لقاء معنا
ترامب: قادة إيران يرغبون في عقد لقاء معنا
موقع أمريكي: إسرائيل متورطة بالتجسس على البيت الأبيض
موقع أمريكي: إسرائيل متورطة بالتجسس على البيت الأبيض
نتنياهو: لا مفر من شن عملية عسكرية ضد غزة وإسقاط حماس
نتنياهو: لا مفر من شن عملية عسكرية ضد غزة وإسقاط حماس
اسماء المتهمين بقضية قتل اسراء غريب
اسماء المتهمين بقضية قتل اسراء غريب
فلسطين: اسراء غريب تعرضت للضرب والتعذيب مما الى أدى لوفاتها
فلسطين: اسراء غريب تعرضت للضرب والتعذيب مما الى أدى لوفاتها
مدفعية الاحتلال تستهدف نقطتين للمقاومة شمال قطاع غزة
مدفعية الاحتلال تستهدف نقطتين للمقاومة شمال قطاع غزة
مصر.. المؤبد للمرشد وقيادات إخوانية بقضية التخابر مع حماس
مصر.. المؤبد للمرشد وقيادات إخوانية بقضية التخابر مع حماس
الطب الشرعي يكشف تفاصيل وفاة إسراء غريب
الطب الشرعي يكشف تفاصيل وفاة إسراء غريب
أمين عام الأمم المتحدة: ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة المحتلة سيدمر عملية السلام
أمين عام الأمم المتحدة: ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة المحتلة سيدمر عملية السلام
الرئيس: الاتفاقات مع إسرائيل ستنتهي اذا فرضت السيادة على الضفة
الرئيس: الاتفاقات مع إسرائيل ستنتهي اذا فرضت السيادة على الضفة
ترامب يعلن استغناءه عن مستشاره بولتون.. والأخير يرد
ترامب يعلن استغناءه عن مستشاره بولتون.. والأخير يرد
بالفيديو : الحكومة السودانية تعقد اجتماعها الأول برئاسة حمدوك
بالفيديو : الحكومة السودانية تعقد اجتماعها الأول برئاسة حمدوك
  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
مواضيع شبيهة
يمكنك أيضا قراءة X

ليبرمان يتوقع طرد نتنياهو من الليكود في حال فشله في حشد أغلبية لتشكيل الحكومة


اقرأ المزيد